الأمراض التناسلية – مرض الزهرى

مرض الزهرى من أكثر الأمراض الجنسية خطورة على الأنسان نظرا لتأثيرة على معظم أجزاء الجسم حتى بعد سنوات طويلة , و هو مرض خطير اذا ظل بلا علاج و قد تكون لة نتائج سيئة بعد سنوات من الأصابة تزيد من خطورتة ان عوارضة الأولية قد تكون بسيطة لا يهتم بها, فهو يسبب قرحة موضعية غير مؤلمة تزول ظاهريا من تلقاء نفسها خلال أسبوعين أو ثلاثة و قد انتقلت فى أثنائها الى معظم أجزاء الجسم .

طريقة العدوى

ينتقل مرض الزهرى عن طريق الأتصال الجنسى المباشر أو التقبيل , و نقل الدم من مريض الى شخص غير مصاب , و تمريض حامل المرض و استعمال الأدوات الخاصة بة و شرب الماء مباشرة من كأس استعملة .

أعراض مرض الزهرى

مرض الزهرى لة ثلاث مراحل :

المرحلة الاولى _ المرحلة الأبتدائية

و هى قرحة السفلس , و هى قرحة صغيرة قد لا تلفت نظر المريض , تشبة لسعة السيجارة , و تكبر هذة القرحة الى أن تشفى بعد ستة أسابيع .

و فترة حضانة المرض من ( 3 الى 4 ) أسابيع و تظهر هذة القرحة على الأعضاء كما تظهر على أماكن الأحتكاك .

مرض الزهرى
مرض الزهرى

المرحلة الثانية _ المرحلة الثانوية

تكون جرثومة الزهرى منتشرة فى الجسم و تبدأ هذة المرحلة بعد ظهور قرحة الزهرى و قد تتأخر عدة شهور , و تتميز هذة المرحلة بالطفح الجلدى الشديد فى أكثر من 80 % من الحالات , و يصاب المريض بالتهابات العظام و العين و الكبد و عثيان و قىء و أمساك و ألم فى العضلات مع ارتفاع فى درجة الحرارة و صداع و ضعف عام , و بعد أنتهاء الاعراض الجلدية فى المرحلة الثانوية بأسابيع يدخل فى مرحلة الكمون و لا تظهر أى أعراض .

المرحلة الثالثة _ المرحلة الأخيرة

و تتميز هذة المرحلة بظهور أورام تنتشر فى جميع أجزاء الجسم و فترة هذة المرحلة من (3 الى 7 ) سنوات .

موضوعات ذات صلة 

الامراض المنقولة بالجنس … المقصود بهذه الأمراض هى الأمراض التى تنتقل العدوى بها عن طريق الاتصال الجنسى سواء المهبلى أو الفمى .ويمكن تقسيمها بصفة عامة إلى مجموعتين وهما : أمراض ” قديمة ” مثل مرض الزهرى والذى عرفت الإصابة به منذ قرون مضت ، وكذلك مرض السيلان .. وأمراض ” حديثة ” نسبيا مثل العدوى بالكلاميديا ، والعدوى بالهربس التناسلى ، والعدوى بمرض الإيدز .للمزيد من المعلومات انقر هنا .

معلومة طبية - الامراض المنقولة بالجنس
معلومة طبية – الامراض المنقولة بالجنس

 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.