أظافرنا: السر وراء جمالها وصحتها

تعتبر الأظافر من أكثر الأجزاء الجمالية اهتمامًا لدى الكثير منا، فهي تلعب دورًا هامًا في إضفاء الأناقة والجمال على اليدين والقدمين. ولكن هل فكرتم يومًا في الأمور المدهشة والغامضة التي تحيط بالأظافر؟ في هذا المقال، سنتعرف سويًّا على 5 معلومات لا يعرفها الكثيرون عن الأظافر، وسنكشف النقاب عن الأسرار التي تجعلها مميزة وفريدة.

1 – مادة الأظافر وتكوينها

الأظافر هي لوحات قرنيّة رقيقة تتكون من بروتين يسمى “الكيراتين”، وهو نفس البروتين الذي يشكل أيضًا الشعر والأسنان. يبلغ سمك الأظافر حوالي نصف ملليمتر، وهي تتكون من جذور وجسم ينمو بسرعة تتراوح بين 0.14 و 0.40 ملليمتر في اليوم. وتتمثل وظيفتها الأساسية في حماية أطراف الأصابع من الإصابات والجروح.

لتعزيز نمو الأظافر والحفاظ على صحتها، يمكنكم غمسها لبضع دقائق في خليط مكون من ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو وعصير نصف حبة ليمون. ثم قوموا بتدليك أظافركم بهذا الخليط لتبييضها، وتنشيط الدورة الدموية وتعزيز نموّها.

2 – اختلافات بين أظافر اليدين والقدمين

على الرغم من أن أظافر اليدين والقدمين تتشابه في تكوينها حيث تتألف من 3 طبقات من الكيراتين، إلا أن هناك اختلافات ملحوظة بينهما. تنمو أظافر القدمين بسرعة أقل من أظافر اليدين، حيث يبلغ نمو أظافر القدمين حوالي 1.5 ملليمتر في الشهر بينما يصل نمو أظافر اليدين إلى حوالي 3.5 ملليمتر في نفس الفترة.

وبسبب تعرض أظافر اليدين للكثير من الأنشطة اليومية والإجهاد، فإنها أكثر رقّة وتحتاج إلى العناية الخاصة. بينما تتعرض أظافر القدمين للضغط أكثر بسبب احتجازها في الأحذية، وبالتالي تحتاج إلى أن تكون أكثر سماكة للحفاظ على صحتها.

3 – مدة نمو الأظافر وأهمية العناية بها

تحتاج الأظافر بين 3 و 6 أشهر لتنمو بشكل كامل في حالة الأظافر اليدين، بينما تحتاج الأظافر القدمين إلى مدة تتراوح بين 12 و 18 شهرًا للنمو بشكل كامل. تعتمد سرعة نمو الأظافر على عوامل عدة مثل الوراثة والتغذية والصحة العامة للفرد.

للحفاظ على صحة الأظافر وجمالها، من الضروري الاهتمام بتغذية الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الأظافر بشكل صحيح. تناول البروتينات الغنية كاللحوم والأسماك والبيض يساعد في تكوين الكيراتين. كما يلعب الكالسيوم، والزنك، والنحاس، والفيتامينات دورًا هامًا في تحفيز نمو الأظافر. بالإضافة إلى النظام الغذائي، يمكن اللجوء لتناول مكملات غذائية خاصة لتعزيز نمو الأظافر والشعر.

4 – العناية بالأظافر وأفضل النصائح

على الرغم من دور الأظافر في الحماية، إلا أنها تعتبر جزءًا حسّاسًا جدًا وبحاجة للعناية المستمرة. إليكم بعض النصائح للحفاظ على صحة وجمال الأظافر:

  • تجنّب تعريض الأظافر للإجهاد والضغط الزائد، واستخدموا القفازات عند قيامكم بالأعمال المنزلية الثقيلة.
  • ضعوا طبقة أساس حامٍ قبل وضع أي طلاء ملوّن على الأظافر لحمايتها من التلف والإصفرار.
  • لا تتركوا الطلاء الملوّن على الأظافر لفترات طويلة، واحرصوا على منح الأظافر فترات راحة من التلوين لتتجدد وتتنفّس.
  • احرصوا على تطبيق مرطب للأظافر والبشرة حولها بانتظام للحفاظ على رطوبتها ومنع التشققات.

5 – تأثير التغيرات الموسمية على نمو الأظافر

هل لاحظتم أن نمو الأظافر يختلف بتبدل الفصول؟ يبدو أن هذا الأمر صحيح بعض الشيء، فتعتبر فصول الصيف هي الفترة التي يزداد فيها نمو الأظافر قليلاً بالمقارنة مع الفصول الأخرى. ولكن لا يزال السبب وراء هذا الاختلاف غير معروف تمامًا ويحتاج إلى المزيد من الدراسات والبحوث.

خاتمة:

تعد الأظافر رمزًا للجمال والرقي، ولكنها أيضًا تلعب دورًا حيويًا في حماية الأصابع والأطراف. تحتاج الأظافر إلى العناية والاهتمام المستمر للحفاظ على صحتها وجمالها. إن الالتزام بنصائح العناية المذكورة أعلاه سيساعدكم في الحفاظ على أظافر قوية وصحية تضفي سحرًا إلى جمالكم.

فلا تنسوا أن تهتموا بأظافركم كما تهتمون ببقية جسدكم، فهي تستحق العناية والاحترام.



اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

يسرنا فى فارماسيا أن نستمع لتوجيهكم و نقدكم لكل ما نقدمة، فأى عمل داخل موقع فارماسيا لن يأخذ معناة ، و لن يكون لة قيمة ما لم يجد من يتفاعل مع مضمونة ….اترك تعليقك على المقال الذى قراءتة