إنزيمات البنكرياتين – إنزيمات البنكرياس المُهضمة

بانكرياتين أو بنكرياتين هى مجموعة انزيمات هاضمة، و هى مواد الطبيعية  يحتاجها الجسم للمساعدة في تكسير  وهضم الطعام. تُوصف الأدوية المحتوية على بانكرياتين عندما يكون هناك خلل فى البنكرياس ، يؤدى إلى فشلة فى إنتاج  ما يكفي من الإنزيمات الهضمية في الأمعاء لهضم الطعام. تستخدم الأدوية المحتوية على بانكرياتين _ لعلاج عسر الهضم ، و الذى قد ينتج من حالات مرضية مختلفة مثل:

  • التهاب البنكرياس المزمن، هى حالة  تُصاب فيها خلايا البنكرياس بالتهاب. يعتبر تناول النبيذ و المشروبات الكحولية و حصى المرارة من العوامل التى تزيد من إحتمالية الإصابة بـ إلتهاب البنكرياس ، و كذلك بعض أدوية مرض السكر قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس.
  • التليف الكيسي، وهو اضطراب وراثي يُسبب تلفًا شديدًا في الجهاز الهضمي والأعضاء الأخرى في الجسم. يؤثر التليُّف الكيسي على الخلايا التي تُنتج العصارة الهضمية. ويُسبب إنسداد في القنوات والممرات التي تفرز العصارات الهاضمة خاصة في البنكرياس.
  • سرطان البنكرياس – يفرز البنكرياس إنزيمات تُساعد في عمليات الهضم، وهرمونات تُساعد في تنظيم استقلاب السكريات والكربوهيدرات في الجسم. ظهور أورام في خلايا البنكرياس يجعلها غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل طبيعي
  • بعد الخضوع لجراحة في البنكرياس أو الأمعاء.
  • أى حالة مرضية قد تتسبب فى حالة عسر الهضم .

كما يُمكن ان تُوصف المستحضرات الدوائية المحتوية على البانكرياتين في:

  • حالات سوء الهضم و الشعور بعدم الارتياح بعد كل وجبة أو الشعور السريع بامتلاء المعدة و الانتفاخ نتيجة للاضطراب الوظيفي لعملية الهضم.
  • نقص إفراز الإنزيمات الهاضمة كما في حالات الالتهاب المزمن بالمعدة أو البنكرياس أو الأمعاء والأمراض الطفيلية المزمنة ( مثل البلهارسيا والأميبا المعوية ).
  • اضطرابات الهضم عقب العمليات الجراحية بالقناة الهضمية.
  • حالات فقدان الشهية.
  • الخلل الوظيفى فى المرارة أو المسالك المرارية و التهاب الكبد الحاد.

جرعة مستحضرات البنكرياتين وطريقة الاستعمال

مستحضرات البنكرياتين ينصح بتناولها مع وجبات الطعام (قبل الأكل مباشرة أو خلال الوجبة)، وفى العادة تكون الجرعة مرتين او ثلاث مرات يوميًا (قبل او خلال الوجبات الرئيسية). جدير بالذكر أن جرعة مستحضرات البنكرياتين تحدد على اساس ثلاث عوامل و هى : حالتك الطبية، والنظام الغذائي، والاستجابة للعلاج.

يجب بلع حبوب مستحضرات البنكرياتين كاملة ( دون مضغ ) ، و التأكد من عدم إبقائها في الفم لأن ذلك يمكن أن يسبب تهيج اللثة والخدين. كما ينصح باستخدام مستحضرات البنكرياتين ، بإنتظام لمدة شهر (30 يوم) للحصول على أكبر فائدة من الدواء .

كذلك من المهم إتباع نظام غذائى خاص ، جنبا إلى جنب مع أقراص مستحضرات البنكرياتين ، ذلك للحصول على أكبر فائدة من الدواء. وبالرغم من آمان مستحضرات البنكرياتين وقدرة الجسم على تحملة بشكل جيد إلا أنة لا يُنصح بأخذ مستحضرات البنكرياتين دون وصفة طبية.

يبدأ المريض في ملاحظة مفعول مستحضرات البنكرياتين في خلال ايام من بداية الاستعمال، والتأثير الكامل يُمكن ان يظهر في خلال شهر من الاستعمال المنتظم، وبالنسبة لمدة الاستعمال فإنة في اغلب الحالات تكون شهر، ولكن في الحالات المزمنة يُمكن أن ينصح الطبيب بالاستمرار على مستحضرات البنكرياتين لفترات تصل الى 3 شهور متواصلة واحيانًا لفترات أطول يتخللها فترات استراحة.

ماذا يجب أن تعرف عن مستحضرات البنكرياتين

يمكن تناول مستحضرات البنكرياتين بدون وصفة طبية، ومع ذلك لا ننصحك باستعمال مستحضرات البنكرياتين من تلقاء نفسك، أو بناء على توصية من صديق أو قريب، وإذا قررت أن تستعمل مستحضرات البنكرياتين ذاتيًا فإحرص أن لا تتجاوز جرعتك اليومية قرصين فقط، ولمدة لا تتجاوز 5 أسام، وفي حال استمرت الاعراض المزعجة لديك فعليك مراجعة الطبيب المختص.

يمكن تناول مستحضرات البنكرياتين للتخلص من الشعور بالامتلاء و التخمة و الآلآم فى البطن التى تلى تناول وجبة دسمة. كما يمكن تناول مستحضرات البنكرياتين للتخلص من الغازات و الانتفاخات. جرعة مستحضرات البنكرياتين يجب أن تُؤخذ قبل الاكل مباشرة أو وسط الاكل للحصول على اقصى فائدة، وتناول جرعة مستحضرات البنكرياتين بعد الطعام يقلل من مفعولها.

يجب ان تعرف أن اتباع نظام غذائى متوازن ، و الاقتصاد فى تناول الاطعمة الغنية بالدهون او البروتينات ،و الاهتمام بتناول الالياف الغذائية ، يجعل الجهاز الهضمى يعمل بشكل طبيعى و بصورة سليمة ، مما يجعلك لا تحتاج لتناول اى منتجات مهضمة.

بالرغم من عدم وجود معلومات عن التداخلات الدوائية المحتملة بين مستحضرات البنكرياتين والادوية الاخرى، إلا أننا ننصحك بضرورة الفصل بين جرعة مستحضرات البنكرياتين والأدوية الاخرى على الاقل بساعتين، وذلك تجنبًا للتأثيرات الممكنة بين الادوية المختلفة.

إذا كنت حامل او مرضع، فمن الممكن ان يصف لك الطبيب مستحضرات البنكرياتين إذا اعتقد انة سيكون مفيد لك، وفي الغالب لن تطول مدة الاستعمال. وهنا يجب ان نُؤكد على أنك لا يجب ان تستعمل مستحضرات البنكرياتين من تلقاء نفسك مطلقًا أو بناء على توصية من قريبة أو صديقة إذا كنت حامل او مرضع.

الاعراض الجانبية

قد تسبب مستحضرات البنكرياتين بعض الأعراض الجانبية ، و التى تشمل : الإسهال،و ألم أو تشنجات في البطن ، غثيان ، و يجب أن تخبر طبيبك إذا كان اى من تلك الأعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة، وبشكل نادر ، قد تسبب اقراص مستحضرات البنكرياتين أثار جانبية خطيرة، و تشمل : ألم شديد في البطن، كثرة التبول ، التبول المؤلم ، ألم المفاصل .

يجب التوقف عن تناول مستحضرات البنكرياتين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى المتوسطة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين.

قبل أن يصف لك الطبيب مستحضرات البنكرياتين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة(مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات).

مأمونية مستحضرات البنكرياتين خلال الحمل والرضاعة

يجب تجنب تناول الأدوية المحتوية على الــ بنكرياتين خلال فترة الحمل و الإرضاع ، و ذلك لأنة  لم يتم إجراء أبحاث كافية حول استخدامه من قبل النساء الحوامل و المرضعات ،  و أثار أستخدامة فى تلك الفترات  لا تزال غير معروفة. و لذا ينبغى تجنب تناول مستحضرات البنكرياتين  إلا فى الحالات التى تحتاج لأسباب جدية ، و بعد مناقشة ذلك مع الطبيب المعالج.

آثار الجرعة المفرطة

نظرًا لندرة سمية المستحضر ، لا يُتوقع حدوث تسمم ، حتى عن طريق الصدفة.

إنزيمات البانكرياتين PANCREATINE
إنزيمات البانكرياتين

موضوعات أخرى ذات صلة

ترايكتين شراب [۲ميللجرام سيبروهيبتادين] لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن – ترايكتين دواء مُعد للتخفيف من أعراض الحساسية مثل الرشح والعطاس، حرقة وتدمع العين، وكذلك لعلاج حساسية الجلد (الشرى أو الأرتيكاريا). يخفف ترايكتين أعراض الحساسية بواسطة منع تأثيرات مادة تدعى هيستامين، ينتجها جسمك عندما تعاني من حساسية لمادة ما. أيضًا يُوصف ترايكتين بشكل شائع لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن. الفصيلة العلاجية: يحتوي الدواء على المادة الفعالة سيبروهيبتادين، التي تنتمي إلى مجموعة أدوية تسمى “مضادات الهستامين”… اكمل القراءة.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول مستحضرات البنكرياتين

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم (النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#مهضمات ، #فواتح_شهية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *