أفينيتور Afinitor ❶ اعرف دوائك

أفينيتور Afinitor أقراص تستخدم لعلاج أنواع مختلفة من السرطان (مثل الكلى والثدي والبنكرياس والرئة والمعدة / سرطان الأمعاء).

كما يستخدم أيضا في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي معين يسمى (tuberous sclerosis complex) و لعلاج أنواع معينة من الأورام الحميدة في الدماغ ( المخ ) أو الكلى.

تعمل أقراص أفينيتور Afinitor  عن طريق إبطاء أو وقف نمو السرطان أو الخلايا السرطانية.

إيفروليموس Everolimus هو اسم المكون النشط فى هذا الدواء

إرشادات الإستعمال

يجب قراءة نشرة معلومات المريض المرفقة داخل المنتج قبل البدء في استخدام هذا الدواء ، و إذا كان لديك أي أسئلة، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، و فى العادة تكون الجرعة مرة واحدة يوميا. و يمكن تناول هذا الدواء مع أو بدون الطعام، ولكن من المهم أن تختار طريقة واحدة و استعمال هذا الدواء بنفس الطريقة مع كل جرعة.

يجب ابتلاع الاقراص كاملة مع كوب من الماء. و لا يجب سحق أو مضغ الأقراص. و تعتمد الجرعة على حالتك الطبية، و مدى الاستجابة للعلاج، والفحوصات المخبرية، وغيرها من الأدوية الأخرى التى تتناولها .

احرص على إخبار الطبيب والصيدلي عن جميع المنتجات الدوائية التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية التى لا تستلزم وصفة طبية ، والمنتجات العشبية.

إذا كنت تأخذ أفينيتور Afinitor لعلاج نوع معين من الأورام الحميدة فى المخ ، فقد تعتمد الجرعة  أيضا على حجم الجسم.

يجب استخدام هذا الدواء بانتظام للحصول على الاستفادة القصوى منه.، و لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك ، فمن المفضل تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم.

لا تزيد الجرعة ، و لا تستخدمة لفترة أطول من المنصوص عليها. ، لأن ذلك لن يساهم فى تحسن حالتك و لكنة سيزيد خطورة حدوث آثار جانبية خطيرة.

تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء استخدام هذا الدواء إلا إذا قال الطبيب أو الصيدلي أنك تستطيع ذلك بأمان. لأن الجريب فروت يمكن أن يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية مع هذا الدواء.، عليك سؤال طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.

بما أن هذا الدواء يمكن امتصاصه من خلال الجلد والرئتين ، فيجب على النساء الحوامل او اللواتى يخططن للحمل عدم التعامل مع هذا الدواء نهائياً .

الآثار الجانبية

الإسهال، والغثيان / التقيؤ، وانخفاض الشهية، وفقدان الوزن، والتغيرات في حاسة التذوق ، ونزيف في الأنف، وجفاف الجلد، والدوخة، والصداع تعتبر من اكثر الآثار الجانبية شيوعاً .

قد يتسبب دواء أفينيتور Afinitor فى حدوث ألم  أو القروح في الفم والحلق، لذلك فإنة من المنصوح بة ما يلى :

  1. إستخدام فرشاة اسنان ناعمة و تنظيف الأسنان بلطف .
  2. تجنب استخدام أى غسول الفم يحتوي على الكحول واليود والبيروكسيد، أو الزعتر.
  3. اشطف فمك بالماء البارد .
  4. من الأفضل أن تأكل الأطعمة اللينة، والأطعمة الرطبة.

هذا الدواء قد يتسبب فى تساقط الشعر المؤقت.، و فى العادة ما  يعود نمو الشعر الطبيعي بعد انتهاء العلاج.

بالرغم من أن المرضى الذين يستخدمون هذا الدواء قد يختبرون آثار جانبية خطيرة. ومع ذلك، فإن الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية.

أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: تورم اليدين / الكاحلين / القدمين، نزيف، والتعب غير المبرر ،  والتغيرات النفسية / المزاجية ،  تباطؤ التئام الجروح.

نادرا ما تسبب أقراص أفينيتور Afinitor مشاكل خطيرة جدا (ربما مميتة) في الكلى. أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت تغيير في كمية البول.

هذا الدواء فى أحيان نادرة قد يتسبب فى ارتفاع مستوى السكر في الدم، و هذا الأمر يمكن أن يتسبب فى ظهور / تفاقم مرض السكري. ، لذلك يجب عليك إخبار  طبيبك على الفور إذا لاحظت اى ارعاض تدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، مثل زيادة العطش والتبول المتكرر .، و  إذا كان لديك مرض السكري بالفعل، تأكد من فحص نسبة السكر فى الدم بانتظام.و قد يحتاج طبيبك إلى ضبط دواء السكري أو برنامج التمارين الرياضية أو النظام الغذائي.

أقراص أفينيتور Afinitor قد تتسبب فى زيادة مستويات الكوليسترول / الدهون الثلاثية فى الدم ، و قد  تحتاج إلى فحص الكولسترول / الدهون الثلاثية دوريا و / أو تناول دواء آخر للسيطرة على الكولسترول / الدهون الثلاثية.

هذا الدواء قد يقلل من مناعة الجسم ، و بالتالى قد يقلل من قدرتك على مكافحة العدوى. هذا قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ، لذلك أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات العدوى (مثل الحمى، قشعريرة، التهاب الحلق المستمر والسعال).

فى حالات نادرة قد يتسبب أفينيتور Afinitor فى حدوث مشاكل فى الرئة.، و يجب عليك  الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أعراض تدل على حدوث مشاكل فى  الرئة، مثل ضيق في التنفس، وآلام في الصدر.

فى الأشخاص الذين لديهم فيروس التهاب الكبد B ، قد يتسبب هذا الدواء فى مشاكل خطيرة مع هذة الفئة من المرضى ، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي أعراض دالة على تلف الكبد، بما في ذلك: البول الداكن، والغثيان المستمر / القيء / فقدان الشهية، وآلام في المعدة / في البطن، عيون صفراء / اصفرار الجلد.

اخبر طبيبك على الفور اذا لاحظت ما يلى : التغيير المفاجئ في القدرة على التفكير (مثل الارتباك وصعوبة التركيز)، وصعوبة تحريك العضلات، ومشاكل في الكلام، تغييرات الرؤية.

قد يؤثر هذا الدواء على خصوبة الذكور والإناث. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

يمكن أن يسبب أفينيتور Afinitor طفح جلدي خفيف يكون فى العادة غير خطير. ومع ذلك يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت ظهور أى طفح جلدى .

afintor tablet
afintor tablet

أورام المرأة السرطانية

السرطان ❶ السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .

سرطان الثدى ❷ سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .

سرطان الرحم ❸ يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .

سرطان عنق الرحم ❹ إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.