تحاميل الباراسيتامول الشرجية للرضع و الاطفال

هام للغاية : جميع المعلومات الورادة فى هذا المقال تنطبق ، بشكل كامل ، على جميع المستحضرات الدوائية التى تأخذ شكل تحاميل (لبوسات أو أقماع) شرجية، و تحتوى على الباراسيتامول كمادة فعالة وحيدة بتركيز 100 مجم ،أو  120 مجم ،أو  125 مجم ، أو 200 مجم ،أو 250 مجم ، أو 300 مجم ،أو  350 مجم ، و من أمثلة تلك المنتجات الدوائية ما يلى :

  1. تايلينول تحاميل 100 مجم ، 200 مجم ، 350 مجم .
  2. فيفادول تحاميل 100 مجم ، 200 مجم ، 350 مجم.
  3. أدول تحاميل 125 مجم ، 250 مجم .
  4. أبيمول 300 مجم لبوسات شرجية للاطفال .
  5. سيتال 120 مجم لبوس شرجى للرضع و الأطفال .
  6. باراليكس 120 مجم لبوس شرجى للرضع و الأطفال .
  7. بارامول 125 مجم لبوس شرجى للرضع و الأطفال .
  8. بيرال 250 مجم لبوس شرجى للاطفال.

ماذا يجب أن تعرف عن تحاميل الباراسيتامول

عندما يتعلق الأمر بخفض درجة حرارة الطفل، يُعد “الباراسيتامول” أحد أكثر الأدوية الخافضة للحرارة شيوعًا. يصف الأطباء هذا الدواء بأنه آمن للأطفال وغالبًا ما يتم وصفه لكل من الحمى والألم. يتم إنتاج تحاميل “الباراسيتامول” من قبل مختلف شركات الادوية ولذلك سوف تجد أسماء تجارية متعددة لمستحضرات ذات فعالية واحدة. كل التحاميل الشرجية المحتوية على الباراسيتامول، سوف يكون لها نفس تأثير الشفاء، لكن هذا التأثير يعتمد على مقدار الباراسيتامول في التحميلة الواحدة. تتوافر تحاميل الباراسيتامول في عدة عيارات هى: 50 مجم؛ 100 مجم؛ 125 مجم؛ 250 مجم؛ 300 مجم؛ 500 مجم.

تحاميل الباراسيتامول ، بالإضافة إلى الباراسيتامول ، تحتوي ايضًا على عنصر مساعد واحد فقط ، وهو قاعدة دهنية ، وبفضل هذه القاعدة ، يكون للتحاميل شكل طوربيد (الشكل المميز للاقماع الشرجية)، بلون أبيض كريمي أو لون أبيض ، كما تُسهل هذة القاعدة الدهنية دخول التحميلة عبر  فتحة الشرج ، وتجعل التحميلة أو القمع يذوب بسرعة في الأمعاء.

في أغلب الأحيان ، تُستعمل تحاميل الباراسيتامول لخفض درجة الحرارة التي تسببها العدوى الفيروسية مثل سارس أو جدري الماء أو الحصبة أو الأنفلونزا أو النكاف أو الهربس أو غيرها من الإلتهابات الفيروسية او البكتيرية. كما ان تحاميل الباراسيتامول سوف تُخفض بفعالية الحمى التي تحدث أثناء العمليات الالتهابية التي تسببها البكتيريا، على سبيل المثال ، التهاب اللوزتين والتهاب الحويضة والكلية أو التهاب اللوزتين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا استخدام هذا الدواء لخفض درجة الحرارة الناجمة عن التطعيم. كما ان تحاميل البارسيتامول لها مفعول مسكن للألم، لذلك يمكن استخدامها أيضًا في وجع الأسنان وآلام المفاصل والحلق والأذن وغيرها من المواضع.

كيف تستعمل تحاميل الباراسيتامول الشرجية للأطفال؟

يلعب الاستخدام الصحيح للتحاميل دورًا كبيرًا في تأثيرها على الجسم. يجب عليك ان تعرف كيف تقوم بوضع التحميلة عبر فتحة الشرج، وكذلك متى يمكنك وضع تحاميل الباراسيتامول. قبل استخدام التحميل، ننصحك بأنك تجعل الطفل (إذا كان ذلك ممكنًا) أن تجعل الطفل يذهب إلى المرحاض لتفريغ أمعاءة (التبرز).

ماذا لو تبرز الطفل بعد دقائق (5 إلى 15 دقائق) من إدخال التحميلة: لو حدث أن تبرز الطفل في غضون 5 إلى 10 دقائق من إدخال التحميلة عبر فتحة الشرج، فيجب اعطاء الطفل نفس الجرعة مرة ثانية.

ماذا لو تبرز الطفل بعد اكثر من 15 دقائق من إعطاء التحميلة: في هذة الحالة لا داعي لإعادة الجرعة، فقد تمت بالفعل أمتصاص مكوناتها عبر جدار المستقيم، وسوف تلاحظ تأثير التحملية في خلال 20 دقيقة على الأكثر.

قبل إدخال التحميلة ، اغسلي يديك بالماء والصابون ، وضعي الطفل على جانبه ، واضغطي رجليه في  اتجاة بطنة، ثم انشر أرداف الطفل وأدخل التحميلة في فتحة الشرج. بعد إدخال التحميلة ، يجب أن تشبك أرداف الطفل ، وتمسكها قليلًا وتطلب منه الاستلقاء على جنبة لمدة لمدة نصف ساعة تقريبًا. بعد الانتهاء من الإجراء ، اضغطي على أرداف الطفل واستمري في ذلك لمدة دقيقتين حتى يمر الدواء ولا يحدث التغوط. ننصحك بقراءة موضوع – بالصور: طريقة إستعمال اللبوس/ التحاميل الشرجية.

ملحوظة مهمة: إذا كنت تخشى أن تصيب التحميلة بشرة حساسة الطفل ، فإحرص قبل استخدام التحاميل ، أن تدهن الجلد حول فتحة الشرج بالفازلين أو كريم الأطفال.

إذا كانت جرعة طفلك تحميلة واحدة في اليوم، فالأفضل القيام باعطائها لطفلك في الليل. لأنة عندما يستريح الجسم ، فإنه يمتص المادة الفعالة بشكل أفضل. بالمناسبة ، عندما تذوب التحميلة تمامًا ، قد تتدفق كمية قليلة من مادة سائلة عبر فتحة الشرج. لا داعي للقلق ، فالشيء الرئيسي هو ارتداء سراويل داخلية أو حفاضات للطفل لحماية الأريكة من البقع.

  • قم بتزيت الطرف المدبب للتحميلات ( اللبوسات ) ، إما بإستخدام الماء أو مزيت مائى .
  • أدخل الطرف المزيت للتحميلات ( اللبوسات ) فى فتحة الشرج .
  • ادفعها إلى الداخل مستخدما إصبع السبابة ( أو إصبع الخنصر للأطفال الأضغر سنا ) ، ثم استمر فى الضغط على جدار المستقيم لبضعة ثوان ، فسوف تحافظ هذة الطريقة على بقاء التحميلة ( اللبوسة ) فى مكانها .

إرشادات و تحذيرات و معلومات هامة بخصوص تحاميل الباراسيتامول للرضع و الأطفال

  • لا تستعمل تحاميل الباراسيتامول الشرجية للأطفال بالتزامن مع اى مستحضر أخر يحتوى على مادة الباراسيتامول ( أسيتامينوفين ) .
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها .
  • لا يجب تقسيم التحميلة ( اللبوسة ) إلى أجزاء .
  • إذا استمر الألم او الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال .
  • استشر الطبيب عند وجود قصور فى وظائف الكبد ، أو وجود قصور شديد فى وظائف الكلى قبل إستخدام تحاميل الباراسيتامول الشرجية للأطفال .
  • لا تستخدم المنتج بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يُفضل أن تُحفظ تحاميل الباراسيتامول الشرجية للأطفال فى الثلاجة لمدة 30 دقيقة قبل الإستعمال .
  • يجب الأحتفاظ بـــ تحاميل الباراسيتامول الشرجية للأطفال فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  • قد تتحول تحاميل الباراسيتامول الشرجية للأطفال إلى مادة سائلة او تلين إذا زادت درجة الحرارة عن 35 مئوية ، لإعادة جعلها جاهزة للإستعمال ، قم بتبريدها بوضعها تحت ماء بارد جار ، هذة الطريقة لا تغير من خواص التحميلات ، و أثناء تبريد التحميلات ، تأكد من ان طرفة المستدق موجة إلى الاسفل ، هذة الطريقة تضمن أن تستعيد التحميلات ( اللبوسات ) صلابتها على الهيئة اللازمة للإستعمال .
  • يحظر إعطاء الادوية المحتوية على الباراسيتامول للاطفال الذين تناولوا الكحول عن طريق الخطأ .
  • تناول جرعات مفرطة من تحاميل الباراسيتامول الشرجية للأطفال قد يسبب تلفاً بالكبد ، و فى حال حدوث ذلك يجب طلب المساعدة الطبيىة على الفور حتى و أن لم تلحظ ظهور أى علامات أو اعراض للتسمم ( فى العادة لا تظهر أى أعراض إلا بعد مرور حوالى 48 إلى 72 ساعة ) ، و الاعراض المبكرة للتسمم الكبدى نتيجة البارسيتامول قد تشمل فقدان الشهية ، التقيؤ ، التعرق ، الشحوب ، الإعياء العام ) .
  • فى معظم الأحيان تؤخذ تحاميل الباراسيتامول الشرجية للأطفال عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل .

تعليمات استعمال تحاميل الباراسيتامول

تحاميل الباراسيتامول تُستعمل من 2 إلى 4 مرات في اليوم. يجب أن تكون الفترة الفاصلة بين الجرعات المتعاقبة  4 ساعات على الأقل.

لتحديد جرعة الدواء لطفل معين ، عليك معرفة عمره ووزن جسمه. يحسب الأطباء فإن الجرعة الواحدة تُحسب بضرب وزن جسم المريض بمقدار 10 إلى 12 مجم ، بينما يجب ألا يتلقى الطفل أكثر من 60 مجم / كجم من الباراسيتامول يوميًا.

متوسط ​​الجرعة الواحدة من تحاميل الباراسيتامول للأطفال حتى سن عام تتراوح بين 50 إلى 100 ميليجرام . اما الاطفال من سن 1 إلى 3 سنوات فإن جرعتهم تتراوح بين 100 إلى 125 ميليجرام . وبالنسبة للاطفال  الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 5 سنوات، فإن الجرعة الواحدة من تحاميل الباراسيتامول تكون من 150 إلى 200 ميليجرام.

تُوصف تحاميل الباراسيتامول 250 ميليجرام للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 الى 10 سنوات ، وفي سن 10 الى 12 سنة ، يكون التأثير العلاجي فقط من استخدام الدواء بأكبر جرعة (500 مجم في تحميلة واحدة).

يوصى بأن تكون مدة استخدام التحاميل محدودة بـ 5 أيام إذا تم وصف الدواء للألم ، أو 3 أيام إذا تم استخدام الباراسيتامول كمضاد للحرارة. أما العلاج طويل الأمد فيجب أن يكون وفق تعليمات الطبيب.

ننصحك بالقيام بالإجراء التالي عند استخدام تحاميل الباراسيتامول:

  • حتى لا يؤدي استخدام التحاميل إلى إثارة حركات الأمعاء ، يوصى بإدخال الدواء إما بعد حقنة شرجية أو بعد حركة الأمعاء الطبيعية.
  • إذا لزم الأمر ، يمكن تقطيع الشمعة إلى نصفين ،أما الحواف الحادة الناتجة فافرك الاطراف المدببة بعد التقسيم بأصابعك لتنعيمها.

متى يبدأ مفعول تحاميل الباراسيتامول، وإلى متي سوف يستمر؟

تأثير تحاميل الباراسيتامول يبدأ غالبًا بعد 20 دقيقة من إدخال التحميلة عبر فتحة الشرج، ويستمر المفعول لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات على الاقل، وقد يستمر المفعول لفترة اطول. لكن لابد ان تعلم أن ردة فعل الجسم تجاة الأدوية لها طبيعية فردية، فالبنسبة لبعض الأطفال ، يمكن ان لا يساعد الباراسيتامول الموجود في التحاميل على الإطلاق ، لذا استشر الطبيب أو الطبيب .

أن مسألة متي يبدأ مفعول الدواء، وإلى متي سوف يستمر تأثير الدواء، هى مسألة تهم الكثير من الآباء. أحرص على اعطاء طفلك العيار المناسب لوزنة او لعمرة، وتأكد من مراجعة طبيبك او الصيدلي وطلب خافض حرارة أقوى إذا ارتفعت درجة حرارة جسم الطفل بسرعة بعد اقل من 4 ساعات من اعطاءة تحميلة الباراسيتامول.

ميزة التحاميل على خافضات الحرارة الفموية (الاشربة أو الاقراص) هي أنها لا تفعل ذلك التأثير السلبي على الكبد والكلى والمعدة.

في أي سن يتم وصف تحاميل باراسيتامول للأطفال؟

لا يمكن استخدام تحاميل أو لبوسات البارسيتامول في فترة حديثي الولادة، عندما يكون عمر الرضيع أقل من شهر.  إذا كان عمر الطفل شهرًا واحدًا بالفعل ، فقد يصف الطبيب الباراسيتامول في شكل قطرات فموية لخفض درجة الحرارة ولكن مع بعض التحفظات. الأطفال في هذة الفئة العمرية، يُوصف لهم الباراسيتامول فقط لخفض درجة الحرارة ، الناجمة عن التطعيم، وفي الغالب يكون ذلك مرة واحدة او مرتين يوميًا على الأكثر.

إذا كان عمر الطفل 3 أشهر بالفعل ، يمكنك استخدام التحاميل (عيار 100 أو 125 مجم) دون خوف. يمكن استخدام تحاميل الباراسيتامول (بالعيار المناسب) حتى سن 12 عامًا ، يتم تحديد العيار بناء على وزن وعمر الطفل.

على الرغم من أنه يمكن بالفعل إعطاء المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات أقراصًا ، كما يُسمح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 أشهر إلى 12 عامًا بشراب الباراسيتامول ، لكن يفضل أحيانًا استخدام التحاميل:

  • أولاً ، إذا كان الطفل يعاني من الغثيان أو التقيؤ عند تناول أى عقاقير.
  • ثانياً ، إذا كان المريض الصغير لا يتحمل أي إضافات كيميائية موجودة في الاشكال افموية (الاقراص أو الشراب).

آمان الباراسيتامول للأطفال

بين الأدوية ، يعتبر الباراسيتامول من أكثر الأدوية آمانًا، ويُستخدم منذ أكثر من 120 عامًا بأمان تام. يتم إنتاج الباراسيتامول في اشكال صيدلانية مختلفة : أقراص ، شراب ، تحاميل أو أقماع او لبوسات شرجية.

تقلل التحاميل الحمى بشكل فعال ، وعادة ما يكون عملها غير مصحوب بأي آثار جانبية. ومع ذلك يُنصح باستخدام هذا العلاج للأطفال حسب توجيهات الطبيب ، على الرغم من أنه يُباع بدون وصفة طبية.

الجرعة المقترحة

لجلب أقصى فائدة من تحاميل الباراسيتامول للأطفال ، يجب استخدام المستحضر عن طريق المستقيم (الشرج) من 2 إلى 4 مرات في اليوم ، مع فترات فاصلة بين الجرعات لمدة 4 ساعات على الأقل.

يتم تحديد جرعة الأطفال من الباراسيتامول حسب عمر الطفل ووزن الجسم. المعدل المحسوب على النحو الأمثل لكل 1 كجم من الوزن يتراوح بين 10 الى 15 مجم. أقصى جرعة مسموح بها يوميا لكل  1 كجم من الوزن هو 60 ميليجرام.

تحدد التعليمات التالية قيمة الجرعة الفردية (الجرعة الواحدةو التي تُعطي في كل مرة) حسب عمر الطفل:

  • من 6 إلى 12 شهرًا : الجرعة الواحدة تتراروح بين 50 إلى 100 ميليجرام ، يُمكن ان تُعطي هذة الجرعة مرتين إلى أربع مرات يوميًا بحسب الحاجة.
  • من سنة إلى 3 سنوات: الجرعة الواحدة تتراروح بين 100 إلى 150 ميليجرام ، يُمكن ان تُعطي هذة الجرعة مرتين إلى أربع مرات يوميًا بحسب الحاجة.
  • من 3 إلى 5 سنوات: الجرعة الواحدة تتراروح بين 150 إلى 200 ميليجرام ، يُمكن ان تُعطي هذة الجرعة مرتين إلى أربع مرات يوميًا بحسب الحاجة.
  • من 5 إلى 10 سنوات: الجرعة الواحدة تتراروح بين 250 إلى 300 ميليجرام ، يُمكن ان تُعطي هذة الجرعة مرتين إلى أربع مرات يوميًا بحسب الحاجة.
  • من 10 إلى 12 سنة: الجرعة الواحدة تتراروح بين 350 إلى 500 ميليجرام ، يُمكن ان تُعطي هذة الجرعة مرتين إلى أربع مرات يوميًا بحسب الحاجة.

يحظر تناول تحاميل (أقماع أو لبوسات أو شموع او طوربيدات) الباراسيتامول بدون وصفة طبية:

  • لتقليل الحمى لأكثر من 3 أيام ؛
  • لتسكين الآلام لأكثر من 5 أيام.

بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر ، يمكن استخدام تحاميل الباراسيتامول للحمى (خفض درجة الحرارة المرتفعة) بعد التطعيم فقط. أما في الحالات الأخرى ، فلا يجب إعطاء تحاميل الباراسيتامول لهذة الفئة العمرية (أقل من 3 شهور) إلا من قبل الطبيب.

يحظر تناول تحاميل (أقماع أو لبوسات أو شموع او طوربيدات) الباراسيتامول في الحالات التالية:

  • فرط الحساسية.
  • لحديثي الولادة حتى شهر واحد.

يجب الحذر الشديد عند إعطاء تحاميل (أقماع أو لبوسات أو شموع او طوربيدات) الباراسيتامول في الحالات التالية:

  • للأطفال حتى 3 أشهر ؛
  • الأطفال مع التهاب الكبد الفيروسي.
  • الأطفال المصابين مع أمراض الدم.
  • الأطفال الذين يعانون من امراض في الكلى أو تليف كبدى.

مزايا ومراجعات حول تحاميل الباراسيتامول

تتمثل إحدى مزايا الدواء في أنه متوفر في كل صيدلية تقريبًا، ويمكنك شراء تحاميل الباراسيتامول للأطفال بدون الحاجة إلى وصفة طبية، كما أنة يعد من الادوية الاقتصادية فتكلفتة قليلة جدًا.

مراجعات تحاميل الباراسيتامول إيجابية في الغالب، فجميع الأطباء وأولياء الأمور لهم آراء إيحابية حول هذا الدواء.

يرى الأطباء أن مفعول التحاميل يبدأ بطيئًا، ولكن يقابلة مدة التأثير الطويلة: الفرق الأساسي هو أن منطقة المستقيم أصغر بكثير من منطقة المعدة، لذلك يتم امتصاص الدواء في الدم بشكل أبطأ من الدواء المماثل في شكل شراب؛ وهذا هو السبب في أن التأثير الكامل الخافض للحرارة لاستخدام التحاميل يحدث في وقت متأخر (في المتوسط ​​، بعد 75 إلى 90 دقيقة) من التأثير الكامل الشراب (في المتوسط ​​، بعد 45إلى 60 دقيقة). ومع ذلك ، فإن هذا التأثير يستمر لفترة أطول ، لأن جرعة الدواء في التحاميل ، بالمقارنة مع الشراب ، تزداد بمقدار 1.5 إلى 2 مرة. الاستنتاج الرئيسي هو: من المستحسن استخدام التحاميل عندما نحتاج إلى نتيجة بطيئة ولكن طويلة المدى في شكل انخفاض في درجة حرارة الجسم ، على سبيل المثال ، قبل النوم ليلاً.

من بين مزايا التحاميل، انة يُمكن استخدامها دون الإخلال بنوم الطفل. فإذا ارتفعت درجة الحرارة ليلاً ، يمكنك إعطاء الجرعة لطفلك أثناء نومة.

موانع للاستخدام

لا ينبغي استخدام التحاميل الشرجية في حالة تلف الغشاء المخاطي للمستقيم. كما لا ينبغي أن تعطى للطفل إذا كان الطفل يعاني من فرط الحساسية للدواء. أيضا ، يُحظر استعمال تحاميل الباراسيتامول كخافض للحرارة ومسكن في وجود أمراض الدم ومتلازمة جيلبرت (فرط بيليروبين الدم: و هي حالة شائعة وغير ضارة تؤثر على الكبد فتجعله غير قادر على معالجة مادة البيليروبين بشكل صحيح. وهي مادة تنتج من تكسر خلايا الدم الحمراء).

لا تستخدم تحاميل الباراسيتامول إذا كان طفلك يعاني من فرط التحسس للباراسيتامول (حالة نادرة جدًأ)، ولكن أيضًا يُحظر الاستعمال في الحالات التالية:

  • ظهور تغيرات تآكلية أو تقرحية في جدار الجهاز الهضمي.
  • نزيف في المعدة أو الأمعاء.
  • عدم وجود الجلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجينيز (إذا كان طفلك يعاني من انيما الفول).
  • التهاب المستقيم.
سوف يصف الطبيب تحاميل الباراسيتامول بحرص، وتحفظ مع المرضى الصغار المصابين بأمراض الكلى، الربو القصبي أو أمراض الدم وتلف الكبد وبعض الأمراض الأخرى.
  • يجب عليك ان تقراء النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة تحاميل الباراسيتامول بعناية قبل إعطاء طفلك هذا الدواء.
  • تحاميل الباراسيتامول متوفر بدون وصفة طبية. لتحقيق أفضل النتائج ، يجب استخدام التحاميل بدقة باتباع جميع التوصيات الموضحة في نشرة التعليمات أو بحسب التعليمات التى أوصى بها طبيبك.
  • إذا ساءت حالتك أو حالة طفلك أو لم تتحسن بعد 3 إلى 5 أيام ، اتصل بطبيبك.

كيف تعمل تحاميل الباراسيتامول؟

يؤثر “الباراسيتامول” على أنسجة المخ (على وجه الخصوص ، مراكز الألم وتنظيم درجة الحرارة) عن طريق منع انزيمات الأكسدة الحلقية. من خلال التأثير على عمل هذا الإنزيم ، يخفض الدواء درجة حرارة الجسم ويزيل الألم ، إذا كانت شدة الألم متوسطة أو منخفضة. لكن لم يلاحظ تأثير واضح مضاد للالتهابات مع تحاميل الباراسيتامول.

