باكتروبان BACTROBAN مضاد موضعى للجراثيم و البكتيريا

باكتروبان BACTROBAN مضاد موضعى للجراثيم و البكتيريا ، و فى العادة ما يُوصف للغيار على الحروق و الجروح التى تلى الاجراءات الجراحية .

جدول محتويات المقال

كيف يعمل كريم باكتروبان BACTROBAN ؟

  • العنصر النشط أو المادة الفعالة فى هذا المستحضر   هى مادة  مضادة للجراثيم ، و تستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الجلدية البكتيرية.
  • هذا المستحضر يعتبر دواء موضعى ( خارجى ) مضاد للجراثيم ، او مضاد حيوى .
  • هذا الدواء يعمل عن طريق منع البكتيريا من إنتاج البروتينات الضرورية لدورة حياتها  ، و بدون هذه البروتينات لا يمكن للبكتيريا أن تنمو، وتتكاثر .
  • كريم باكتروبان BACTROBAN لا يقتل البكتيريا بشكل مباشرة، لكنه يجعلها غير قادرة على التكاثر و النمو ، مما يؤدى الى موت البكتيريا المتبقية  في نهاية المطاف أو القضاء عليها بواسطة  النظام المناعي.
  • يستخدم هذا المستحضر في المقام الأول لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا العنقودية.

ما هى دواعى أستعمال كريم باكتروبان BACTROBAN  ؟

يستخدم كريم باكتروبان BACTROBAN  لعلاج الالتهابات الجلدية التي تسببها البكتيريا العنقودية، بما في ذلك تلك التي تقاوم المضادات الحيوية المنتمية لفئة  البنسلين.

أستخدامات هذا المنتج تشمل ما يلى :

  1. القوباء.
  2. بصيلات الشعر المصابة (الجريبات).
  3. عدوى الجلد حول الأظافر .
  4. الأكزيما المصابة بالبكتيريا.
  5. الجروح المصابة بالبكتيريا.
  6. بعد أزالة شعر الجسم .
  7. بعد أجراءات الليزر على الجلد.
  8. التهاب الشفة الزاوي (عدوى حول الفم).
  9. الجروح السطحية والعميقة المعرضة للبكتيريا.
  10. الدمامل والخراريج.
  11. يمكن أن يستعمل في علاج بعض حالات حب الشباب.

كريم باكتروبان BACTROBAN : التحذيرات

  • هذا المستحضر للاستخدام الخارجي على الجلد فقط.
  • تجنب وضع أو ملامسة كريم باكتروبان BACTROBAN  للعين ، و اذا وصل الى العين عن طريق الخطأ فينبغي أن تشطف جيدا بأستخدام الكثير من الماء.
  • لا يجب أستخدام هذا الدواء بواسطة الناس  الذين لديهم حساسية من أى مكون من مكوناتة الفعالة المدونة على العبوة الخارجية للمنتج .
  • هناك أنواع معينة من الالتهابات التي تسببها البكتيريا ، لا تستجيب للعلاج بهذا الدواء مثل التى تسببها بكتيريا pseudomonas aeruginosa.
  • إذا كنت تشعر بأنك تختبر رد فعل تحسسي لهذا الدواء ( حكة و احمرار و طفح جلدى فى موضع الاستخدام ) ، فيجب التوقف عن استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب فورا.

مأمونية الدواء أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

  • بشكل عام لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، فهناك أنواع أخرى من الأدوية يمكن أن تستخدم بأمان في الحمل أو الرضاعة الطبيعية اذا كانت توفر الفوائد التي تعود على الأم تفوق المخاطر التى يمكن ان تصيب الجنين ، و لذلك فيجب أبلاغ  طبيبك إذا كنت حامل أو تخططين  للحمل، قبل استخدام أي دواء.
  • لا توجد معلومات متوفرة حول سلامة هذا المستحضر أثناء الحمل. و لأن مكونات هذا الدواء  يمكن أن تصل الى الدورة الدموية بعد وضع الدواء على الجلد ، فلذلك يجب استخدامة  بحذر أثناء الحمل، وفقط إذا كانت الفوائد المحتملة تفوق أي خطر محتمل على الجنين.و يجب أن تسألى  طبيبك لمزيد من المشورة.
  • مكونات هذا المستحضر   قد تنتقل إلى حليب الثدي بكميات صغيرة بعد الأستخدام الموضعى ، ولكن  الكمية الممتصة من خلال الجلد من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.
  • إذا كان الدواء سيوضع على أو بالقرب من الثديين فإنه يجب غسلها جيدا  قبل إعطاء الطفل الرضعة . و يجب أن تسألى  طبيبك لمزيد من المشورة.

الأثار الجانبية

الآثار الجانبية المحتملة من أى دواء  يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض من الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع أستخدام هذا الدواء.و  ذكر الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الاعراض ، و قد لا يختبرون أى أثر جانبى

  1. الألم، و أحساس بالحرقة أو احمرار فى موضع الاستخدام .
  2. الطفح الجلدي.
  3. أكزيما التماس.
  4. الحكة.

قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل من الآثار الجانبية التى ذكرت من قبل الشركة المصنعة للدواء ، و لمزيد من المعلومات حول أي مخاطر أخرى محتملة مرتبطة مع هذا الدواء، الرجاء قراءة المعلومات الواردة في النشرة المرفقة مع المنتج .

