إنبريل ENBREL | إيتانيرسيبت Etanercept | فارماسيا

إنبريل صورة
إنبريل صورة

إنبريل ENBREL حقن / إبر (المكون النشط : إيتانيرسيبت Etanercept|تُنطق على ثلاث مقاطع : إيتا – نير – سيبت ) هو دواء لا يصرف إلا بوصفة طبية ، و يستخدم فى علاج الامراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي (RA)، والتهاب المفاصل الصدفي، والتهاب المفاصل فى الاطفال ، وأمراض الأمعاء الالتهابية (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي)، التهاب الفقار اللاصق والصدفية.،و هذا الدواء قادر على تقليل الالتهاب ووقف تطور المرض.

إنبريل ENBREL ، ينتمى الى فئة من العقاقير تسمى مضادات الـــ TNF ( حاصرات الــ TNF ) .

إنبريل ENBREL يمكن أن تقلل من قدرتك على مكافحة العدوى بالميكروبات . وهناك تقارير من الإصابات الخطيرة التي تسببها البكتيريا والفطريات و الفيروسات للمرضى الذين يتناولون هذا الدواء ، بما في ذلك السل (TB) و العدوى الفطرية. وكانت بعض هذه الإصابات قاتلة. ، و سيقوم الطبيب بإجراء اختبار لمرض السل قبل بدء العلاج بـــ إنبريل ENBREL ، كما سيراقب علامات الاصابة بمرض السل خلال فترة العلاج.، و عليك أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أى اتصال وثيق مع مرضى السل.

يجب أن لا تبدأ العلاج بــ إنبريل ENBREL إذا كان لديك أي نوع من العدوى.(أى الامراض التى تسببها الميكروبات مثل البكتيريا ، الفيروسات ، الفطريات ) ، و عليك ان تخبر طبيبك إذا كنت عرضة للإلتهابات أو مصابا بداء السكري، أو بضعف الجهاز المناعي. ، و يجب عليك أيضا أن تخبر طبيبك إذا كنت حاليا تعالج من العدوى ، أو إذا كان لديك أي علامات على وجود عدوى مثل:

  1. حمى، عرق، أو قشعريرة
  2. آلام العضلات
  3. سعال
  4. ضيق في التنفس
  5. دم في البلغم
  6. فقدان الوزن
  7. الجلد الحار والأحمر.
  8. الإسهال أو آلام في المعدة
  9. حرقة عند التبول أو التبول أكثر من المعتاد
  10. الشعور بالتعب الشديد

دواء إنبريل ENBREL و الاصابة بالسرطان

الاطفال والكبار الذين يتعالجون بأدوية مضادة لــ TNF ، بما في ذلك إنبريل ENBREL، فإن فرصة الاصابة بسرطان الغدد الليمفاوية أو غيرها من أنواع السرطان قد يزيد. وسرطان الغدد الليمفاوية حالة نادرة وقاتلة، ومعظم الحالات التى تم الابلاغ عنها كانت بين الذكور البالغين في سن المراهقة أو الشباب الذين كانوا يعانون من مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي و الذين كانوا يتناولون مثبطات TNF مع الآزويثوبرين أو 6 مركابتوبورين. يجب إخبار الطبيب إذا كان لديك أو تطوير سرطان الغدد الليمفاوية أو غيرها من أنواع السرطان.

بعض الأشخاص الذين عولجوا مع إنبريل ENBREL تطور لديهم أنواع معينة من سرطان الجلد. إذا لاحظت أي تغيرات في مظهر بشرتك أو أورام على الجلد تحدث أثناء أو بعد العلاج مع إنبريل ENBREL، أخبر طبيبك.

استخدام إنبريل ENBREL مع أدوية أخرى

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تأخذها أو إذا كان من المقرر لك أو تلقيت مؤخرا أى لقاحات ( تطعيمات ) . الأشخاص الذين يتناولون إنبريل ENBREL يجب عدم إعطائهم اللقاحات أو العلاج باستخدام البكتيريا المضعفة (مثل BCG لسرطان المثانة).

