إكسجيد EXJADE | معلومات تهمك من فارماسيا

اكسجيد EXJADE
اكسجيد EXJADE

فوائد ( دواعى إستعمال ) إكسجيد EXJADE

يستخدم هذا الدواء لعلاج ارتفاع مستويات الحديد في الجسم الناجمة عن عمليات نقل الدم المتعددة ، كما يُستخدم لعلاج ارتفاع مستويات الحديد في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في الدم ( الثلاسيميا : الغير معتمدة على نقل الدم ). وهو يعمل عن طريق الارتباط مع الحديد، مما يسمح للجسم لتمرير الحديد الزائد في البراز

ديفيراسيروكس Deferasirox ( المكون النشط فى إكسجيد EXJADE ) ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم iron-chelating agent.

غالبا ما يحتاج المرضى لنقل دم متكرر في أنواع معينة من أمراض الدم (مثل فقر الدم المنجلي، وفقر الدم)، و عملية نقل الدم لها فوائد هامة جدا ، ولكنها يمكن أن تتسبب فى جعل الجسم يختزن كمية كبيرة من الحديد ، و الحديد الزائد يمكن أن يتراكم في الجسم ويسبب مشاكل مثل قصور القلب، وأمراض الكبد، ومرض السكر . التخلص من الحديد الزائد يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

كيفية ( إرشادات ) استخدام إكسجيد EXJADE

  1. يأخذ هذا الدواء عن طريق الفم على معدة فارغة أو مع وجبة خفيفة (مثل الكورن فليكس أو الشوفان والحليب الخالي الدسم ) حسب توجيهات الطبيب، و فى العادة مرة واحدة يوميا.

  2. تناول الأقراص مع الماء أو المشروبات الأخرى.

  3. تجنب أخذ هذا الدواء مع وجبات مرتفعة فى السعرات الحرارية (أكبر من 250 سعرة حرارية) والدهون لأنها قد تزيد من خطر الآثار الجانبية. إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.

  4. إذا كان لديك صعوبة في بلع الاقراص ،فيمكن سحق الاقراص ومزجها مع الأطعمة اللينة (مثل عصير التفاح واللبن)، و يجب فى تلك الحالة ابتلاع الخليط على الفور ، لا يجب تخزين الخليط فى المبرد او الثلاجة .

  5. مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم يمكن ان توثر على فعالية أقراص إكسجيد EXJADE ، لذا يُنصح بتجنب تناول هذا الدواء مع مع مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم.

  6. استخدام هذا الدواء بشكل منتظم للحصول على أكثر قدر من الاستفادة منه.

  7. لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك ، يفضل تناول الجرعة في نفس الوقت كل يوم.

  8. لا تزد جرعتك أو تستخدم الدواء لفترة أطول مما الموصوف بواسطة طبيبك .

  9. الجرعه تحدد على اساس حالتك الطبية والوزن والاختبارات المعملية، والاستجابة للعلاج.

  10. قد تحتاج الجرعة إلى أن تنخفض أو قد تحتاج الى التوقف عن العلاج فى حال حدوث بعض الآثار الجانبية الخطيرة .

الآثار الجانبية ( أضرار ) دواء إكسجيد EXJADE

  • الغثيان، قد يحدث القيء، الإسهال، أو الدوخة من أشهر الاعراض الجانبية التى قد تترافق مع إكسجيد EXJADE ، إذا كان أي من هذه الاثار شديدة أو كتفاقمة فيجب ان تخبر طبيبك أو الصيدلي فورا.

  • تذكر ان طبيبك وصف هذا الدواء لأنه يعلم ان الفوائد المترتبة علية تفوق خطورة الاثار الجانبية . تجب الاشارة الى أن كثير من الناس التى تستخدم هذا الدواء لا تختبر أى آثار سلبية خطيرة .

  • أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: فقدان السمع، ورؤية التغيرات (مثل عدم وضوح الرؤية).

  • هذا الدواء يقلل وظيفة نخاع العظام، وهو التأثير الذي قد يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم مثل خلايا الدم الحمراء، خلايا البيضاء والصفائح الدموية. هذا التأثير يمكن أن يزيد منسوء حالة فقر ادم ، كما يؤدى الى انخفاض قدرة الجسم على محاربة العدوى، أو التسبب في ظهور كدمات / النزيف بسهولة . أخبر طبيبك فورا إذا تطور أي من الأعراض التالية: تعب غير عادي، والجلد الشاحب ، علامات للعدوى (مثل الحمى والرعشة، واستمرار التهاب الحلق)، ظهور كدمات غير مبررة ، النزيف .

  • هذا الدواء قد يسبب نادرا مشاكل خطيرة فى المعدة و الامعاء (مثل نزيف المعده / نزيف في الأمعاء وقرحة). إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية ( حتى بعد التوقف عن تناول إكسجيد EXJADE ) فعليك استشارة الطبيب أو الصيدلي فورا: براز أسود / براز دموي، والقيء يشبه القهوة، و ألم مستمر في المعده / الم في البطن.

  • اقراص إكسجيد EXJADE نادرا ما قد تسبب اضرارا بالغة فى الكبد (ربما قد تؤدى الى الوفاه) . يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي أعراض دالة على تلف الكبد، بما في ذلك: استمرار الغثيان / القيء وفقدان الشهية و الم فى المعدة / ألم في البطن، اصفرار العينين / الجلد والبول الداكن.

  • نادرا ما تسبب أقراص إكسجيد EXJADE أعراض خطيرة جدا فى الكلى (ربما قد تؤدى الى الوفاه) .يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك اعراض دالة على اختلال فى الكلى ، بما في ذلك: تغيير في كمية البول.

  • فى العادة ما تتسبب اقراص إكسجيد EXJADE فى حدوث طفح جلدي ( و هو علامة ليست خطيرة ). ومع ذلك، قد تكون علامة على وجود رد فعل حاد. لذلك، أخبر طبيبك فورا إذا تطور لديك أي طفح جلدي.

  • الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و هو أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة دالة على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

  • هذه ليست قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثار اخرى غير المذكورة اعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

ما هو المكون النشط فى أقراص إكسجيد EXJADE ؟

مادة ديفيراسيروكس Deferasirox .

ما هو السعر و التركيزات المتاحة لاقراص إكسجيد EXJADE ؟

تتوافر أقراص إكسجيد EXJADE فى التركيزات التالية :

  1. 125 مجم | عبوة 28 قرص | بـــ 1200 جنية مصرى .

  2. 250 مجم | عبوة 28 قرص | بــ 2200 جنية مصرى .

  3. 500 مجم | عبوة 28 قرص | بـــ 4900 جنية مصرى .

للمزيد من المعلومات

يمكن التواصل عبر طرق التواصل التالية :

  1. البريد الإلكترونى listen2article@gmail.com .

  2. نموذج التواصل من هنا .

  3. نموذج إسأل و استشير .

  4. عبر الهاتف :هاتف فارماسيا .

  5. موقع الفاسبوك .

  6. موقع تويتر .

هذة المعلومات معدة و مقدمة بواسطة موقع فارماسيا ون دوت كوم

كيفية شراء

مقالات تهمك  كيتولجين KETOLGIN