أعراض الانسحاب من الإدمان: ما تحتاج إلى معرفته

يعد الإدمان مشكلة خطيرة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. عندما يصبح الشخص مدمنًا على المخدرات أو الكحول ، قد يكون من الصعب الإقلاع عنه.

تعد أعراض الانسحاب من الإدمان واحدة من أكبر العقبات التي يجب التغلب عليها عند محاولة كسر دائرة الإدمان. في هذه المقالة ، سنناقش ماهية أعراض الانسحاب من الإدمان ، ولماذا تحدث ، وكيفية إدارتها.

ما هي أعراض الانسحاب من الإدمان؟

أعراض الانسحاب من الإدمان هي أعراض جسدية وعاطفية تحدث عندما يتوقف الشخص المدمن على المخدرات أو الكحول عن تعاطيها. يمكن أن تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة ، اعتمادًا على المادة التي تم إساءة استخدامها ، ومدة الاستخدام ، وصحة الفرد الجسدية والعقلية. تشمل الأعراض الشائعة القلق والاكتئاب والأرق والغثيان والتعرق والرعشة والرغبة الشديدة في تناول المادة.

إن التعود على تناول أو تعاطى مواد معينة لفترة طويلة يعرف بالإدمان ، و التوقف المفاجىء عن تناول هذة المواد يؤدى إلى ظهور أعراض خاصة تسمى ، بالأعراض الإنسحابية للإدمان ، و هذة الإعراض الإنسحابية تشمل نوعين من الاعراض و هى :

  1. أعراض نفسية .
  2. أعراض جسمانية .

أولا : أعراض إنسحابية نفسية

الأعراض النفسية تحدث نتيجة الإرتباط الروحى و العقلى الحادث إثر تناول هذة المواد ، ثم التوقف المفاجىء عنها ، و تتخلص هذة الاعراض فيما يلى :

  1. الإحساس بالتوتر و القلق.
  2. زيادة الحدة و عصبية المزاج .
  3. الشعور الدائم بعدم الإرتياح النفسى .
  4. الشعور بالأرق ( عدم القدرة على النوم ) .
  5. قد تحدث الهلوسة و التشوش العقلى و انعدام التركيز .

ثانيا : أعراض الإنسحاب  الجسمانية

و تحدث تلك الاعراض نتيجة اعتياد الجسم على تعاطى هذة المواد ،

و التى قد تؤثر بشكل قوى و خطير على أعضاء الجسم المختلفة نتيجة حرمانة من هذة المواد بشكل مفاجىء ، و غالبا ما تكون الاعراض المصاحبة كما يلى :

  1. خفقان القلب ( زيادة معدل ضربات القلب ) ، و عدم انتظام نبضاتة .
  2. ارتفاع ضغط الدم .
  3. حدوث تشنجات عضلية أو حتى نوبات من الصرع .
  4. زيادة فى تعرق الجسم .
  5. الشعور بالغثيان و احيانا يحدث التقيؤ .
الاعراض الإنسحابية للإدمان
الاعراض الإنسحابية للإدمان

بعض المواد مثل النيكوتين ( التدخين ) او الكافيين ( الشاى و القهوة ) ، تظهر فيها الاعراض النفسية بصورة واضحة ، بينما تختفى فيها الاعراض الجسمانية . .

أما المواد التى لها تاثيرات جسمانية خطيرة عند التوقف عن تعاطيها بشكل مفاجىء ، فتشمل :

  1. تعاطى المخدرات خاصة الكوكايين و الهيرويين .
  2. الادوية المنومة و المهدئات .
  3. بعض الادوي المسكنة القوية ( الترامادول ) .
  4. المشروبات الكحولية .

لماذا تحدث أعراض الانسحاب من الإدمان؟

عندما يصبح الشخص مدمنًا على مادة ما ، يصبح جسمه وعقله معتمدين عليها. تغير المادة طريقة عمل الدماغ ، مما يجعل من الصعب على الشخص أن يعمل بدونها. عندما يتوقف الشخص عن استخدام المادة ، يجب أن يتكيف دماغه وجسمه مع العمل بدونها ، مما قد يؤدي إلى أعراض الانسحاب.

