الزيموجينات – إنزيمات الهضم الأولية

الخلايا التى تنتج الإنزيمات الهاضمة ، تقوم بإنتاج هذة الإنزيمات فى صورة غير نشطة ،  وهذا أمر ضروري لمنع الإنزيمات الهضمية من هضم الخلايا التي تنتج منها، هذة الإنزيمات الهضمية الغير نشطة تسمى الزيموجينات zymogens .

بيبسينوجين إلى بيبسين

خلايا المعدة تنتج إنزيم (أو بمعنى أصح زيموجين أو  proenzyme) ، يسمى (بيبسينوجين pepsiongen  ) ، هذا البرو_ إنزيم ( البرو من المصلحات الطبية التى تعنى أولي، و بالتالى فأن كلمة برو انزيم تعنى المادة الاولية لانتاج أو لتوليد  الانزيم) ، و بمجرد وصول ( الـــ بيبسينوجين pepsinogen ) إلى التجويف المعدى نفسة ( حيث الوسط الحامضى ) ، فأنة يدخل فى مجموعة من التحولات الكميائية لينتج الأنزيم الهاضم الـــ بيبسين pepsin  .

من المثال السابق يمكن أن نلخص فكرة الزيموجينات zymogens فى السطور التالية:

الزيموجين ( مفرد : الزيموجينات ) هو صورة غير نشطة للأنزيم الهضمى ، و يأخذ هذة الصورة لمنع الأنزيم من هضم الخلية المنتجة لة ، و يمكن تعريف الزيموجين بكلمات أخرى ، هو إنزيم أولى ( مادة خام لإنتاج الأنزيم الأصلى او proenzyme   ) للأنزيم الهضمى ، و يأخذة هذة الصورة الغير نشطة لتجنب هضم الخلية المنتجة ، فى المثال السابق كان الـــ بيبسينوجين pepsinogen ( هو الزيموجين ، أو الصورة غير النشطة لإنزيم البيبسين pepsin  ) و تحول البيبسينوجين إلى البيبسين pepsin  ( إنزيم هضمى ) عند وصولة لوسط حامضى داخل المعدة ، و لو كانت الخلية أنتجت البيبسين من البداية ، لكان إنزيم البيبسين قام بهضم محتويات الخلية نفسها .

الزيموجينات BY PHARMACIA1
الزيموجينات BY PHARMACIA1

تريبسينوجين إلى تريبسين

هناك أنزيم هضمى ( أى مادة تساعد فى هضم و تكسير الطعام ) يسمى ( تريبسين tyrpsin  ) ، و لكنة فى مراحل أنتاجة الأولية داخل خلايا البنكرياس يكون أسمة ( تريبسينوجين trypsinogen  ) ، و  يتحول التريبسينوجين إلى تربسين عند وصولة إلى القناة الهضمية ، أذن ( التربسينوجين عبارة عن زيموجين أو صورة غير نشطة أو مادة أولية لإنزيم التربسين ) .

جدير بالذكر ، ان هناك مستحضر دوائى خاص بشركة النيل للصناعات الدوائية ، يسمى ( زيموجين zymogen) ، و هى أقراص تحتوى على إنزيمات هاضمة ، و المقال السابق لا يمت بصلة و لا يشرح أو يوضح أى شىء عن أقراص الزيموجين ، و لكنة يوضح معنى أو مفهوم مصطلح الزيموجين ( مفرد : الزيموجينات ) .

زيموجين فورت – إنزيمات هاضمة مع مضاد للإنتفاخ

زيموجين فورت اقراص -النشرة الداخلية
زيموجين فورت اقراص -النشرة الداخلية

موضوعات أخرى ذات صلة

إنزيمات البنكرياتين – إنزيمات البنكرياس المُهضمة – بانكرياتين أو بنكرياتين هى مجموعة انزيمات هاضمة، و هى مواد الطبيعية  يحتاجها الجسم للمساعدة في تكسير  وهضم الطعام. تُوصف الأدوية المحتوية على بانكرياتين عندما يكون هناك خلل فى البنكرياس ، يؤدى إلى فشلة فى إنتاج  ما يكفي من الإنزيمات الهضمية في الأمعاء لهضم الطعام… أكمل القراءة.

ترايكتين شراب [۲ميللجرام سيبروهيبتادين] لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن – ترايكتين دواء مُعد للتخفيف من أعراض الحساسية مثل الرشح والعطاس، حرقة وتدمع العين، وكذلك لعلاج حساسية الجلد (الشرى أو الأرتيكاريا). يخفف ترايكتين أعراض الحساسية بواسطة منع تأثيرات مادة تدعى هيستامين، ينتجها جسمك عندما تعاني من حساسية لمادة ما. أيضًا يُوصف ترايكتين بشكل شائع لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن. الفصيلة العلاجية: يحتوي الدواء على المادة الفعالة سيبروهيبتادين، التي تنتمي إلى مجموعة أدوية تسمى “مضادات الهستامين”… اكمل القراءة.

سبازموديجستين أقراص لإزالة التقلصات والانتفاخات وعلاج عسر الهضم – تستعمل أقراص سبازموديجستين في الحالات الحادة من عسر الهضم الوظيفي بأقصى مدة علاجية 10 أيام. جرعة سبازموديجستين المعتادة هى: من 1 إلى 2 قرص قبل كل وجبة مباشرة… أكمل القراءة ومشاهدة نشرة تعليمات المريض لاقراص سبازموديجستين.

أدوية القولون العصبي: تقلصات القولون غالبا ما يكون وراءها اسباب نفسية و عصبية يتعرض لها المريض فى حياتة اليومية ، و قد لا يكون لها اى سبب واضح ، و الفارق بين مغص القولون و مغص البطن العادى هو ان مغص البطن الطبيعى شىء عارض بينما القولون العصبى غالبا ما يكون مزمنا و احيانا مصحوبا باسهال او امساك او التبديل بينهما… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أسباب الغازات و انتفاخ البطن: الانتفاخ هو تراكم الغازات داخل الامعاء معطيا احساس بالضيق و الامتلاء و عدم الراحة ، و فى الاحوال الطبيعية تتكون كميات من الغازات ، اما حدوث الانتفاخ فيكون نتيجة زيادة تكوين هذة الغازات عن المعدل الطبيعى. سوء الهضم و عدم الانتظام فى التبرز اى وجود امساك هو اشهر اسباب الانتفاخ ، و يمكن فى هذة الحالة اعطاء ادوية مهضمة لعلاج مشكلة سوء الهضم… اكمل القراءة.

معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.

وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

التسمم الغذائيتكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.

جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول مستحضرات الزيموجينات

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم (النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#مهضمات ، #فواتح_شهية. مقالات مرجعية: ¹ ؛ ² ؛ ³

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *