أمراض البروستاتا وأسئلة شائعة: الأسباب والتأثيرات والعلاج

في هذا المنشور، سنتناول أسئلة شائعة ومتكررة حول أمراض البروستاتا وتأثيراتها. سنقوم بتحليل هذه الأسئلة وتوفير إجابات دقيقة وشاملة تساعدك على فهم المزيد حول هذا الموضوع المهم.

إجابات الأسئلة الشائعة حول البروستاتا

1. الافراط الجنسي وتأثيره على البروستاتا

تعتبر العادات الجنسية الزائدة، مثل ممارسة الجماع أكثر من مرة في اليوم أو الاستمرار في الاثارة الجنسية بدون رغبة، ضارة للبروستاتا. تسبب هذه العادات الاحتقان الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب البروستاتا.

2. التهابات البروستاتا والأعراض المصاحبة

التهابات البروستاتا والحويصلة المنوية تعتبر سببًا لحدوث ألم في الشرج والعجان بعد القذف. قد يحدث ذلك نتيجة التهابات في البروستاتا والحويصلة المنوية.

3. الأثار السلبية للإثارة الجنسية المطولة

تؤدي الإثارة الجنسية المتكررة، وخاصة إذا لم تتبعها الجماع الطبيعي، إلى احتقان شديد في البروستاتا. تكرار هذه الحالة يؤدي إلى تفاقم حالة البروستاتا وقد يتسبب في مضاعفات.

4. سبب امتزاج السائل المنوي بالدم

قد يكون سبب امتزاج السائل المنوي بالدم ناتجًا عن الاحتقان الشديد الذي يؤدي إلى انفجار الشعيرات الدموية في البروستاتا والحويصلة المنوية. قد يكون السبب أيضًا استخدام مواد مخدرة أو عقاقير لتأخير القذف. بعض هذه المواد الخاصة بتأخير القذف قد تسبب تأثيرًا سلبيًا على البروستاتا وتزيد من احتمالية حدوث نزف داخل السائل المنوي.

5.هل للتدخين أثر ضار على البروستاتا؟

التدخين عادة ممقوتة ضارة بالجسم كلة , و لكن لا توجد تاثير مباشر لمادة النيكوتين على غدة البروستاتا .

6.ما هو تاثير مرض البول السكرى على البروستاتا؟

 ليس لمرض السكر تاثير مباشر على البروستاتا و لكن الثابت علميا أن مريض السكر المهمل علاجة يكون اكثر تعرضا للالتهابات الميكروبية أكثر من غيرة , و لهذا السبب يحدث التهاب البروستاتا المزمن لمثل هؤلاء المرضى أكثر من غيرهم , كما ان العلاج فى هذة الحالة يكون اكثر صعوبة .

7.هل يمكن زرع غدة البروستاتا جراحيا؟

حتى الان فان هذا الامر غير وارد بالمرة .

8.هل الاصابة بسيلان البروستاتا ينتقل للزوجة مع الممارسة الجنسية و ما تأثيرة على الحمل ؟

ينتقل السيلان من الزوج الى الزوجة اثناء ممارسة الجنس و الواجب فى هذة الحالات علاج الزوجة فورا على ان يكون علاجا كافيا و كاملا , و هذا بالطبع مع علاج الزوج الذى يجب علية الامتناع تماما عن ممارسة الجنس حتى تماما شفائة و يكون ذلك بتحليل سائل البروستاتا بعد العلاج لضمان خلوة من الميكروب …اما اذا اهمل علاج الزوجة فى هذة الحالات فأن ذلك يؤدى الى مضاعفات كثيرة مثل انسداد أبواق فالوب و العقم الثانوى الذى قد يكون علاجة معقدا جدا .

9.هل يؤثر الاحتلام على غدة البروستاتا؟

 لا ضرر من الاحتلام بالمرة على البروستاتا …و بالعكس فان حدوث الاحتلام الطبيعى قد يكون مفيدا للبروستاتا لأن ذلك يخفف من احتقانها .

10. اذا لم يحدث قذف بعد الجماع ( اراديا ) هل يضر ذلك بالبروستاتا ؟

 ليس بالضرورة أن يحدث الضرر من مرة او مرتين , و لكن اذا تكررت هذة العادة القبيحة فأنها تؤدى الى اضرار بالجهاز التناسلى كلة .

11.ما فائدة تدليك البروستاتا؟

 التدليك المنتظم مفيد جدا فى حالات التهاب البروستاتا المزمن, و فى بعض حالات التضخم الحميد ..و التدليك اذا قام بة الطبيب الاخصائى بمهارة و حنكة يكون من اكثر انواع العلاج التى تعجل بالشفاء و ذلك لانة يؤدى الى تفريغ المواد السامة و الصديدية من الياف البروستاتا الملتهبة المعقدة ,كما أنة من اهم العوامل فى تخفيف درجة الاحتقان , و كذلك تحسين الدورة الدموية داخل البروستاتا .

12.ما هى اسباب عدم القذف للخارج بعد العملية الجنسية؟ 

هذة الحالة تسمى القذف المرتد و اهم اسبابها عمليات استئصال البروستاتا أو هى من مضاعفات مرض السكر المهمل و لها اسباب أخرى مجهولة للأن .

13. هل تؤثر ممارسة العادة السرية على البروستاتا او الاعضاء الجنسية؟

 كل علماء الطب النفسى و طب المسالك البولية يعتبرون ان ممارسة العادة السرية ظاهرة طبيعية و غير مرضية فى كل الاعمار من مرحلة الطفولة حتى سن الزواج …و لا خوف من ممارستها على الاطلاق , و لا ضرر منها اذا مارسها الشخص غير المتزوج بأعتدال و بغير افراط .

14.هل هناك طريقة اخرى لفحص البروستاتا غير طريقة المنظار ؟ و هل المنظار لة تاثيرات ضارة أو اخطار ؟

 الفحص الشرجى هو الاساس فى فحص البروستاتا ..و لكن قدنحتاج الى استعمال المنظار لفحص الفص الامامى من غدة البروستاتا و كذلك فتحات قنواتها بمجرى البول الخلفى أو استكشاف عنق المثانة …و كذلك فأن المنظار قد يفيد فى تحديد المضاعفات التى حدثت داخل المثانة نتيجة لتأثير مرض البروستاتا …و المناظير الحديثة لا تحدث أى اضرار أذا عملت بمهارة .

15.قرر لى الاطباء أن  استئصال البروستاتا ضرورى لحالتى , علما بان عمرى 57 سنة , فهل يفضل الاستئصال الجراحى أو الاستئصال عن طريق المنظار ؟ و هل توجد أخطار لهذة العملية ؟

 يستعمل المنظار فى استئصال الفص الامامى من البروستاتا اذا كان هو سبب التضخم او المتاعب …و العملية سهلة جدا و مضاعفاتها قليلة …اما الاستئصال الجراحى فيتم اللجؤ الية عندما يكون التضخم شاملا للفص الامامى و الفصين الجانبين , و حجم هذة الفصوص أكبر من ان يستأصلها المنظار بسلام …و هذة العملية الان سهلة و ميسورة و قد تم اجراء الأف العمليات بدون مضاعفات تذكر اذا تم تحضير المريض تحضيرا سليما صحيحا قبل اجراء العملية .

16.عندما أشعر بالرغبة فى التبول أحس بألم فى مقدمة القضيب , فهل هذا دليل على التهاب البروستاتا ؟ 

ليس هذا دليلا على التهاب البروستاتا , و لو انة قد يكون السبب …و السبب الرئيسى لهذا الألم غالبا يكون وجود حصاة فى المثانة.

17. استعمل العازل الطبى منذ خمس سنوات , و احس الان بأعراض بولية و تناسلية تشبة أعراض مرض البروستاتا …فهل هذا المرض حصل نتيجة استعمال العازل الطبى ؟

 قد يكون لاستعمال العازل الطبى لفترات طويلة تأثير نفسى أو أضرار عضوية بسيطة تصيب الزوج او الزوجة أو تحدث لهما معا ….غير ان استعمال هذا العازل ليس سببا مباشرا لحدوث التهاب بالبروستاتا

الأسباب الرئيسية لأمراض البروستاتا

هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث أمراض البروستاتا. من بينها:

  • التهاب البروستاتا البكتيري: ينتج عنه التهاب في البروستاتا نتيجة للعدوى البكتيرية.
  • التهاب البروستاتا المزمن: يمكن أن يكون نتيجة لعدة عوامل مثل العدوى المزمنة أو تهيج البروستاتا.
  • تضخم البروستاتا: يحدث عادة بسبب تغيرات في هرمونات الذكورة مع تقدم العمر.
  • سرطان البروستاتا: يمكن أن يحدث نتيجة لتكاثر خلايا غير طبيعي في البروستاتا.

العلاجات المتاحة لأمراض البروستاتا

تختلف العلاجات المتاحة لأمراض البروستاتا اعتمادًا على نوع وشدة المرض. قد تشمل العلاجات:

  • العلاج الدوائي: يشمل تناول الأدوية الموصوفة لعلاج التهابات البروستاتا وتضخمها وأنواع أخرى من الأمراض.
  • العلاج الجراحي: يتضمن إجراء جراحة لإزالة جزء من البروستاتا المتضرر أو لعلاج سرطان البروستاتا.
  • العلاج الإشعاعي: يستخدم لمعالجة سرطان البروستاتا من خلال توجيه الأشعة العالية التردد نحو الأنسجة المصابة.
  • العلاج الهرموني: يهدف إلى تقليل إنتاج الهرمونات الذكورية للسيطرة على نمو البروستاتا في حالات تضخمها أو سرطانها.

مهما كانت الحالة، ينبغي دائمًا استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة وتحديد الخطة العلاجية المناسبة.

. قد يقوم الطبيب المختص بإجراء فحوصات واختبارات لتحديد سبب الأعراض وتقييم شدتها وتأثيرها على الصحة العامة. قد تشمل هذه الفحوصات فحص البروستاتا الشرجي، وتحليل الدم، وتحليل البول، وفحص مستويات الهرمونات الذكورية، وفحوصات إضافية حسب الحالة.

بناءً على التشخيص النهائي، يمكن للطبيب المختص أن يوصي بخطة علاج ملائمة. قد تشمل الخيارات العلاجية العلاج الدوائي، والعلاج الجراحي، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الهرموني، وأحيانًا العلاجات التكميلية والبدائل مثل العلاج الطبيعي أو التغذية السليمة.

مهما كانت الحالة، يجب على المريض أن يتبع تعليمات الطبيب ويستشيره بشكل منتظم لتقييم استجابة العلاج وضمان أفضل النتائج. كما يجب عليه أيضًا إبلاغ الطبيب عن أي تغيرات في الأعراض أو حدوث آثار جانبية غير مرغوب فيها خلال فترة العلاج.

لا تتردد في زيارة الطبيب المختص والاستفسار عن أي استفسارات تتعلق بحالتك وخطة العلاج المقترحة. الطبيب هو الشخص الأكثر مؤهلًا لتقديم المشورة الطبية والإرشاد السليم للتعامل مع حالتك.

هل لديك أي سؤال حول البروستاتا؟

لا تتردد في التواصل معنا، فنحن هنا لمساعدتك

موضوعات ذات صلة بتضخم البروستاتا

ديكونجستيل تحاميل شرجية – أشهر أدوية البروستاتا: لبوسة واحدة مرتين يومياً ، و بحد أقصى 3 مرات يومياً،  و يمكن الإستمرار على هذه الجرعة بشكل متواصل لمدة تمتد الى شهرين متواصلين. من الأفضل بعد مرور شهرين ، التوقف عن الاستعمال و الرجوع اليها عند الحاجة… أكمل القراءة عن لبوس ديكونجستيل من الرابط هنا.

بيبون بلس لتخفيف اعراض التهاب البروستاتا: اضطرابات البروستاتا  تصيب غالبية كبار السن من الرجال. ، فمخاطر التضخم في البروستاتا يزيد على 40-50٪ في الرجال الذين تتراوح أعمارهم من  51 إلى 60 سنة. تفيد الأبحاث أن تناول زيت بذور اليقطين بانتظام ، فى مرضى تضخم البروستاتا ، تعمل على تحسين أعراض صعوبة التبول ، كما تساعد على تقليل التضخم فى البروستاتا… اكمل القراءة عن بيبون بلس من الرابط هنا.

مشاكل البروستاتا تسبب العنة أو تُؤثر على القدرة الجنسية: من المعروف ان القوة أو الضعف ، وكذلك الرغبة في الذكور تعتمد بشكل مباشر على الهرمونات الذكورية، التي يتم إنتاجها وإفرازها من غدد صغيرة موجودة فوق الكليتين، أو من الخصيتين. غير أن السر المحير حتى الان و الذى لم يتم الوصول الى تفسير علمى واضح لة أن اى خلل بالبروستاتا، بالرغم من انها لا تفرز أي هرمونات، ينعكس بصورة او باخرى على قدرة الرجل… أكمل القراءة عن تأثير تضخم البروستاتا على القدرة الجنسية في الرجال من الرابط هنا.

إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة عن البروستاتا: هل للافراط الجنسى مضاعفات على البروستاتا؟ هل لأطالة الاثارة او العملية الجنسية علاقة بمرض البروستاتا ؟وغيرها من الأسئلة ذات الشأن بالبروستاتا ستجدها في هذا المقال الذي يتناول الموضوع على شكل سؤال وجواب، أكمل القراءة من الرابط هنا.


كلمنا لو عندك سؤال أو إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن تضخم البروستاتا الحميد. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل المتوفرة في صفحة اتصل بنا، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر.

الدعم والمزيد من الأسئلة

كلمنا... إذا كان لديك أي استفسار حول تضخم البروستاتا الحميد، فنحن متاحون للتواصل معك في أي وقت. يمكنك الاتصال بنا عبر طرق التواصل المتاحة في صفحة اتصل بنا بالنقر على الرابط هنا وسنكون سعداء بالإجابة على أي أسئلة لديك.


ادعمنا إذا أعجبك المقال الذي قرأته عن تضخم البروستاتا الحميد، فنحن ندعوك لتقديم دعمك لنا من خلال تقديم تقييم وكتابة تعليق على مراجعات جوجل الخاصة بنا، يرجى النقر على الرابط والمتابعة في كتابة مراجعتك. نحن نقدر كل تعليق يتم تقديمه ونحن سعداء جدًا بمعرفة رأي العملاء حول خدماتنا. شكراً مرة أخرى على دعمك!


شارك تجربتك وخبرتك نحن نرحب دائمًا بمشاركة القراء لتجاربهم وآرائهم حول تضخم البروستاتا الحميد إذا كنت مُصاب بتضخم البروستاتا الحميد ، فنود أن نسمع عن تجربتك مع هذا الاضطراب. يمكنك مشاركة خبراتك وتجربتك مع هذا الاضطراب، وما إذا كان لديك أي توجيهات أو تحذيرات تود مشاركتها مع الآخرين. نحن نؤمن بأهمية مشاركة المعلومات والخبرات بين الأفراد لتعزيز الصحة والعافية. فلا تتردد في مشاركة تجربتك معنا من خلال صفحة خبرة المريض!

تصنيف تضخم البروستاتا الحميد

تضخم البروستاتا الحميد (Benign Prostatic Hyperplasia – BPH) يصنف ضمن الأمراض الأخرى المرتبطة بالجهاز العصبي والغدية في نظام تصنيف الأمراض. تحديدًا، وفقًا للمصطلحات المستخدمة في النظام الدولي لتصنيف الأمراض العالمي (ICD-10)، يتم تصنيف تضخم البروستاتا الحميد تحت الرمز التصنيفي N40.

تصنيف ICD-10 يعتبر نظامًا قياسيًا معترف به دوليًا لتصنيف وتوصيف الأمراض والمشكلات الصحية المرتبطة بها. يهدف النظام إلى توفير تصنيف واضح ومنسق للأمراض للمساعدة في توصيف وتتبع الحالات الصحية وتطوير البحوث وتبادل المعلومات بين الدول والمؤسسات الصحية المختلفة.

تصنيف تضخم البروستاتا الحميد في ICD-10 يعكس طبيعته الغير سرطانية ويساعد في تمييزه عن أمراض البروستاتا الأخرى التي قد تكون خبيثة. يتيح هذا التصنيف للأطباء والباحثين ومقدمي الرعاية الصحية تصنيف حالات تضخم البروستاتا الحميد ودراسة أعراضها وعلاجها بشكل منظم ومتسق.

وبصفة عامة، يعتبر تصنيف الأمراض مهمًا لفهم وتبادل المعلومات الطبية وتحديد الاحتياجات الصحية وتوجيه العلاج والرعاية السليمة للأفراد المصابين بتضخم البروستاتا الحميد.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.