ألموتريبتان ٦,۲٥ أو ۱۲,٥ ميليجرام أقراص فموية لعلاج اعراض نوبات الصداع النصفي

يستخدم عقار ألموتريبتان  لعلاج أعراض الصداع النصفي ( و الذى فى العادة ما يكون مصحوبا بالغثيان والحساسية للضوء والصوت). ألموتريبتان  ، ينتمى لفئة من الأدوية تسمى  محفزات (منبهات)  مستقبلات السيروتونين الانتقائية، و يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية حول المخ ،  ووقف إرسال إشارات الألم إلى المخ ،  وعرقلة الافراج عن بعض المواد الطبيعيه التي تسبب الألم، والغثيان، وغيرها من أعراض نوبات الصداع النصفي.

عقار ألموتريبتان يُعالج اعراض نوبات الصداع النصفي، لكنة لا يمنع حدوث نوبات الصداع النصفي في المستثيل ولا يقلل من عدد النوبات في وقت لاحق. ألمُوترِيبتان هو اسم المكون النشط فى مستحضر ألموتريبتان ( يتوافر ألموتريبتان في عيارين 6,25 ميلليجرام أو 12,5 ميلليجرام أقراص للاستعمال الفموي).

الصداع النصفى أو الشقيقة المعروفة بالانجليزية باسم ميجران (Migraine) عبارة عن ألم شديد , على جانب واحد من الرأس , و فى العادة ما يصحبة عثيان ( ميل للقىء ) , و ترجيع ، و عدم قدرة على تحمل الأضواء المبهرة أو الساطعة. نوبة الصداع النصفى قد تمتد من 4 ساعات الى 3 أيام , و فى حالات قد تزيد المدة عن 3 أيام . جدير بالذكر أن النساء أكثر أصابة من الرجال بنوبات الصداع النصفى.

اسباب الأصابة بنوبات الصداع النصفى غير معروفة  على  وجة الدقة , و لكن من المعروف عنة انة لة صلة بتغيرات معينة تحدث فى كمياء و كهرباء المخ , و أن الوراثة تلعب دور فى أمكانية  الأصابة بنوبات الصداع النصفى . و تبدأ نوبة الصداع النصفى عندما ترسل خلايا عصبية معينة أشارات الى الأوعية الدموية فى الدماغ , مما يؤدى الى موجات من التمدد و الانقباض لهذة الاوعية الدموية , مما يؤدى الى الشعور بألم الصداع مع الأحساس بنبض أو خفقان فى الدماغ

الجرعة وارشادات الاستعمال

عقار ألموتريبتان ، يوجد فى شكل اقراص ، تؤخذ عن طريق الفم ، و فى العادة ما تُؤخذ الحبة الأولي مع  أول بادرة من الصداع النصفي.

إذا تحسنت الأعراض بعد أخذ قرص واحد من ألموتريبتان ، و لكنها عادت مرة أخرى  بعد 2 ساعة أو أكثر، فيمكنك أن قد تأخذ قرص ثاني. ومع ذلك، إذا كانت  الأعراض لم تتحسن بعد أخذ ألموتريبتان لأول مرة ، فلا تأخذ القرص الثاني قبل استشارة  الطبيب.

إذا كنت تأخذ ألموتريبتان ، بوتيرة متكررة ، أو لفترة أطول من الفترة الموصى بها ، فأن نوبات الصداع  قد تزداد سوءا أو قد تحدث بشكل متكرر بوتيرة عالية ، لذلك لا  يجب أن تأخذ ألموتريبتان  أو أي دواء اخر للصداع لأكثر من 10 ايام  في الشهر.

يجب مراجعة الطبيب ، أذا استخدمت ألموتريبتان  لعلاج أكثر من أربعة نوبات من  الصداع النصفى فى فترة شهر واحد.

ألموتريبتان- اجابات الاسئلة الشائعة

س: هل ألموتريبتان بـ يزود/ يرفع ضغط الدم؟ نعم، مع بعض الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع الغير منضبط، قد يزيد ألموتريبتان من ضغط الدم. المكون النشط في مستحضر ألموتريبتان قد يؤدى مع بعض الناس إلى زيادة معدل ضربات القلب ، عدم انتظام ضربات القلب، وأحياناً ارتفاع في ضغط الدم.

س: هل يمكن أن أتناول ألموتريبتان على معدة فارغة؟ نعم من الممكن أن تتناول جرعة ألموتريبتان على معدة فارغة ، بدون أكل ، ومع ذلك فمن المفضل الأفضل تناولها مع الطعام أو كوب من الحليب.

س: هل ألموتريبتان يسبب النعاس؟ نعم، من المتوقع أن يؤثر الـ ألموتريبتان على اليقظة والتركيز وقدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت. لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

س: هل ألموتريبتان، مضاد حيوي؟ لا، ألموتريبتان هو نوع من الأدوية المسكنة للألم (مسكن) للمساعدة في تخفيف الأعراض التي غالباً ما تترافق مع نوبات الصداع النصفي. وهو دواء ينتمي لفئة من العقاقير تُسمى (منبهات مستقبلات السيروتونين)

س: هل ألموتريبتان مناسب للأطفال؟ لا يجب إعطاء ألموتريبتان للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أقل.

ما هي أورة الصداع النصفي؟

يحدث الصداع النصفي نتيجة لتغيرات في جهازك العصبي. تمرُّ حالات الصداع النصفي بأربع مراحل وهي: مرحلة البادرة، مرحلة الأورة، مرحلة النوبة، مرحلة ما بعد الصداع. تنوية: لا يمرُّ جميع الأشخاص بكل هذه المراحل.

مرحلة البادرة: حوالي  40 إلى 60% من مرضى الصداع النصفي يصابون بمرحلة البادرة – وهي تغييرات طفيفة تحدث قبل النوبة بيوم أو يومين. قد يتضمَّن مرحلة البادرة الأعراض التالية: الإمساك أو الاكتئاب أو الإسهال أو النعاس أو اشتهاء الطعام أو فرط النشاط والتهيُّج. أو قد لا تلاحظ أي أعراض.

مرحلة الأورة: يتعرَّض ما يقرب من 20% من الأشخاص المصابين بالصداع النصفي لعلامات تحذيرية أكثر وضوحًا في المرحلة الثانية، التي تُسمَّى بأورة الصداع النصفي. في العادة ما تكون أورة الصداع النصفي بصرية، لكنها قد تظهر أيضًا في صورة اضطراب حسي أو حركي أو لفظي. تُعَد الأورة البصرية هي الأكثر شيوعًا، وتتضمن الأورة البصرية اضطرابات بصرية تظهر على هيئة  خطوط متعرِّجة أو بقعًا ساطعة أو أضواءً. تكون الأورة في بعض الأحيان مصحوبة بفقدان جزئي للرؤية، يُشار إليها  باسم العتمة. عادةً ما تدوم الأورة لفترة تتراوح بين  10 إلى 30 دقيقة.

أورة الصداع النصفي يمكن أن تكون حسية، ويمكن أن تحدث في نفس وقت الأورة البصرية أو بعدها مباشرةً أو بمفردها. تبدأ الأورة الحسية كوخز في أحد الأطراف، أو كتنميل ينتقل عبر ذراعك على مدار 10 إلى 20 دقيقة. قد ينتشر هذا الشعور إلى أحد جانبَي الوجه واللسان.

نادراً قد تكون أورة الصداع النصفي في هيئة خلل في الكلام و تسبب عابرة بالنطق أو باللغة. في أندر حالات الأورة قد تصاب الأطراف وربما الوجه على أحد جانبَي الجسم بالضعف، ويُشار إليها بالصداع النصفي الفالجي أو الفالج.

في الغالب تسبق الأورة نوبة الصداع النصفي، ولكنها قد تحدث أيضًا أثناء النوبة. قد تظهر أورة الصداع النصفي أيضًا دون أن يصاحبها صداع. قد تدوم نوبة الصداع النصفي نفسها لمدة أربع ساعات فقط، أو قد تستمر لعدة أيام. تُتبع النوبة بمرحلة ما بعد الصداع؛و فيها  يشعر الشخص بأنه منهك أو مجهد للغاية.

تحذير – اختلال ضربات القلب

ما هو عدم انتظام ضربات القلب؟ يتكون قلبك من أربع حجرات – حجرتان علويتان (الأذينان) وغرفتين سفليتان (البطينان). نبضات أو دقات القلب تحدث نتيجة إنتقال إشارة كهربائية تبدأ من أحد غرف القلب السفلية و تنتقل بسلالة إلى حجرات القلب العلوية، هذة الإشارة الكهربائية هي التي تسبب إنقباض عضلة القلب ثم انبساطها مرة أخرى. في القلب السليم ، تتم هذه العملية عادةً بسلاسة ، مما يؤدي إلى معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة من 60 إلى 12,5 نبضة في الدقيقة.

إضطراب نظم القلب، هو مشكلة طبية تحدث نتيجة إختلال في بدء أو في انتقال هذه الإشارة الكهربائية من أو خلال غرف القلب، وهذا يمكن أن يتسبب في أن ينبض القلب بسرعة كبيرة أو ببطء شديد أو بعد إنتظام.عندما ينبض القلب بسرعة كبيرة ، تسمى الحالة” عدم انتظام دقات القلب” و عندما  ينبض القلب ببطء شديد ، تسمى الحالة “بطء القلب”.

قد يؤدي استخدام ألموتريبتان إلى زيادة مخاطر الإصابة باختلال ضربات القلب او السكتة القلبية المفاجئة، وبخاصة مع المرضى الذين يتناولون جرعات يومية مرتفعة، أو المرضى كبار السن( أكبر من 60 سنة). لذلك ينبغي أن يُعطى ألمُوترِيبتان (المكون النشط في ألموتريبتان) بأقل جرعة ممكنة لدى البالغين ، وبحد أقصى للجرعة اليومية لا يتجاوز 200 ميلليجرام 

تحذير – مرضى الذبحة الصدرية و قصور الشرايين التاجية

الذبحة الصدرية أو قصور الشريان التاجى هو حدوث ضيق بأحد الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب و عددها ثلاثة شرايين . و سبب هذا الضيق هو إصابتها بالتصلب نتيجة ترسب طبقات من الدهون الكوليستيرول على مر السنين على جدار الشرايين و بالتالى يضيق ممر الدماء بها و تقل مرونة الشريان المصاب فيصبح متصلباً. نتيجة لحدوث تصلب بالشرايين التاجية فإن عضلة القلب لا تحصل على حاجتها الكافية من الأكسجين و المغذيات لضيق ممر الدم بالشرايين المصاب بالتصلب , و قد لا تظهر أى تأثير لذلك من خلال القيام بالأنشطة العادية , لكنه مع بذل مجهود عضلى إضافى يزيد احتياج عضلة القلب للأكسيجين و نظرا لعدم إمكانية تلبية ذلك بسبب ضيق الشرايين التاجية ينبعث ألم من منتصف الصدر و يكون شديدا عادة مما يضطر المصابة للتوقف عن هذا النشاط الزائد، وهذا ما يسمى بالذبحة الصدرية.

أقراص ألموتريبتان تحتوي على ألمُوترِيبتان، وهذا العقار يعمل تضيق الاوعية الدموية، وهذا يعرقل سير الدم خلال الأوعية الدموية ، ولذلك فإن الأدوية المحتوية على ألمُوترِيبتان مثل (ألموتريبتان) قد تزيد من مخاطر الإصابة بالذبحات الصدرية لاسيما في أولئك المرضى الذين يعانون من عوامل الخطر مثل مرضى ضيق الشرايين التاجية أو تصلب الشرايين. إذا كان لديك تاريخ مرضى بالذبحة الصدرية أو قصور الشرايين التاجية أو ارتفاع دهون الدم فلا تأخذ حبوب ألموتريبتان إلا إذا نصحك الطبيب بذلك، وعليك اتباع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة. 

تنبيهات و احتياطات

  • اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم الغير منضبط، فلا تأخذ أقراص ألموتريبتان من تلقاء نفسك، و استشر طبيبك.
  • إذا كنت تعاني من أي حالة طبية تجعلك تشعر بتنميل في يديك أو قدميك أو أي اضطراب من شأنة أن يعرقل سريان الدم إلى الأطراف( مثل الأعتلال العصبي السكري) فلا تأخذ ألموتريبتان من تلقاء نفسك، و استشر طبيبك.

احتياطات وتحذيرات

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كانت لديك حساسية من المكونات النشطة للمستحضر أو  أي أدوية أخرى.

يحظر تناول ألموتريبتان مع بعض الاودية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.  لا تأخذ  ألموتريبتان ،  إذا كنت قد استخدمت أي من الأدوية التالية في الـ 24 ساعة الماضية:

  1. منبهات مستقبلات السيروتونين الانتقائية الاخرى، وهى ادوية أخرى من نفس فئة ألموتريبتان مثل ريلابكس أو ألموتريبتان أقراص أو ألمُوترِيبتان .
  2. بروموكريبتين، وهو دواء مثبط لانتاج هرمون الحليب ويُستعمل لعلاج العقم، وتنشيف حليب الصدر للامهات المرضعات، وكذلك لحالات الشلل الرعاش .
  3. ثنائي هيدروأرجوتامين، وهو دواء يُستخدم ايضاً لعلاج نوبات الصداع النصفي، ومشهور بالاسم التجاري كافيرجوت .
  4. إرجونوفين.
  5. الإرجوتامين.

قد يتفاعل ألموتريبتان مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، قبل تناول ألموتريبتان ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا  أو فى اى وقت  مضى  أى من المشاكل التالية :

  1. أمراض القلب، نوبة قلبية؛ الذبحة الصدرية، عدم انتظام ضربات القلب.
  2. السكتة الدماغية.
  3. مشاكل في الدورة الدموية مثل الدوالي، الجلطات الدموية في الساقين، ومرض رينود (مشاكل مع تدفق الدم إلى أصابع اليدين والقدمين، والأذنين، والأنف) ، أو مرض نقص تروية الأمعاء (حالة تترافق مع إسهال دموي وألم المعدة الناتجة عن انخفاض تدفق الدم الى أمعاء).
  4. إذا كنت تدخن أو تعانى من زيادة الوزن.
  5. ارتفاع ضغط الدم.
  6. ارتفاع الكولسترول.
  7. داء السكري.
  8. أمراض الكلى او الكبد.
  9. النساء فى خلال سن اليأس.

هل ألموتريبتان آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام ألموتريبتان أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول ألموتريبتان. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي ألموتريبتان إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك. لا يجب استعمال ألموتريبتان ، إذا كنت حاملا او تخططين للحمل او الرضاعة الطبيعية.

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

حبوب ألموتريبتان قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يُمكن أن تُسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  تتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

الاثار الجانبية

قد يسبب ألموتريبتان الآثار الجانبية التالية :

  1. اضطراب في المعدة
  2. غثيان
  3. نعاس
  4. صداع
  5. جفاف الفم .
  6. دوخة

ألموتريبتان قد يسبب بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أي من هذه الأعراض،فعليك الحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ:

  1. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين، وهى علامات على التحسس لمكونات الدواء
  2. بحة في الصوت
  3. طفح جلدي
  4. الحكة
  5. ثقل و ضغط و ألم في الصدر والحلق والرقبة، أو الفك
  6. بطء في الكلام أو صعوبة
  7. ضعف أو تنميل في الذراع أو الساق
  8. آلام حادة و مفاجئة في المعدة
  9. الإسهال الدموي
  10. عدم انتظام ضربات القلب
  11. ضيق تنفس
  12. صعوبة في التنفس أو البلع
  13. شحوب أو زرقان أصابع اليدين والقدمين
  14. ألم، حرقان، أو وخز في اليدين أو القدمين.

مَا هِيَ آثَارُ اَلْجُرْعَة الزَّائِدَة؟

أَعْرَاض اَلْجُرْعَة الزَّائِدَة قَدْ تَشْمَلُ: 

  • دوخة، ضعف، أو النعاس الشديد.
  • الغثيان الشديد والقيء وآلام في المعدة، أو الإسهال.
  • ألم في الصدر.
  • الارتباك.
  • ضربات قلب سريعة أو بطيئة .
  • آلام في العضلات أو آلام في الساقين والذراعين.
  • شحوب أو زرقان فى اليدين أو القدمين .
  • تغيرات فى الرؤية .
  • حرق، وخز، جفاف أو ألم في الأنف .
  • تغيير في حاسة التذوق .
  • إسهال.
  • غثيان.

مَاذَا تَفْعَلُ إِذَا تَنَاوَلَت جُرْعَة زَائِدَة؟ يُوجَدُ فِي مُعْظَمِ الْمَنَاطِق الْحَضَرِيَّة فِي أَيِّ دَوْلَة مَرَاكِز لِمُكافَحَة السَّمُوم. إذَا تَعَرَّضَت أَنْتَ أَوْ أَحَدَ أَفْرَادِ أَسَرَتْك للتسمم الدوائي يُمْكِنُك أَنْ تَتَوَجَّه لِأَقْرَب مُسْتَشْفَى أَوْ أَنَّ تَتَّصِلَ بِشَرْطِه النّجْدَة أَوْ طَلَبَ دَلِيلٌ الْهَاتِف فِي دَوْلَةٍ إقَامَتِك وَطَلَب رُقِّمَ أَقْرَب مَرْكَز لعلاج التَّسَمُّم فِي مُحِيطِ إقَامَتِك. أَرْقَام وعناوين مَرَاكِز عِلَاج التَّسَمُّم ومكافحة السَّمُوم فِي مِصْر مِنْ الرَّابِطِ هنا مَرَاكِز السَّمُوم وَعِلَاج حَوَادِث التسمم- مصر.

سميَّة اَلْجُرْعَة الزَّائِدَة، بالإنجليزية Overdose toxicity، هُوَ مُصْطَلَحُ يُشير إلَى ردَّات فَعَل سامَّة خَطِيرَةٌ، ومؤذية غالبًا، وَقَدْ تَكُونُ مُميتة أحيانًا نَتِيجَة اسْتِعْمَال جُرْعَة زَائِدَة دُونَ قَصْدِ مِنْ الدَّوَاءِ (بسبب خَطَأٌ الطَّبِيبِ أَوْ الصَّيْدَلَانِيّ أَو المريض)، أَو استعمالٌ مَقْصُودٌ لجرعة زَائِدَة (القتل أَو الانتحار).

يَكُون خَطَر تعرُّض الْأَطْفَال الصِّغَار للتسمم بجرعةٍ زَائِدَة كبيرًا؛ حَيْثُ يُمْكِنُ للأقراص والكبسولات الْمُلَوَّنَة والزاهية، وَاَلَّتِي يَحْتَوِي مُعْظَمُهَا عَلَى جرعاتٍ لِلْبَالِغِين، إنْ تَلِفَتْ انْتِبَاه الْأَطْفَال الرضَّع وَالصِّغَار. لِذَلِك يَجِبُ عَلَيْك أَنْ تحتفظ بِالْأَدْوِيَة بعيداً عَن مُتَنَاوِلٌ الْأَطْفَال، كَمَا يُفَضِّل أَنْ تَضَعَ جَمِيعَ الْأَدْوِيَةِ فِي عبوات أَو خِزَانَة عصية( صعبة) الْفَتْحِ عَلَى الْأَطْفَالِ.

موضوعات طبية ذات صلة

إندرال/ بروبرانولول للوقاية من نوبات الصداع النصفي: وافقت إدراة الغذاء و الدواء الامريكية على  إستخدام بروبرانولول/ إندرال لمنع نوبات الصداع النصفى. جدير بالذكر ان إندرال/ بروبرانول يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وآلام الصدر فى مرضى الذبحة الصدرية ، وغيرها من مشاكل القلب الأخرى. إندرال يوصف للوقاية من حدوث نوبات الصداع النصفى و لكنة لا يؤخذ إذا وقعت/ حدثت بالفعل، فلن يكون فعال فى هذة الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أدوية اخرى ذات صلة

مِيجرانِيل أقراص مغلفة لعلاج نوبات الصداع النصفي: ميجرانيل أقراص تستعمل لوقف أو علاج أعراض نوبات الصداع النصفي ، و يحتوى هذا الدواء على عدد من المكونات الفعالة التى تعمل جنباً إلى جنب لتخفيف اعراض نوبات الصداع النصفى و الذى فى العادة ما يكون مصحوبا بالغثيان والحساسية للضوء والصوت). المكون الرئيسى فى أقراص ميجرانيل هى مادة فعالة تنتمى الى فئة من الأدوية تسمى مشتقات الإرجوت… أكمل القراءة عن مِيجرانِيل من الرابط هنا.

فِيومِيج كبسولات للوقاية من نوبات الصداع النصفي: فِيومِيج، هو مكمل غذائي يُوصف لتقليل وتيرة الإصابة بنوبات الصداع النصفي. كل كبسولة من فِيومِيج تحتوى على: 26,25 ملليجرام من خلاصة زهرة الأقحوان (Tanacetum parthenium). فِيومِيج هو كبسولات تًؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن( لا يجب إعطاء فِيومِيج للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أقل)… اكمل القراءة عن فِيومِيج من الرابط هنا.

روشتة لنوبات الصداع النصفي: هذة الصفحة تستعرض روشتة لعلاج حالة مريض بالغ  يعانى صداع نصفى ، و المعلومات فى هذة المقال مخصصة لتدريب العاملين فى مجالات المهن الطبية فقط ، و لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية.. اكمل القراءة من الرابط هنا.

توبيرامات – مضاد للإختلاج وللوقاية من نوبات الصداع النصفي: توبيرامات دواء يستخدم لعلاج الصرع (النوبات) ولمنع الصداع النصفي. كما أنه يستخدم في علاج متلازمة لينوكس غاستو (شكل نادر ولكنه حاد من الصرع يبدأ في الطفولة المبكرة). تُوبِيرامَات ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الاختلاج، ويعمل عن طريق خفض معدل النبضات العصبية… اكمل القراءة عن توبيرامات من الرابط هنا.

الصداع النصفي
الصداع النصفي

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول ألموتريبتان

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية#الصداع_النصفي – #N02CC

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.