اسبوع الحمل الثالث

الأسبوع الثالث للحمل
الأسبوع الثالث للحمل

من المفترض أنك وصلت لهذة الصفحة بعد مرورك على صفحة ( الأسبوع الثانى للحمل ) ، و في هذا الأسبوع سنكمل مسيرة أسابيع الحمل الأربعين .

يوصف الأسبوع الثالث للحمل بأنة أسبوع الزراعة فى الرحم ، بمعنى أن البويضة المخصبة ( أى التى اتحدت مع الحيوان المنوى تنزرع على بطانة الرحم السميكية ، و يطلق على هذة العملية اسم التعشيش ) .

فى هذا الأسبوع تأخذ البويضة المخصبة ( البويضة يتم تخصيبها فى العادة فى قناة فالوب ) ، و بعد تخصيبها تتحول إلى خلية إحادية تسمى ( blastocyte  ) ، و هذة الخلية تبدأ فى الإنقسام بمعدل سريع مكونة كتلة من الخلايا تأخذ شكل كرة ، و هذة الكتلة الخلوية هى التى تزرع أو تعشش فى بطانة الرحم .

فى هذا الإسبوع تبدأ المشيمة فى التكون  ( المشيمة ، عضو يربط بين الأم و الطفل و يصل من خلالة المغذيات و الأوكسجين من الأم إلى الجنين ، و تعرف فى الإنجليزية بــ PLACENTA ) ، و تقوم ( أى المشيمة ) بإنتاج هرمون يسمى HCG  ، و هذا الهرمون هو الذى يمنع بطانة الرحم من التهتك ( و نزول الحيض ) ، و هو أيضا الهرمون الذى يتم الكشف عنة فى اختبارات الحمل المختلفة سيان المنزلية أو المعملية ، و بمجرد اكتشاف وجودة بنسب معينة فى الدم ، فهذا يعنى أن المرأة حامل ، يخرج هذا الهرمون مع بول المرأة ، و هذا ما يسبب النتائج الإيجابية فى إختبارات الحمل المنزلية التى تجرى عن طريق البول .

فى الأسبوع الثالث من الحمل ، يبدأ الكيس الأمنيوسى فى التكون  ( و هو الكيس الذى يحيط بالجنين طوال فترة الحمل ، و يمتلاء بالسائل الأمنيوسى ، و يعرف عند الناس ، بالماء الذى يحيط بالجنين ) .

 التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل فى الأسبوع الثالث

فى هذا الأسبوع من الحمل ، قد تختبر السيدة الحامل ما يلى :

خروج نقط بسيطة من الدم من المهبل ( و قد تكون غير ملاحظة ) ، و هذا أمر طبيعى نتيجة إنثقاب بطانة الرحم أثناء عملية تعشيش البويضة المخصبة ، و لا يستدعى ذلك التنقيط أى قلق ، و سيتوقف ، و لن يستمر ، و مع ذلك فيمكنك إستشارة طبيبتك إذا كان هذا الامر يزعجك .

زيادة حاسة الشم ، فى هذا الأسبوع تبدأ حاسة الشم للمرأة الحامل فى التزايد ، و السبب فى ذلك غير مفهوم بشكل واضح .

قد تختبر المرأة أيضا بداية الأعراض المميزة للحمل ، مثل آلم ( وجع ) فى الثدى ، إرهاق و تعب عام ، تغييرات مزاجية ، و لكن سرعان ما تزول تلك الاعراض مع الوقت ، و كل ما يستلزمة الأمر فى هذة المرحلة هو الراحة ، و ليس معنى الراحة هو البقاء فى الفراش دون حركة ، و لكن أن تمارس حياتها بشكل طبيعى دون مجهود مضاعف .

تصور لنا الافلام العربية القديمة ، ان المرأة الحامل يجب ان تبقى فى الفراش نائمة على ظهرها طوال فترة الحمل او فى الثلاثة أشهر الاولى ، و هذا غير صحيح ، بل و غير منصوح بة .

ما يجب على الحامل فى تلك الفترة

  1. التوقف عن أى حمية أو نظام غذائى لإنقاص الوزن .
  2. الأستمرار فى ممارسة حياتها و انشطتها اليومية بشكل طبيعى مع مراعاة تجنب إدخال اى نشاط زائد يؤدى غلى ارتفاع معدل ضربات القلب او حرارة الجسم .
  3. الإمتناع عن جلسات السونا و البخار .
  4. البداية فى متابعة الحمل عن الطبيب ، مع الإلتزام بالنصائح و الإرشادات و الفيتامينات التى أوصى بها الطبيب .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *