إينيجي أقراص فموية للتحكم في دهون الدم والوقاية من تصلب وإنسداد الشرايين

يحتوي إينيجي على مزيج من إثنين من المواد الفعالة (إيزيتيميب وسيمفاستاتين). إينيجي دواء يستخدم لخفض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول منخفض الكثافة (الكوليستيرول الضار) و الدهون الثلاثية في الدم. يرفع إينيجي مستويات الكوليسترول “الجيد” (كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة).

يعمل إينيجي على خفض نسبة الكوليسترول بطريقتين:

  • العنصر النشط إيزيتيميب: يقلل من امتصاص الكوليسترول من الغذاء أثناء هضم الطعام من الجهاز الهضمي.
  • العنصر النشط سيمفاستاتين الذي ينتمي إلى فئة “الستاتين” يعرقل أو يثبط إنتاج المزيد من الكوليسترول من الكبد.

يستخدم إينيجي للمرضى الذين لا يستطيعون التحكم في مستويات الكوليسترول عن طريق النظام الغذائي وحده. يجب عليك البقاء على نظام غذائي لخفض الكوليسترول أثناء تناول هذا الدواء. يُستخدم إينيجي بالإضافة إلى نظامك الغذائي لخفض الكوليسترول إذا كان لديك:

  • إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، والتي لا يتم التحكم فيها بشكل كافي بإستخدام عقاقير الستاتين وحدها.
  • أمراض القلب ، يقلل إينيجي من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويقلل من إمكانية الخضوع لجراحات القسطرة وتوسيع الشرايين التاجية أو نوبات الذبحة الصدرية.
  • هذا الدواء مخصص لمعالجة البالغين والاطفال أكبر من 10 سنوات.

إينيجي لن يساعدك على إنقاص الوزن، ولكنة فقط يقلل مستويات الدهون الموجودة في مجرى الدم. تستخدم إينيجي ( بالأضافة إلى النظام الغذائى ) فى علاج أرتفاع الكوليسترول فى الدم ، و فى الوقاية من الأصابة بالامراض التى تترتب على ارتفاع كوليسترون و دهون الدم .

ارشادات استعمال اقراص إينيجي 

أينيجى و ارشادات الاستعمال
أينيجى و ارشادات الاستعمال
  • دوام على تناول إينيجي بالطريقة التى أخبرك الطبيب المعالج بها تماما.
  • بالرغم من تناولك إينيجي ، إلا انة ينبغى الأستمرار فى اتباع  نظاما غذائيا لخفض مستوى الكوليسترول لديك .
  • فى العادة ما يتم تناول إينيجي مرة واحدة فى اليوم، من المنصوح بة تناول إينيجي فى المساء ، و يمكن تناولة مع او بدون الطعام .
  • إذا نسيت الجرعة ، إّذا ما ذكرتها فى نفس اليوم ، فخذ القرص وقتما تذكرتة ، و لكن إّذا تذكرتها فى اليوم التالى ، فلا تتناول جرعة أضافية ، فقط تناول الجرعة العادية من إينيجي ، و واصل الجدول الزمنى الاعتيادى لك .
  • بشكل عام ، حاول قدر المستطاع ان تتناول إينيجي قبل ساعتين على الأقل من تناول أدوية اخرى ، أو بعد 4 ساعات من تناول الادوية الاخرى ( و خصوصا الكوليستيرامين ) .

كيف تأخذ إينيجي

  • سيحدد طبيبك العيار المناسب من إينيجي ، اعتمادًا على حالتك، والعلاجات الأخرى التي تأخذها، وكذلك الحالة الصحية العامة لك.
  • لا يجب تقسيم أقراص إينيجي، احرص دائمًا على تناول هذا الدواء تمامًا كما أخبرك طبيبك أو الصيدلي..
  • قبل البدء في إينيجي ، يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا لخفض نسبة الكوليسترول لديك. كما يجب أن تحافظ على هذا النظام الغذائي المخفض للكوليسترول أثناء تناول إينيجي.
  • جرعة البالغين: الجرعة قرص واحد عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم.
  • الاستعمال لدى المراهقين (من 10 إلى 17 سنة): الجرعة قرص واحد من إينيجي عن طريق الفم، مرة واحدة في اليوم (يجب عدم تجاوز الجرعة القصوى 10 مجم / 40 مجم مرة واحدة يومياً).
  • يوصى بجرعة إينيجي 10 ملغ / 80 ملغ فقط للمرضى البالغين الذين يعانون من ارتفاع شديد في مستويات الكوليسترول في الدم ومخاطر عالية من مشاكل أمراض القلب الذين لم يصلوا إلى مستهدفات الكوليسترول بجرعات أقل.
  • ينبغي  تناول إينيجي في المساء. يمكنك أن تأخذ الجرعة مع أو بدون الطعام.
  • إذا وصف طبيبك إينيجي مع دواء آخر لخفضه الكولسترول الذي يحتوي على العنصر النشط كوليسترامين أو أي حمض صفراوي آخر، فيجب أن تتناول إينيجي قبل ساعتين على الأقل أو بعد 4 ساعات من تناوله.

الاعراض الجانبية الاكثر شيوعًا لأقراص إينيجي

أينيجى الاعراض الجانبية الاكثر شيوعا
أينيجى الاعراض الجانبية الاكثر شيوعا
  1. ارتفاع فى اختبارات الدم المعملية الخاصة بوظائف الكبد ( إنزيمات الترانسامينيز ) .
  2. ارتفاع فى اختبارات الدم المعملية الخاصة يإنزيم العضلات CK  ( كيناز الكرياتين ) .
  3. الانتفاخ و  آلم فى البطن .
  4.  ألم العضلات .
  5. الغثيان ( الميل إلى القىء ) .
  6. الدوار .
  7. الآ المفاصل .

إينيجي اقراص وآلم العضلات

أينينجى و ألم العضلات
أينينجى و ألم العضلات

من أشهر و أخطر الاعراض الجانبية التى يمكن أن تسببها ادوية خفض كوليستيرول و دهون الدم ، بما فى ذلك إينيجي ، هو ألم العضلات ، و يجب على المريض أن يبادر بالاتصال بالطبيب المعالج فورا إذا شعر بألم فى العضلات أو عند الشعور بالمضض أو الضعف لسبب غير معروف ، ففى بعض الحالات النادرة ، قد تكون مشاكل العضلات على جانب من الخطورة ، بما فى ذلك انحلال العضلات الذى يمكن أن يتسبب فى تلف الكلى ، كما انة قد يتسبب فى وقوع حالات وفيات بالغة الندرة.

العوامل التالية تزيد من خطورة الأصابة بانحلال العضلات :

  1. تناول جرعات مرتفعة من إينيجي .
  2. المرضى الذين يعانون من مشاكل فى الكلى .
  3. المرضى الذين يعانون مشاكل فى الغدة الدرقية .
  4. إّذا تجاوزت 70 سنة من العمر .
  5. إّذا ما كنت تعانى من اضطرابات وراثية فى العضلات .
  6. إذا عانيت سابقا من ألم فى العضلات نتيجة تناول أدوية مخفضة للكوليستيرول .

إينيجي أقراص قد يُؤثر على وظائف الكبد

أينيجى و الكبد
أينيجى و الكبد
يلزم على الطبيب المعالج إجراء اختبار للدم قبل البدء فى تناول إينيجي، و ذلك للتحقيق من مدى سلامة أداء الكبد لوظائفة. قد يطلب الطبيب من المريض إجراء اختبارات للدم للتحقق من مدى سلامة أداء الكبد لوظائفة بعد البدء فى العلاج بتناول إينيجي .

موضوعات مرتبطة بالكولسترول ودهون الدم

ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم

إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.

فرط دهون الدم

أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.

إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم

إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.

نصائح غذائية لمرضى الكولسترول

استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا

أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول

تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

إينيجي
اقراص إينيجي

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: C10BA – Combinations of various lipid modifying agents


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!