أسئلة مكررة و شائعة عن كريم باكتروبان BACTROBAN  

هل يمكن أستعمال كريم باكتروبان BACTROBAN فى علاج الدمامل و الخراريج؟

  • نعم ، و خصوصا بعد فتح الدمل أو الخراج ، حيث يعمل هذا الدواء على عدم تلوث الجرح باى نوع من البكتيريا او الجراثيم ،مما يساهم فى سرعة التئام الجروح ، و تجدر الاشارة الى بعض النقاط الهامة :
  • قد يستعمل كريم باكتروبان BACTROBAN جنبا الى جنب مع غيرة من المنتجات الموضعية التى تساهم فى سرعة التئام الجروح مثل ميبو مرهم .
  • من الممكن ان يستعمل هذا المستحضر مع المضادات الحيوية عن طريق الفم .
  • مرضى السكر يجب ان يحرصوا على المحافظة على مستويات السكر فى الدم عند مستويات و معدلات ثابتة و طبيعية ، الامر الذى يساهم فى سرعة التئام الجروح .
  • تناول فيتامينات ب المركبة فى مرضى السكر يحسن من الدورة الدموية فى الاطراف مما يساهم فى سرعة علاج و التئام الجروح و خصوصا الجروح الطرفية ( مثل جروح الاقدام و الايدى ) .

هل يُمكن استعمال كريم باكتروبان BACTROBAN بعد العمليات الجراحية ، و على الخياطة الجراحية ؟

نعم ، و فى العادة ما يصف الطبيب هذا المستحضر مع المضادات الحيوية عن طريق الفم .

تجدر الاشارة الى انة من الممكن استعمال كريم باكتروبان BACTROBAN على الجروح الجراحية ( الخياطة ) التى تلى الولادات الطبيعية او القيصرية دون اى مشكلات تذكر .

ما هى بدائل كريم باكتروبان BACTROBAN ؟

تتوافر العديد من البدائل لــ كريم باكتروبان BACTROBAN ، و هذة البدائل لها نفس الفعالية و القوة فى علاج الحالات المذكورة سالفاً ، و تتفاوت هذة البدائل فى الاسعار….و لعل من اشهر البدائل المتاحة : كريم / مرهم فيوسيدين ، مرهم باكتروبان ، جاراميسين ، بانيوسين .

هل يمكن استعمال كريم باكتروبان BACTROBAN فى علاج حب الشباب ؟

بالرغم من امكانية استعمال هذا المستحضر فى علاج بعض ( و ليس كل ) حالات حب الشباب. ، إلا أنة فى الوقت الراهن تتوافر العديد من المنتجات و المستحضرات الموضعية الأكثر تخصصاً فى علاج حالات حب الشباب.

لذلك فإن استعمال كريم باكتروبان BACTROBAN فى علاج بعض حالات حب الشباب يعتبر إجراء قديم ، لاسيما بعد توافر العديد من الغسولات و الكريمات و اللوسيونات المتخصصة لعلاج حب الشباب .

هل يُستعمل فى البواسير ؟

لا يستعمل كريم باكتروبان BACTROBAN فى علاج او تخفيف حالة البواسير ، و لكن قد يستعمل فى الغيار على الجروح التى تلى عملية ( جراحة ) البواسير . حيث يقوم الطبيب او الممرض بوضع فتيل مغطى بهذا المستحضر .

هل يمكن استعمال كريم باكتروبان BACTROBAN فى منطقة المهبل ؟

هذا المنتج مُعد للإستعمال الموضعى على الجلد الخارجى فقط ، و لا يجب استعمال كريم باكتروبان BACTROBAN على الاغشية المخاطية مثل منطقة المهبل الداخلية .

لذلك فإنة قد يستعمل هذا المنتج على الجلد المحيط بمنطقة المهبل وفقا لرأى الطبيب و لكن من غير المنصوح بة استعملة داخليا فى المهبل .

هل يمكن استعمال كريم باكتروبان BACTROBAN للحروق ؟

نعم ، كغيار على الحروق وفقا لتعليمات الطبيب .

هل يمكن استعمال كريم باكتروبان BACTROBAN فى داخل الانف ؟

هذا المنتج مُعد للإستعمال الموضعى على الجلد الخارجى فقط ، و لا يجب استعمال كريم باكتروبان BACTROBAN على الاغشية المخاطية مثل منطقة داخل التجويف الانفى .

ومع ذلك قد يصف بعض الاطباء هذا المنتج فى الحالات التى تلى الاجراءات الجراحية داخل تجويف الانف ، و فى العادة ما يكون ذلك بوضع المستحضر على قطعة قطن خارجية ( عود إذن ) ، ثم حشر او إدخال قطعة القطن ( عود الاذن ) داخل الانف .

للمزيد من المعلومات

مقالات تهمك  نواقص الأدوية | كيتوستيريل KETOSTERIL

يمكن التواصل عبر طرق التواصل التالية :

الكاتب: ahmed abdelbaky

صيدلى و محرر موضوعات طبية ، خبرة فى مختلف جوانب الممارسات الصيدلانية، مؤسس و مدير موقع فارماسيا و موقع واحة فارماسيا