السيلان

السيلانالسيلان من الامراض الجنسية الشائعة , و تنتشر عدواة بسهولة , و تظهر العدوى بعد ( 3 الى 7 ايام ) من الاتصال المشبوة.

و أعراض السيلان لدى الرجل افرازات مؤلمة و حرقة أثناء التبول, اما لدى المرأة فيؤدى الى بعض الأفرازات.

و السيلان اذا لم يعالج معالجة كاملة للقضاء على جرثومتة فأن هذة الجرثومة يمكن أن تكمن فترة قبل ان تظهر فى اماكن أخرى مسببة مضاعفات للمرض , فقد تسبب العقم للمرأة و التهاب المفاصل و اضطرابات القلب, و السيلان من أكثر الامراض الجنسية انتشارا نظرا لسهولة و سرعة العدوى بة .

طريقة العدوى

ينتقل مرض السيلان عن طريق الاتصال الجنسى و فى حالات نادرة نتيجة الجلوس على مقعد الحمام الافرنجى الملوث أو استعمال منشفة ملوثة أو أى أشياء أخرى تحمل الجرثومة الحية عن طريق اللمس أو الاحتكاك المباشر .

أعراض مرض السيلان

تبدأ الاعراض عادة بمجرى البول مصحوبا احيانا بوخز , و البعض يشكو من صعوبة أو عسرة عند التبول , و بعد 24 ساعة أو أكثر يلاحظ المريض خروج صديد من مجرى البول قد يكون كثيفا أو لزجا حسب نوع الجرثومة .

و أول ما يجذب انتباة المصاب هو ظهور السيلان من مجرى البول أو المهبل , و ترتفع درجة حرارة المصاب مع الشعور بالصداع و زيادة سرعة النبض .

و بعد أسبوعين تزداد الحرقة و الألم عند التبول و التقطع أو قد يحدث العكس اذ تخف الأعراض لذرجة لا تستدعى انتباة المصاب .

و قد تصل جرثومة السيلان الى الدورة الدموية فتؤدى الى مضاعفات خطيرة فى القلب و سحايا المخ أو المفاصل .

و لا يمكن الجزم بأن المريض مصاب بالسيلان الا بعد التأكد من وجود الجراثيم فى الأفرازات , و عدم وجود الجراثيم فى الفحص لا ينفى وجود السيلان اذ قد تظهر فيما بعد فلا بد من فحوص متكررة فى أيام متتالية .

من كتاب : الاعجاز العلمى فى القرأن الكريم و السنة المطهرة .

للكاتب : يوسف الحاج أحمد