ما هى فائدة حمض الفوليك للحامل؟

يدخل حمض الفوليك بشكل أساسى فى تكوين خلايا الجهاز العصببى المركزى للجنين ، و خصوصا فى الأيام الأولى من الحمل ، كما أكدت الدراسات وجود علاقة بين نقص حمض الفوليك عند الحامل و حدوث تشوهات خلقية للجنين مثل الصلب المشقوق ، و عيوب الانبوبة العصبية ، الشفة الارنبية و شق الحنك و متلازمة داون و غيرها من التشوهات فى الجنين. لذلك ينصح معظم أطباء النساء و التوليد الحامل بتناول أقراص حمض الفوليك .

حمض الفوليك للحامل
حمض الفوليك للحامل

إذا كنتى ترغبين فى التعرف على المزيد من المعلومات عن السبب الذى جعل طبيبك يصف لك حمض الفوليك، فننصحك بقراءة مقال: لماذا يصف الأطباء حمض الفوليك للحوامل؟. اما إذا كنتى تريدين التعرف على فوائد حمض الفلوليك الطبية الاخرى، و الجرعات المقترحة وفقاً للسن او الحالة الصحية فأنصحك بقراءة مقال: حمض الفوليك: الفوائد الطبية و الجرعات الموصى بها.

صور الأدوية التى تحتوى على حمض الفوليك

فوليكاب أقراص FOLICAP
فوليكاب أقراص FOLICAP
حمض الفوليك FOLIC ACID
حمض الفوليك FOLIC ACID
النشرة الداخلية لأقراص فوليكوم من إنتاج شركة جلفار
النشرة الداخلية لأقراص فوليكوم من إنتاج شركة جلفار
النشرة الداخلية لأقراص حامض الفوليك من إنتاج الرياض فارما
النشرة الداخلية لأقراص حامض الفوليك من إنتاج الرياض فارما

أدوية حمض الفوليك… نصائح و إرشادات

  • إذا سهوت عن أخذ جرعة، فلا داعى للقلق، يمكنك أن تاخذها وقتما تذكرتها أو إذا كان موعد الجرعة التالية قد أصبح قريبا، فأنصحك أن تفوت الجرعة المنسية ( نقصد لا تأخذ الجرعة المنسة) و أن تأخذ جرعتك التالية في موعدها.
  • تناول حمض الفوليك فقط وفق إرشادات طبيبك، و لا تتناوله من تلقاء نفسك.
  • تأكد من تركيبة جميع المكملات الغذائية الأخرى التى تتناولها و ذلك لتجنب إستهلاك أو أخذ جرعات مبالغ فيها من أى عنصرقد يتوافر فى نوعين أو أكثر من المكملات الغذائية. إذا كنت لا تعرف أو غير متأكد من تركيبات الأدوية و المكملات الغذائية التى تتناولها، فكل ما عليك فعلة أن تخبر طبيبك أو الصيدلى بأسماء هذة الأدوية أو المكملات الغذائية ، و سوف يقدم لك الطبيب أو الصيدلى النصائح و التوجيهات اللازمة بخصوص هذة الأدوية أو المكملات الغذائية.
  • إذا كنت مريض بالكبد، فيجب أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك حمض الفوليك، لأن إمتصاص، و أيض أو استقلاب  حبوب الفوليك من خلال الكبد، و يطرح حمض الفوليك من خلال المادة الصفراء للكبد.
  • إذا كنت مريض بالكبد، فلا تتناول حمض الفوليك أو أدوية أو مكملات غذائية أخرى تحتوى على حمض الفوليك من تلقاء نفسك، و يجب أن يصفها لك طبيب ، و تأكد من أن تخبر طبيبك بحالة الكبد الخاص بك قبل أن يصف لك حمض الفوليك.
  • حمض الفوليك هو مكمل غذائى آمن حتى فى الجرعات العالية، و نادراً ما يسبب أي آثار جانبية تذكر، و لكن قد يتسبب فى بعض الأشخاص، بشكل نادر، في حدوث طفح جلدي او حكة أو اضطرابات فى المعدة أو الامعاء( مثل الإنتفاخ، و عدم الشعور بالراحة في المعدة، ألم في فم المعدة، عسر هضم).
  • مفعول حمض الفوليك العلاجى ينخفض عند تزامن إستعماله مع الأدوية المسكنة للألم، مضادات الاختلاج أو الصرع، موانع الحمل، أو الستيرويدات القشرية. لذا من الواجب الأخذ بعين الاعتبار الأدوية الاخرى التي يتناولها المريض عند تحديد جرعة حمض الفوليك.

أنصحك بقراءة مقال: ما أهمية حمض الفوليك أثناء الحمل؟.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص حمض الفوليك، فتفضل بالتواصل معنا. #حمض_الفوليك، #فيتامين_ب_9.

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو تحديث فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا (فارماسيا ، فارماتوب، روشتات) مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

حقوق الملكية الفكرية و إعادة النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – لنسخ المحتوى أو لإعادة النشر يمكنك أن تتواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *