اختبار الحمل عن طريق البول ( الإختبار المنزلى )

هناك أنواع متعددة من أجهزة أختبار الحمل عن طريق البول , و كلها تتفق فى فكرة العمل , و لكنها تختلف بالتاكيد فى السعر , و هناك أيضا أختلاف غير جوهرى بين أجهزة اختبار الحمل المنزلية و هى طريقة أستخدامها فمنها ما يتم تعريضة للبول بشكل مباشر , و منها ما يستخدم قطارة لأضافة البول الى جهاز الأختبار .

جميع أجهزة اختبار الحمل المنزلية ( او اختبار كشف الحمل عن طريق البول ) تعمل عن طريق الكشف عن هرمون يسمى HCG فى البول , و مادة HCG  هى مادة تفرز فى جسم المرأة بمجرد التبويض .

و لكن أجهزة كشف الحمل المنزلية لا تستطيع الكشف الا عندما يصل تركيز مادة HCG  فى البول الى حد معين , و فى العادة لا يصل تركيزHCG  فى البول الى الحد الذى تستطيع أجهزة كشف الحمل المنزلية أكتشافة الأ بعد أن تصل البويضة المخصبة الى الرحم ( عملية تسمى التعشيش أى تعشيش البويضة فى الرحم ) , و فى العادة يحدث هذا بعد 10 أيام من يوم التبويض .

و بالتالى فأن أفضل وقت لأجراء فحص الحمل فى البول هو بعد ميعاد الدورة ( المتأخرة ) بيومين . و أى أختبار قبل ذلك , بغض النظر عن نوع الجهاز المستخدم , فأن نسبة الخطاء فية تكون مرتفعة .

جدير بالذكر أن أفضل وقت لأجراء أختبار الحمل فى الدم , هو قبل ميعاد الدورة ( المتوقع ) بيومين .

من المفضل معرفة التالى عن أجهزة أختبار الحمل المنزلية

  • لا يوجد فروقات كبيرة بين الأنواع المختلفة لأجهزة الكشف المنزلى للحمل , و الفرق فى السعر بنسبة كبيرة لا يمثل فرق مذكور فى الدقة أو الجودة .
  • لا يوجد فرق بين أجهزة أختبار الحمل التى يتم تعريضها للبول بشكل مباشر , و الاجهزة التى تستخدم القطارة لأضافة البول الى الجهاز.
  • أفضل ميعاد لأجراء اختبار الحمل عن طريق البول هو بعد تاخر الدورة بيومين .
  • فكرة أنة من المفضل أستخدام أول بول فى الصباح لأجراء أختبار الحمل فى البول فكرة صحيحة , و لكن بشرط الالتزام بأن يكون أجراء الأختبار بعد تأخر الدورة بيومين .

موضوعات ذات صلة بالعقم وتأخر الإنجاب

العقم، ضعف الخصوبة: مقال يستعرض بإسلوب مبسط الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر الإنجاب عند الرجال والنساء على السواء، ثم يعرض طرق التشخيص، وأساليب الفحص و الإختبارات المعملية والأشعات المطلوبة لتشخيص حالة الرجل والمرأة، وفي النهاية يوضح بشكل مبسط الأساليب العلاجية المتبعة… تابع القراءة.

Causes of infertility

أسباب تأخر الإنجاب: مقال يعرض الاسباب ذات الصلة بالرزوج التي يُمكن ان تُؤدي إلى تأخر الحمل، وكذلك الأسباب ذات الصلة بالزوجة والتي يُمكن ان تُؤخر حدوث الحمل. كما يعرض بشىء من التفصيل تاثير دوالي الخصية عن الرجال على القدرة على الإنجاب… تابع القراءة.

infertility

العقم و تأخر الإنجاب… إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة: مقال يجب على أسئلة مختلفة لها علاقة بالخصوبة والقدرة على الانجاب مثل لماذا تاخر الحمل بالرغم من أن جميع تحاليلي سليمة، ما هى وسائل الإخصاب ، هل الأرهاق البدني يؤدي لفشل العلاقة، هل هناك علاقة بين سن الزوجة والتقليح الاصطناعي، هل السكر يؤدي لضعف الإنتصاب، لماذا أشعر بالرغبة في التبول أثناء المعاشرة، ما هو ضمور الخصية، ما هو الطول المثالي لعضو التناسل في الذكور، لماذا أشعر بألم عند الانتصاب أو عند القذف… تابع القراءة.

