اكستنشن بلس لعلاج ضغط الدم، وهبوط القلب والوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية

يحتوي اكستنشن بلس على دوائين ، كلاهما يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. يتم استخدامه بشكل عام عندما لا يتحكم دواء واحد في ضغط الدم بشكل فعال. يساعد خفض ضغط الدم على تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في المستقبل.

يمكنك تناول اكستنشن بلس مع الطعام أو بدونه. ستعتمد الجرعة على حالتك وكيف تستجيب للدواء. حاول أن تأخذه في نفس الوقت كل يوم. من المهم الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى يخبرك طبيبك بعدم القيام بذلك. يحتوي اكستنشن بلس على مُدر للبول سيجعلك تبول أكثر ، لذلك من الأفضل تجنب تناول هذا الدواء في غضون أربع ساعات من الذهاب إلى الفراش. يجب استخدم هذا الدواء بانتظام حتى إذا كنت تشعر بتحسن وذلك لتحقيق أقصى استفادة منه. يجب أن تعلم أنة لا تظهر أعراض لارتفاع ضغط الدم ، وإذا توقفت عن تناوله ، فقد تزداد مخاطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو الدوخة، خصوصًا عن الوقوف المفاجىء. تشمل الآثار الجانبية الأخرى الشعور بالتعب والغثيان والإسهال وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وضيق التنفس وتغيرات في ضربات قلبك. التبول المتكرر ليس من الآثار الجانبية لهذا الدواء. الغرض من هذا الدواء هو أن التبول المتكرر يساعد على التحكم في ضغط الدم. قد تواجه آثارًا جانبية محتملة أخرى ، لكن معظمها نادر. تأكد من قراءة النشرة المرفقة مع الأدوية الخاصة بك وأخبر طبيبك إذا كنت منزعجًا من الآثار الجانبية أو أنها لا تختفي. قد يكون من الممكن تعديل جرعتك أو تجربة دواء مختلف.

لا تستخدم مكملات البوتاسيوم أو بدائل الملح ما لم يخبرك طبيبك بذلك. لا ينصح بهذا الدواء أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب أن تسأل طبيبك قبل تناوله إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو الكبد أو مشاكل القلب أو مرض السكري. يمكن أن يؤدي شرب الكحول إلى خفض ضغط الدم وقد يتسبب في آثار جانبية… اكستنشن بلاس 300 ‘150 اقراص -النشرة الداخلية

ماذا يجب ان تعرف عن اكستنشن بلس

يجب إبتلاع الحبة كاملة ، ولا يجب مضغها أو سحقها أو كسرها. يمكن تناول حبة اكستنشن بلس مع الطعام أو بدونه ، لكن من الأفضل تناوله في وقت محدد. قد يسبب اكستنشن بلس الجفاف، لأنة يحتوي على دواء مدر للبول، لذلك  اشرب الكثير من السوائل وأبلغ طبيبك إذا أصبت بالعطش الشديد أو جفاف الفم الشديد أو ضعف العضلات.

قد يسبب اكستنشن بلس الدوار، او إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي)، لذلك يجب أن تقف ببطء عند النهوض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء. يعد استخدام اكستنشن بلس أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية غير آمن.

استخدامات اكستنشن بلس

علاج ارتفاع ضغط الدم: اكستنشن بلس عبارة عن مزيج من دواءين هما إبريسارتان و هيدروكلورثيازيد، يتم استخدامه بشكل عام عندما لا يتحكم دواء واحد في ضغط الدم بشكل فعال. يعمل عقار الإبريسارتان عن طريق إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر. سيؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم. يُعرف هيدروكلوروثيازيد بأنه مدر للبول (حبوب الماء) الذي يزيد من إخراج البول وبالتالي يخفض ضغط الدم.

إذا تم التحكم في ضغط الدم لديك ، فأنت أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشاكل في الكلى. يجب تناول الدواء بانتظام كما هو موصوف ليكون فعالاً. لا تشعر عادة بأي فائدة مباشرة من تناول هذا الدواء ، لكنه يعمل على المدى الطويل للحفاظ على صحتك.

الآثار الجانبية 

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لـ اكستنشن بلس تشمل: إعياء، دوخة، غثيان، إسهال، التهاب الجيوب الأنفية، اعراض تشبه اعراض الانفلونزا، زيادة خطر عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. يجب إبتلاع الحبة كاملة ، ولا يجب مضغها أو سحقها أو كسرها. يمكن تناول حبة اكستنشن بلس مع الطعام أو بدونه ، لكن من الأفضل تناوله في وقت محدد.

كيف يعمل اكستنشن بلس

اكستنشن بلس عبارة عن مزيج من دواءين: إبريسارتان و هيدروكلورثيازيد الذي يخفض ضغط الدم بشكل فعال. إبريسارتان هو أحد حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARB). وهو يعمل عن طريق منع هرمون الأنجيوتنسين ، وبالتالي إرخاء الأوعية الدموية، وهذا يسمح للدم بالتدفق بسلاسة أكبر ويجعل القلب يضخ الدم بشكل أكثر كفاءة. هيدروكلوروثيازيد مدر للبول يزيل الماء الزائد وبعض الشوارد من الجسم. بمرور الوقت ، يؤدي أيضًا إلى إرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

نصائح احترازيه

من غير المعروف ما إذا كان من الآمن تناول الكحول مع اكستنشن بلس.

يعد اكستنشن بلس غير آمن للاستخدام أثناء الحمل حيث يوجد دليل واضح على وجود مخاطر على الطفل النامي. ومع ذلك ، نادرًا ما يصفه الطبيب في بعض المواقف التي تهدد الحياة إذا كانت الفوائد أكبر من المخاطر المحتملة.

من المحتمل أن يكون اكستنشن بلس غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.

قد يقلل اكستنشن بلس من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.

يجب استخدام اكستنشن بلس بحذر عند المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة اكستنشن بلس. لا ينصح باستخدام اكستنشن بلس في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة.

يجب استخدام اكستنشن بلس بحذر مع مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة اكستنشن بلس في هذة الفئة من المرضى.

إذا نسيت جرعة من اكستنشن بلس ، فتناولها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة لتعويض جرعة منسية.

اكستنشن بلاس 300 ‘150 اقراص -النشرة الداخلية
اكستنشن بلاس 300 ‘150 اقراص -النشرة الداخلية

اكستنشن بلاس 300 ‘150 اقراص -النشرة الداخلية


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!