رواكوتان Roaccutane ( أيسوتريتينوين )

ROACCUTANE BY PHARMACIA1
ROACCUTANE BY PHARMACIA1

أيسوتريتينوين ، هو أسم المكون النشط ( المادة الفعالة ) فى كبسولات رواكوتان Roaccutane .

  • رواكوتان Roaccutane ، هو دواء يستخدم عن طريق الفم لخفض إنتاج الإفرازات الدهنية الطبيعية ( الزهم ) من الجلد ، و يعتبر رواكوتان Roaccutane أحد مشتقات فيتامين A .
  • يتوافر رواكوتان Roaccutane فى عدة تركيزات و هى 10 ، 20 ، 40 ملجم .

ما هى دواعى استعمال كبسول رواكوتان Roaccutane ؟

تستعمل كبسولات رواكوتان Roaccutane فى حالات حب الشباب الحاد التى لم  تستجب للعلاج المعياري بالمضادات الحيوية الفموية والأدوية الموضعية.

كيف تعمل كبسولات رواكوتان Roaccutane ؟

  • الغدد الدهنية الموجودة فى الجلد تنتج بشكل طبيعى إفرازات دهنية ، و هذة الإفرازات تسمى الزهم .
  • فى حالة حب الشباب ، تكون تلك الغدد الدهنية نشطة بطريقة كبيرة ، مما يؤدى إلى إنتاج كميات كبيرة من الزهم ، و هذا الزهم المفرط يبدأ فى التراكم ، مسببا إنسداد فى مسامات الجلد ( ممرات خروج الزهم و العرق ) ، فيبدأ الزهم فى التراكم تحت الجلد ، فى مثل هذة الظروف تزدهر البكتيريا المرتبطة بحب الشباب ، و لتتغذى على هذا الزهم ، و تبدأ هذة البكتيريا فى إنتاج مخلفاتها من الاحماض الدهنية التى تسبب التهاب و تهيج فى الغدد الدهنية ، مما يتسبب فى النهاية فى ظهور تقيحات على الجلد أو ما يعرف بــ حب الشباب .
  • رواكوتان Roaccutane ، يقلل من حجم ونشاط الغدد الدهنية في الجلد، مما يقلل من كمية الزهم التي يتم إنتاجها.، و هذا يعنى أن يقل ازدهار البكتيريا المسببة لحب الشباب ، و بالتالى تقليل التهاب الجلد و حدة حالة حب الشباب .
  • دواء رواكوتان Roaccutane ، يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة ويجب أن يتم استخدامة تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية.
  • يوصف رواكوتان Roaccutane فقط فى حالة حب الشباب الحاد (مثل حب الشباب العقدى  أو حب الشباب المتكورة أو حب الشباب الذى يسبب ندبات و تشوهات للجلد ) التي لم تتحسن مع العلاج القياسي بالمضادات الحيوية عن طريق الفم والأدوية الموضعية.
  • حالة حب الشباب قد تزداد سوءا في بداية العلاج بــ رواكوتان Roaccutane ، ولكن فى العادة ، ما تبدأ الحالة فى التحسن فى  في غضونمن 7 إلى 10 أيام من بداية العلاج ،  في معظم الحالات، و يتحقق التخلص الكامل أو شبة الكامل من حب الشباب فى دورة علاج تتراوح من 12 إلى 16 اسبوع من العلاج بــ رواكوتان Roaccutane .
  • فى العادة ما تبقى البشرة خالية من حب الشباب بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ رواكوتان Roaccutane ، و لكن فى حالة حدوث انتكاسة بعد التوقف عن تناول رواكوتان Roaccutane ،فلا ينبغى أن تبدأ دورة علاج أخرى بــ رواكوتان Roaccutane حتى تمر ثمانية اسابيع على الاقل بعد التوقف عن الدورة الاولى .

رواكوتان Roaccutane : إرشادات الإستعمال

  1. جرعة رواكوتان Roaccutane ، فى العادة ما تختلف من شخص إلى اخر ، بحسب حدة الحالة ، و لذلك يجب اتباع تعليمات الجرعة المعطاة لك من طبيبك بدقة .
  2. فى العادة ما يؤخذ رواكوتان Roaccutane مرة واحدة أو مرتين في اليوم.
  3. ينبغى ابتلاع كبسولات رواكوتان Roaccutane مكتملة مع كمية مناسبة من السوائل بعد الطعام (على معدة ممتلئة).

معلومات هامة حول رواكوتان Roaccutane

  1. رواكوتان Roaccutane يسبب تشوهات خلقية رئيسية (تشوهات خطيرة على الجنين) إذا تم استعمالة أثناء الحمل ، لهذا السبب فإن الطبيب لا يصف رواكوتان Roaccutane للنساء اللواتي يخططن للحمل او المعرضات لحدوث الحمل ، إلا إذا تم استيفاء شروط منع الحمل ، و يفضل استعمال وسيلتين لمنع الحمل أثناء العلاج بــ رواكوتان Roaccutane (على سبيل المثال حبوب منع الحمل والواقي الذكري).
  2. وسائل منع الحمل يجب أن تبدأ قبل العلاج بــ رواكوتان Roaccutane بأربعة أسابيع على الأقل، و يجب الاستمرار فى استخدام وسائل منع الحمل خلال فترة العلاج ، و لمدة أربع اسابيع على الاقل بعد التوقف عن العلاج .
  3. الطبيب لا يمكن أن يصف رواكوتان Roaccutane إلا بعد  استخدام وسائل منع الحمل الفعالة لمدة شهر على الأقل، وكان اختبار الحمل سلبي.
  4. إذا كنت تعتقدين أن هناك فرصة أن تكونين حامل ، سواء أثناء العلاج، أو في الشهر الأول بعد التوقف عن العلاج، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.
  5. ليس هناك أدلة تشير إلى أى تأثير على الأطفال الذين يولدون من الرجال الذين يتناولون رواكوتان Roaccutane.
  6. يجب أن لا تعطي رواكوتان Roaccutane لشخص آخر.
  7. الأشخاص الذين يتناولون رواكوتان Roaccutane  لا يجب أن يتبرعوا بالدم خلال فترة العلاج ، و لمدة شهر على الاقل بعد التوقف عن العلاج .
  8. يجب تجنب تعريض الجلد لأشعة الشمس الشديدة أو الأشعة فوق البنفسجية أثناء تناول رواكوتان Roaccutane ، لذلك يجب استخدام المستحضرات الواقية من الشمس ( على الأقل SPF 15 ) ,
  9. لا تتعرض لأجهزة تسمير البشرة خلال فترة علاجك بــ رواكوتان Roaccutane .
  10. من المرجح ان يتسبب رواكوتان Roaccutane فى حدوث جفاف شديد للبشرة و الشفاة و العيون ، لذلك من المنصوح بة استخدام الكريمات المرطبة للبشرة ( الخالية من العطور ) و مرطبات الشفاة و القطرات المرطبة للعين أثناء العلاج بـــ رواكوتان Roaccutane .
  11. يجب تجنب استخدام الشمع على أي جزء من جسمك خلال فترة العلاج بــ رواكوتان Roaccutane ، ولمدة ستة أشهر على الأقل بعد التوقف عن العلاج، لأن ذلك قد يسبب تشوة ( تجريد )  الطبقة العليا من الجلد.
  12. ينبغي أيضا تجنب المعالجات الكميائية  للجلد والعلاج بالليزر أثناء العلاج بــ رواكوتان Roaccutane ، و لمدة 5 إلى 6 أشهر بعد التوقف عن العلاج، لأن ذلك قد يسبب ندبات.
  13. يرتبط رواكوتان Roaccutane ، بالتسبب في بعض الاحيان ، فى ردود فعل قاسية على  الجلد ربما تهدد الحياة و التى  تتطلب معالجة طبية فورية. لهذا السبب، من المهم التوقف عن تناول رواكوتان Roaccutane  واستشارة الطبيب فورا إذا اختبرت طفح جلدى أو أعراض أخرى ذات صلة ، و فى العادة ما يبدأ هذا الطفح الجلدى الخطير على شكل بقع دائرية تتحول إلى بثور فى العادة على الذراعين واليدين أو الساقين والقدمين. ويمكن أن يشمل الطفح الجلدي منطقة  الصدر والظهر، و قد يترافق هذا الطفح الجلدى مع أعراض إضافية مثل التهابات العين (الرمد) أو تقرحات في الفم والحلق أو الأنف، الصداع ، الحمى ،  وآلام في الجسم (باعراض تشبه اعراض الانفلونزا).
  14. من غير المنصوح بة استعمال العدسات اللاصقة اثناء العلاج بــ رواكوتان Roaccutane ، و ذلك لانها ستكون غير مريحة و قد تسبب مشكلات اخرى و هذا يحدث بسبب جفاف العين الذى يسببة رواكوتان Roaccutane .
  15. قد يحدث انخفاض الرؤية الليلية أيضا أثناء العلاج وبعد التوقف عن العلاج ، و قد يحدث ذلك بشكل مفاجىء ، لذلك ينصح بالحذر عند القيادة أو تشغيل أي مركبة في الليل.، و  إذا كنت تواجه أي مصاعب بصرية، فيجب ابلاغ طبيبك ، ليتمكن من رصد مدى تاثر الرؤية بالدواء ، و قد يوصى بايقاف العلاج فى بعض الحالات .
  16. فى حالات نادرة قد يسبب رواكوتان Roaccutane الاكتئاب والقلق وتغيرات في المزاج وأعراض ذهانية (مثل الأوهام أو الهلوسة) والتفكير في الانتحار أو محاولات الانتحار، لهذا السبب إذا كنت تشعر بالإكتئاب أو  تواجه أي تغييرات أخرى في المزاج أو السلوك خلال فترة العلاج، فمن المهم جدا التحدث الى الطبيب على الفور.

أختبارات و فحوصات هام أثناء العلاج بــ رواكوتان Roaccutane

فحوص الدم لأختبار وظائف الكبد

قبل البدء فى العلاج بــ رواكوتان Roaccutane ، ستحتاج  لفحص وظائف الكبد ، و بعد شهر من بداية العلاج ، و بمعدل منتظم كل 3 اشهر خلال فترة العلاج .

فحوص مستويات الدهون فى الم

ينبغي  رصد مستويات  الدهون (الدهون مثل الكولسترول والدهون الثلاثية) في الدم قبل العلاج،و بعد شهر واحد من العلاج وعلى فترات كل ثلاثة أشهر خلال فترة العلاج .

إذا كان مستوى الدهون الثلاثية في الدم  مرتفع جدا، فقد تحتاج الىى خفض جرعة رواكوتان Roaccutane ، و اتباع نظام غذائى منخفض الدهون ، و اذا لم تتم السيطرة على مستويات الدهون المرتفعة ، فقد يلجا الطبيب إلى إيقاف العلاج .

مراقبة سكر الدم

رواكوتان Roaccutane ، قد يزيد مستوى السكر في الدم ، لذلك فلأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يحتاجون إلى مراقبة نسبة السكر في الدم على نحو أكثر تواترا خلال فترة العلاج بـــ رواكوتان Roaccutane .

للمزيد من القراءة من الرابط هنا.

يجب استخدام رواكوتان Roaccutane بحذر فى الحالات التالية

  1. النساء المعرضات للحمل .
  2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب .
  3. الأشخاص الذين لديهم وظائف الكلى منخفضة .
  4. الإدمان على الكحول.
  5. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .
  6. السمنة المفرطة.
  7. اضطرابات التمثيل الغذائي للدهون.

لا ينبغي أن يستخدم رواكوتان Roaccutane فى الحالات التالية

  1. حمل.
  2. الرضاعة الطبيعية.
  3. المرأة طالما لم تستوفى شروط منع الحمل المطلوبة .
  4. حالات حب الشباب التى تظهر قبل سن البلوغ .
  5. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكبد.
  6. الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الدهون مثل الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم .
  7. الحالات التى تعانى من فرط فيتامين A فى الدم .
  8. الأشخاص الذين يتناولون التتراسيكلين ( نوع المضادات الحيوي) .
  9. الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني أو فول الصويا (كبسولات رواكوتان Roaccutane تحتوي على زيت الصويا).
  10. المرضى بمشاكل وراثية نادرة من التعصب لسكر الفركتوز (كبسولات رواكوتان Roaccutane تحتوي على السوربيتول).
  11. لا ينصح هذا الدواء للأطفال دون سن 12 سنة من العمر.
  12. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

للمزيد من القراءة عن موانع الاستعمال من هنا .

الحمل والرضاعة الطبيعية

  • لا يجب أن يستخدم رواكوتان Roaccutane أ ثناء الحمل لأنه يسبب تشوهات خلقية رئيسية وتشوهات خطيرة في الجنين.( انظر قسم التحذيرات فى اعلى المقال ) .
  • يجب عدم استخدام رواكوتان Roaccutane من قبل الأمهات المرضعات، لأنه يمر في حليب الثدي ويمكن أن يكون لها آثار ضارة على الرضع والمرضعات.

الآثار الجانبية المحتملة لــ رواكوتان Roaccutane

أولا : الآثار الجانبية الشائعة جدا

  1. الجلد الجاف (يسبب التهاب، تقشير، والحكة، وزيادة هشاشة الجلد).
  2. الشفاه الجافة، و الملتهبة والمتشققة .
  3. جفاف العين (يسبب تهيج العين، والتهاب الملتحمة أو التهاب الجفون -).
  4. ألم في العضلات والمفاصل، وخاصة لدى المراهقين، و يجب تجنب النشاط البدني القوي خلال العلاج بــ رواكوتان Roaccutane .
  5. فقر دم.
  6. التغييرات في أعداد نوع من خلايا الدم تسمى الصفائح الدموية في الدم.
  7. زيادة مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
  8. زيادة إنزيمات الكبد.

ثانيا : آثار جانبية شائعة

  1. جفاف بطانة الأنف (التهاب الأنف ويسبب الرعاف).
  2. صداع.
  3. انخفاض أعداد خلايا الدم البيضاء في الدم.
  4. زيادة مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
  5. وجود دم أو بروتين في البول.

ثالثا : آثار جانبية نادرة

  1. تغيرات في المزاج.
  2. الاكتئاب .
  3. القلق.
  4. الميول العدوانية.
  5. تساقط الشعر (الصلع).
  6. الحساسية.

رابعا : آثار جانبية نادرة جدا

  1. تورم الغدد.
  2. مرض السكري.
  3. سلوك غير طبيعي.
  4. اضطرابات نفسية، على سبيل المثال الأوهام أو الهلوسة.
  5. مشاعر أو أفكار انتحارية، أو محاولات الانتحار.
  6. التشنجات.
  7. النعاس.
  8. دوخة.
  9. ارتفاع الضغط داخل الجمجمة ( يجب التوقف عن تناول رواكوتان Roaccutane واستشارة الطبيب فورا إذا كنت تعاني من صداع شديد، جنبا إلى جنب مع الغثيان والتقيؤ واضطرابات بصرية).
  10. اضطرابات بصرية على سبيل المثال انخفاض و عدم وضوح الرؤية، وإعتام عدسة العين، عمى الألوان، الحساسية للضوء .
  11. التهاب سطح العين (القرنية).
  12. مشاكل في السمع.
  13. بحة في الصوت.
  14. جفاف الحلق.
  15. صعوبات في التنفس بسبب ضيق الشعب الهوائية (تشنج قصبي، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من الربو).
  16. غثيان.
  17. مرض التهاب الأمعاء ( يجب التوقف عن تناول رواكوتان Roaccutane واستشارة الطبيب على الفور إذا كنت تعانى من  الإسهال الشديد، وخاصة إذا كان يحتوي على الدم).
  18. التهاب البنكرياس
  19. التهاب الكبد
  20. التهاب الكلى (التهاب كبيبات الكلى).
  21. رد فعل غير طبيعي في الجلد للضوء،فى العادة طفح جلدي (أنظر التحذير أعلاه).
  22. زيادة التصبغ في الجلد.
  23. زيادة التعرق.
  24. زيادة حب الشباب.
  25. اضطرابات العظام مثل التهاب المفاصل، وزيادة نمو العظام، وانخفاض كثافة العظام، أو تكلس الأوتار أو الأربطة.
  26. التهاب الأوتار .

خامسا : آثار جانبية غير معروفة التردد

ردود فعل الجلد الشديدة و المهددة ( أنظر التحذير فى الأعلىى ) ..

انهيار العضلات.

رواكوتان Roaccutane و التفاعل مع الادوية الآخرى

  • إذا تم استخدام الايزوتريتنون بالاشتراك مع التتراسيكلين ( فئة من المضادات الحيوية، على سبيل المثال المينوسكلين، الدوكسيسيكلين، التتراسيكلين) ، وهذا قد يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة، مما يؤدي إلى آثار ضارة. لهذا السبب، يجب ألا تؤخذ التتراسيكلين في تركيبة مع الايزوتريتنون.
  • تناول فيتامين A جنبا إلى جنب مع أيسوتريتينوين، يسبب حالة مشابة للتسمم بفيتامين A ، و الذى  قد يسبب  تغيرات في بنية العظام.لذلك لا يجب تناول مكملات فيتامين ألف (بما في ذلك الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على فيتامين A) وأنت تأخذ هذا الدواء.
  • استخدام العلاجات الأخرى المستخدمة تقليديا لعلاج حب الشباب، بما فيها المضادات الحيوية، و المقشرات أو العلاج الإشعاعي بالأشعة فوق البنفسجية، كل ما سبق ينبغى تجنبة اثناء العلاج بــ رواكوتان Roaccutane .

بدائل رواكوتان Roaccutane

من هنا يمكنك مطالعة أسماء المنتجات الدوائية المختلفة التى تحتوى على مادة الايسوتريتينوين .

مقالات ذات صلة :
  1. متى يجب التوقف عن تناول رواكوتان Roaccutane .
  2. الجرعات المقترحة و الموصى بها .
  3. نصائح هامة حول رواكوتان Roaccutane.