polycystic ovary

تكيسات المبيض: متلازمة المِبيَض متعدد الكيسات، هي اضطراب هرموني شائع بين النساء في عمر الإنجاب. قد تواجه النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات مجموعة من الاعراض مثل عدم انتظام الحيض وتأخر الانجاب. السبب وراء متلازمة المبيض متعدد الكيسات غير معروف حتي الآن، لكن التشخيص المبكر والعلاج إلى جانب فقدان الوزن يقلل من خطر حدوث مضاعفات طويلة الأجل مثل العقم، وداء السُّكَّري من النوع الثاني وأمراض القلب… تابع القراءة.

أدوية ذات صلة بتأخر الإنجاب والعقم

فوستيمون لتنشيط تطور وإنتاج البويضات أثناء معالجة العقم: فى العادة ما يتم أستخدام فوستيمون  مع دواء هرمونى اخر يسمى هرمون HCG  ( حقن البرجنيل أو حقن الكوريومون ) لتساعد المرأة على أن تصبح حاملا ، حيث تعمل فوستيمون على تحفيز المبيض على انتاج البويضة ، ثم تعمل حقن هرمون HCG  ( مثل الكوريومون ) على تحفيز خروج أو انطلاق هذة البويضة من المبيض… تابع القراءة.

النشرة الداخلية لحقن فوستيمون by pharmacia1
النشرة الداخلية لحقن فوستيمون

كوريومون فيال – الحقن التفجيرية: تساهم حقن كوريومون على خروج البويضة الناضجة من الحويصله، وبالتالى تكون جاهزة للاخصاب. فى العادة، تُوصف حقن  فوستيمون أو ميريونال أولا لعدة أيام ( لإنضاج البويضة) حتى يتم التأكد من وصول البويضة لحجمها المثالي ثم يتم إستخدام حقن كوريومون  بعد آخر حقنة منهما بيوم واحد. تعمل حقن الفوستيمون أوالميريونال على انماء وانضاج بويضة واحدة من مبيض الأنثى ، ثم تعمل حقن كوريومون على تحرير هذه البويضة (خلال 32 إلى 48 ساعة من الحقنه) من الكيس الذي يحتويها( الحويصلة) بحيث تكون جاهزة للاخصاب في حالة وصول الحيوان المنوي اليها، ثم يطالب الزوجين بالجماع بداية من اليوم السابق لتناول الـ كوريومون  يوميا الى أن يتم التأكد من حدوث التبويض في خلال أيام الجماع… تابع القراءة

choriomon amp
choriomon amp

أقراص دوستينكس: إرتفاع نسبة الهرمون اللبني أو هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين من العوامل التى تقلل من كفاءة وقدرة المبايض على العمل بشكل سليم، و لذلك يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية لتقليل إنتاج هذة الهرمون مثل حبوب دوستينكس . فترة المعالجة بحبوب دوستينكس في هذة الحالة تستمر حتى تصل مستويات الهرمون في الدم إلى المستويات الطبيعية ، و قد تصل فترة المعالجة في بعض الحالات إلى 6 أشهر. حبوب دوستينكس من العلاجات الجديدة، وهو أفضل من الأدوية القديمة لقلة أضراره الجانبية وفعاليته العالية، فهو أفضلها على الإطلاق فى تخفيض نسبة هرمون البرولاكتين أو الهرمون اللبنى( هرمون الحليب)… تابع القراءة.

دوستينيكس اقراص -النشرة الداخلية
دوستينيكس اقراص

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول أجهزة اختبار الحمل المنزلية، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

self used medical tools home medical tools home pregnancy test

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.#العقم #تأخر_الإنجاب ، #الخصوبة_والعقم.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!