إميفناك 50 أقراص قابلة للذوبان – مسكن للألم ومضاد لمظاهر الإلتهاب وخافض للحرارة

المكون النشط ( المادة الفعالة ) فى اقراص إميفناك تسمى (دِيكلوفِيناك) ، و تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى  المسكنات و مضاد الإلتهاب الإستيرويدية. يُوصف إميفناك لتخفيف الألم وإزالة مظاهر الإلتهاب في العديد من الحالات المرتبطة بالعظام والمفاصل والأسنان والعضلات، كما يُمكن ان يُوصف للتغلب على الألم بعد العمليات الجراحية أو خلال فترات الحيض وغيرها من الامراض او الاضطرابات التي تكون مصحوبة بالألم.

ما هى استعمالات إميفناك؟

ينصح باستعمال إميفناك للسيطرة على الآلآم الناتجة عن التهابات ما بعد الحوادث مثل تلك الناجمة عن التواء المفاصل و الكسور .كما يُمكن أن يُستعمل إميفناك في حالات الآلام و الالتهابات الحادة عند النساء مثل آلام عسر الطمث ( ألم الدورة الشهرية الحادة ) و التهاب الملحقات ( توابع الرحم ) ، كما يمكن الاستعمال لفترة محدودة لتخفيف الآلام التى تلى الولادة القيصرية ، أو الولادة الطبيعية.

إميفناك فعال في السيطرة على نوبات الألم والإلتهاب التي تترافق مع نوبات النقرس الحادة ( حالة النقرس تنتج من زيادة مستويات حمض البوليك – حمض اليوريك فى الدم )، مما يترتب علية ترسب كريستالات من حمض اليوريك فى المفاصل مسببا ألم حاد ، و قد تصل فى بعض الحالات إلى صعوبات فى الحركة ، يعمل إميفناك على تخفيف هذة الآلام.

يُسيطر إميفناك على آلام ما بعد العمليات الجراحية ، و الالتهابات و التورمات التى تحدث فى حالات ما بعد جراحة الأسنان او العظام.

ُيمكن أن يصف لك طبيبك إميفناك إذا كنت تعاني من الروماتويدالمفصلي ، و هى حالة تصيب الأطفال و البالغين على السواء ، و تحدث نتيجة اختلال فى الجهاز المناعى الذاتى الخاص بالجسم ، بحيث يهاجم الجهاز المناعى المفاصل مسببا التهاب المفاصل ، و قد يسبب الروماتويد تشوة فى عظام المفاصل  .

يُستعمل إميفناك أيضًا في خشونة و تيبس المفاصل ( و هى حالة تنشأ مع التقدم فى السن ، و تنتج من جفاف السائل المفصلى ، مما يجعل عضام المفاصل ( و خصوصا مفصل الركبة ) تحتك بشكل مباشر مع بعضها مما يتسبب فى الآلام المزمنة.

إميفناك مناسب لتخفيف الألم المصاحبة لحالات مثل:

  • التهابات المفاصل الحادة .
  • التهابات المفاصل المزمنة ، و خصوصا تلك التى تشمل عدة مفاصل ( التهاب المفاصل المتعددة المزمن chronic polyarthritis  ، و التهاب المفاصل الروماتيزمى ، الروماتيزم ).
  • نوبات الصداع النصفى .
  • المغص الكلوى و المغص المرارى ( ينصح باستعمال الحقن ).
  • الالتهابات العضلية العظمية الحادة و آلام الظهر ( مثل تلك التى تصيب الرياضيين او اصابات الملاعب ).
  • الروماتيزم غير المفصلى.
  • التهاب و آلام و تيبس فقرات العمود الفقرى،  و هى حالة تحدث فى فقرات العمود الفقرى ، و تتسبب فى التصاقها ببعضها مما ينتج عنة حالة من التيبس و صعوبة الحركة مصحوبة بالأوجاع و الآلام  .
  • الآلام التى تصيب العمود الفقرى نتيجة  متلازمة الفقرات العنقية المزمنة.

يمكن استخدام إميفناك كعلاج مساعد ، فى علاج العدوى الالتهابية المؤلمة الحادة للأنف والأذن و الحنجرة ، على سبيل المثال : التهاب اللوزتين و البلعوم ، التهاب الأذن ( يجب ملاحظة أن إميفناك لا يعتبر علاج أساسى فى هذة الحالات ، و لكنة مجرد علاج مساعد لتخفيف الألم و الحرارة ، و يجب اتخاذ الأجراءات العلاجية الملائمة لمعالجة المرض الأساسى على سبيل المثال تناول مضاد حيوى مناسب أو مضاد للفيروسات او غيرها من العلاجات الأساسية الملائمة للحالة ) .

الحمى وحدها ( ارتفاع درجة الحرارة فقط ) لا يعتبر و لا يمثل أحد دواعى استعمال إميفناك ( يجب أن يكون ارتفاع درجة الحراة مصحوبا بأعراض التهابية اخرى مثل التورم أو الألم أو أحمرار و التهاب المكان )

ماذا يجب أن تعرف عن إميفناك

  1. الحمى وحدها ( ارتفاع درجة الحرارة فقط ) لا يعتبر و لا يمثل أحد دواعى استعمال إميفناك ( يجب أن يكون ارتفاع درجة الحراة مصحوبا بأعراض التهابية اخرى مثل التورم أو الألم أو أحمرار و التهاب المكان ) .
  2. لا تستخدم إميفناك أقراص لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع إلى الطبيب .
  3. يجب ان يكون الفاصل بين جرعات إميفناك أقراص لا يقل عن 6 ساعات .
  4. أقصى جرعة يومية، للبالغين ، من الدِيكلوفِيناك هى 150 ملجم فى اليوم الواحد ، مقسمة على جرعات ( على سبيل المثال : قرص إميفناك 50 ملجم ثلاث مرات يوميا ) .

الإميفناك قد يسبب قرح المعدة

جميع المستحضرات الدوائية التى تنتمى لفئة  الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية  NSAIDs  مثل إميفناك ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر  ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية ) .

تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية قد تكون مهلكة ، و قد تحدث فى أى وقت أثناء استعمال إميفناك ، و بدون علامات تحذيرية. وكبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية نتيجة تناول إميفناك .

يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة فى أى وقت أثناء العلاج بـــ إميفناك. كما  يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة مع أو بدون ظهور أعراض تحذيرية .كذلك يمكن أن تحدث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية مع أى مريض ، حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مسبق للإصابة بآثار أو أمراض فى المعدة أو الأمعاء .

ترتفع خطورة حدوث النزيف الهضمى مع الجرعات المرتفعة من إميفناك ، أو بالتناول لمدد طويلة. كما أن تناول الأسبرين أو أى أدوية أخرى تنتمى لفئة الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، يزيد من احتمالية حدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية .

المرضى الذين يتناولون أدوية تنتمى لفئة (مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ، و هى أدوية مضادة للإكتئاب و من أشهرها لوسترال ، بروزاك ، إيفيكسور ) يكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار السلبية ، و إمكانية حدوث النزيف المعدى المعوى .

المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون و مشتقاتة ( عن طريق الفم او الحقن ، مثل : بيتازون ، بريدنيزولون ، كيناكورت ، ديبروفوس ، ديبوميدرول) هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية عند تناولهم لــ إميفناك .

المرضى الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل أسبرين الأطفال ، بلافيكس ، ماريفان ، ورفارين ) هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف معوى معدى عن تناولهم لــ إميفناك .

إذا حدث نزيف معدى أو معوى أو تقرح أثناء العلاج بـــ إميفناك ، فيجب إيقاف استعمال هذا المستحضرأعراض النزيف المعدى المعوى تشمل ما يلى : قىء دموى ، إسهال دموى ، براز أسود اللون .

كيف تقي نفسك من الآثار الضارة لعقار إميفناك على المعدة؟

عدم تناول إميفناك إلا بناء على وصفة طبية ، كما يجب زيارة الطبيب بشكل دورى ، و ذلك لإعادة تقييم الحالة و تقييم الجرعات ، و خصوصا فى أولئك المرضى الذين يتناولون إميفناك لفترات طويلة او المرضى كبار السن .

يجب تناول إميفناك بأقل جرعة فعالة ممكنة ، و لأقل فترة زمنية ممكنة. ويجب الحذر عند وصف إميفناك للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض تشير إلى حدوث إضطرابات هضمية أو لديهم تاريخ مرضى مسبق يدل على حدوث قرحة معدية او معوية ، أو نزيف او ثقب فى القناة الهضمية .

يجب الحذر عند وصف إميفناك للمرضى الذين يعانون من / أو لديهم تاريخ مرضى مع جرثومة المعدة. ولتقليل حدوث هذة الآثار السلبية على القناة الهضمية فى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى للإصابة بقرحة ( و خصوصا كبار السن ) ، فيجب البدء و الإستمرارية بأقل جرعة فعالة من إميفناك .

يجب الأخذ فى الإعتبار أثناء العلاج بـــ إميفناك ، إمكانية استخدام ( فى نفس الوقت ) علاجات أخرى للوقاية من تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية ( مثل الميزوبريستول أو مثبطات مضخة البروتون مثل نيكسيوم أو لانزور أو جازك )  أو الميزوبروستول. كما يجب التنبية على المريض بضرورة تجنب تناول أى أدوية مسكنة أخرى أو أسبرين خلال فترة علاجة بــ إميفناك .

يجب على المريض أن يخبر طبيبة بجميع الأدوية التى يتناولها ( و خصوصا مضادات الإكتئاب أو الكورتيزون و مشتقاتة و مسيلات الدم ) ، كما يجب على المريض إجبار الطبيب بجميع الحالات المرضية التى يعانى منها حاليا ، او التى كان يعانى منها فى وقت سابق ، و خصوصا قرح المعدة أو جرثومة المعدة .

إذا لاحظت ظهور دم مع البراز او اختبرت قىء دموى ، او براز اسود اللون ، فيجب التوقف عن تناول الإميفناك و التماس العناية الطبية الفورية .

الآثار الجانبية

أكثر الآثار الجانبية شيوعا نتيجة استعمال أقراص الإميفناك هى إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .

إميفناك غير مناسب للحوامل أو المرضعات

لا يجب اعطاء أقراص الإميفناك ، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين). كذلك يحظر تناول الإميفناك خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

كاجراء احتياطى يجب عدم تناول الأم المرضع لـلإميفناك حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة .

ما هى مخاطر استعمال إميفناك بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة الآمد؟

أقراص إميفناك ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية). كما ان التناول المتزامن للإميفناك مع الأدوية المضادة للإكتئاب ، قد يزيد من خطورة النزف فى القناة الهضمية.

عند استخدام الإميفناك فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، و خصوصا عند تناول الإميفناك لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد نسبة إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى ، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدامهم للإميفناك مع مدرات البول .

لا يجب تناول الإميفناك مع اى ادوية مسكنة اخرى ، لما قد يؤدية ذلك من تزايد فى الخطورة على القناة الهضمية ، حيث تزيد فى هذة الحالة خطورة الاصابة بنزيف او قروح او ثقوب فى القناة الهضمية .

فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس ) عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل الإميفناك، و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) ، لذلك ينصح  بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف الإميفناك لمرضى الربو .

الدِيكلوفِيناك ( إميفناك ) يمكن أن يعطى مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم.

نسبة قليلة جدا من المرضى الذين يتناولون ادوية تحتوى على مادة الدِيكلوفِيناك مثل حبوب الإميفناك قد تعانى من احلام  مزعجة و كوابيس.

إذا كنت مريض بالكبد ، فلا تتناول أقراص إميفناك إلا بناء على وصفة طبية.  فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى تناول أقراص إميفناك ، لفترات طويلة من الزمن ( بناء على وصفة طبية ) ، فمن الضرورى ان يصف لهم الطبيب دواء لحماية المعدة ( الجهاز الهضمى ) من تأثيرات الإميفناك الضارة ، و فى العادة ما يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون .

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول إميفناك

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم (النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

خشونة المفاصل:التعريف، الأسباب، الدرجات، العلاجات

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

إلتهاب أربطة العضلات: أربطة العضلات أو ما يسمي بالأوتار هي عبارة عن نسيج ليفي قوي ومرن يثبت العضلات بالعظام المجاورة لها ، وعندما تنقبض العضلات تشد العضلات العظام الملتصقة بها عن طريق هذه الأربطة الشديدة مسببة حركه عظام الجسم. قد تحدث إلتهابات أو تمزقات بهذه الأربطة أو العضلات المجاورة لها ناتجاً عن الإصابة بها أو الإستخدام المفرط لها ، وغالباً ما تحدث في أربطة مفاصل الرسغ أو الركبة أو الكتف أو الكوع ، وأشهرها تلك التي تصيب أربطة مفصل المرفق أو الكوع وتعرف بظاهرة مرفق لاعبي التنس و التي غالباً ما يصاب بها لاعبي التنس أو لاعبي رفع الأثقال… اكمل القراءة من الرابط هنا.

إلتهاب العصب الوركي أو عرق النسا: هو حالة تسبب نوع من الألم في الأنسجة التي يغذيها العصب الوركي ، و فى العادة ما يكون الالم فى اسفل الظهر و فى منطقة الحوض ، و يمتد ليؤثر على  الأرداف والساق. من أكثر الاسباب شيوعا لحدوث التهاب العصب الوركى هى المشكلات المختلفة فى العمود الفقرى، كما يمكن ان يحدث التهاب العصب الوركى نتيجة امراض  في الحوض التي تؤثر على جذور الأعصاب العجزية أو العصب الوركي. هناك بعض الاجراءات الجراحية قد تؤدى الى التهاب العصب الوركى منها :جراحة السرطان فى منطقة الحوض، واستئصال الرحم،و استئصال البروستاتا أو إزالة المستقيم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

آلام أسفل الظهر أو الـ لومباجو: في معظم الحالات،يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق للآلام فى أسفل الظهر، و لكن ، مع ذلك ، في حوالي 25 في المائة من الحالات، ، يمكن العثور على مشكلة معينة. يمكن، على سبيل المثال أن يكون هناك تهتك  لبعض العضلات والأربطة الصغيرة، والتي يمكن أن يكون من الصعب تحديدها داخل الهيكل المعقد للجزء الخلفى فى الانسان. في كثير من الأحيان، يكون هؤلاء المرضى يعانون من أمراض مثل: التهاب فقرات الظهر ( مفاصل صغيرة بين عظام العمود الفقري) او انزلاق غضروفي.. اكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم الظهر- الأسباب، التشخيص، طرق العلاج: هو ألم يحدث في الجزء الخلفي من الجسم (الظهر) ويمكن أن يكون أسفل العنق حتي أخر العمود الفقري. والأسباب الشائعه لألم الظهر تشمل:حمل حقيبة يد أو حقيبة ظهر ثقيلة، الإبقاء علي الوضعية المنحنية إلي الأمام لوقت طويل، إرتخاء العضلات و الأربطة في أثناء الحمل، تمزق عضلات أو شد عضلات الظهر المفاجئ بسبب الرياضة المستمرة أو رفع أحمال ثقيلة أو الوقوف لمدة طويلة أو النوم علي فرشة غير صحية…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم أسفل الظهر في النساء: فى النساء ، قد تكون الشكوى من ألم أسفل الظهر غير متعلقة بوجود مشكلة بالعمود الفقرى نفسه ، وإنما قد ترتبط بأحد المتاعب النسائية مثل الحيض أو الإصابة بقرحة عنق الرحم نظرا للتوصيلات العصبية بين الحوض أسفل العمود الفقرى . أثناء الحمل ، تظهر كذلك الشكوى من ألم بأسفل الظهر بسبب ضغط رأس الجنين على نهاية العمود الفقرى أو بالتحديد على عظمة العجز وخاصة إذا كان رأس الجنين للخلف . وقد تتسبب عملية الولادة كذلك وما يصاحبها من متاعب فى الشكوى من ألم بأسفل الظهر يقل بعد الولادة تدريجيا… اكمل القراءة من الرابط هنا.

أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها: التهاب المفاصل مرض يصيب مفاصل الجسم المختلفة ، ويتميز بوجود إلتهاب مسبباً إحمرار وتورم وآلام وخشونة في المفصل المصاب ، هناك ثلاثة أنواع من مرض إلتهاب المفاصل وهي : إلتهاب المفاصل العظمي، إلتهاب المفاصل الروماتيزمي، وإلتهاب المفاصل النقرسي وهو ما يعرف بمرض النقرس…. اكمل القراءة من الرابط هنا.

التهاب المفاصل( الأسباب، الوقاية، التشخيص): المفاصل ( جمع كلمة مفصل ) ، و المفصل هو المكان الذى تتلتقى فية عظمتين ، مثل مفصل الكوع ، مفصل الركبة ، عقلات الصابع تعتبر مفاصل ، يمكن اعتبار فقرات الرقبة مفاصل. التهاب المفاصل حالة تتسبب فى حدوث اضرار فى المفصل ، حيث يمكن ان تسبب الالم و التورم فى المفصل . و مع مرور الوقت قد لا يستطيع المفصل القيام بوظيفتة الامر الذى يتسبب فى اعاقات حركية ، و بعض  أنواع التهاب المفاصل يمكن أيضا أن يسبب مشاكل في اجهزة الجسم الاخرى مثل العينين او الجلد… اكمل القراءة من الرابط هنا.

أقراص إميفناك 50 قابلة للذوبان Emifenac 50 DT
أقراص إميفناك 50 قابلة للذوبان Emifenac 50 DT

أقراص إميفناك 50 قابلة للذوبان Emifenac 50 DT

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *