أسبرين مع فيتامين سى اقراص فوارة لعلاج الصداع ونزلات البرد

يستخدم أسبرين مع فيتامين سى لعلاج الصداع الخفيف والمتوسط والشدة والحمى ونزلات البرد.

الجرعات وطريقة الاستعمال

جرعة أسبرين مع فيتامين سى للبالغين

  • الجرعة الواحدة: من 1 إلى 2 قرص فوار.
  • الجرعات اليومية: حتى 8 أقراص فوارة يومياً.

الأطفال الأكبر من 3 سنوات

  • الجرعة الواحدة: من 0.5 إلى 1.5 قرص فـوار يومياً.
  • الجرعات اليومية: من 1إلى 4 أقراص فوارة يومياً.

طريقة الاستعمال

يذاب القرص الفوار تماماً في كوب من الماء ويشرب.

تحذيرات

لا يجب استعمال أسبرين مع فيتامين سى لفترة طويلة أو بجرعات كبيرة دون استشارة طبيب. ونظراً لأمكانية حدوث متلازمة راى، يستعمل أسبرين مع فيتامين سى عند الاطفال والمراهقين ذوى الأضطرابات الحمية حسب تعليمات الطبيب وأيضـاً فقط بعد ما تفشل التدابيـر العلاجية الأخرى.

موانع الاستعمال

لا يجب استعمال أسبرين مع فيتامين سى عند وجود استعداد غير عادي للنزيف، كما لا يجب استعماله إلا بعد استشارة الطبيب في حالة العـلاج في نفـس الوقت بمضادات تجلط الدم (مثل مشتقات الكومارين والهيبارين ) في حالات نقص إنزيم جلوكوز – 6 – فوسفات ديهيدروجنيز، في حالات الربو ، أو الحساسية المفرطة ضـد الساليسيلات، والمواد الأخرى المضادة للالتهابات وللروماتيزم، أو أية مواد قد تسبب حدوث حساسية،

وفي حالة وجود شكوى مزمنة أو متكررة من المعدة، وفي حالات قرحة المعـدة أو الأثني عشر، وفي حالات العطب الوظيفي للكي، وخلال فترة الحمل (وخاصة خلال الشهور الأخيرة منه).

يمنع استعمال أسبرين مع فيتامين سى لمرضى الربو، وحالات حمى القش، تضخم أغشية الأنف المخاطية أو إلتهاب المسالك الهوائية المزمن (خاصة إذا كان مصحوباً بأعراض مشابهة لأعراض حمـى القـش)، كذلك المرضى ذوي الحساسية ضد المسكنات وكل أنواع أدوية الروماتيزم، فانهم معرضين لمخاطرة حدوث نوبات ربو عند استعمالهم أسبرين مع فيتامين سى (عـدم تحمل المسكنات/ ربو المسكنات)؛

يتحتم على هؤلاء المرضى إستشارة الطبيب قبل إستعمال المستحضر. ينطبق ذلك أيضا على المرضى ذوي تفاعلات الحساسية الزائدة للمواد الأخـرى، مثلاً كالتفاعلات الجلدية، الهرش، أو الأرتيكاريا.

احتياطات

في حالة التأكد من الحمل خلال الاستعمال الطويل الأمد لـ أسبرين مع فيتامين سى يجب إستشارة الطبيب. ويجب أخذ الأفطام المبكر للطـفـل الرضيـع في الأعتبار عندما تستعمل الأم جرعات كبيرة بأنتظام من أسبرين مع فيتامين سى خلال فترة الإرضاع.

يستعمل أسبرين مع فيتامين سى عند الأطفال والمراهقين ذوي الأمراض الحمية بعد نصيحة طبيبهم فقط. ويكون ذلك بعد ثبوت فشل التدابير العلاجية الأخرى. حدوث قيء مستمر في هذه الأمراض قد يكون أحد أعراض متلازمة راى ، وهو مرض نادر جدا ولكنه مهدد للحياة ويتطلب العلاج الطبي الفوري.

الآثار الجانبية

قد تحدث تفاعلات حساسية (تقلص في الشعيبات الهوائية، تفاعلات جلدية) في حالات نادرة. كما قد تحدث في حالات نادرة جـداً شكوى من المعـدة، نزيف معدي معوي، إنخفاض في عدد الصفيحات الدموية.

ملحوظة: قد يكونا الدوخة والطنين في الأذن دلالة على إفراط في الجرعة، خاصة عند الأطفال والمسنين، في هذه الحالات لابد من إستشارة طبيب.

معلومات أخرى

  • نوع أسبرين مع فيتامين سى الفريد محمى داخل غلاف خاص.
  •  لا يجب إستعمال أسبرين مع فيتامين سى بعد نفاد مدة صلاحيته
  • لا تخزن هذا الدواء في درجة حرارة أعلى من 25 درجة مئوية
  • إحتفظ بكل الأدوية بعيداً عن متناول أيدى الأطفال
  • العبوات: عبوة بها 10 أقراص فوارة.

المحتويات

  • يحتوي كل قرص فوار على مواد فعالة: 400 مليجرام من حامض أستيل السالسيليك، 250 مليجرام من حامض الأسكوربيك.
  • مواد ضرورية غير فعالة: سترات الصوديوم الهيدروجينية

التداخلات مع الأدوية الأخرى

يزيد أسبرين مع فيتامين سى مفعول الآتى: مفعول مضادات تجلط الدم (مثل مشتقات الكومارين و الهيبارين)، مخاطرة نزيف معدي معوي عند العلاج بمستحضرات الكورتيكوسترويدز في نفس الوقت، المفعـول المنشـود وغير المنشود لكل مستحضرات مضادات الروماتيزم، مفعول المستحضرات الخافضة لسكر الدم (السلفونيل يورياز) ، الأعراض الجانبية لمثوتركسات.

يقل مفعول سبير ونولاكتون، فيروسميد، وأدوية علاج النقرس لذلك لا يجب إستعمال أسبرين مع فيتامين سى مع أي من الأدوية المذكورة عاليه إلا إذا حصل المريض على تعليمات طبيب.

معلومات تكميلية عن أسبرين مع فيتامين سى

معلومات عامة

كثيراً ما يمكن التخلص من الصداع بدون تعاطى أية أدوية، يكون ذلك مثلاً عن طريق التريـض في الهـواء الطلق وعن طريق تمارين رياضـيـة إسـتـرخـائـيـة إلـخ يجب تجـربـة ذلك قبل إستعمال أقراص ضد الألم. معروف عن أسبرين مع فيتامين سى عالمياً أنه دواء جيد الأحتمال.

يحتوي أسبرين مع فيتامين سى على مادة فعالة واحدة ضد الألـم، علاوة على كمية وفيرة من فيتامين سي. أهم المواد الموجودة في الجسم والتي تؤدى إلى وتزيد من الشعور بالألم معروفة بأسم البروستاجلاندينات. يكبح حامض أستيل السليسيليك الأنتاج الزائد من البروستاجلاندينات وذلك يؤدي إلى قلة الشعور بالألم.

لا يستطيع جسم الأنسان إنتاج فيتامين C بنفسه لذلك لابد من تعاطيه مع الأكل. تؤدي حالات كثيرة إلى زيادة الحاجة إلى فيتامين C مثل حالات العــدوى، التدخين، الطعام الغيـر متـوازن، الأجهاد الجسدي أو العقلي الزائد، وفي السن المتقدم.

يذوب أسبرين مع فيتامين سى جيداً وسريعاً في الماء كنتيجة لوجود محتوياته القلوية والفوارة ولذلك فهو يحتمل جيداً في المعدة. تمتص المواد الفعالة بسرعة جدا وتصل سريعاً إلى مجرى الدم وتقوم بمفعولها فوراً . لا تتأثر سرعة رد الفعل باستعمال أسبرين مع فيتامين سى وذلك هام للسائقين .

أسبرين مع فيتامين سى اقراص فوارة Aspirin C eff tablet
أسبرين مع فيتامين سى اقراص فوارة Aspirin C eff tablet

اسبرين مع فيتامين سى – النشرة الداخلية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *