أوجمنتين نقط الرضع – الآثار السلبية

أوجمنتين هو نوع من المضادات الحيوية من نوع البنسلين الذي يساعد جسمك على مكافحة الالتهابات التي تسببها البكتيريا. يتم استخدامه لعلاج التهابات الرئتين (مثل الالتهاب الرئوي) والأذن والجيوب الأنفية والمسالك البولية والجلد والأنسجة الرخوة. لن يعمل مع الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد.

دواعى استعمال أوجمنتين

علاج الالتهابات البكتيرية

فوائد أوجمنتين في علاج الالتهابات البكتيرية

يحتوي أوجمنتين على دواءين مختلفين ،أموكسيسيلين وحمض كلافولانيك، يعملان معًا لقتل البكتيريا المسببة للعدوى. يعمل أموكسيسيلين عن طريق وقف نمو البكتيريا. يقلل حمض كلافولانيك من المقاومة ويعزز نشاط الأموكسيسيلين ضد البكتيريا.

يمكن استخدام هذا الدواء المركب لعلاج العديد من الالتهابات البكتيرية المختلفة مثل الأذن والجيوب الأنفية والحنجرة والرئة والمسالك البولية والجلد والأسنان والمفاصل والعظام. عادة ما يجعلك تشعر بتحسن في غضون أيام قليلة، ولكن يجب أن تستمر في تناول أوجمنتين كما هو موصوف حتى عندما تشعر بتحسن للتأكد من قتل جميع البكتيريا وعدم مقاومتها.

ارشادات

من الأفضل تناول أوجمنتين مع الوجبة لتقليل فرصة اضطراب المعدة. يجب أن تتناول أوجمنتين بانتظام على فترات متباعدة بشكل متساوى وفقًا للجدول الزمني الذي حدده طبيبك. سيساعدك تناول أوجمنتين في نفس الوقت كل يوم على تذكر ميعاد الجرعة. ستعتمد الجرعة على حالتك وما تعانى منه، ولكن يجب عليك دائمًا إكمال دورة كاملة من هذا المضاد الحيوي كما هو موصوف من قبل طبيبك. لا تتوقف عن تناول أوجمنتين حتى تنتهي من مدة العلاج المحددة لك، حتى لو تشعر بتحسن يجب عليك ألا تتوقف عن تناول أوجمنتين . إذا توقفت عن تناوله مبكراً، فقد تنجو بعض البكتيريا وقد تعود العدوى أو تتفاقم.

احتياطات

قبل تناول أوجمنتين أخبر طبيبك:

إذا كان لديك حساسية من أي مضادات حيوية أو لديك أي مشاكل في الكلى أو الكبد. يجب عليك أيضًا إخبار فريق الرعاية الصحية الخاص بك بجميع الأدوية الأخرى التي تتناولها لأنها قد تؤثر أو تتأثر بهذا الدواء. يعتبر هذا الدواء بشكل عام آمنًا للاستخدام أثناء الحمل والرضاعة إذا وصفه الطبيب.

كيفية استخدام أوجمنتين

تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. يجب تناول أوجمنتين مع الطعام.

كيف يعمل أوجمنتين

أوجمنتين عبارة عن مزيج من دواءين: أموكسيسيلين وحمض كلافولانيك. أموكسيسيلين مضاد حيوي يعمل عن طريق منع تكوين الغطاء الواقي البكتيري الضروري لبقاء البكتيريا. حمض كلافولانيك هو مثبط بيتا لاكتاماز الذي يقلل من المقاومة ويعزز نشاط الأموكسيسيلين ضد البكتيريا.

نصائح احترازية

لا يسبب استهلاك الكحول مع أوجمنتين أي آثار جانبية ضارة.

يعتبر أوجمنتين بشكل عام آمنًا للاستخدام أثناء الحمل. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات آثاراً ضارة منخفضة أو معدومة على الطفل النامي؛ ومع ذلك عليكى استشارة الطبيب. كما أن أوجمنتين آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير الدراسات البشرية إلى أن الدواء لا ينتقل إلى حليب الأم بكميات كبيرة ولا يضر بالطفل.

قد يسبب أوجمنتين آثارًا جانبية قد تؤثر على قدرتك على القيادة. وأيضاً أوجمنتين قد يتسبب في حدوث آثار جانبية مثل الحساسية أو الدوخة أو النوبات التي قد تجعلك غير لائق للقيادة.

يجب استخدام أوجمنتين بحذر عند مرضى الكلى. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة أوجمنتين . من فضلك استشر طبيبك. كما انه لا ينصح باستخدام هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة. أيضاً يجب استخدام أوجمنتين بحذر عند مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة أوجمنتين . من فضلك استشر طبيبك. يوصى بالمراقبة المنتظمة لاختبارات وظائف الكبد أثناء تناول هذا الدواء.

إذا نسيت جرعة من أوجمنتين: تناولها في أقرب وقت ممكن. ولكن إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لا تضاعف الجرعة.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع إستعمال أوجمنتين.و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأطفال الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية

  1. الغثيان، والتقيؤ، والإسهال.، من الاعراض الجانبية الشائعة ل أوجمنتين، و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
  2. من المحتمل ظهور تقرحات على الفم، و يجب اخبار الطبيب فى حال تكون هذة التقرحات الفموية  ،و اذا ما كانت متزايدة او متفاقمة .
  3. هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة، و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات / علامات زرقاء على الجلد أو النزيف الغير مبرر من الأنف أو اللثة، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
  4. الحساسية تجاة المادة الفعالة أو مشتقات البنسيلينات عرض جانبى خطير. و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى : ضيق فى التنفس، تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة .
  5. أوجمنتين ، فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( C.Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
  6. استخدام أوجمنتين لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى الأطفال الإناث أو ظهور بقع بيضاء فى الفم ، و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .
  7. الشعور بالغثيان و عدم الراحة فى المعدة و الرغبة فى القىء. .
  8. ردود فعل تحسسية على الجلد مثل الطفح الجلدى على نطاق واسع، التهاب الجلد، الحكة.

نصائح سريعة

لقد تم وصف هذا الدواء المركب لك لعلاج الالتهابات البكتيرية قم بإنهاء مدة العلاج، حتى ولو بدأت تشعر بتحسن. قد يؤدي إيقاف أوجمنتين مبكراً إلى عودة العدوى ويصعب علاجها.

قد يحدث الإسهال كأثر جانبي. تحدث إلى طبيبك إذا لاحظت وجود دم في البراز أو حدوث تقلصات في البطن.

تناول أوجمنتين مع الطعام والكثير من السوائل لتجنب اضطراب المعدة. توقف عن تناول أوجمنتين وأبلغ طبيبك على الفور إذا أصبت بطفح جلدي وحكة وتورم في الوجه أو الحلق أو اللسان أو صعوبات في التنفس أثناء تناول أوجمنتين .

لا تستخدم الدواء المتبقي لعلاج أي عدوى في المستقبل. استشر طبيبك دائمًا قبل تناول أي مضاد حيوي.

أوجمنتين- اجابات الاسئلة الشائعة والمتكرره

ما هو أوجمنتين؟ أوجمنتين عبارة عن مزيج من دواءين: موكسيسيلين وحمض كلافولانيك. يتم استخدام أوجمنتين لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل التهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى والتهابات الجهاز التنفسي والتهابات المسالك البولية والدمامل والخراجات والتهاب النسيج الخلوي والتهاب الجروح والتهاب العظام والتهابات تجويف الفم. الدواء يعمل عن طريق قتل البكتيريا الضارة المسببة للالتهابات.

هل من الآمن استخدام أوجمنتين؟ أوجمنتين آمن للاستخدام عندما يتم تناوله حسب تعليمات الطبيب. ومع ذلك، في بعض المرضى قد يسبب أوجمنتين آثارًا جانبية شائعة مثل الإسهال والغثيان والقيء والطفح الجلدي ورد الفعل التحسسي وغيرها من الآثار الجانبية غير الشائعة أو النادرة. إذا واجهت أي مشكلة مستمرة أثناء العلاج، أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن.

هل هناك أي تحذيرات محددة مرتبطة باستخدام  أوجمنتين؟ يعتبر استخدام أوجمنتين ضارًا للمرضى الذين يعانون من حساسية معروفة للبنسلين أو أي مكون آخر من مكونات الدواء. لا ينبغي أن تستخدم في المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض الكبد. لذلك، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من أي أدوية.

هل يمكن أن يؤدي استخدام  أوجمنتين إلى فشل وسائل منع الحمل؟ نعم، يمكن أن يؤدي استخدام أوجمنتين إلى تقليل فعالية حبوب منع الحمل. استشر طبيبك واطلب المشورة فيما يتعلق باستخدام وسائل منع الحمل الأخرى (مثل الواقي الذكري والحجاب الحاجز ومبيد النطاف) أثناء تناولك أوجمنتين .

هل يمكنني تناول جرعة أعلى من الجرعة الموصى بها من أوجمنتين؟ لا، يمكن أن يؤدي تناول جرعة أعلى من الجرعة الموصى بها من أوجمنتين إلى زيادة مخاطر الآثار الجانبية. يستغرق أوجمنتين وقتًا لإظهار تأثيره الكامل وعلاج العدوى. إذا كنت تعاني من زيادة شدة الأعراض لديك، فيرجى استشارة طبيبك لإعادة التقييم.

ما هي تعليمات التخزين والتخلص من أوجمنتين؟ احتفظ بهذا الدواء في العبوة التي جاء بها  مغلقة بإحكام. قم بتخزينه وفقًا للإرشادات المذكورة على العبوة وبعيداً عن متناول الاطفال. تخلص من الأدوية غير المستخدمة. تأكد من عدم استهلاكه من قبل الحيوانات الأليفة والأطفال والأشخاص الآخرين.

هل يمكنني التوقف عن تناول أوجمنتين عندما يتم تخفيف الأعراض؟ لا، لا تتوقف عن تناول أوجمنتين قبل الانتهاء من مدة العلاج ، حتى لو شعرت بتحسن. قد تتحسن الأعراض قبل الشفاء التام من العدوى. استمر في تناول الدواء في الوقت المناسب لأن الدواء قد لا يزال يظهر آثارًا مفيدة.

هل يمكن أن يسبب أوجمنتين رد فعل تحسسي؟ نعم، يمكن أن يسبب أوجمنتين رد فعل تحسسي. يعتبر ضارًا للمرضى الذين يعانون من حساسية معروفة للبنسلين. احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي علامات رد فعل تحسسي مثل خلايا النحل أو صعوبة التنفس أو تورم وجهك أو شفتيك أو لسانك أو حلقك.

هل يمكن أن يسبب استخدام أوجمنتين الإسهال؟ نعم، يمكن أن يؤدي استخدام أوجمنتين إلى حدوث إسهال. وهو مضاد حيوي يقتل البكتيريا الضارة. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر الدواء على البكتيريا المفيدة في معدتك أو أمعائك أيضًا ويسبب الإسهال. في حالة الإصابة بالإسهال ، اشرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى. تحدث إلى طبيبك إذا استمر الإسهال ولاحظت أي علامات للجفاف، مثل قلة التبول مع لون داكن ورائحة قوية للبول. لا تتناول أي دواء آخر بدون استشارة الطبيب.

أوجمنتين نقط الرضع augmentin infant drop
أوجمنتين الرضع augmentin infant drop

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
أوجمنتين الرضع- النشرة الداخلية

يمكنك قراءة/ تحميل النشرة الداخلية ل أوجمنتين للرضع/ لغة عربية من هنا، لغة إنجليزية من الرابط هنا.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

  1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
  2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
  3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  6. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
  7. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟

مقالات ذات صلة بالمضادات الحيوية

  1. ما هو المضاد الحيوى؟
  2. ما هى بكتيريا إيكولاى أو إيشيريشيا كولاى أو الإيشريكية القولونية؟ و ما الامراض التى تسببها؟.
  3. ما هى البكتيريا سالبة الجرام؟ و ما هى البكتيريا موجبة الجرام؟
  4. ما هى بكتيريا المستدمية النزلية؟ و ما هى الأمراض التى تسببها؟
  5. ما هى بكتيريا المتقلبة الرائعة؟ و ما هى الأمراض التى تسببها؟
  6. ما هى أنواع/ سلالات البكتيريا؟ و ما الامراض التى يمكن أن تسببها؟

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *