الإجهاض الدوائي: إنهاء الحمل المبكر بإستعمال الادوية المُجهضة

الإجهاض الكيميائي أو الإجهاض الدوائي أو  الإجهاض الطبي، هو مصطلح يشير إلى إنهاء الحمل في فترة مبكرة بإستعمال الأدوية المُجهضة. تعمل الأدوية المُجهضة بفاعلية كبيرة إذا أُخذت في أبكر فترة ممكنة من الحمل ويكون أكثر فاعلية حتى 63 يوماً (تسعة أسابيع) من الحمل. في الدول التى تجيز قوانينها الإجهاض، فإن الأدوية المجهضة تُصرف بواسطة عيادات متخصصة، وتتم المتابعة في هذة العيادات المخصصة للإجهاض. الأدوية المجهضة عبارة عن مزيج من اثنين من العقاقير وهما( الميفيبريستون و الميسوبريستول). أما في الدول التى لا تجيز قوانينها الإجهاض، مثل دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا( عدا تونس وتركيا)، تجد النساء الراغبات في إنهاء حملهن صعوبة في الحصول على مزيج الأدوية المُجهضة( الميفيبريستون و الميسوبريستول)، وفي اغلب الأحيان يلجأن إلى إستعمال دواء الميسوبريستول( المشهور تجاريًا بـ سيتوتيك) فقط، لأن عقار الميفيبريستون غالبًا لا يتوافر في الدول التى تحظر قوانينها الإجهاض. في هذة الصفحة سوف نستعرض مجموعة من أهم المعلومات عن عقار الإجهاض الشهير ميسوبريستول؛ والذى يُباع تحت أسماء تجارية متعددها، أشهرها سيتوتيك، ميزوتاك، ميزوبروست، ويمكن ان يتوافر بأسماء تجارية أخرى.

ماذا يجب أن تعرفي عن الأدوية المُجهضة

قبل تناول حبوب الميسوبروستول ، بهدف إجهاض الحمل ، يجب التأكيد على ما يلى :

  1.  يمكن استخدام حبوب الميسوبروستول ، فقط إذا كان عمر الحمل اقل من تسعة اسابيع
  2. يمكن استعمال حبوب الميسوبروستول ،إذا لم  تكن لديك امراض خطيرة ، من اهمها فقر الدم الشديد .
  3. لا تقومى باستعمال حبوب الميسوبروستول ، و انت وحدك ، و لا بد من وجود شخص أخر قريب لك ، و على علم تام بما تقومين بة ، و ذلك ليمكنة إسعافك و نقلك لأقرب مركز طبى فى حال أحتجت إلى ذلك ( نتيجة النزيف الحاد، و الذى من علاماتة إمتلاء عدد 2 فوطة صحية من الحجم الكبير في خلال ساعة واحدة، وتكرار ذلك لمدة ساعتين – آي إمتلاء 4 فوط صحية من الحجم الكبير في خلال ساعتين).
  4. من المهم التأكد من انك حامل قبل استعمال حبوب الميسوبروستول .( مجرد انقطاع الطمث لا يعتبر دليل على حدوث الحمل و لا بد من التأكد باستعمال أختبار الحمل فى البول او الدم ) .
  5. من المنصوح بة اجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية ( السونار ) ، و ذلك بهدف التاكد من ان الحمل داخل الحمل ( و ليس خارجة ) ، و هذا الاجراء هام جدا فى النساء اللواتى حملن بالرغم من استخدامهن لــ اللولب .
  6.  لا بد من إزالة اللولب قبل تناول حبوب الميسوبروستول .
  7. من الضرورى التأكد من الخلو من الامراض المنقولة جنسيا .

موانع الاستعمال

يجب أن لا تستعملي حبوب الميسوبروستول إذا:

  1. كنت تحت ضغط من أحد لإجبارك على إنهاء الحمل.
  2. مضى أكثر من تسع أسابيع على أول يوم من آخر دورة شهرية.
  3. كنت تعانين من حساسية لـ ميزوبروستول و/أو بروستاغلاندينز
  4. لديك واحدة من الامراض التالية : الفشل الكظري المزمن ، اضطرابات نزفيه او اضطرابات أو امراض النزف الدموي ، البريفيرية الوراثية.
  5. كنت تضعين لولب، يجب إزالة اللولب قبل استعمال هذا الدواء .
  6. كان حملك خارج الرحم.
  7. يصعب عليك الوصول إلى مستشفى أو مركز صحي خلال ساعة واحدة.
  8. كنت وحدك، و يجب أن تطلبي من شريكتك / شريكك، صديقتك / صديقك، أو شخص تثقي بها / به أن تبقى معك خلال استعمال هذا الدواء.

يمكن إجراء الإجهاض الطبي فقط للنساء اللواتي لا يعانين من أي أمراض خطيرة. إن الأمراض المذكورة أدناه نادرة. إذا لم تكوني على علم بها فعلى الإرجح أنك لا تعاني منها:

  1. حساسية للأدوية ميسوبروستول أو بروستغلاندين.
  2. قصور الكظر المزمن.
  3. ربو حاد لا يمكن علاجه.
  4. البرفيرية الموروثة.
  5. فقر دم حاد.

دوافع الإجهاض

أسباب متعلقة بحدوث حمل غير مرغوب بة:

  • عدم أستعمال موانع الحمل عند ممارسة الجنس .
  • موانع الحمل التي إستعملتها المرأة لم تنفع
  • التعرض للإغتصاب.

أسباب متعلقة بإختيار المرأة أو الشابة  أو الفتاة لإجراء الإجهاض الكميائى:

  1. أنها لا تملك المال الكافي لإعالة المولود/ ة .
  2. أنها تريد إنهاء دراستها أولا ، قبل الإنشغال برعاية مولود .
  3. أنها ما زالت صغيرة في السن
  4. أن السيدة لا تريد الانجاب فى هذة المرحلة من حياتها .
  5. ان هناك تهديد للحالة الصحية للسيدة نتيجة الحمل .
  6. بسبب كبر عمر الحامل
  7. قرار العائلة .
Cytotec pills in Egypt- Abortion Pills
Cytotec pills in Egypt- Abortion Pills

طريقة استعمال حبوب الاجهاض

  • كيفية استعمال حبوب الميسوبروستول لانهاء الحمل: يجب وضع 4 حبات من ميسوبروستول تحت اللسان والحفاظ على الحبوب تحت اللسان  لمدة 30 دقيقة على الأقل، و خلال هذة الفترة يمكنك بلع اللعاب، و بعد 30 دقيقة يمكنك ابتلاع ما تبقى من الحبة.
  • ‎ بعد مرور 3 ساعات من  استخدام الجرعة الاولى من ميسوبروستول ، يجب وضع  4 حبات جديدة من ميسوبروستول تحت اللسان،  لمدة 30 دقيقة على الأقل، و خلال هذة الفترة يمكنك بلع اللعاب، و بعد 30 دقيقة يمكنك ابتلاع ما تبقى من الحبة.
  • بعد مرور 3 ساعات من  استخدام الجرعة الثانية من ميسوبروستول ، يجب وضع  4 حبات جديدة من ميسوبروستول تحت اللسان،  لمدة 30 دقيقة على الأقل، و خلال هذة الفترة يمكنك بلع اللعاب، و بعد 30 دقيقة يمكنك ابتلاع ما تبقى من الحبة.
  • لا بد من تناول الجرعتين الاخيرتين، حتى لو كنت بالفعل حدث لك نزيف بعد الجرعة الأولى.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهلي الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَعي تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

الآثار الجانبية

فيما يلى بيان بالاثار الجانبية المحتملة و المرتبطة باستعمال حبوب الميسوبروستول:

  1. يمكن أن تعاني من تشنجات مؤلمة ( تقلصات أو مغص مشابهة لتقلصات الدورة الشهرية).
  2. نزول للدم من المهبل ( بمعدل اكثر من المعتاد خلال الدورة الشهرية ) .
  3. غثيان و قىء .
  4. سقوط قطع كثيفة ( خثرات ) مع الدم  من المهبل. إذا كان الإجهاض كاملاً فإن النزيف والتشنجات ستتناقص.
Misotac pills in Egypt- Abortion Pills
Misotac pills in Egypt- Abortion Pills

