أومنك أوكاس ۰,٤ ميليجرام أقراص مغلفة ممتدة المفعول – تامسولوزین هیدروکلوراید

التركيب

كل قرص مغطى ممتد المفعول من أومنك أوكاس يحتوي على ۰,٤ ميليجرام تامسولوزين هيدروكلورايد.

خصائص تأثير الدواء

تامسولوزين هيدروكلورايد عبارة عن حاصر المستقبلات ألفا 1 والذي يتحد إنتقائياً مع مستقبلات ألفا . يعمل على إزالة الإنسداد عن طريق إرتخاء العضلات الملساء اللاارادية في غدة البروستاتا ومجرى البول. لذلك، فهو يحسن أعراض إفراغ المثانة من البول، وكذلك يحسن الأعراض المصاحبة لتخزين البول في المثانة والتي يلعب بها عدم استقرار المثانة دور مهم.

خصائص حركة الدواء

تعمل تركيبة نظام أوكاس على إطلاق مادة تامسولوزين ببطىء واتزان مما يؤدي إلى التعرض الملائم على مدار ٢٤ ساعة من غير تقلبات.

تامسولوزين المستخدم من خلال قرص أومنك أوكاس يُمتص منه حوالي 57% عن طريق الأمعاء. لا يـتـأثـر مـدى ودرجـة الإمـتـصـاص بـتـنـاول الـطـعـام. تامسولوزين له خصائص حركية دوائية مستقيمة.  بعد تناول قرص واحد من أومنك أوكاس في حالة الصوم عن الطعام يصل تركيز تامسولوزين إلى أعلى مستوياته في البلازما خلال متوسط وقت 6 ساعات.

فـي حـالـة الإسـتـقـرار والـتـي تـتـم فـي الـيـوم الـرابـع مـن الإسـتـعـمـال الـمـتـكـرر للجرعات، فإن أعلى تركيز للتامسولوزين في البلازما يصل خلال 4 إلى 6 ساعات في حالة الصوم أو مع تناول الطعام.

في حالة الثبات، ذروة تركيز تامسولوزين في البلازما تزيد من حوالي 6 نانوجرام/مل بعد الجرعة الأولى إلى ۱۱ نـانـوجـرام / مـل. في جسم الإنسـان حـجـم تـوزيـع
تامسولوزين يكون صغيراً حوالي ٠.٢ لتر/كجم. يرتبط ٪99 من تامسولوزين مع بروتين البلازما.

دواعي الإستعمال

علاج الأعراض المرضية في القناة البولية المصاحبة لفرط تنسج غدة البروستاتا الحميد.

الجرعة وطريقة الإستعمال

حبة واحدة يومياً عن طريق الفم. إستعمال أومنك أوكاس لا يعتمد على تناول الطعام ويجب بلع الحبة كلياً بدون كسر أو مضغ الحبة لأن ذلك قد يؤثر على الخصائص الحركية للمادة الفعالة في الدواء داخل الجسم. لا ينصح بتعديل الجرعة لدى المرضى الذين يعانون من فشل كلوي. لا ينصح بتعديل الجرعة لدى المرضى الذين يعانون من قصور بسيط أو معتدل من وظائف الكبد. لم يثبت وجـود دواعي لإستعمال أومنك أوكاس لـدى الأطفال.

موانع الإستعمال

الـمـرضـي الـذيـن يـعـانـون مـن الحساسية المفرطة لتامسولوزين هيدروكلورايد أو أي من المواد الإضافية.

التحذيرات الخاصة والإحتياطات عند الاستعمال

كما هو الحال مع حاصرات مستقبلات ألفا الأخرى فإنه من المحتمل حدوث إنخفاض في ضغط الدم لدى بعض الأفراد خلال إستعمال أومنك أوكاس ونتيجة لذلك فإنه من النادر حدوث إغماء.

عند ظهور العلامات الأولى من حالة حدوث إنخفاض في ضغط الدم عند الوقوف (الدوار والضعف) يجب على المريض أن يجلس أو يستلقى حتى زوال الأعراض، قبل البدء بإستعمال أومنك أوكاس  فإنه يجب فحص المريض للتأكد من خلوه من الأمراض الأخرى التي قد تسبب نفس الأعراض الـمـرضـيـة لفرط تضخم غدة البروستاتا الحميد، يجب إجراء فحص عن طريق المستقيم أو عند الضرورة قياس البروتين المحدد لغدة البروستاتا (PSA) قبل البدء بإستعمال العلاج وكذلك القيام بالفحص على فترات منتظمة بعد العلاج، كما يجب أخذ الحيطة عند بدء العلاج للمرضى الذين يعانون من فشل كلوي شديد (سرعة خلاص الكرياتينين <10 مل دقـيـقـة) لأنـه لـم يتم عمل دراسـات عـلـى هـؤلاء المرضى.

لوحظ حدوث ظاهرة تخبط من حدقة العين (IFIS) (شكل من أشكال ظاهرة ضيق بؤبؤ العين) أثناء إجراء جراحة إزالة تعتيم عدسات العين (كتراكت) وهذه الظاهرة نتيجة تثبيط مستقبلات ألفا  لدى بعض المرضى الذين يستعملون تامسولوزين أو استعملوه من قبل، يجب أن يكون طبيب العيون على علم بهذه الظاهرة خلال إجراء عملية إزالة تعتيم عدسة العين (کتراکت).

خلال فحص المريض قبل إجراء عملية إزالة تعتيم عدسة العين فإنه يجب على الجراح وطبيب العيون معرفة إذا كان المريض يستعمل تامسولوزين أو استعمله من قبل وذلك لإتخاذ المعايير اللازمة إذا حدثت هذه الظاهرة أثناء العملية.

التفاعلات الناتجة عن إستعمال أدوية أخرى وأشكال أخرى من التفاعلات

أن دراسة التداخلات قد أجريت فقط على الكبار. لم يثبت حدوث أي تفاعلات ناتجة عن الإستعمال المتزامن للتامسولوزين مع أتينولول أو انالابريل أو نيفيديبين أو ثيوفيللين.

الإستعمال المتزامن مع سيميتيدين يؤدي إلى زيادة تركيز تامسـولـوزيـن فـي الـبـلازمـا فـي حـيـن أن الإستعمال المتزامن مع فيوروسيميد يؤدي إلى خفض تركيز تامسولوزين في البلازما ولكن بما أن مستوى تامسولوزين يظل ضمن المعدلات الطبيعية فإنه لا يلزم تعديل الجرعة.

ثبت من التجارب خارج الجسم الحي أن إستعمال أي من ديـازيــام أو بـروبـرانـولـول أو تـرايـكـلـورمـيـتـازيـد أو كـلـورمـاديـنـون أو أمـيـتـريـبـتـيـلـيـن أو ديـكـلـوفـيـنـاك أو
جليبينكلاميد أو سيمنانين أو وارفرين لا يؤثر على الأجزاء الـحـرة مـن تـأمـسـولـوزيـن فـي بـلازمـا الإنسان البشري كذلك لا يؤثر تامسولوزين على الأجزاء الحرة لـديـازيــام أو بـروبرانـولـول أو تـرايـكـلـورومـیـتـازيـد وكلور مادينون.

لم يثبت حدوث أي تداخلات في التأييض الذي يتم في الكبد خلال الدراسات التي تمت خارج الجسم الحي مع الميكروسومات الموجودة في الكبد (متمثلة في سيتوكروم P450 والمرتبط تأيض الأدوية عن طريق الأنزيمات) ويتضمن أميتربتلين، سالبيوتامول، جليبينكلاميد، فيناستيرايد.

ديكلوفيناك و وارفارين يزيد من معدل طرد تامسولوزين خارج الجسم الحي.

الإستعمال المتزامن مع حاصرات مستقبلات ألفا 1 الأخرى يمكن أن يؤدي إلى أعراض إنخفاض ضغط الدم.

الحمل والرضاعة

غير قابل للتطبيق وذلك لأن أومنك أوكاس لا يستعمل إلا للذكور.

التأثير على القدرة على القيادة وإستخدام الماكينات

لم يتم عمل أي دراسات خاصة بالتأثير على القدرة على القيادة وإستخدام الآلات ومع ذلك يجب أن يعي المريض أنه من الممكن حدوث دوار.

التأثيرات الغير مرغوب فيها

لـوحـظ حدوث دوار في ١,٣٪ مـن الـمـرضـى الـذيـن يستعملون أومنك أوكاس. كما ثبت حدوث الآثار الجانبية الآتية:

  • إضطرابات الجهاز العصبي:  شائعة دوار (۱,۲٪).
  • الإضطرابات الخاصة بعضلة القلب: غير شائعة : سرعة خفقان القلب.
  • إضطرابات خاصة بالأوعية الدموية: غير شائعة : إنخفاض الضغط عند الوقوف.
  • إضطرابات الجهاز التنفسي والحلق: غير شائعة : إلتهاب الغشاء المخاطي.
  • إضطرابات الجهاز الهضمي: غير شائعة : إمساك، إسهال، غثيان، قيء.
  • إضطرابات الجلد والأنسجة تحت الجلد: غير شائعة : طفح جلدي، حكة، هرش.
  • إضطرابات الجهاز التناسلي والثدي: شائعة : قذف المني الغير سوي، ألم عند قذف المني.
أومنك أوكاس أقراص
أومنك أوكاس أقراص

النشرة الداخلية لأقراص أومنك أوكاس _ شركة ساجا

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *