نصائح للتعامل مع آثار الجروح والحروق

كثيرًا ما يُصاب الأطفال بالحروق المنزلية البسيطة أو حتى المتوسطة، وتنتاب الأمهات الهلع والقلق عند تعرض أبنائهن لمثل هذه الحوادث. وعادةً ما يكون مصدر الهلع هو الأثر الذي قد يتركه الحرق على بشرة الطفل، وهذا القلق يتضاعف إذا كان جنس الطفل أنثى. فيما يلي، سنقدم بعض المعلومات والنصائح التي يمكن أن تخفف من هذا القلق وتساعد في التعامل مع الآثار التي تتبع شفاء الجروح.

النصائح للتعامل مع آثار الجروح والحروق

  1. انتظار شفاء الجرح تمامًا: يجب تجنب استخدام أي منتج دوائي أو مستحضر تجميلي للتعامل مع آثار الحرق قبل أن يشفى الجرح بشكل كامل وتام.
  2. استخدام منتجات معالجة الآثار بعد الشفاء: بعد أن يشفى الحرق ويتئم الجلد بشكل تام ويعود إلى مظهره الطبيعي، يمكن استخدام منتجات معالجة الآثار.
  3. التحلي بالصبر: يجب ملاحظة أن هذه الآثار ستختفي تدريجيًا مع مرور الوقت، ولكن ذلك سيستغرق فترة زمنية طويلة. لذلك عليكي أن تتحلى بالصبر والانتظار حتى تختفي تلك الآثار تدريجيًا.
  4. الاستعانة بالتقشير: التقشير هو واحد من الوسائل التي تسرع عملية زوال الآثار، ولكن يجب تجنب اللجوء إلى كريمات التقشير دون استشارة طبيب مختص في الأمراض الجلدية أو طبيب التجميل.
  5. استشارة طبيب أمراض الجلدية لاستخدام كريمات الهيدروكينون: كريمات الهيدروكينون تعتبر خيارًا آخر لعلاج آثار الحروق، ولا ينبغي استخدامها إلا بعد استشارة طبيب أمراض الجلدية المختص.
  6. استخدام الكريمات الطبيعية: الكريمات التي تحتوي على منتجات طبيعية مثل زيت البيو_اويل أو الكونتراكتيوبكس لا تفيد في الآثار اللونية للحروق، ولكنها مفيدة في الندوب الجلدية الناتجة عن خياطة الجلد أو الإجراءات الجراحية المختلفة.
  7. الليزر كخيار علاجي: يُعَدّ الليزر من الإجراءات التي تستخدم حاليًا على نطاق واسع لتصحيح العيوب اللونية للبشرة، ويمكن اللجوء إليه في أماكن متخصصة للعلاج بالليزر. يُشير طبيبك إلى ما إذا كان هذا الإجراء مناسبًا لحالتك أم لا.

الختام

عند التعامل مع آثار الجروح والحروق، يجب أن تتحلى بالهدوء والصبر. على الرغم من أن هذه الآثار قد تكون مزعجة في البداية، إلا أنها ستتلاشى تدريجيًا مع مرور الوقت. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في التعامل مع الآثار الناجمة عن الحروق، لا تتردد في استشارة طبيب أمراض الجلدية المختص للحصول على المشورة اللازمة. اعتني بنفسك وبأطفالك، وتذكري أن الجلد يمتلك قدرة عجيبة على التعافي والتجدد بمساعدتك والعناية اللازمة.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *