تجريتول – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

يستخدم تجريتول لعلاج لأنواع معينة من الصرع. كما أن له دور في استقرار الحالة المزاجية للمرضى المصابين بالاكتئاب ثنائي القطب وخاصة في علاج نوبات الهوس. كما يعمل التجريتول على تحسين النوم لدى بعض الأشخاص ويقلل من القلق والتوتر. كما يوصف تجريتول كمسكن لآلام الأعصاب ، وخاصة التهابات العصب الثلاثي التوائم ، واعتلالات الأعصاب التي تصيب مرضى السكر وتسبب لهم خدرًا في الأطراف.

يتم تحديد جرعة التجريتول بشكل فردي لكل مريض ، بناءً على عوامل مختلفة ، وغالبًا ما تبدأ بجرعات منخفضة ثم تزيد الجرعة تدريجياً. في معظم الحالات ، يبدأ المريض في التحسن بعد 2 إلى 3 أسابيع من بدء العلاج بالتجريتول ، ويمكن أن يستمر العلاج بالتجريتول لفترة من الوقت. تتراوح من 3 أشهر إلى 24 شهرًا حسب كل حالة.

الأسماء التجارية لـ كاربامازيبين والأشكال الصيدلانية

يُباع في الصيدليات بدائل متعددة لدواء تجريتول . أي دواء يحتوي على المكون النشط كاربامازيبين يُعد بديل أو مثيب لدواء تجريتول . فيما يلي بيان بأسماء بعض بدائل أو نظائر تجريتول:

  1. كارباتول
  2. نيوروتوب.
  3. تونوكلون
  4. كاربابكس
  5. تيجرال

هل يؤثر تجريتول على أدوية أخرى؟

من المعروف أن التجريتول يحفز إنزيمات الكبد المسؤولة عن استقلاب الأدوية الأخرى. يجعل التجريتول الجسم يتخلص من الأدوية الأخرى بشكل أسرع ، وهذا يؤدي إلى انخفاض فاعلية هذه الأدوية. لذلك ، قد يحتاج المريض إلى زيادة جرعة الأدوية الأخرى أثناء علاجه بتجريتول.

قبل أن يصف لك طبيبك تجريتول ، تأكد من إخبار الطبيب عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها ، وخاصة تلك التي تؤثر على الحالة العقلية والعصبية. إذا كُنت تعالج بالفعل بتجريتول ، فتأكد من أن طبيبك يعرف ذلك قبل أن يصف لك أدوية جديدة.

هل يستخدم تجريتول لعلاج الفواق/ الزغطة ؟!

الحازوقة (الزغطة أو الفواق) هي انقباضات لا إرادية متكررة لعضلة الحجاب الحاجز ، ويصاحب هذه الانقباضات إغلاق لسان المزمار مع توقف الاستنشاق ، مما يسبب صوت الفواق المميز. يمكن أن تستمر نوبة الفواق من دقائق إلى عدة ساعات ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تستمر نوبة الفواق لمدة يومين حتى 30 يومًا.

تتطلب الفواق الذي يستمر لأكثر من 48 ساعة علاجًا طبيًا ، لأن هذه النوبات يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مثل فقدان الوزن ، والأرق ، والتعب ، والجفاف ، وأحيانًا مشاكل في ضربات القلب.

يُوصَف تجريتول أساسًا لعلاج الصرع والاضطرابات العقلية والألم العصبي ، ولكن يمكن أيضًا وصفه لعلاج الفواق. يقلل التجريتول من معدل النبضات العصبية ، وهذا يهدئ تقلصات عضلات الحجاب الحاجز مما يساهم في تحسن المريض ، ولكن بسبب الخصائص المهدئة للدواء فإنه لا يعتبر الخيار الأول لعلاج الفواق.

هل يسبب تجريتول ضعف الانتصاب؟

قد يسبب التجريتول بعض الاضطرابات الجنسية مثل مشاكل القذف أو العجز الجنسي ، وأحيانًا نقص طفيف في الرغبة ، خاصة مع الجرعات العالية أو عند استخدامه لفترات طويلة ، نظرًا لأن التجريتول يؤدي إلى زيادة مستويات البرولاكتين في الدم.

قد تؤدي المستويات المرتفعة من البرولاكتين لدى الرجال إلى التثدي (تضخم الثدي) وضعف الرغبة الجنسية والقدرة ، وفي النساء ، قد تؤدي زيادة البرولاكتين في الدم إلى اضطرابات الدورة الشهرية ، وإفراز حليب من الثدي ، ومشاكل في الخصوبة ، وصعوبة في الحمل.

هل تجريتول يجعلك تكتسب الوزن؟

لا يزيد التجريتول من الوزن إلا إذا كان لدى الشخص ميل قوي لزيادة الوزن ، مثل وجود تاريخ في العائلة للسمنة. قد يزيد التجريتول من الشهية قليلاً.

ما هو الفرق بين تجريتول العادي وتجريتول سي آر؟

تجريتول سي آر عبارة عن أقراص أو كبسولات معدلة الإطلاق ، مما يعني أن تأثير شكل سي آر يمتد في الجسم لفترة أطول من شكل تجريتول العادي.

غالبًا ما يصف الأطباء شكل سي آر في الحالات المزمنة (آي الحالات التي تستدعي المعالجة لفترات طويلة) ، عن طريق تناول حبة واحدة كل 12 ساعة. ومع ذلك ، يتم وصف حبوب تجريتول العادية في الغالب في الحالات الحادة (بمعنى أنها لا تتطلب علاجًا لفترة طويلة) ويمكن تناول حبوب التجريتول العادية كل 8 ساعات. اتبع دائمًا تعليمات طبيبك فيما يتعلق بالجرعة والقوة والتركيب ومدة العلاج.

هل تجريتول منوم؟

تجريتول ليس منوم. قد يسبب التجريتول النعاس أو الشعور بالرغبة في النوم كأثر جانبي ، خاصة في بداية الاستخدام. لا ينبغي أن يوصف تجريتول لعلاج اضطرابات النوم والأرق. ومع ذلك ، يمكن وصف تجريتول مع أدوية أخرى لعلاج بعض الاضطرابات العقلية والعصبية التي يمكن أن تسبب مشاكل أو اضطرابات في النوم.

هل تجريتول مخدر؟

التجريتول ليس من الأدوية المخدرة ، وتناول الكاربامازبين (المكون النشط في تجريتول) بجرعات كبيرة لن يجعلك منتشياً كالعقاقير المخدرة ، ولكنه قد يسبب لك الشعور بالنعاس ، وقد يسبب لك مشاكل صحية خطيرة نتيجة الجرعات الزائدة.

نصيحة: لا تأخذ تجريتول بمفردك أو من تلقاء نفسك ، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك.

هل التجريتول يزيد شعر الجسم والوجة في النساء؟

الشعرانية هى حالة تتميز بزيادة نمو الشعر فى النساء ، و يتم تصنيف الشعرانية فى النساء وفقا لمكان نمو الشعر و درجة نمو الشعر. و ترجع حالة الشعرانية لعدة اسباب ، فد تكون بسبب اختلال هرمونى( مثل الاختلال فى مستوى هرمون الغدة الدرقية أو هرمون اللبن – البرولاكتين ) ، أو بسبب حالة مرضية ( مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات أو تكيس المبايض ) ، و قد تكون بسبب تناول بعض الادوية .

التجريتول ( المكون النشط فى دواء تجريتول ) من الادوية التى تسبب زيادة فى معدل نمو الشعر الغير مرغوب بة فى النساء ، فقد وجدت حالة الشعرانية بين النساء الذين يأخذون تجريتول، خاصة الإناث من سن 10 إلى 19 سنة ،و الذين تناول التجريتول لمدة تزيد عن شهر .

و يتوقف علاج حالة الشعرانية ( بغض الطرف عن سببها ) على شدة الحالة ومقدار الأسى الذى تسببة للمريضة ، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يؤخذ الوضع التناسلي للمريضة والآثار الضارة المحتملة في قرارات العلاج، و حاليا لا توجد خيارات دوائية للنساء فى سن الحمل أو اللواتى يرغبن فى الحمل ، و تعتبر إزالة الشعر التجميلية هى الخيار المتاح ، كما يجب تشجيع النساء اللواتى يعانين من السمنة المفرطة على فقدان الوزن .

العلاج الذي قرره لك طبيبك ، لا تكرر هذا الدواء بدون استشارة طبيبك ، ولا تصفه للآخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التي تعاني منها.

كم من الوقت يستغرق تجريتول حتى يظهر مفعولة؟

التحسين ليس فوريًا. بعد بدء العلاج بتجريتول ، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع (حوالي 2 إلى 4 أسابيع) قبل أن تشعر بتحسن كامل في حالتك. من المهم أيضًا تناول الدواء وفقًا لتعليمات الطبيب – لا تتوقف عن تناول الدواء أو تغير الجرعة التي يتم تناولها دون استشارة الطبيب.