ما هي مدة استمرار أعراض انسحاب الإدمان؟

تختلف مدة أعراض انسحاب الإدمان من شخص لآخر وتعتمد على عدة عوامل ، مثل المادة التي تم تعاطيها ، ومدة الاستخدام ، والصحة البدنية والعقلية للفرد. قد تستمر الأعراض الخفيفة لبضعة أيام ، بينما يمكن أن تستمر الأعراض الشديدة لعدة أسابيع أو شهور.

كيف تتعامل مع أعراض الانسحاب من الإدمان؟

هناك عدة طرق لإدارة أعراض الانسحاب من الإدمان ، بما في ذلك العلاج بمساعدة الأدوية والعلاج السلوكي ومجموعات الدعم. يشمل العلاج بمساعدة الأدوية استخدام الأدوية لتقليل شدة أعراض الانسحاب ومنع الانتكاس. يمكن أن يساعد العلاج السلوكي الأفراد على تعلم مهارات التأقلم والاستراتيجيات لإدارة الرغبة الشديدة لديهم ومنع الانتكاس. يمكن لمجموعات الدعم ، مثل زمالة المدمنين المجهولين أو مدمنو الكحول المجهولون ، تزويد الأفراد بدعم الأقران والتوجيه أثناء عملية التعافي.

خاتمة

قد يكون من الصعب السيطرة على أعراض الانسحاب من الإدمان ، ولكن مع العلاج والدعم المناسبين ، يمكن التعافي. إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يعانون من الإدمان ، فاطلب المساعدة من أخصائي الرعاية الصحية أو أخصائي الإدمان. تذكر أنك لست وحدك ، وهناك أمل في غد أفضل.

علاج الإدمان – يجب أن تدرك أن الإدمان مرض يحتاج صاحبه للعلاج والعناية والرعاية والتأهيل، وتتعدد أنواع الإدمان ودرجاته، وعليه، تتعدد أنواع البرامج التأهيلية وتتطور حسب الحاجة، وانة لا توجد أى مساءلة قانونية لمن يطلب علاج الإدمان، واعلم ان القيم الاساسية التى تتبنها مراكز علاج الادمان هى : الاحترام ، السرية ، التعاطف ، الدعم.
  • مصر – الخط الساخن لعلاج الأدمان  16023 – الخط الساخن لعلاج الادمان يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ويقدم الخط الساخن لعلاج الادمان خدماته لراغبي العلاج مجانا وفي سرية تامة.
  • السعودية – مركزاستشارات الأدمان  8001278888 – يعمل المركز بواقع 9 ساعات يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 2 ظهراً ومن 5 مساءً حتى 8 مساءً، وتجري الترتيبات حالياً لضمان استمرارية تقديم الخدمة على مدار ال 24 ساعة.

معلومات تهمك

  1. الإدمان مرض يحتاج صاحبه للعلاج والعناية والرعاية والتأهيل، وتتعدد أنواع الإدمان ودرجاته، وعليه، تتعدد أنواع البرامج التأهيلية وتتطور حسب الحاجة.
  2. لا توجد أى مساءلة قانونية لمن يطلب علاج الإدمان .
  3. القيم الاساسية التى تتبنها مراكز علاج الادمان هى : الاحترام ، السرية ، التعاطف ، الدعم .

العلامة المرجعية للمقال: #مقالات_مرتبطة_بالمخدرات

مقالات متعلقة بالإدمان ومعالجة المخدرات

مجموعة مقالات ذات صلة بالمخدرات والإدمان طرق الكشف والعلاج ومظاهر واعراض الادمان بالاضافة الى روابط اخرى هامة للتعافي والعلاج… إنتقل إلى فهرس الموضوعات والمقالات المرتبطة بالإدمان والمخدرات


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!