بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم هو مادة فعالة تتواجد بكثرة فى أدوية علاج الحموضة ( الأدوية المؤقتة لعلاج الحموضة ) .

تعمل مادة بيكربونات الصوديوم على تقليل الحموضة و علاج عسر الهضم، واضطرابات المعدة.

مادة بيكربونات الصوديوم مادة تعمل على تعديل حموضة المعدة بشكل سريع و مؤقت .

هذة المادة يمكن أن تستخدم لجعل البول أقل حامضية.و هذا التأثير يساعد الكليتين على التخلص من حمض اليوريك، مما يساعد على منع النقرس وحصوات الكلى.

يمكن أن تجعل مادة بيكربونات الصوديوم بعض الأدوية (مثل، السلفوناميدات) تعمل بشكل أفضل أو يمكن أن تساعد جسمك على التخلص من الكثير من الأدوية (مثل، الفينوباربيتال). يمكن لهذا الدواء أيضا منع وعلاج بعض المشاكل الأيضية (حامضية الدم) التي تسببها أمراض الكلى.

كيفية استخدام مضاد للحموضة المحتوية على (بيكربونات الصوديوم)

فى العادة ما تستخدم الادوية المحتوية على بيكربونات الصوديوم عن طريق الفم، كل 4 ساعات حسب الحاجة أو حسب توجيهات الطبيب.

يجب عليك استشارة طبيبك اذا كنت قد استخدمت منتجات تحتوى على بيكربونات الصوديوم لمدة اسبوعين بشكل منتظم على أساس يومي و لم تلاحظ تحسن أو أصبحت أعراضك أكثر حدة .

الآثار السلبية

  • الغثيان و الإنتفاخ و الغازات من اشهر الآثار الجانبية للأدوية المحتوية على بيكربونات الصوديوم .
  • خلال فترة الحمل، يجب استخدام أدوية بيكربونات الصوديوم فقط عندما تكون هناك حاجة لذلك و بعد استشارة الطبيب ، فهذة الادوية قد تفاقم ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (تسمم الحمل).
  • عليك استشارة طبيبك قبل القيام بالرضاعة الطبيعية اذا كنت تستعملين ادوية محتوية على بيكربونات الصوديوم ، لان هذة المادة تمر مع حليب الثدى .
  • أدوية بيكربونات الصوديوم يمكن أن تقلل من فعالية بعض الأدوية التي تتطلب حمض المعدة للعمل، بما في ذلك الأمبيسلين، اتازنفير، بعض مضادات الفطريات آزول (مثل الكيتوكونازول، الايتراكونازول)، مكملات الحديد، سوكرالفات.
  • عليك استشارة طبيبك اذا كنت تتناول أى ادوية اخرى قبل تناول أدوية محتوية على بيكربونات الصوديوم ( لأنها يمكن ان تؤثر على فعالية الأدوية الأخرى ) .

مقالات تهمك  أرنــيــكا ARNICA FLOWER EXTRACT

الكاتب: ahmed abdelbaky

صيدلى و محرر موضوعات طبية ، خبرة فى مختلف جوانب الممارسات الصيدلانية، مؤسس و مدير موقع فارماسيا و موقع واحة فارماسيا