إلوندا- مثبط لإفراز هرمون البرولاكتين

يستخدم إلوندا لإيقاف إنتاج اللبن (الرضاعة) بعد ولادة الطفل أو وفاة الطفل أو الإجهاض. يمكن أيضًا أن يستخدم إلوندا إذا كنت ترغبين في عدم الإستمرار في الرضاعه الطبيعية لطفلك، كما يُمكن ان يُوصف عند معالجة بعض أنواع العقم تأخر الإنجاب في الرجال والنساء على السواء الناجمة عن إرتفاع في هرمون الحليب( البرولاكتين).

في بعض الأحيان يستخدم إلوندا لعلاج الأمراض المصاحبة لإضطرابات هرمونية والتي ينتج عنها إرتفاع في هرمون البرولاكتين، وكذلك لمعالجة إرتفاع هرمون البرولاكتين الذي يحدث نتيجة وجود أورام في الغدة النخامية في الرجال والسيدات. أيضًا يُمكن ان يُوصف إلوندا لمرضى الشلل الرعاش، فقط عندما تكون الأدوية الاخرى لمرض باركنسون غير فعالة أو لا يمكن تناولها

إلوندا يحتوي على المكون النشط كَابِيرجُولين ، وهو عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى ( ناهضات أو محفزات أو مثيرات مستقبلات الدوبامين)، و يتم استخدامه لعلاج ارتفاع مستوى البرولاكتين. كما أنه مفيد في وقف إنتاج حليب الثدي في حالات الفطام أو لتنشيف حليب الثدي بعد الإجهاض.

الجرعة وطريقة الإستعمال: يجب تناول إلوندا مع الطعام ، لكن تناوله في نفس الوقت للحصول على أكبر فائدة. تعتمد الجرعة وعدد مرات تناول الدواء على المستهدف العلاجي ومدى الإستجابة . سيقرر طبيبك مقدار ما تحتاجيه لتحسين الأعراض.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء الغثيان والصداع والدوخة وانخفاض ضغط الدم. إذا كانت هذه الأمور تزعجك أو تبدو خطيرة ، فأخبر طبيبك. قد تكون هناك طرق لتقليلها أو منعها. للتغلب على الدوخة ، يجب تجنب القيادة ، كما يُنصح جميع المرضى بالنهوض ببطء من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم بعد الولادة ، أو كنت تعاني من أمراض القلب. كما يتوجب عليك ان تخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية. يجب أن يعرف طبيبك أيضًا جميع الأدوية الأخرى التي تتناولينها لأن العديد منها قد يجعل هذا الدواء أقل فعالية أو يغير طريقة عمله. في الغالب سوف يرغب طبيبك بفحص ضغط الدم بانتظام خلال فترة المعالجة بهذا الدواء.

هرمون الحليب ( الهرمون المحفز لإنتاج الحليب من الثدي) يُسمى هرمون البرولاكتين، يعمل إلوندا عن طريق التأثير على مستقبلات الدوبامين على تقليل إنتاج هرمون البرولاكتين. جدير بالذكر أن ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين قد تلعب دورًا في العديد من الإضطرابات، بما في ذلك تأخر الإنجاب في الرجال والنساء على السواء، وخفض إنتاج هرمون الحليب قد يكون لة دور إيجابي في معالجة مثل تلك الإضطرابات.

يستخدم إلوندا فقط في البالغين . وغير مناسب لإستخدامة قبل سن 16 سنة.

الجرعة وطريقة الاستعمال

ينصح بتناول إلوندا مع أو بعد الطعام لتقليل الإحساس بالغثيان أو الرغبة في القيىء .

جرعة إلوندا لمنع الرضاعة: يجب تناول 1 مجم (قرصين من إلوندا 0.5 مجم) في اليوم الأول بعد الولادة.

جرعة إلوندا لإيقاف الرضاعة مباشرة بعد البدء في الرضاعة الطبيعية: يجب تناول 0.25  مجم (نصف قرص من إلوندا 0.5 مجم ) كل 12 ساعة لمدة يومين .

جرعة إلوندا لتقليل هرمون برولاكتين بالدم في الأمراض الأخرى: تناول 0.5 مجم قرص ( مقسمة على جرعتين) على مدار اسبوع كمثال: (نصف قرص يوم الاثنين والنصف الأخر يوم الخميس) يجب أن تزداد الجرعة بالتدريج لتصل إلى الجرعة القصوى 3 مجم أو حتى يحدث إستجابة للعلاج.

تنبيه: عندما يبدأ المريض في تناول القرص يجب أن يكون تغيير وضع الجسم بطيئاً عند الجلوس أو الوقوف أو الرقاد لأن إلوندا قد يقلل من ضغط الدم مما يعرضك للدوار عند الحركة المفاجئة . كما يجب تجنب تناول الكحوليات والأدوية الأخرى التي تسبب الدوخة لأنها تزيد من خطورة حدوث الدوار

قد يحتاج طبيبك لمتابعة ضغط الدم وخصوصاً في الأيام الأولى . كذلك متابعة الفحص المهبلي لدي طبيب أمراض النساء.

ماذا لو تناولت جرعة مفرطه من إلوندا؟

إذا تناولت جرعة زائدة من أقراص إلوندا: يجب الاتصال بطبيبك أو الذهاب إلى أقرب مستشفى لقسم الطوارىء فوراً

ماذا لو نسيت تناول جرعه من إلوندا؟

إذا نسيت تناول جرعة من إلوندا: يجب عدم نسيان تناول الجرعة، إذا نسيت تناول الجرعة في ميعادها يجب عدم القيام بتناول الجرعة الفائتة أستمر في تناول الدواء في موعده المعتاد.

اذا توقفت عن تناول أقراص إلوندا: طبيبك سوف ينصحك بمدة تناول إلوندا. يجب أن لا تتوقف حتى يخبرك طبيبك.

أقراص إلــونـــدا Elonda
أقراص إلــونـــدا Elonda

التحذيرات والارشادات

غير موصي باستعمال إلوندا إذا :

  • كنت تعاني من حساسية لمادة كَابِيرجُولين أو أي من المكونات الأخرى أو مجموعة الأرجوت مثل (بيرجولید، بروموكريبتين ، ليسوريد ، إرجوتامين أو إرجوميترين).
  • كنت تعاني من أمراض حادة بالكبد.
  • إذا كنتي تعانين من إرتفاع ضغط الدم أثناء الحمل المصاحب لتورم الجسم وفقدان البروتين في البول (تسمم الحمل).
  • إذا كنت حاملاً أو ترضعين .
  • إذا كنت ستعالج بـ إلوندا لفترة طويلة وكان لديك تليف بالقلب (ندبة).

يجب توخي الحذر مع إلوندا فى الحالات الاتية

أخبر طبيبك إذا كنت تعانى من الحالات التاليه حتى يقرر إذا كان إلوندا مناسبا لك:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • برودة بالأيدى والأقدام (أعراض رينودز).
  • آلام قرحة المعدة، أو نزيف من المعدة والأمعاء.
  • تاريخ مرضى لأمراض الذهان العقلي.
  • أمراض الكبد أو الكلى الحادة.
  • تغيرات في وظائف الكبد.
  • إرتفاع ضغط الدم بعد الولادة.
  • أمراض تليف القلب، الرئة، البطن.
  • إنخفاض ضغط الدم (إنخفاض ضغط الدم عند النهوض) أو إذا كنت تأخذ أدوية لخفض ضغط الدم.

تنبيهات هامة

  • في حاله إذا إستخدمت إلوندا لفترة طويلة سوف يقوم طبيبك بفحصك قبل بداية العلاج لتقرير إذا كان قلبك والرئتين والكلى تعمل بشكل جيد. ويجب أن تقوم بعمل موجات صوتية على القلب. قبل بداية العلاج وعلى فترات منتظمة أثناء العلاج إذا ظهرت تغيرات تشير إلى تليف يجب إيقاف الدواء.
  • أخبر طبيبك إذا كنت أنت أو عائلتك لاحظ تطور سريع أو حدوث الرغبة الشديدة في أن تتصرف بطرق غير عادية بالنسبة لك وأنت لا تستطيع مقاومة الاندفاع، الانقياد أو الإغراء لتنفيذ بعض الأنشطة التي يمكن أن تضر نفسك أو الآخرين. هذه تسمى اضطرابات السيطرة على الانفعالات ويمكن أن تشمل السلوكيات مثل إدمان القمار ، الإفراط في تناول الطعام أو الأنفاق، و ارتفاع الدافع الجنسي بشكل غير طبيعي أو زيادة في الأفكار الجنسية أو المشاعر.
  • قد يحدث تليف في عضلة القلب وهو شائع جداً (بنسبة تصل إلى 1 من كل 10 مرضی): أخبر طبيبك فقد تحتاج إلى ضبط أو إيقاف الجرعة الخاصة بك. مع استخدام كَابِيرجُولين هناك خطر الإصابة بتليف صمام القلب ولذلك ينصح بعدم إستعمال الدواء في المرضى المصابون بأمراض صمامات القلب. كما يجب عمل موجات صوتية على القلب قبل بداية العلاج وبإنتظام أثناء العلاج لمعرفة إحتمال وجود تليف بصمامات القلب ويجب تخفيض الجرعة لتكون بحد أقصى 3 مجم في اليوم الواحد.
  • يجب أن تقوم السيدات التي تستخدم إلوندا لفترات طويلة بعمل فحص مهبلى دورياً وشاملاً اختبار المسحة المهبلية وسوف يقوم طبيبك بالمتابعة أثناء تناول إلوندا.
  • يجب أن يُستخدم إلوندا مع مرضى الشلل الرعاش، فقط عندما تكون الادوية الأخرى غير فعالة أو لا يمكن تناولها.
  • المرضى المصابون بأمراض وراثية نادرة مثل عدم تحمل الجالاكتوز، نقص انزيم اللاكتوز، سوء امتصاص جلوكوز – جالاكتوز، يجب عليهم عدم تناول هذا الدواء.

تناول إلوندا والأدوية الاخرى

قد يقلل تناول بعض الأدوية مع إلوندا من فاعليته مثل:

أن تخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت حديثاً أي من هذه الأدوية، شاملاً الأدوية التي تصرف بدون روشتة.

تناول إلوندا مع الطعام والشراب

  • يفضل تناول إلوندا مع الطعام أو بعد الطعام لتقليل الأعراض الجانبية.
  • غیر معروف تأثير الكحوليات ولكن يفضل إيقاف تناولها.

إلوندا والقيادة واستخدام الآلات

يسبب إلوندا نعاس ونوم وقد يكون مفاجئاً بدون أي مقدمات . يجب عدم القيادة أو القيام بأعمال تتطلب اليقظة العقلية أو الإنتباه أثناء تناول إلوندا وسوف يقرر طبيبك أهمية إستمرارية تناول إلوندا.

مأمونية إلوندا على الحمل والرضاعة

الحمل: إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل يجب أن تخبري طبيبك قبل تناول العلاج. قبل تناول إلوندا يجب التأكد من عدم وجود حمل. كما يجب أن يؤجل الحمل لمدة شهر بعد إيقاف إلوندا

الرضاعة الطبيبعية: حيث أن إلوندا يوقف الرضاعة الطبيعية ، يجب عدم تناول إلوندا إذا كنت ترغبين في إرضاع طفلك رضاعة طبيعية. وإذا كان من الضروري تناول إلوندا يجب أن تستعمل وسائل أخرى لرضاعة الطفل غير الرضاعة الطبيعية.

الأعراض الجانبية

إلوندا مثل كل الأدوية قد يسبب بعض الأعراض الجانبية ولكن ليس لكل المرضى. أخبر طبيبك في الحال إذا حدثت لك أي من هذه الأعراض الجانبية.

قد تكون هذة الأعراض حادة مثل :

  • أفكار غير طبيعية أو غير عادية .
  • أعراض مصاحبة لتلف صمامات القلب والاضطرابات ذات الصلة مثل التهاب (التهاب التامور) أو تسرب السوائل في التأمور (انصباب التامور). هذا هو أحد الآثار الجانبية الشائعة جداً (تحدث لأكثر من 1 من كل ۱۰ مرضى ). الأعراض المبكرة لتلف صمامات القلب تشمل : صعوبة في التنفس، ضيق في التنفس، خفقان القلب، والشعور بالإغماء، ألم في الصدر، آلام الظهر، آلام الحوض أو تورم الساقين. قد تكون هذه أولى بوادر حالة تسمى التليف الرئوي، والتي يمكن أن تؤثر على الرئتين وصمامات القلب / القلب أو أسفل الظهر.
  • ظهور طفح جلدي علي نطاق واسع مصحوب بهرش ، صعوبة بالتنفس مع أو بدون ضيق بالشعب الهوائية ، الشعور بالإغماء ، تورم الجسم ، أو اللسان أو أي أعراض أخرى تظهر سريعاً بعد تناول هذا الدواء، مما يعني وجود تفاعلات حساسية.

قد تواجه الآثار الجانبية التالية:

عدم القدرة على مقاومة الاندفاع، الانقياد أو الإغراء لتنفيذ إجراءات يمكن أن تكون ضارة لك أو للآخرين، والتي قد تشمل:

  • رغبة قوية للمقامرة بشكل مفرط على الرغم من العواقب الشخصية أو العائلية الخطيرة.
  • العدوانية و زيادة الرغبة أو السلوك الجنسي بالنسبة لك أو للآخرين، على سبيل المثال، زيادة الدافع الجنسي.
  • عدم السيطرة على الرغبة في التسوق المفرط أو الإنفاق.
  • الشراهة عند تناول الطعام (تناول كميات كبيرة من الطعام في فترة زمنية قصيرة) أو تناول الطعام الوسواسي (الأكل أكثر من المعتاد، وأكثر مما هو مطلوب لتلبية الجوع).

إخبر طبيبك إذا كنت تواجه أي من هذه السلوكيات؛ سيناقشون سبل إدارة أو تقليل الأعراض. أثناء العلاج.

قد تلاحظ أيضاً التأثيرات التالية:

إلوندا- أعراض جانبية شائعة جداً

الأعراض الجانبية الشائعة جدًا تحدث في أكثر من 1 من كل 10 مرضى: النعاس والغثيان والصداع، والدوخة، وآلام في المعدة، عسر الهضم، والتهاب بطانة المعدة؛ التعب، والطفح الجلدي، وعدم وجود قوة جسدية؛ ضعف.

إلوندا- اعراض جانبية شائعة

الاعراض الجانبية الشائعة تحدث في أقل من 1 في 10 من المرضى: الإمساك، وعدم وضوح الرؤية، وانخفاض ضغط الدم بعد الولادة والتي قد لا تكون لها أي أعراض وآلام الثدي، والاكتئاب، واضطرابات النوم، والإفراط في النعاس خلال النهار / النعاس، والتقيؤ، وانخفاض ضغط الدم، التوهجات الساخنة .

إلوندا- اعراض جانبية غير شائعة

الاعراض الجانبية الغير شائعة تحدث في أقل من 1 من كل 100 مريض: نوبات من النوم المفاجيء، سقوط الشعر، هرش شدید، ضيق النفس، إغماء، نزيف الأنف، شد عضلي بالرجلين، عدم إنتظام أو شدة ضربات القلب (رفرفة). الإحساس بوخر الأبر والدبابيس، نقص الهيموجلوبين في السيدات الذين يعانون من إنقطاع الطمث و ضعف مؤقت للنظر.

إلوندا- اعراض جانبية نادرة

الاعراض الجانبية النادرة تحدث في أقل من 1 من كل 1000 مريض: حساسية بالجلد، ضعف بالعضلات، برودة بالأطراف والأقدام .

غير معروفة (لايمكن حسابها من الحالات المتاحة): التورم، تغيرات في وظائف الكبد، صعوبة في التنفس، تغيرات في الأنزيمات بالدم ، رؤية غير طبيعية.

إذا حدثت لك أي من الأعراض الجانبية السابقة أو أعراض أخرى يجب أن تخبر طبيبك.

معلومات أخري

التركيب

Cabergoline pharmacia
Cabergoline pharmacia

مقالات ذات صلة

العقم و تأخر الإنجاب – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة : مقال يجيب على أسئلة متعلقة بالعقم وتأخر الإنجاب، مثل لماذا تاخر الحمل بالرغم من أن جميع تحاليلي سليمة، ما هى وسائل الإخصاب ، هل الأرهاق البدني يؤدي لفشل العلاقة، هل هناك علاقة بين سن الزوجة والتقليح الاصطناعي، هل السكر يؤدي لضعف الإنتصاب، لماذا أشعر بالرغبة في التبول أثناء المعاشرة، ما هو ضمور الخصية، ما هو الطول المثالي لعضو التناسل في الذكور، لماذا أشعر بألم عند الانتصاب أو عند القذف…. اكمل القراءة من الرابط هنا.

سيلان لبن الثدي: إن إنتاج لبن الثدى يحدث بسبب إفراز هرمون منشط للغدد اللبنية من الغدة النخامية يسمى هرمون برولاكتين وتؤدى زيادة إفراز هذا الهرمون إلى حدوث هذه الحالة. وسبب هذا الإفراز الزائد للهرمون قد يرجع إلى وجود ورم صغير حميد بالغدة النخامية لتناول نوعيات معينة من العقاقير مثل المهدئات أو حبوب منع الحمل ، فهذه قد تسبب فى حدوث خلل بطبيعة إنتاج الهرمونات . لكنه بحوالى 50% من الحالات لا يوجد سبب واضح لسيلان اللبن، وقد لايسبب سيلان اللبن مشكلة للسيدة ، ولكنه أحيانا يكون مصحوبا بانقطاع الطمث وهنا تحدث مشكلة كبيرة ؛ لأن ذلك يعوق حدوث حمل . وبالتالى فإنه لابد من تصحيح مستوى هذا الهرمون لكى يحدث الحمل.. تابع القراءة من الرابط هنا.

متاعب الرضاعة الطبيعية: الرضاعة الطبيعية تحقق للأم نفسها فوائد عظيمة فقد ثبت مثلا أن الأم التى ترضع وليدها من ثديها أقل تعرضا للإصابة بسرطان الثدى بالمقارنة مع الام التى تعتمد على الرضاعة الصناعية . كما تتيح الرضاعة الطبيعية فرصة أكبر لتوطيد العلاقة و المحبة بين الأم و وليدها. ولذا فإنه مهما صادفك من متاعب بسبب الرضاعة الطبيعية حاولى أن تتغلبى عليها بشتى الطرق , لكن لا تحرمى وليدك و تحرمى نفسك كذلك من فوائدها العظيمة… تابع القراءة من الرابط هنا.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص. أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى. إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي. فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. N04BC06، G02CB03 .