هل مكملات الجنسنج تؤثر على إنتظام الحيض؟

تُعتبر مكملات الجنسنج من الأعشاب الطبيعية المعروفة بفوائدها الصحية والتي يُقال إنها تساهم في تعزيز المناعة وتحسين الصحة العامة. ولكن هناك بعض الاهتمامات بشأن استخدام مكملات الجنسنج لدى النساء، خاصة فيما يتعلق بتأثيرها على إنتظام الحيض. في هذا المقال، سنتناول هذا الموضوع ونستعرض النقاط الرئيسية المتعلقة بتأثير مكملات الجنسنج على الدورة الشهرية لدى النساء.

هل تؤثر مكملات الجنسنج على إنتظام الحيض؟

عند استخدام مكملات الجنسنج وفقًا للجرعات الموصى بها وللفترات الزمنية المناسبة، فمن غير المتوقع أن تسبب أي تأثيرات على إنتظام الدورة الشهرية في النساء. ولكن استخدام الجنسنج على المدى الطويل قد يتسبب في بعض الاضطرابات النسائية، وتتمثل هذه الاضطرابات في:

  • الحيض المؤلم: قد يُلاحظ بعض النساء زيادة في حدة الألم أثناء الحيض عند تناول مكملات الجنسنج لفترات طويلة.
  • تأخر فى الدورة الشهرية: قد يؤدي استخدام الجنسنج على المدى الطويل إلى تأخر في وقوع الدورة الشهرية.
  • أوجاع في الثدي: قد يعاني بعض النساء من آلام في الثدي عند تناول مكملات الجنسنج لفترات طويلة.
  • النزيف المهبلي بعد سن اليأس: قد يُلاحظ بعض النساء نزيفًا مهبليًا غير منتظم بعد دخولهن مرحلة سن اليأس وعند استخدام مكملات الجنسنج.

مكملات الجنسنج وأورام الثدي

يجب أن يُحظر استخدام مكملات الجنسنج التي تحتوي على مستخلصات نبات الجنسنج في النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بأورام الثدي. هذا يعود إلى أن بعض الدراسات أشارت إلى وجود رابط محتمل بين تناول الجنسنج وزيادة خطر الإصابة بأورام الثدي. لذلك، ينصح الأطباء بألا يتناولن النساء المعرضات لهذا الخطر أي مكملات غذائية تحتوي على مستخلصات الجنسنج.

الآثار الجانبية المحتملة لمكملات الجنسنج

علاوة على تأثير مكملات الجنسنج على الدورة الشهرية، قد تُلاحظ بعض النساء آثارًا جانبية إضافية عند استخدامها. ومن بين هذه الآثار الجانبية المحتملة:

  • اضطرابات في المعدة مثل غثيان وقيء.
  • الإسهال أو الإمساك.
  • صداع ودوخة.
  • اضطرابات في النوم.
  • تفاعلات تحسسية لدى الأشخاص الحساسين لمكملات الجنسنج.
  • زيادة خطر النزيف أثناء الجراحة.

نصائح لتجنب الآثار الجانبية لمكملات الجنسنج

يقترح بعض الخبراء أن الجنسنج لا ينبغي أن يستخدم بشكل متواصل لأكثر من ثلاثة أشهر، أو في بعض الأحيان بضعة أسابيع فقط. يجب أن يتم تجنب استخدام مكملات الجنسنج بشكل مستمر على المدى البعيد. بدلاً من ذلك، يُنصح بأخذ استراحة من الجنسنج لفترة معينة قبل البدء في تناوله مرة أخرى لبضعة أسابيع أو شهور أخرى. هذا يُساعد الجسم على التعود على الفترات التي لا يتم فيها تناول الجنسنج ويساهم في تقليل الآثار الجانبية المحتملة.

الختام

على الرغم من الفوائد الصحية المحتملة لمكملات الجنسنج، إلا أنه يجب أن يتم استخدامها بحذر، خاصة عندما يتعلق الأمر بتأثيرها على إنتظام الدورة الشهرية لدى النساء. ينصح النساء بالتشاور مع الطبيب قبل بدء استخدام أي مكمل غذائي يحتوي على مستخلصات الجنسنج، ويجب أن تتجنب النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي لأورام الثدي استخدام هذه المكملات. كما يجب اتباع توصيات الخبراء بشأن المدة الزمنية المناسبة لتناول مكملات الجنسنج لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

موضوعات ذات صلة

  1. من هو الجنسنج؟ و ما هى أنواعة؟ فوائدة الطبية؟ مخاطرة الصحية؟
  2. يعنى إية مكمل غذائى؟
  3. ما هى مضادات الأكسدة؟ و ما هى فوائدها؟

نشرة معلومات المريض



اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.