الزيموجينات – إنزيمات الهضم الأولية

الزيموجينات هي أنزيمات في حالة غير نشطة يتم تحويلها إلى حالة نشطة تحت تأثير عوامل محددة. تلعب هذه الأنزيمات دورًا أساسيًا في عملية الهضم، حيث يتم تحويلها في الجهاز الهضمي إلى أنزيمات نشطة تقوم بفرم الطعام.

توجد أنواع عديدة من الزيموجينات، حيث يقوم كل نوع بإنتاج نوع مختلف من الأنزيمات. بعض الأمثلة على الزيموجينات تشمل:

  • التربسينوجين: يتحول إلى أنزيم تربسين الذي يقوم بهضم البروتينات.
  • الكيموتربسينوجين: يتحول إلى أنزيم كيموتربسين، وهو أيضًا يلعب دورًا في هضم البروتينات.
  • الكاليكرين: يتحول إلى أنزيم كاليكيرين، وهو أنزيم يشارك في تجلط الدم.

يتم إنتاج الزيموجينات في الغدد الهضمية مثل البنكرياس والمعدة، وتُفرَغ في الجهاز الهضمي حيث يتم تحويلها إلى أنزيمات نشطة.

الخلايا التى تنتج الإنزيمات الهاضمة ، تقوم بإنتاج هذة الإنزيمات فى صورة غير نشطة ،  وهذا أمر ضروري لمنع الإنزيمات الهضمية من هضم الخلايا التي تنتج منها، هذة الإنزيمات الهضمية الغير نشطة تسمى الزيموجينات zymogens .

بيبسينوجين إلى بيبسين

خلايا المعدة تنتج إنزيم (أو بمعنى أصح زيموجين أو  proenzyme) ، يسمى (بيبسينوجين pepsiongen  ) ، هذا البرو_ إنزيم ( البرو من المصلحات الطبية التى تعنى أولي، و بالتالى فأن كلمة برو انزيم تعنى المادة الاولية لانتاج أو لتوليد  الانزيم) ، و بمجرد وصول ( الـــ بيبسينوجين pepsinogen ) إلى التجويف المعدى نفسة ( حيث الوسط الحامضى ) ، فأنة يدخل فى مجموعة من التحولات الكميائية لينتج الأنزيم الهاضم الـــ بيبسين pepsin  .

من المثال السابق يمكن أن نلخص فكرة الزيموجينات zymogens فى السطور التالية:

الزيموجين ( مفرد : الزيموجينات ) هو صورة غير نشطة للأنزيم الهضمى ، و يأخذ هذة الصورة لمنع الأنزيم من هضم الخلية المنتجة لة ، و يمكن تعريف الزيموجين بكلمات أخرى ، هو إنزيم أولى ( مادة خام لإنتاج الأنزيم الأصلى او proenzyme   ) للأنزيم الهضمى ، و يأخذة هذة الصورة الغير نشطة لتجنب هضم الخلية المنتجة ، فى المثال السابق كان الـــ بيبسينوجين pepsinogen ( هو الزيموجين ، أو الصورة غير النشطة لإنزيم البيبسين pepsin  ) و تحول البيبسينوجين إلى البيبسين pepsin  ( إنزيم هضمى ) عند وصولة لوسط حامضى داخل المعدة ، و لو كانت الخلية أنتجت البيبسين من البداية ، لكان إنزيم البيبسين قام بهضم محتويات الخلية نفسها .

الزيموجينات BY PHARMACIA1
الزيموجينات BY PHARMACIA1

تريبسينوجين إلى تريبسين

هناك أنزيم هضمى ( أى مادة تساعد فى هضم و تكسير الطعام ) يسمى ( تريبسين tyrpsin  ) ، و لكنة فى مراحل أنتاجة الأولية داخل خلايا البنكرياس يكون أسمة ( تريبسينوجين trypsinogen  ) ، و  يتحول التريبسينوجين إلى تربسين عند وصولة إلى القناة الهضمية ، أذن ( التربسينوجين عبارة عن زيموجين أو صورة غير نشطة أو مادة أولية لإنزيم التربسين ) .

جدير بالذكر ، ان هناك مستحضر دوائى خاص بشركة النيل للصناعات الدوائية ، يسمى ( زيموجين zymogen) ، و هى أقراص تحتوى على إنزيمات هاضمة ، و المقال السابق لا يمت بصلة و لا يشرح أو يوضح أى شىء عن أقراص الزيموجين ، و لكنة يوضح معنى أو مفهوم مصطلح الزيموجين ( مفرد : الزيموجينات ) .

زيموجين فورت – إنزيمات هاضمة مع مضاد للإنتفاخ

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *