افارا Avara: ليفلونوميد لمرضى الروماتويد و نقل الأعضاء

ما هو افارا Avara؟

  • يستخدم افارا،  لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، و هى حالة يختل فيها  نظام دفاع الجسم الذاتى  (جهاز المناعة) فى  التعرف على الجسم نفسة ، و يتحول ليهاجم الأنسجة السليمة المحيطة بالمفاصل.
  • افارا ، يساعد على الحد من الألم و التورم الناجمين عن التهاب المفاصل الروماتويدى ، ويساعدك على التحرك بشكل أفضل. وهو يعمل عن طريق إضعاف الجهاز المناعي وتقليل التورم (الالتهاب). و يمكن أيضا أن تستخدم افارا لمنع رفض الجسم للأعضاء المزوعة .
  • ليفلونوميد Leflunomide ، هو المكون النشط فى افارا . و تتوافر افارا فى شكل أقراص فموية، فى التركيزات التالية : 10 ملجم ، 20 ملجم ، و ، 100 ملجم .

إرشادات الاستعمال

  1. يمكن تناول افارا ، مع أو بدون الطعام.، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة يوميا أو حسب توجيهات الطبيب. و عليك اتباع تعليمات طبيبك بدقة ، و قد يصف لك طبيبك فى بداية العلاج ، تركيز 100 ملجم فى أول 3 أيام من العلاج.
  2. جرعة افارا ، تحدد على اساس الحاله الصحية ، و مدى الاستجابة للعلاج.
  3. يجب أخذ افارا ، بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه، و  لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، ينصح بتناول الجرعة  في الوقت ذاته كل يوم.
  4. بعد إيقاف العلاج بـــ افارا ، فقد يصف لك طبيبك دواء أخر و هو  (الكولسترامين) ليساعد جسمك على التخلص من افارا ، و يستخدم هذا الإجراء إذا كنت في حاجة الى الإزالة السريعة للدواء من الجسم (على سبيل المثال، فى حالة تخطيط الاناث او الذكور للانجاب ) ، و بدون هذا الاجراء قد تبقى مكونات افارا  في الجسم لمدة تصل إلى سنتين .
  5. يجب عليك إبلاغ الطبيب إذا استمرت الأعراض أو ازدادت فى السوء.

الآثار الجانبية

افارا  قد تتسبب فى مجموعة من الاعراض الجانبية ، و هى اعراض محتملة ، و فى العادة ما تختفى مع الاستمرار فى العلاج ، و هذة الاعراض تشمل ما يلى : الإسهال، و قد يحدث الغثيان، والدوخة، و إذا كان أي من هذه الاثار مستمرة لفترة طويلة  او  متفاقمة ، فعليك أخبار طبيبك . و تذكر ان طبيبك  وصف افارا  لأنه  أيقن أن الفوائد المترتبة على استعمال افارا ، تفوق المخاطر أو الآثار الجانبية المترتبة على استعمالة .

افارا ، قد تسبب آثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك فى اقرب وقت اذا شعرت بأى من الاعراض التالية :

  1. السعال .
  2. خدر / تنميل في اليدين / القدمين.
  3. فقدان الشعر.
  4. آلام في الصدر.
  5. سرعة نبض القلب.
  6. زيادة العطش / التبول.
  7. تشنج و ألم العضلات.
  8. تغييرات عقلية / مزاجية .
  9. تغييرات فى الرؤية .
  10. تورم الغدد (الغدد الليمفاوية).
  11. فقدان الوزن غير المبرر.
  12. التعب و الارهاق الغير عادى و الغير مبرر .

افارا ، قد ترفع ضغط الدم.، لذلك ينصح بفحص ضغط دمك بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.

افارا ،  يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى.، و لذلك  أخبر طبيبك فورا إذا تطور أي إشارات عدوى مثل الحمى والرعشة، أو إلتهاب حنجرة دائم.

افارا ، يمكن أن تسبب  طفح جلدي خفيف ، و هو أثر ليس خطير ، ومع ذلك، قد يكون هذا الطفح الجلدى علامة على رد فعل تحسسى ، و لذلك عليك التماس العناية الطبية ، إذا لاحظت أي طفح جلدي.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لـــ افارا ، و هى  أمر نادر الحدوث ، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على  الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

افارا Avara أقراص
افارا

احتياطات و تحذيرات

قبل استخدام افارا ، عليك أن تخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من أى مواد دوائية أو عشبية أو غذائية  ( فى حال معرفتك ). قبل استخدام افارا ، أخبر طبيبك  عن  التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما  ( خصوصا ) اذا كنت مصابا بالحالات التالية :

  1. اضطراب الجهاز المناعي (على سبيل المثال، عدوى فيروس نقص المناعة البشرية).
  2. عدوى مزمنة حالية (على سبيل المثال، والسل).
  3. السرطان.
  4. اضطراب فى نخاع العظام أو اضطراب في الدم.
  5. أمراض الكلى، وأمراض الكبد (على سبيل المثال، التهاب الكبد B أو C).
  6. تعاطي الكحول.
  7. أمراض القلب (على سبيل المثال، فشل القلب الاحتقاني).
  8. ارتفاع ضغط الدم.
  9. أمراض الرئة.

افارا ، قد تجعلك تشعر بالدوار ، و لذلك فمن المنصوح بة عدم استخدام الآلات، او القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه الذهنية ، حتى تتأكد  من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

لا تتناول تحصينات / تطعيمات بدون موافقة طبيبك، وتجنب الاتصال مع الناس الذين تلقوا لقاح شلل الأطفال الفموي في الآونة الأخيرة أو لقاح الانفلونزا المستنشق  عن طريق الأنف.

بما أن افارا ،  يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بالعدوات الخطيرة،لذلك فمن المنصوح بة ، غسل اليدين جيدا لمنع انتشار العدوى.، و تجنب الاتصال مع الأشخاص الذين لديهم أمراض معدية  (على سبيل المثال، الانفلونزا، جدري الماء).

يجب عدم استخدام افارا  أثناء الحمل، لذلك  قبل البدء في تناول افارا يجب على الرجال والنساء استخدام أشكال فعالة لتحديد النسل (على سبيل المثال، الواقي الذكري وحبوب منع الحمل)، أثناء العلاج بــ افارا .

قد تمر مكونات افارا  إلى حليب الثدي ويمكن ان يكون لها آثار غير مرغوب فيها على الرضع والمرضعات. ولذلك، لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام افارا.

ننصحك بقراءة مقال(ليفلونوميد Leflunomide… معلومات هامة و مبسطة)، من الرابط هنا. هذا المقال سيقدم لك معلومات مفيدة عن Avara افارا

الشكاوى و الإقتراحات و الإستفسارات

افارا من إنتاج شركة سانوفى أفنتس للصناعات الدوائية ، و حرصاً من الشركة على تحقيق أعلى قدر من العناية بعملائها ، بالإضافة إلى مستوى راق من الجودة لجميع مستحضراتها ، تناشد الشركة العملاء بالتواصل معها للإفادة عن أي ملاحظات في صالح تحقيق أكبر قدر من العناية و الجودة .

بيانات التواصل مع شركة سانوفى أفنتس للصناعات الدوائية – مصر

  • العنوان البريدى :  ص . ب. 1486 – الزيتون – 3 شارع المثنى – الزيتون – القاهرة – مصر  عناية إدراة التسويق و المبيعات – شركة سانوفى أفنتس  للصناعات الدوائية .
  • تليفون A : 00 00 86 22 00202 . تليفون B : 60 00 86 22 00202 .
  • فاكس A : 07 01 86 22 00202 . فاكس B : 12 01 86 22 00202 .

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

الأطباء و الصيادلة فى مصر يمكنهم التواصل مع مركز اليقظة و الرقابة الدوائية المصرى

  • هاتف : 0020225354100 – 0020223684288 .
  • فاكس : 0020223684194.

معلومات أخرى

يتوافر دواء افارا فى شكل أقراص فقط ،فى 3 تركيزات دوائية و هى : تركيز 10 مجم (سعر  العبوة 30 قرص بــ 240 جنية مصرى، مارس 2019). تركيز 20 مجم( سعر العبوة 30 قرص بــ 310 جنية مصرى، مارس 2019). تركيز 100 مجم( سعر العبوة 3 اقراص بــ 160 جنية مصرى، مارس 2019).

موضوعات ذات صلة

  1. الروماتويد… إختلال مناعى يسبب تأكل المفاصل.
  2. أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها… معلومات مبسطة.
  3. إلتهاب الفقرات التصلبي اللاصق.
  4. مرض الروماتويد❶موسوعة المرأة الطبية.
  5. مرض الذئبة الحمراء ← موسوعة المراة الطبية.
  6. الأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرض.

اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!