افيروزوليد أقراص/ معلق مضاد حيوي

افيروزوليد دواء مضاد حيوي يستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية الشديدة. يتم استخدام افيروزوليد لعلاج التهابات الرئتين (الالتهاب الرئوي) والجلد والأنسجة الرخوة.

دواعى استعمال افيروزوليد

علاج الالتهابات البكتيرية الشديدة

فوائد افيروزوليد في علاج الالتهابات البكتيرية الشديدة

افيروزوليد متوفر على شكل يتم استخدامه لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية مثل التهابات الرئتين (الالتهاب الرئوي) والجلد والأنسجة الرخوة. عادة ما يجعلك هذا الدواء تشعر بالتحسن بسرعة كبيرة ولكن يجب أن تستمر في تناوله كما هو موصوف حتى عندما تشعر بتحسن للتأكد من قتل جميع البكتيريا وعدم مقاومتها.

احتياطات

قبل استخدام افيروزوليد يجب أن تخبر طبيبك:

إذا كان لديك حساسية من أي مضادات حيوية أو لديك أي مشاكل في الكلى أو الكبد. يجب عليك أيضًا إخبار طبيبك بجميع الأدوية الأخرى التي تتناولها لأنها قد تؤثر أو تتأثر بهذا الدواء. يجب على الأمهات الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل استخدامه.

ارشادات

يمكن تناول افيروزوليد مع الطعام أو بدونه، ويفضل أن يكون ذلك في وقت محدد. يجب أن تتناول افيروزوليد بانتظام وفقًا للجدول الزمني الذي حدده طبيبك. سيساعدك تناول افيروزوليد في نفس الوقت كل يوم على تذكرك لتناول جرعة افيروزوليد . لا تتوقف عن تناوله حتى تنتهي من مدة العلاج، حتى ولو تشعر بتحسن. إذا توقفت عن تناول هذا الدواء مبكرًا جدًا، فقد تعود العدوى أو تتفاقم.

الآثار الجانبية لـ افيروزوليد

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا استمرت الاعراض في ذلك أو إذا كنت قلقًا بشأنهم.

الآثار الجانبية الشائعة لـ افيروزوليد: التقيؤ، صداع، غثيان، قلة خلايا الدم (خلايا الدم الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية)، إسهال. عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة ولكن أخبر طبيبك إذا كانت تزعجك أو تستمر لأكثر من بضعة أيام.

كيفية استخدام افيروزوليد

تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. ابتلع الجرعة كاملة. ويجب عليك ألا تمضغها ولا تسحقها ولا تكسرها. يمكن تناول افيروزوليد مع الطعام أو بدونه، لكن من الأفضل تناوله في وقت محدد. تجنب تناول افيروزوليد مع الأطعمة الغنية بالتيرامين مثل الجبن والأسماك المدخنة واللحوم.

كيف يعمل افيروزوليد

يعتبر افيروزوليد مضاد حيوي. يوقف نمو البكتيريا عن طريق منع تخليق البروتينات الأساسية التي تتطلبها البكتيريا لأداء الوظائف الحيوية.

نصائح احترازية

من غير الآمن تناول الكحول مع افيروزوليد .

قد يكون استخدام افيروزوليد غير آمن أثناء الحمل. على الرغم من عدم وجود دراسات محدودة على البشر ، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت آثاراً ضارة على نمو الجنين. سيقوم طبيبك بموازنة الفوائد وأي مخاطر محتملة قبل وصفها لك. من فضلك استشر طبيبك. قد يكون استخدام افيروزوليد غير آمن أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.

قد يقلل افيروزوليد من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.

يعد افيروزوليد آمن للاستخدام في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى. لا يوصى بتعديل جرعة افيروزوليد .ومع ذلك، تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي مرض أساسي في الكلى. كما أنه يجب استخدام افيروزوليد بحذر عند المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الشديدة. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة افيروزوليد . من فضلك استشر طبيبك. لا ينصح بتعديل الجرعة في المرضى الذين يعانون من مرض الكبد الخفيف إلى المتوسط.

ماذا لو نسيت تناول افيروزوليد؟ إذا نسيت جرعة من افيروزوليد ، فتناولها في أسرع وقت ممكن.ولكن إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لا تضاعف الجرعة.

أفيرازوليد أقراص
افيروزوليد أقراص

نصائح سريعة

يعالج افيروزوليد الالتهابات الخطيرة التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا. تناول افيروزوليد مع الطعام لتجنب اضطراب المعدة. لا تفوت أي جرعة حتى تنتهى مدة العلاج حتى ولو شعرت بتحسن. قد يؤدي إيقافه مبكرًا إلى عودة العدوى ويصعب علاجها.

قد يحدث الإسهال كأثر جانبي ولكن يجب أن يتوقف عند الانتهاء من مدة العلاج. أخبر طبيبك إذا لم يتوقف أو إذا وجدت دمًا في برازك. تجنب الإفراط في تناول الجبن أو اللحوم المصنعة أو الكحول أو صلصة الصويا أثناء تناول هذا الدواء لأنها قد تسبب ارتفاعًا مفرطًا في ضغط الدم.

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من الحمى أو ضيق التنفس أو أي تغيرات في رؤيتك. لا تتناول افيروزوليد لأكثر من 14 يومًا دون استشارة الطبيب.

افيروزوليد – اجابات الاسئلة المكررة والشائعة

هل يمكن أن يسبب استعمال افيروزوليد إسهال؟ نعم، يمكن أن يسبب استعمال افيروزوليد إسهال. وهو مضاد حيوي يقتل البكتيريا الضارة. ومع ذلك، فإنه يؤثر أيضًا على البكتيريا المفيدة في المعدة أو الأمعاء ويسبب الإسهال. إذا كنت تعاني من الإسهال الشديد، فتحدث إلى طبيبك حول هذا الموضوع.

ما هي الأطعمة التي يجب أن أتجنبها أثناء تناول افيروزوليد؟ يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين. الأطعمة المخمرة أو المعالجة. الاطعمة التى تحتوي على كمية كبيرة من التيرامين مثل الجبن والنبيذ الأحمر والمخلل والفواكه الناضجة وما إلى ذلك. يمكن أن يؤدي استهلاك التيرامين أثناء تناول افيروزوليد إلى ارتفاع ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى حالة طارئة.

افيروزوليد أقراص و معلق – النشرة الداخلية


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!