“الصيادلة” تتهم “العيادات الخاصة” بالإتجار فى الأدوية مجهولة المصدر “

نقابة صيادلة مصر
تنوية : المقال منقول من صفحة نقابة الصيادلة المصرية على موقع الفاسبوك

قال حسام حريرة، عضو مجلس نقابة الصيادلة، ورئيس لجنة التشريعات بالنقابة، إن 30% من حجم الأدوية، التى يتم تداولها فى السوق المصرى، تُباع فى العيادات بالمخالفة للقانون.

وأضاف حريرة : ان الأدوية المتداولة بالعيادات تكون مجهولة المصدر ولا يتم تحصيل ضرائب عليه، وأن اغلبها تعالج أمراض النساء والنحافة والسمنة.

وأوصت اللجنة التشريعية بالنقابة بمخاطبة إدارة التفتيش الصيدلى ومباحث التموين للقيام بدورهم لإلغاء هذه المخالفة وفى حالة التقاعس يتم شكوى التفتيش الصيدلى بالرقابة الإدارية عن التقاعس فى حماية المواطنين وضبط المخالفات.

وقررت اللجنة عرض مشروع القانون النهائى لمزاولة المهنة ومشروع قانون الهيئة المصرية للدواء والتأمين الصحى، على الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة، لتولى لإرساله إلى وزير الصحة ومجلس النواب تمهيدا لإقراره.

وتعتزم لجنة التشريعات بالنقابة تقديم مقترح بإنشاء «كول سنتر» لتلقى شكاوى الصيادلة فى أى مخالفة من إحدى الشركات أو الإبلاغ عن مراكز السوق السوداء لتجارة الأدوية أو الإبلاغ عن المخالفات الاحتكارية فيما يعرف بالسلاسل.

وأوضح حريرة أنه سيتم إسناد متابعة تنفيذ الشكوى المقدمة بعد التأكد من مقدمتها مع الشئون القانونية وإرسال الشكاوى ومتابعتها إلى الجهة الرقابية المنوط بها وتتعهد اللجنة بالرد خلال 72 ساعة.

مقالات تهمك  هالوبيريدول ( هالودول )

الكاتب: ahmed abdelbaky

صيدلى و محرر موضوعات طبية ، خبرة فى مختلف جوانب الممارسات الصيدلانية، مؤسس و مدير موقع فارماسيا و موقع واحة فارماسيا