المضاعفات و التعقيدات الطبية

المضاعفات المترتبة على استعمال حبوب الميسوبروستول للأجهاض الكميائى :

  • النزيف الحاد احد أشهر المضاعفات المترتبة على استعمال الميزوبريستول: و يمكن تعريف النزيف الحاد على انة نزيف مستمر أكثر من ساعتين بكمية تبلل فوطتين صحيّتين ذات الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. بالاضافة الى الشعور بالدوران أو لفة الرأس فهذا قد يعني خسارة زائدة في الدمّ.
  • إجهاض غير كامل: اعراض الاجهاض غير المكتمل تشمل نزيف مستمر وكثيف و/أو ألم حاد ومستمر.للمزيد من المعلومات من الرابط هنا .
  • إلتهاب: اعراض الالتهاب تتمثل فى حرارة مرتفعة (أكثر من 38 درجة سلسيوس) لأكثر من 24 ساعة. أو حرارة مرتفعة أكثر من 39 درجة سلسيوس في أي وقت، فمن الممكن أن يكون هناك التهاب بحاجة إلى علاج.
  • أستمرارية الحمل: يمكن التأكد من استمرارية الحمل بان يكون اختبار الحمل ايجابي بعد 3 اسابيع او ان يكون الحمل سليما بعد 10 ايام بالموجات فوق الصوتيه .و  اذا فشلت في الاجهاض و واصلت فى  الحمل ، فان هناك زيادة طفيفة في خطر حدوث  العيوب الخلقيه من تشوهات والقدمين واليدين او مشاكل فى اعصاب الجنين.

مشاعر المرأة المقبلة على الإجهاض

النساء المختلفات يمررن بمشاعر مختلفة حول إتخاذ قرار الإجهاض.، فقد تشعر المرأة بواحد او أكثر من المشاعر التالية: الذنب، الحيرة، الأنانية، ، الخوف، الفرح، الإصرار، الأسى، العار، الثقة، اللامسؤولية، الحزن، الراحة، الغضب، الإرتياح، خيبة الأمل، أو أي شعور آخر.و لابد للمرأة المقبلة على الاجهاض ، أن تسعى للتواصل مع الاشخاص الذين يستطيعون تقديم دعم نفسى و معنوى للمرأة .

نصائح هامة

  • من المنصوح بة وبشدة ، للفتيات الشابات ،  أن يتكلموا مع عائلاتهن أو نساء أخريات راشدات  عن وضعهن، و عن قرارهن بإجراء عملية الإجهاض.
  • من المهم جداً أن يكون قرارك خالٍ من إي إجبار.

رأيك مهم – سؤالك محل إهتمامنا

إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو تعديل أو إعتراض أو رأي حول محتويات هذا المقال، فنرجو منك ان تتواصل معنا عبر نموذج ( إسأل وإستشير) من الرابط هنا. من خلال هذا النموذج سوف يمكنك أن تتواصل معنا بشكل مباشر وسريع، وفي الغالب سوف تتلقى إستجابة منا في خلال 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الواتسآب.

فهرست موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

من خلال صفحة (موضوعات الإجهاض الدوائي)، سوف تجدي جميع المقالات/ الموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي (إنهاء الحمل المبكر عن طريق الأدوية). سوف تجدي بجوار كل موضوع وصف مبسط لمحتويات الموضوع مع رابط للإنتقال. من خلال هذة الصفحة سوف تحصلين على جميع المعلومات التي يُمكن ان تحتاجين إليها إذا كنت مقبلة على إنهاء الحمل مبكرًا عن طريق الأدوية، وفي الغالب سوف تجدي إجابات لكل الأسئلة التي يُمكن ان تدور في ذهنك بخصوص هذا الموضوع، كما يُمكن إذا لم تجدي إجابة لسؤالك ان تتواصلي معنا عبر نموذج الإستفسارات المتوفر في نهاية هذة الصفحة.

https://pharmacia1.com/2022/04/21/ema-articles-index/

إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

أبرز الموضوعات ذات الصلة بالإجهاض الدوائي

فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض)

استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

رعاية ما بعد الإجهاض

تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.