أهم التغيرات التي تحدث في الجسم أثناء الحمل

الحمل هو فترة مثيرة ومميزة في حياة المرأة، حيث يحدث العديد من التغيرات الفسيولوجية والهرمونية في جسمها لدعم نمو الجنين والاستعداد للولادة. في هذا المقال، سنسلط الضوء على أهم التغيرات التي تحدث في الجسم أثناء الحمل ونلقي الضوء على بعض الأعراض التي قد تتطلب استشارة الطبيب فورًا.

التغيرات الفسيولوجية أثناء الحمل

1. توسع الرحم:

أحد أبرز التغيرات التي تحدث في جسم المرأة أثناء الحمل هو توسع الرحم. يزداد حجم الرحم بمرور الأشهر ليتمكن من استيعاب نمو الجنين. قد يسبب هذا التوسع ضغطًا على الأعضاء المجاورة ويؤدي إلى الشعور بالانزعاج والضغط على المثانة والقولون.

تمدد الرحم خلال الحمل

2. تغيرات الثدي:

تختلف تغيرات الثدي من امرأة لأخرى، ولكن بشكل عام، تصبح الثديين أكثر حساسية واحتقانًا خلال الحمل. يمكن أن يتسبب ذلك في الشعور بالألم والضغط على الثديين. كما يمكن أن تبدأ الثديين في إفراز الكولوستروم، وهو أول نوع من حليب الثدي الذي يحتوي على مكونات غذائية هامة للطفل.

3. زيادة معدل ضربات القلب:

أثناء الحمل، يزداد معدل ضربات القلب لدى المرأة بشكل طبيعي. يعمل القلب بجهد أكبر لضخ كمية أكبر من الدم لتلبية احتياجات الجنين والجسم.

4. زيادة حجم الدم:

تزيد كمية الدم في جسم المرأة أثناء الحمل بسبب الحاجة إلى تزويد الجنين بالغذاء والأكسجين. يساهم هذا التغير في دعم نمو الجنين والحفاظ على وظائف الأعضاء الجسدية.

5. نشاط الكلى:

تزداد نشاط الكلى أثناء الحمل للتخلص من المخلفات والسموم بشكل أكبر. قد يؤدي ذلك إلى زيادة التبول والشعور بالجفاف، لذا يجب زيادة تناول الماء للحفاظ على التوازن المائي في الجسم.

الأعراض التي يجب مراقبتها وإبلاغ الطبيب عنها على الفور

بالإضافة إلى التغيرات الطبيعية التي تحدث أثناء الحمل، قد تواجه المرأة بعض الأعراض التي يجب مراقبتها بعناية والتواصل مع الطبيب عند ظهورها للتأكد من سلامة الحمل والجنين. من بين هذه الأعراض:

1. الصداع المستمر أو غير الاعتيادي:

قد يكون الصداع عرضًا عاديًا خلال الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية، ولكن الصداع المستمر وغير الاعتيادي يمكن أن يكون علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة ويجب مراجعة الطبيب على الفور.

2. اضطرابات الرؤية:

إذا كانت هناك أي تغيرات في الرؤية مثل رؤية ضبابية، أو وميض في الرؤية، أو ظهور نقاط مظلمة، يجب التواصل مع الطبيب فورًا. قد تكون هذه الأعراض علامة على مشاكل في الضغط الدمي أو اضطرابات في العين.

3. تسرب السائل الأمنيوسي:

إذا شعرت المرأة بتسرب السائل الأمنيوسي (الماء)، فهذا قد يكون إشارة إلى انفصال الكيس الأمنيوسي وبد

ء الولادة المبكرة. يجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا حدث ذلك.

4. انخفاض حركة الجنين:

يعد حركة الجنين علامة على صحة الجنين. إذا لاحظت المرأة تغيرات في حركة الجنين أو انخفاضها، يجب التواصل مع الطبيب فورًا لتقييم صحة الجنين.

5. أي علامات على المرض أو العدوى:

إذا ظهرت أي أعراض للمرض، مثل الحمى، أو الإسهال، أو التقيؤ، أو أي أعراض غير طبيعية أخرى، يجب التواصل مع الطبيب لتشخيص المشكلة وتقديم العلاج المناسب.

أهم التغيرات التى تحدث فى الجسم أثناء الحمل

الحمل by pharmacia1
الحمل by pharmacia1
  • تتكون المشيمة ( الخلاص ) ، و يكمل نموها فى الشهر الثالث من الحمل ، و يصل عن طريقها الغذاء و الاكسجين اللازم لنمو الجنين .
  • يبدأ الرحم فى التمدد تدريجيا ، و يكبر ( و يظهر ذلك واضحا فى الشهر الرابع ) و يزداد تبعا لذلك حجم البطن .
  • ينمو الجنين بداخل كيس بة سائل يسمى بالسائل الامنيوسى ، يحمى الطفل من الصدمات و يسهل حركة الجنين داخل الرحم .
  •  تبدا الام بالاحساس بحركة الجنين فى الشهر الرابع .
  •  يكبر الثديان و يصيران أكثر امتلاءا او تكبر الغدد اللبنية الموجودة فى الثديين ، و تستعد لانتاج اللبن مع احساس بالشد فيهما ، و تنمو الحلمتان و يغمق لونهما .
  • يزداد الوزن اثناء الحمل بمعدل ما بين 15 كجم طوال مدة الحمل .
  • تكبر البطن بسرعة خلال الثلاثة شهور الاخيرة من الحمل .
  • بسبب ضغط الرحم على المثانة تشعر الحامل بالرغبة فى التبول من وقت الى اخر كما تشعر بضيق فى التنفس .
  • و يظهر تورم خفيف بالساقين عند بعض السيدات .
  • فترة الحمل حوالى 40 اسبوع او ما يوازى 280 يوم .

الختام

تعتبر فترة الحمل فترة مهمة ومثيرة في حياة المرأة. يجب على الحامل أن تكون على دراية بالتغيرات الطبيعية التي تحدث في جسمها خلال هذه الفترة ومراقبة الأعراض التي قد تتطلب الاهتمام الطبي الفوري. ينصح بالتواصل المنتظم مع الطبيب والتشاور معه في حالة ظهور أي أعراض قد تثير القلق لضمان سلامة الحمل وصحة الجنين.



اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!