نصائح هامة لأخذ عينة الدم لتحليل السكر في جهاز تحليل السكر المنزلي

أهمية اختيار مكان طري وتعقيم المنطقة

عند أخذ العينة (نقطة الدم) لتحليل السكر في جهاز تحليل السكر في المنزل، يجب عليك اختيار مكان طري وناعم لأخذ العينة (مثل الأصابع أو راحة اليد أو الساعد)، ويجب تعقيم المكان الذي ستتم أخذ العينة منه قبل الوخز باستخدام مسحة طبية أو قطنة مبللة بالكحول أو أي مادة مطهرة.

نصائح مهمة لأخذ العينة

  • تجنب تكرار أخذ العينة من نفس المكان في كل مرة.
  • يُنصح باستخدام إبرة جديدة في كل مرة للوخز.
  • يوجد نوع معين من الإبر لكل جهاز تحليل السكر في الدم، فعلى سبيل المثال، تختلف إبرة جهاز وان تاتش عن إبرة جهاز أكيوتشك.
  • يعتبر جهاز الوخز والإبر إكسسوارات مساعدة لأخذ العينة، ويمكن اختيار أي جهاز آخر أو طريقة أخرى تروق لك لأخذ العينة، ولن يؤثر ذلك في نتائج اختبار السكر في الدم. يمكن استخدام أي جهاز للوخز لأخذ العينة.
  • يجب عدم استخدام نفس الإبرة من قبل أكثر من مريض، ويجب التخلص من الإبرة فور اخذ العينة.
  • يجب أن تحذر عند إزالة الإبرة من جهاز الوخز.
  • عند اخذ عينة الدم، تأكد من أن قطرة الدم كافية.
  • جميع أجهزة قياس السكر في الدم تعطي مؤشرًا لنسبة السكر في الدم، ولكنها لا تعطي نتائج محددة وثابتة. قد تقيس السكر مرة أخرى بعد دقائق من المرة الأولى باستخدام نفس الجهاز لتجد النتيجة مختلفة في كل مرة. ومع ذلك، لا يتجاوز الاختلاف نسبة 5% بين المرتين. إذا كانت النتيجة مختلفة بشكل كبير، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الجهاز.
  • تساعد أجهزة قياس السكر في الدم على معرفة فاعلية الأدوية التي تتناولها لخفض السكر في الدم.

أهمية التحليل المنتظم

يفضل للحصول على صورة كاملة لمستويات السكر في الدم أن يتم التحليل باستخدام أجهزة قياس السكر المنزلية مرتين على الأقل في اليوم.

السيطرة على مستويات السكر في الدم

السيطرة على مستويات السكر في الدم عند معدلات ثابتة يساعدك في الوقاية من مضاعفات مرض السكر.

تحافظ على صحتك العامة وتقلل من مخاطر الأمراض المرتبطة بارتفاع مستويات السكر في الدم عندما تحرص على السيطرة المستمرة على مستويات السكر. إليك بعض النصائح لتحقيق ذلك:

  1. اتبع خطة العلاج: تعاون مع فريقك الطبي لتطوير وتنفيذ خطة العلاج المناسبة لك. قد تشمل العلاجات النظام الغذائي المناسب، وممارسة الرياضة، والأدوية القابلة للتناول عن طريق الفم أو الحقن.
  2. راقب مستويات السكر في الدم: استخدم جهاز قياس السكر في الدم لمراقبة مستويات السكر بانتظام. قد تحتاج إلى قياس السكر في الدم قبل الوجبات وبعدها وفي أوقات أخرى محددة بناءً على توجيهات فريقك الطبي.
  3. تناول وجبات صحية: اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية. تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة.
  4. ممارسة النشاط البدني: قم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واختر أنشطة تناسب قدرتك البدنية واستمتع بها. المشي والسباحة وركوب الدراجة هي أمثلة على أنشطة رياضية منخفضة الشدة تساعد في خفض مستويات السكر في الدم.
  5. إدارة الوزن: إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فتحسين إدارة الوزن يمكن أن يساهم في تحسين مستويات السكر في الدم. استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لوضع خطة مناسبة لإدارة الوزن.
  6. اتبع تعليمات الطبيب: احرص على زيارة الطبيب بانتظام واتباع تعليماته بشأن الفحوصات والفحوصات المختبرية وضبط الجرعات الدوائية. قد يحتاج فريقك الطبي إلى ضبط خطة العلاج الخاصة بك بناءً على تغيرات في حالتك الصحية.
  1. التوعية بمضاعفات مرض السكر: تعلم عن المضاعفات المحتملة لارتفاع مستويات السكر في الدم وكيفية الوقاية منها. من بين هذه المضاعفات: أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكلى، وأمراض الأعصاب، والمشاكل الجلدية.

مع الالتزام بأسلوب حياة صحي ومراقبة دقيقة لمستويات السكر في الدم، يمكنك تحقيق السيطرة على مستويات السكر والحفاظ على صحة جيدة وتقليل المخاطر المرتبطة بمرض السكر.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.