ماذا يحدث إذا توقفت فجأة عن تناول التجريتول؟

يمكن أن يؤدي التوقف المفاجئ عن تناول الكاربامازبين إلى أعراض الانسحاب التالية: الدوخة ، الإحساس بالوخز ، اضطرابات النوم (الأحلام الكثيرة ، الكوابيس ، الأرق) ، القلق ، الصداع ، الغثيان ، القيء ، التعرق ، الشعور بالتهيج أو قلة النوم ، الرعشة ، الشعور بالارتباك. ، عدم الاستقرار العاطفي ، الإسهال ، الاضطرابات البصرية ، سرعة ضربات القلب (الخفقان).

كل هذه الأعراض السابقة بسيطة وتستمر لبضعة أيام. يُنصح بإيقاف الكاربامازيبين (التجريتول) تدريجياً لتجنب أعراض الانسحاب هذه.

هل يمكن أن يُوصف تجريتول لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة؟

اكتئاب ما بعد الولادة هو اضطراب نفسي يصيب حوالي 2٪ من النساء بعد الولادة ، خاصة بعد الولادة الأولى. اكتئاب ما بعد الولادة هو اضطراب يتطلب العلاج بالعقاقير المضادة للاكتئاب.

تجريتول دواء يتم وصفه بشكل شائع مع أدوية أخرى خلال فترة علاج اكتئاب ما بعد الولادة. يعمل التجريتول عن طريق منع عمل بعض الناقلات العصبية ، مثل الدوبامين والنورادرينالين ، مما يجعله فعالاً في السيطرة على أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

مقالات مرجعية ذات صلة بدواء تجريتول

تجريتول۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق قابلة للتقسيم- تجريتول:  جرعة تجريتول لعلاج الصرع/ جرعة تجريتول للكبار: 800 إلي 1200  مجم يومياً، و ممكن زيادتها حسب الاحتياج. إذا كنت من كبار السن فقد يوصف لك جرعة أقل. أما جرعة تجريتول للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 10 سنوات: 400 إلى 600 مجم يومياً، وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 15 سنة… تابع القراءة.

تجريتول – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة: يتم تحديد جرعة التجريتول بشكل فردي لكل مريض ، بناءً على عوامل مختلفة ، وغالبًا ما تبدأ بجرعات منخفضة ثم تزيد الجرعة تدريجياً. في معظم الحالات ، يبدأ المريض في التحسن بعد 2 إلى 3 أسابيع من بدء العلاج بالتجريتول ، ويمكن أن يستمر العلاج بالتجريتول لفترة من الوقت. تتراوح من 3 أشهر إلى 24 شهرًا حسب كل حالة… تابع القراءة لتتعرف على إجابات الأسئلة الأكثر شيوعًا المتعلقة بعقار تجريتول.

تجريتول” تجريتول”… دواء مضاد للصرع ذو تأثير نفسي وعصبي: يعمل تجريتول عن طريق خفض معدل النبضات العصبية التي تسبب نوبات الاختلاج والألم العصبي المنشأ، كما أن تجريتول يعمل على عرقلة عمل بعض الناقلات العصبية، مثل الدوبامين، نورادرينالين،  مما يجعله فعالًا في السيطرة على بعض الاضطرابات النفسية الناجمة عن إختلال في مستويات الناقلات العصبية. تجريتول هو الأسم العلمي لدواء تجريتول… تابع القراءة عن عقار تجريتول من الرابط هنا للمزيد من التفاصيل حول هذا الدواء.

تجريتول (تجريتول): الاستخدامات، الجرعة، الآثار الجانبية … تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء الغثيان والقيء والشعور بالدوار والتعب أو النعاس وعدم الثبات (اضطراب التوازن) والإمساك وجفاف الفم والحكة. قد يصاب بعض الأشخاص بتشوش الرؤية والتداخل في الكلام. معظم الآثار الجانبية ليست خطيرة. ومع ذلك ، أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت ظهور طفح جلدي أو إذا أصبح مزاجك مكتئبًا أو إذا ظهرت لديك أي أفكار حول إيذاء نفسك… تابع القراءة

Carbamazepine
Carbamazepine

الدعم والملاحظات

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول تجريتول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج: N03AF01