آركوكسيا مسكن للألم ومضاد للالتهاب والتورم

يعمل دواء آركوكسيا على تقليل الألم والورم (الالتهاب) في المفاصل والعضلات لدى المرضى المصابين بخشونة المفاصل الاحتكاكي أو التهاب المفاصل الروماتيزمي أو النقرس.

آركوكسيا هـو أحـد أفراد مجموعة من الأدوية تسمى مضادات انتقائية لسيكلو أوكسيجينيز2 (2-COX). تنتمي هذه المجموعة إلى عائلة من الأدوية تسمى مضادات الالتهابات غير الـسـتـيـرويـديـة (NSAID).

ما هو مرض خشونة المفاصل الاحتكاكي؟ مرض خشونة المفاصل الاحتكاكي عبارة عن مرض يصيب المفاصل. وهو ناتج عن التآكـل الـتـدريـجـي للغضروف الذي يبطن أطراف العظام. وهذا يسبب الورم (الالتهاب)، الألم، الطراوة، ألتيبس و الإعاقة الحركية.

ما هو التهاب المفاصل الروماتيزمـي؟ التهاب المفاصل الرومـاتـيـزمـي عبارة عن التهاب مزمن يصيب المفاصل. ويسبب الألم والتيبس والتورم والإعاقة التدريجية للوظيفة الحركية للمفاصل المصابة ويسبب التهاب فـي أمـاكـن أخـرى مـن الجسم.

ما هو النقرس؟ النقرس عبارة عن مرض يتعرض المصاب به لنوبات من الالتهابات المؤلمة جداً المفاجئة والمتكررة مع احمرار في المفاصل. وينتج النقرس عن ترسب البلورات الملحية في المفاصل.

الجرعة وطريقة الاستعمال

تناول آركوكسيا كما يصف لك طبيبك تماماً. وتأكد من طبيبك أو الصيدلاني إذا كان لديك شك. يجب عدم تناول آركوكسيا مـن قـبـل الأطفال أو المراهقين الذين هم دون 16 سنة.

جرعة آركوكسيا المعتادة هي: قرصا واحداً بالفم مـن آركوكسيا مـرة واحدة فـي اليوم. يمكنك أن تتناول آركوكسيا مع الطعام أو بدون طعام.

لا تتجاوز بأي حال من الأحوال الجرعة الموصى بها لحالتك. سـيـقـوم طبيبك بمناقشة علاجك من فترة لأخرى. من المهم أن تتناول أقل جرعة تسيطر على ألمك ويجب أن لا تتناول آركوكسيا لفترة أطول من اللازم. وذلك بسبب خطورة النوبات القلبية والسكتات الدماغية والـتـي قـد تزيد مع العلاج المطول، خصوصاً مع الجرعات العالية.

جرعة آركوكسيا لخشونة المفاصل الاحتكاكي

الجرعة الموصى بها لعلاج مرض خشونة المفاصل الاحـتـكـاكـي: قرص واحـد 30 ملجم مرة واحدة يوميا. ويمكن زيادة الجرعة إلى 60 ملجم بـالـيـوم كـحـد أقـصـى.

جرعة آركوكسيا لالتهاب المفاصل الروماتيزمي

الجرعة الموصى بها هي: قرص واحـد 90 ملجم مرة واحدة يوميا.

جرعة آركوكسيا للنقرس

الجرعة الموصى بها هي: قرص واحـد 120 ملجم مرة واحدة فـي الـيـوم بشرط اسـتـخـدام الدواء فقط خلال فترة اشتداد نوبة الألم و لمدة ثمانية (8) أيام كحد أقصى.

جرعة آركوكسيا للمرضى المصابين بمشـاكل في الكـبد

إذا كنت مصاباً بمرضى كبدي بسيط فانه يجب عليك أن لا تتناول أكثر من 50 ملجم باليوم. إذا كنت مصاباً بمرض كبدي معتدل يجب عليك أن لا تتناول أكثر من 50 ملجم كل يوم بعد يوم.

ماذا لو تناولت جرعة مفرطة من آركوكسيا؟ إذا تناولت جرعة أكثر من اللازم من آركوكسيا يجب عليك أن لا تتجاوز الجرعة التي وصفها لك طبيبك. إذا حدث وتناولت الكثير من أقراص آركوكسيا فعليك اللجوء للمساعدة الطبية فوراً.

ماذا لو نسيت تناول جرعة من آركوكسيا؟ إذا نسيت أن تتناول آركوكسيا من المهم جداً أن تتناول دواءك حـسـب الجرعة التي يصفها لك طبيبك. إذا نسيت إحدى الجرعات. كل ما عليك فعله أن تواصل تناول جرعاتك حـسـب جـدولـك فـي الـيـوم التالي، لا تحاول مطلقاً أن تأخذ جرعة زائدة للتعويض عن الجرعة الـتـي فـوتها أو نسيتها. إذا كانت لديك استفسارات إضافية بخصوص استعمال هذا المنتج. فاسأل طبيبك أو الصيدلاني.

التحذيرات والإرشادات

لا تتناول آركوكسيا إذا:

كنت مصاباً بالحساسية (فرط الحساسية لإنوريـكـوكـسـيب (الماددة الفعالة) أو أي مـكـونـات. أو كنت مصاباً بالحساسية لمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية (NSAIDs)، بما فيها الأسبرين، ومثبطات كوكس 2 . أو كنت مصاباً بقرحة نشطة في المعدة أو نزيف في المعدة أو الأمعاء.

كنت مصاباً بمرض خطيـر فـي الـكـبـد. كنت مصاباً بمرض خـطـيـر فـي الـكـلـيـة. أو كنت حاملاً أو شككت بحدوث حمل أو كنت ترضعين طفلك. أوكنت تحت 16 سنة من العمر. أو كنت مصاب بمرض التهاب الأمعاء، مثل مرض كرون أو التهاب الـقـولـون الـتـقـرحي، أو التهـاب الـقولون.

كنت قد تعرضت لأي من المشكلات القلبية بما فيها الفشل القلبي (نوع مـتـوسـط أو شـديـد) أو الذبحة الصدرية ألم الصدر أو تعرضت لنوية قلبية أو أجريت عملية تحويله شريانية، أو أصبت بمرض الشرايين الطرفية (ضعف الدورة الـدمـويـة فـي السيقان والأقدام بسبب ضيق أو انسداد الشرايين) أو تعرضت لأي سـكـنة دماغية (بما فيها “السكتة الصغرى” أو جلطة عابرة أو “TIA”). إن دواء إتـوريـكـوكـسـيـب قـد يـزيـد بـعـض الـشـيء مـن مـخـاطـر التـعرض للنوبات والسكنات القلبية و لهذا السبب فإنه لا ينصح باستعماله من قبل الأشخاص الذين لديهم مشكلات قلبية أو تعرضوا للإصابة بالسكتة الدماغية.

للمزيد من المعلومات بشأن تحذيرات وإرشادات استعمال آركوكسيا اطلع إلى نشرة معلومات المريض

الآثار الجانبية المحتملة

مثله مثل كافة الأدوية. فإن عـقـار آركوكسيا قـد يـؤدي إلـى حـدوث أعراض جانبية غير مرغوب بها. بالرغم من أنها لا تحدث مع جميع المرضى.

إذا أصبت بأي من هذه العلامات فيجب أن توقف آركوكسيا وتحدث مع طبيبك فوراً:

  • صعوبة التنفس، ألم الصدر، تورم الـكـاحـل أو إذا ساءت حالته.
  • أصفرار الجلد والعينين (يرقان)، هذه علامات مشاكل الكبد.
  • الم شديد أو مـسـتـمـر فـي المعدة أو أصبح لون البراز أسـود.
  • تفاعلات حساسية والتي تشمل مشاكل الجلد مثل تقرحات أو ظهور بثور، أو تورم الـوجه الـشفتين، اللسان، أو الحلق والذي قد يسبب صعوبة التنفس.

الآثار الجانبية التالية قد تحدث أثناء العلاج بـ آركوكسيا شائعة (قد تحدث فـي واحـد أو أكثر من كل مائة ولكن أقل من 1 لكل عشرة):

ضعف و تعب دوخة، صداع حالة تشبه الإصابة بالإنفلونزا. الإسهال غازات،غثيان، عسر الهضم، أو اضطرابات المعدة حرقة الفؤاد. تغيرات في فحوص الدم المتعلقة بالكبد، تورم الرجلين و/أو الـقـدمـين بسبب احتباس السوائل (أوديما). ارتفاع ضغط الدم، خـفـقـان. كدمات.

ماذا يحتوي آركوكسيا؟

المادة الفعالة هـي إنـوريـكـوكـسـب. كل قرص مغلف يـحـتـوي إما على 30، 60، أو 90، أو 120 ملجم من إتـوريـكـوكـسـب.

Arcoxia أركوكسيا
Arcoxia أركوكسيا

النشرة الداخلية لاقراص اركوكسيا

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.