إنبريل ENBREL و عدوى التهاب الكبد B

ينبغي أن يتم اجراء اختبار التهاب الكبد B ، لان الحالة قد تزداد سوءا خلال فترة العلاج.فقد تم الإبلاغ عن تنشيط عدوى فيروس التهاب الكبد B في المرضى الذين يحملون هذا الفيروس و يتعالجون بأدوية مضادة لــTNF ، مثل إنبريل ENBREL. و انتهت بعض هذه الحالات إلى الوفاة. أخبر طبيبك إذا كنت تعرف أو تعتقد أنك قد تكون حامل لفيروس التهاب الكبد B أو إذا واجهت علامات لعدوى التهاب الكبد B، مثل:

  1. الشعور بالتعب الشديد
  2. البول الداكن
  3. اصفرار الجلد أو العينين .
  4. الشهية قليلة أو معدومة .
  5. التقيؤ
  6. آلام العضلات
  7. البراز بلون الطين
  8. الحمى
  9. قشعريرة ، برد
  10. المغص
  11. الطفح الجلدي
مقالات تهمك  سوفت سكن كير كريم SOFT SKIN CARE CREAM

إنبريل ENBREL و مرضى فشل القلب

يمكن أن يحدث فشل القلب أو يزداد سوءا في الأشخاص الذين يستخدمون حاصرات TNF، بما في ذلك إنبريل ENBREL. إذا كنت مصابا بقصور ( فشل ) القلب فإن الحالة قد تتفاقم مع إنبريل ENBREL، و قد تحتاج إلى العلاج في المستشفى، و تطور الحالة قد يؤدي إلى الوفاة. طبيبك سوف يراقب حالتك عن كثب إذا كان لديك قصور في القلب. أخبر طبيبك فورا اذا كان لديك أعراض جديدة أو تفاقم فشل القلب مثل ضيق في التنفس، تورم في الساقين أو القدمين ، أو زيادة الوزن المفاجئ.

إنبريل ENBREL و مشاكل الجهاز العصبي

نادرا، فى الأشخاص الذين يستخدمون حاصرات الــ TNF، بما في ذلك إنبريل ENBREL، يمكن أن تظهر لديهم مشاكل الجهاز العصبي مثل مرض التصلب المتعدد أو متلازمة غيلان باريه. أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أعراض مثل التغييرات الرؤية، ضعف في الذراعين أو الساقين، أو خدر أو وخز في أي جزء من جسمك.

إنبريل ENBREL و مشاكل جهاز المناعة

نادرا، فى الأشخاص الذين يستخدمون حاصرات الــ TNF، بما في ذلك إنبريل ENBREL، يمكن أن تظهر لديهم أعراض تشبه مرض الذئبة. أخبر طبيبك إذا كان لديك أي أعراض مثل طفح جلدي على الخدين أو أجزاء أخرى من الجسم، حساسية لأشعة الشمس، آلام جديدة فى المفاصل أو العضلات، وأصبحت متعبا للغاية، وألم في الصدر أو ضيق في التنفس، تورم في القدمين والكاحلين ، و / أو الساقين.

إنبريل ENBREL و مشاكل في الكبد

مشاكل خطيرة في الكبد يمكن أن يحدث في الأشخاص الذين يستخدمون حاصرات TNF، بما في ذلك إنبريل ENBREL. اتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت أى من الاعراض التالية : الشعور بالتعب الشديد، و اصفرار الجلد أو العينين ، فقدان الشهية أو القيء، أو آلام في الجانب الأيمن من معدتك.

إنبريل ENBREL و مشاكل في الدم

الأشخاص الذين يستخدمون حاصرات TNF، بما في ذلك إنبريل ENBREL ، يحدث لديهم انخفاض فى عدد خلايا الدم ، بحيث تصبح غير كافية للمساعدة في مكافحة الالتهابات أو للمساعدة في وقف النزيف. طبيبك سوف يطلب منك أجراء صورة دم كاملة قبل وأثناء العلاج. أخبر طبيبك إذا كان لديك علامات مثل الحمى، وكدمات، ونزيف بسهولة، أو الشحوب.

اعتبارات أخرى يجب أن تخبر طبيبك بها

  • أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من المطاط أو اللاتكس. غطاء الإبرة يحتوي على المطاط الطبيعي الجاف.
  • أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا،او تخططين للحمل أو ترضعين أثناء علاجك بــ إنبريل ENBREL . أخبرى طبيب طفلك قبل ان يتلقى طفلك أي لقاح بسبب زيادة خطر الإصابة لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد الولادة اذا كنت تاخذين إنبريل ENBREL خلال فترة حملك .
  • الآثار الجانبية الشائعة لإنبريل ENBREL ما يلي: عدوى الجهاز التنفسي العلوى ، رد فعل في موقع الحقن، والعدوى الفيروسية.
  • الصدفية :قد تحدث أعراض جديدة لمرض الصدفية أو تزداد فى السوء ، أخبر طبيبك إذا لاحظت ظهور بقع متقشرة حمراء أو نتوءات ممتلئة بالقيح .

متى سيظهر تأثير الدواء ؟

الوقت الذي يستغرقه الدواء ليكون لة تأثير قد يختلف من مريض الى اخر . وأفادت معظم المرضى تغيير في أعراضهم بعد 2 أو 3 جرعات.

ما هى الآثار الجانبية لــ إنبريل ENBREL ؟

  • الآثار الجانبية الأكثر شيوعا تحدث على الجلد نتيجة للحقن ، ويشار إليها باسم ردود الفعل موقع الحقن.” المرضى فى العادة ما يشكون من الطفح الموضعي مع حرق أو حكة. ويمكن لهذه التفاعلات الجلدية أن تستمر لمدة تصل إلى أسبوع.
  • الآثار الجانبية الأكثر أهمية هو خطر متزايد لجميع أنواع ( العدوى ) الالتهابات، بما في ذلك السل (TB) والالتهابات الفطرية. و قد يكون بعض من هذه الالتهابات الشديدة. وينبغي اجراء اختبار مرض السل قبل بدء العلاج. كما ينبغي أن يتم اجراء اختبار التهاب الكبد B ، لان الحالة قد تزداد سوءا خلال فترة العلاج.
  • يجب أن يتوقف تعاطى هذا الدواء إذا كان المريض يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو يتم علاجة بالمضادات الحيوية للعدوى. بمجرد توقف الدواء، فإنه لا ينبغي أن إعادة تعاطى الدواء لحين مراجعة الطبيب .
  • استخدام هذة الادوية على المدى الطويل قد تزيد من خطر السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الجلد.
  • كما أن هناك مضاعفات عصبية نادرة من استخدام هذه الأدوية. لذلك يجب على الناس الذين لديهم تاريخ من مرض التصلب المتعدد أن لا تستخدم إنبريل ENBREL.
  • الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب لا ينبغي أن يعالجوا بهذا الدواء لان حالة مرض القلب يمكن أن تزداد سوءا.

للمزيد من المعلومات عن إنبريل ENBREL

يمكن التواصل عبر طرق التواصل التالية :

  1. البريد الإلكترونى listen2article@gmail.com .

  2. نموذج التواصل من هنا .

  3. نموذج إسأل و استشير .

  4. عبر الهاتف :هاتف فارماسيا .

  5. موقع الفاسبوك .

  6. موقع تويتر .

هذة المعلومات معدة و مقدمة بواسطة موقع فارماسيا ون دوت كوم

كيفية شراء إنبريل ENBREL

الكاتب: ahmed abdelbaky

صيدلى و محرر موضوعات طبية ، خبرة فى مختلف جوانب الممارسات الصيدلانية، مؤسس و مدير موقع فارماسيا و موقع واحة فارماسيا