الآثار الجانبية لتحاميل الباراسيتامول؟

مع أقماع او لبوسات الباراسيتامول ، قد تظهر ردود الفعل التحسسية (نادر جدًا) أو أعراض سلبية أخرى مثل الغثيان أو تشنج قصبي وضيق في التنفس. في هذه الحالة يُلغى الدواء فوراً ، ويجب إحضار الطفل للطبيب.

متي يُفضل إعطاء تحاميل الباراسيتامول؟

يُفضل إعطاء لبوسات أو أقماع او تحاميل الباراسيتامول ، في علاج الأطفال من عمر 3 أشهر إلى 12 عامًا. في حالات استثنائية ، يمكن وصف الدواء بداية من الشهر الأول من حياة الطفل ، الجرعة تُحدد بشكل فردي. يعتبر هذا النوع من الأدوية مناسبًا تمامًا ، ولا يمكن أن تظهر الآثار الجانبية إلا إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن التحاميل الشرجية تعمل بشكل أبطأ من الأقراص، لكن ميزة التحاميل ان  لها تأثير أطول.

يتم اطلاق الباراسيتامول عبر المستقيم بعد إدخال التحميلة، ويخترق الأمعاء ويظهر النشاط بسرعة. يمكن رؤية التأثير بعد 20 إلى 30 دقيقة ، يستمر المفعول أو التأثير لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 ساعات. وفقًا لأطباء الأطفال ، يعتبر الباراسيتامول فريدًا من حيث السلامة. حتى لو تم تجاوز الجرعة عن طريق الخطأ بمقدار 3 إلى 4 مرات ، فغالبًا لا توجد عواقب سلبية وخيمة نتيجة الجرعة الزائدة. لكن ، بالطبع ، لا يُسمح بإجراء واعٍ لمثل هذه التجارب.

يُنصح بإعطاء الطفل تحاميل الباراسيتامول في الحالات التالية:

قبل النوم: عندما نريد أن ينام الطفل بهدوء ، وخصوصًا إذا كان يعاني من عدوى التهابية فيروسية او بكتيرية.

إذا كان الطفل يعاني من التقيؤ: ففي هذة الحالة لا يمكننا إعكاءة ادوية على هيئة شراب ، لأنة سوف يتقيأ الدواء ، ويفضل الاعطاء عبر الشرج (التحاميل) إلا إذا كان يعاني من الاسهال؛ ففي هذة الحالة يجب حقن الطفل بالدواء.

إذا كان الطفل يعاني من التحسس تجاة الأضافات الموجودة في الاشربة: يحتوي شراب الأطفال الخافض للحرارة ، بالإضافة إلى الأدوية ، على كمية كبيرة من الأصباغ والمحليات والمواد الحافظة. غالبًا ما يُظهر الأطفال رد فعل غير مرغوب فيه تجاه هذه المكونات الإضافية. لكن التحاميل لا تحتوي إلا على الأدوية والدهون الصلبة.

رفض الطفل لشرب الدواء: عندما يرفض الطفل بشكل قاطع ابتلاع شيء ما ، ويبصق كل شيء على الفور. في هذة الحالة سوف تكون التحاميل الشرجية خيارًا مناسبًا. ملحوظة: إذا كان طفلك في سن مناسب، فيمكنك جعلة يختار بين التحاميل الشرجية، والاشربة، فلسبب غير معروف ، يعاني بعض الأطفال من حساسية شديدة تجاه مؤخرتهم (استعمال الادوية عبر الشرج)، لذلك فبعد التهديد بوضع تحميلة شرجية، فإن معظم الأطفال سوف يُفضلون ابتلاع الدواء الذي رفضة سابقًا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *