عُد إلى أفضل حالاتك مع فلوكير شراب: علاج الحساسية والبرد الفعال

شراب فلوكير هو دواء يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية الموسمية ، مثل سيلان الأنف واحتقان الأنف والعطس وحكة العين. يحتوي على مكونين نشطين: ثلاثي بروليدين وسودوإيفيدرين. البروليدين هو مضاد للهستامين يساعد في تقليل أعراض الحساسية ، بينما يعمل السودوإيفيدرين كمزيل للاحتقان ويساعد في تخفيف احتقان الأنف.

قائمة محتويات المقال

    كيف يعمل شراب فلوكير؟

    يعمل شراب فلوكير عن طريق منع عمل الهيستامين ، وهي مادة ينتجها الجسم تسبب أعراض الحساسية مثل الحكة وسيلان أو إنسداد الأنف ودموع العين. البروليدين ، وهو مضاد للهستامين في شراب فلوكير ، يمنع المستقبلات في الجسم التي يرتبط بها الهيستامين ، وبالتالي يقلل من أعراض الحساسية. بينما يعمل السودوإيفيدرين ، مزيل الاحتقان في شراب فلوكير ، عن طريق تضييق الأوعية الدموية في الممرات الأنفية ، مما يقلل التورم والاحتقان في الأنف، وهذا يساعد في توقيف سيلان الأنف وإزالة الإنسداد من الممرات التنفسية.

    متى تستخدم فلوكير شراب؟

    يستخدم شراب فلوكير للتخفيف من أعراض الحساسية الموسمية ، مثل سيلان الأنف واحتقان الأنف والعطس وحكة العين. يمكن استخدامه أيضًا للتخفيف من أعراض نزلات البرد.

    كيف تستخدم فلوكير شراب؟

    الجرعة الموصى بها للبالغين والأطفال فوق سن 12 عامًا هي 10 مل من الشراب (يحتوي على 1.25 مجم من ثلاثي بروليدين و 30 مجم من السودوإيفيدرين) كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة ، ولا تتجاوز 4 جرعات في فترة 24 ساعة.

    بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا ، فإن الجرعة الموصى بها هي 5 مل كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة ، ولا تتجاوز 4 جرعات في فترة 24 ساعة.

    يجب عدم إعطاء شراب فلوكير للأطفال دون سن 6 سنوات. كما يجب ألا تزيد مدة العلاج عن 7 أيام. اتبع التعليمات الموجودة على الملصق أو حسب توجيهات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

    متى يجب ألا تستخدم فلوكير شراب؟

    لا ينبغي استخدام شراب فلوكير إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البروليدين أو السودوإيفيدرين أو أي مكونات أخرى في الدواء. يجب أيضًا عدم استخدامه إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب الشديدة أو أمراض الكلى الحادة أو إذا كنت تتناول دواء مثبط أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI). إذا كنت تعاني من أي حالات طبية أو كنت تتناول أي أدوية ، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام شراب فلوكير.

    ما الذي يجب مراعاته عند استخدام شراب فلوكير؟

    قد يسبب فلوكير شراب نعاس أو دوار. تجنب القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر الدواء عليك. من المهم أيضًا تجنب الكحول والمهدئات الأخرى أثناء تناول شراب فلوكير ، لأنها يمكن أن تزيد من خطر النعاس. إذا واجهت أي أعراض غير عادية ، مثل سرعة ضربات القلب أو صعوبة النوم أو الهلوسة ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور.

    هل شراب فلوكير آمن أثناء الحمل والرضاعة؟

    لم يتم إثبات سلامة شراب فلوكير أثناء الحمل والرضاعة بشكل جيد. استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام شراب فلوكير إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

    ما هي الآثار السلبية المرتبطة بشراب فلوكير؟

    تشمل الآثار الجانبية الشائعة لشراب فلوكير النعاس ، والدوخة ، وجفاف الفم ، وعدم وضوح الرؤية ، والإمساك. الآثار الجانبية الأكثر خطورة ، مثل صعوبة التنفس وألم الصدر والنوبات نادرة ولكنها يمكن أن تحدث. إذا واجهت أي أعراض غير عادية أثناء تناول شراب فلوكير ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور.

    هل يمكنني تناول شراب فلوكير مع أدوية أخرى؟

    يمكن أن يتفاعل شراب فلوكير مع بعض الأدوية ، بما في ذلك أدوية تُسمى معطلات الإنزيم المؤكسد للامينات الأحادية، وهى فئة من الأدوية غير شائعة الاستعمال وتُوصف لمعالجة بعض الأمراض النفسية مثل الذهان والاضطراب احادي القطب وأدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب. تشاور مع مقدم الرعاية الصحية قبل تناول شراب فلوكير إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المكملات العشبية أو الفيتامينات.

    معلومات أخرى يجب أن تعرفها عن شراب فلوكير

    يجب تخزين شراب فلوكير في درجة حرارة الغرفة ، بعيدًا عن الرطوبة والحرارة.

    لا تتجاوز الجرعة الموصى بها أو مدة العلاج.

    إذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها. إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة واستأنف جدول الجرعات المعتاد.

    قد يتفاعل شراب فلوكير مع بعض الحالات الطبية ، مثل الجلوكوما والسكري ومشاكل البروستاتا. استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول شراب فلوكير إذا كان لديك أي حالة طبية.

    قد يسبب فلوكير نتيجة إيجابية كاذبة في اختبارات الأدوية للأمفيتامينات (بعض اختبراات المخدرات). أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تتناول شراب فلوكير ومن المقرر إجراء اختبار المخدرات.

    ملخص المعلومات

    شراب فلوكير هو دواء يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية الموسمية ونزلات البرد. يحتوي على مكونين نشطين: ثلاثي بروليدين وسودوإيفيدرين. يعمل عن طريق منع عمل الهيستامين وتقليل احتقان الأنف. يجب استخدام شراب فلوكير حسب التوجيهات ويجب اتخاذ الاحتياطات عند استخدامه ، مثل تجنب القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر عليك.

    لا ينبغي استخدامه أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية دون استشارة مقدم الرعاية الصحية. تشمل الآثار الجانبية المحتملة النعاس ، والدوخة ، وجفاف الفم ، وعدم وضوح الرؤية ، والإمساك. استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول شراب فلوكير إذا كنت تعاني من أي حالات طبية أو تتناول أدوية أخرى.

    فلوكير شراب الجرعة و فترة العلاج

    بدائل شراب فلوكير

    جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل( مثائل) مكافئة لبعضها البعض. جميع المستحضرات الدوائية المذكور لاحقاُ تحتوي على نفس المكونات بنفس التركيز، ومع ذلك استشر الصيدلاني قبل أن تقوم بتبديل دوائك أو دواء طفلك ، وأعلم أنة  يحق للصيدلي باعتباره الخبير الأول في الدواء أن يقوم بإعطائك دواء بديلاً أو مثيلاً ،إلا أن أخلاق المهنة تفرض عليه أن يقوم بإخبار المريض واستئذانه ومناقشته في هذا الأمر.

    1.25 مجم تريبروليدين/ 30 مجم سودوإيفيدرين

    جميع المستحضرات الدوائية التالية يحتوي كل 5 مللي منها على مزيج من اثنين من المكونات النشطة، وهما : 1.25 ملليجرام تريبروليدين مع 30 ملليجرام سودوإيفيدرين.. تنبيه: ترتيب الأدوية لا يعنى أي أفضلية لمستحضر على أخر.

    1. فَلو-كَير شراب فموي: إنتاج الرياض فارما- المملكة العربية السعودية.
    2. كلُوفِيد شراب فموي: إنتاج الشركة العربية للصناعات الدوائية- المملكة الأردنية الهاشمية.
    3. نِيوكُولد شراب فموي: إنتاج نيوفارما- الإمارات العربية المتحدة.
    4. تِرايفِيد شراب فموي: إنتاج الحكمة للصناعات الدوائية- المملكة الأردنية الهاشمية.
    5. أكتِيفِيد شراب البرد والرشح( الأصفر): إنتاج شركة جلاكسوسميثكلاين البريطانية.
    6. راينُوفِيد شراب البرد والرشح( ارتياح): إنتاج الجزيرة للصناعات الدوائية- المملكة العربية السعودية.
    7. يوُنيِفيد شراب فموي للبرد والرشح: إنتاج الشركة المتحدة للأدوية- الأردن.
    8. بروُنكوفِيد شراب فموي: إنتاج دار الدواء للأدوية- الأردن.
    9. تريبُوفيِد شراب البرد والرشح الفموي: إنتاج الشركة الكويتية السعودية للأدوية- الكويت.
    10. سيدُوفَان شراب البرد والرشح: إنتاج الخليج للصناعات الدوائية( جلفار)- الإمارات العربية المتحدة.
    النشرة الداخلية لشراب فلوكير باللغة العربية

    المراجع

    المعلومات الواردة في هذا المقال لا تغني عن استشارة الطبيب أو الصيدلي.

    مقالات ذات صلة

    شراب فلوكير هو دواء مركب يستخدم لعلاج أعراض نزلات البرد والحساسية والإنفلونزا. يحتوي على مكونين نشطين: ثلاثي بروليدين وسودوإيفيدرين… أكمل القراءة


    الجرعة الموصى بها للبالغين والأطفال فوق سن 12 عامًا هي 10 مل من الشراب (يحتوي على 1.25 مجم من ثلاثي بروليدين و 30 مجم من السودوإيفيدرين) كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة ، ولا تتجاوز 4 جرعات في فترة 24 ساعة… أكمل القراءة


    بالرغم من أن فلوكير غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات، إلا أن بعض أطباء الأطفال يمكن أن يصف هذا الشراب لتلك الفئة العمرية، و يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن، الجرعة المعتادة فى هذة الفئة العمرية من 2.5 ميلىلتر عند اللزوم، و بحد اقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد... أكمل القراءة


    بعض اولياء الامور يستخدمون فلو كير لتنويم اطفالهم ، إستعاداً لرحلات أو للمدرسة ، و هذا إجراء غير سليم و غير منصوح بة… أكمل القراءة

    الكود المرجعي وفق نظام تصنيف العقاقير التشريحي – العلاجي – الكيميائي [ATC]: L04AD02 

    فلو-كير من الرياض فارما

    شراب فلوكير هو دواء تنتجة “شركة الرياض فارما”، وهي شركة محدودة متخصصة في مجال المنتجات الطبية والتجميلية . إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول هذا المنتج، يمكنك التواصل مع الشركة من خلال الرابط التالي: https://pharmacia1.com/riyahd-pharma-ksa/

    التواصل في حالة الشكاوى أو الاقتراحات

    في حالة وجود أي استفسار أو شكوى أو اقتراح بخصوص دواء فلو-كير، يمكنك التواصل مع الجهات المختصة عبر القنوات التالية:

    للشكاوى:

    • يمكنك الإبلاغ عن الأعراض الجانبية عبر الرقم الموحد للهيئة العامة للغذاء والدواء 19999 أو من خلال https://ade.sfda.gov.sa/Home/Report
    • يمكنك أيضًا الإبلاغ عن عدم توفر الدواء عبر الرقم الموحد لوزارة الصحة 937 أو من خلال خدمة عملاء وصفتي على الرقم الموحد 920000932 أو عبر تطبيق WhatsApp للرقم الموحد 920000932 من الرابط التالي: (https://l.ead.me/NUPCO)
    • بالإمكان مراسلة البريد الإلكتروني info@wasfaty.sa.

    للاقتراحات:

    • يمكنك مشاركة اقتراحاتك من خلال خدمة عملاء وصفتي على الرقم الموحد 920000932 أو عبر تطبيق WhatsApp للرقم الموحد 920000932. من الرابط التالي: (https://l.ead.me/NUPCO)
    • يمكنك أيضًا مراسلة البريد الإلكتروني info@wasfaty.sa.

    بهذه الطريقة، يمكنك الحفاظ على سلامة أطفالك وضمان الاستفادة القصوى من دواء فلو-كير. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو استفسارات إضافية حول هذا الدواء، فلا تتردد في التواصل مع الجهات المختصة المذكورة أعلاه. الصحة والسلامة دائمًا هما الأولوية عندما يتعلق الأمر برعاية أطفالنا وعائلاتنا.