دليل استخدام دواء فولتارين (Voltaren)

إذا كنت تعاني من آلام المفاصل أو العضلات أو الصداع أو غيرها من الحالات الالتهابية، فقد يصف لك الطبيب دواء فولتارين (Voltaren) للتخفيف من الألم وتهدئة الوجع إزالة مظاهر الإلتهاب الأخرى. هذا الدواء يحتوي على المادة الفعالة ديكلوفيناك، ويعتبر من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية. ولكن قبل أن تبدأ باستخدامه، هنا بعض الإرشادات حول كيفية تناوله بأمان وفقًا للجرعات الموصى بها:

تنويه هام

يرجى مراعاة أن هذا المقال يحتوي على معلومات متخصصة. لا يجب استخدام المعلومات المذكورة هنا لتحديد الجرعة الخاصة بك، ولا ينبغي تناول الفولتارين دون وصفة طبية.

نصيحة عامة

عند استخدام دواء فولتارين، يُفضل تحديد الجرعة وفقًا لحالة كل فرد بناءً على تجاوبهم الشخصي وقدرتهم على تحمل الدواء. كما يجب أن تكون الجرعة الفعالة أقل ما يمكن ولأقصر فترة زمنية ممكنة.

جرعة الفولتارين للبالغين

  • عادةً ما تتراوح الجرعة اليومية الأولية للبالغين من ديكلوفيناك الصوديوم (المادة الفعالة في فولتارين) من 100 إلى 150 مجم، مُقسَّمة على عدة جرعات من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

جرعة الفولتارين للحالات الأقل حدة والعلاج طويل المدى

  • يكفي تناول جرعة تتراوح من 75 إلى 100 مجم في اليوم، مُقسَّمة على عدة جرعات من 2 إلى 3 مرات في اليوم، وهذه الجرعة تناسب الحالات ذات الحدة المنخفضة والعلاج الطويل المدى.

جرعة الفولتارين لعسر الطمث الإبتدائي (الأولى)

  • تتراوح الجرعة اليومية لعلاج عسر الطمث الابتدائي بشكل عام من 50 إلى 150 مجم، وقد تصل الجرعة اليومية في بعض الحالات إلى 200 مجم. يُفضل تقسيم هذه الجرعة على جرعات من 2 إلى 3 مرات في اليوم. وينبغي بدء العلاج عند ظهور الأعراض الأولية واستمراره بناءً على تلك الأعراض.

علاج نوبات الصداع النصفي

  • يُفضل استخدام اللبوسات الشرجية لعلاج نوبات الصداع النصفي، خاصة لمرضى يعانون من الغثيان. يُمكن تناول جرعة قدرها 100 مجم عند ظهور أول علامات النوبة القادمة، ويمكن تكرار نفس الجرعة في نفس اليوم حسب الحاجة. وإذا استدعت الحالة تناول جرعات أخرى في اليوم التالي، يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية 150 مجم.

الأطفال والمراهقين

  • بناءً على شدة المرض، يُعطى للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد والمراهقين جرعة تتراوح من 0.5 إلى 2 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، مُقسَّمة على 2 إلى 3 جرعات منفصلة. في حالات خاصة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي للأطفال، يمكن زيادة الجرعة إلى 3 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم، ولكن يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية 150 مجم.

تحذيرات هامة

  • لا ينبغي إعطاء الفولتارين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، بما في ذلك الأدوية التي تحتوي على الديكلوفيناك.
  • ينصح بتناول حقنة واحدة (75 مجم ديكلوفيناك) لعلاج المغص الكلوي أو المغص الصفراوي. يمكن تكرار هذه الحقنة مرة واحدة فقط بعد 30 دقيقة إذا لزم الأمر، ويُمكن دمج هذه الحقنة مع أشكال دوائية أخرى من الديكلوفيناك بشرط ألا تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية 150 مجم.

إرشادات لتناول الجرعات

  • يُفضل تناول الجرعة قبل الوجبة بدون مضغها، بل ابتلاعها مع كوب من الماء أو العصير. عند تناول القرص مع وجبة أو بعدها، يتم عبور القرص للمعدة ببطء مما يؤخر ظهور مفعول الأقراص قليلًا، ولكن ذلك لا يؤثر على فاعلية الدواء.
  • في حالة الأقراص السريعة الانتشار (سريعة الذوبان أو القابلة للذوبان في الماء)، يُوضع القرص في كأس من الماء ويُحرَّك (يُقلَّب) للمساعدة في انتشاره قبل ابتلاعه. وحيث أن جزء من المادة الفعالة (ديكلوفيناك) قد يتبقى في قاعدة الكأس بعد بلع الماء، ينصح بشطف الكأس بكمية قليلة من الماء وابتلاعها مجددًا.

فعالية الدواء

  • تبدأ أقراص الفولتارين في العمل بعد حوالي 20 دقيقة من تناولها، وتصل لذروتها بعد 60 دقيقة تقريباً وتستمر هذه الفعالية لمدة من ساعة إلى ساعتين. ثم يبدأ الجسم في التخلص من الدواء، حيث يُطرح 60% من الجرعة عن طريق البول (عن طريق الكلى) والباقي عن طريق الصفراء ويخرج مع البراز (عن طريق الكبد).

توصيات للمرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى والكبد

  • لم يُثبت وجود تراكم للمادة الفعالة في حالة قصور وظائف الكلى، بما في ذلك حتى عند تصفية الكرياتينين أقل من 10 مل/دقيقة.
  • في حالة القصور الكبدي (التهاب الكبد المزمن، تليف الكبد)، تظل الحركة والأيض متساوية لمثيلاتها لدى المرضى الذين يتمتعون بكبد سليم وصحي.

الأمان والسلامة

  • لا توجد أدلة على أن فولتارين (في الجرعات العلاجية) له أي أثر مسرطن أو مغير للجينات أو يسبب حدوث طفرات.

استشر طبيبك

أخيرًا، يُرجى دائمًا استشارة طبيبك قبل تناول الفولتارين والتأكد من تحديد الجرعة المناسبة والامتثال لتعليماته. استخدم هذا الدواء بحذر وفقًا للتوجيهات الطبية لتجنب أي مشاكل صحية غير مرغوب فيها.

عدم استخدام الحقن لفترة طويلة

  • ينبغي تجنب تناول حقن الفولتارين لفترة تزيد عن يومين، وفي حالة الحاجة المستمرة للعلاج، يمكن استبدال الحقن بالأقراص حسب توصيات الطبيب.

تناول الحقن عن طريق الحقن العضلي

  • يُعطى الفولتارين عادةً عن طريق الحقن العضلي العميق في الحالات الحادة لتحقيق أفضل فاعلية.

أفضل وقت لتناول الأقراص

  • يُفضل تناول الجرعة الأولى من الفولتارين قبل تناول الطعام، وذلك ببلعها كاملة مع كوب من الماء أو العصير. إذا قررت تناول القرص مع وجبة أو بعدها، قد يتأخر مفعول القرص قليلاً، لكن ذلك لا يؤثر على فعالية الدواء.

التأثير على فعالية الأقراص الممتدة المفعول

  • إذا كنت تتناول الأقراص الممتدة المفعول، فلا يؤثر تناولها مع أو بدون الطعام على فاعليتها.

الفرق بين الأقراص واللبوس

  • اللبوس أسرع من الأشكال الفموية ، و لكن معدل الأمتصاص اقل ، قد يكون أقل فاعلية قليلا من الأقراص ( مفعول اللبوس ( ثلثين 2/ 3 من مفعول الأقراص ).

أهمية الالتزام بالتوقيت

  • ينصح بشدة الالتزام بالتوقيت المحدد لتناول الجرعات، حتى تحصل على أقصى استفادة من الدواء.

تحضير الأقراص السريعة الانتشار

  • إذا كنت تتناول الأقراص السريعة الانتشار، قم بوضع القرص في كأس من الماء وقم بتحريكه (تقليبه) لمساعدة انتشاره قبل ابتلاعه. قد يتبقى جزء من المادة الفعالة في قاعدة الكأس بعد بلع الماء، لذلك يُفضل شطف الكأس بكمية قليلة من الماء وابتلاعها مجدداً.

مدة المفعول والتخلص من الدواء

  • يبدأ مفعول الأقراص بعد حوالي 20 دقيقة من تناولها، وتصل ذروتها بعد 60 دقيقة. يستمر تأثير الدواء لمدة من ساعة إلى ساعتين، ثم يبدأ الجسم في التخلص منه بإخراج 60% من الجرعة عن طريق البول والباقي عن طريق الصفراء ويخرج مع البراز.

تأثير الفولتارين على الكلى والكبد

  • لا توجد أدلة على تراكم المادة الفعالة للفولتارين في حالة قصور وظائف الكلى، بما في ذلك حتى عند تصفية الكرياتينين أقل من 10 مل/دقيقة.
  • في حالة القصور الكبدي (التهاب الكبد المزمن، تليف الكبد)، يمكن استخدام الفولتارين بأمان مع الالتزام بالجرعات الموصى بها لدى المرضى الذين يتمتعون بكبد سليم وصحي.

أمان الفولتارين

  • لا توجد أدلة على أن فولتارين له أي تأثير مسرطن أو مغير للجينات أو يسبب حدوث طفرات، عند استخدامه بالجرعات العلاجية الموصى بها.

يُرجى دائمًا استشارة طبيبك قبل تناول الفولتارين والالتزام بتعليماته بعناية لتجنب أي مشاكل صحية غير مرغوب فيها. استخدم هذا الدواء بحذر وفقًا للتوجيهات الطبية لتحقيق أقصى فاعلية وتخفيف الألم بأمان.

فولتارين 25 ملجم أقراص

التصنيف الدوائي للديكلوفيناك الصوديوم يكون وفقًا للتصنيف العالمي للأدوية الذي يعرف اختصاراً بـ ATC (Anatomical Therapeutic Chemical Classification) باسم: M01AB05

هذا الرمز الـ ATC يُستخدم لتمييز الديكلوفيناك الصوديوم كعنصر فرعي في فئة M01AB، وهي الفئة المخصصة لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية المستخدمة في حالات الالتهاب وتخفيف الألم. يُفضل عدم استخدام الديكلوفيناك الصوديوم إلا بوصفة طبية، ويجب أن تُستخدم وفقاً لتوصيات الطبيب والجرعات المحددة حسب الحالة الصحية للفرد.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *