خلاصة بذور الشمر: الفوائد، التحذيرات، التداخلات الدوائية

الشمر عشب لطيف الرائحة ، و لة زهور صفراء اللون ، و موطن هذا العشب الاصلى هو دول حوض البحر المتوسط. تستخدم بذور الشمر المجففة فى الطهى ، كنوع من انواع التوابل ، قد تشبة حبوب الشمر فى الشكل إلى حد ما بذور الينسون. تُستخدم خلاصة بذور الشمر لتخفيف مشاكل مختلفة  في الجهاز الهضمي بما في ذلك الحرقة، والغازات المعوية والانتفاخ وفقدان الشهية، والمغص عند الرضع. كما يمكن أن تُوصف خلاصات بذور الشمر فى حالات التهابات الجهاز التنفسي العلوي، والسعال والتهاب الشعب الهوائية، والكوليرا، وآلام الظهر، التبول اللاإرادي. بعض النساء قد تستخدم الشمر  لزيادة تدفق حليب الثدي،  وتخفيف عملية الولادة، وزيادة الدافع الجنسي. في الأطعمة والمشروبات، يستخدم زيت الشمر كمادة منكهة. وفي عمليات التصنيع الأخرى، يستخدم زيت الشمر كمادة عطرية في الصابون ومستحضرات التجميل.

كيف يعمل الشمر

الشمر يعمل على إحداث أرتخاء فى عضلات القولون ، كما يعمل على خفض إفرازات الجهاز التنفسي.

احتياطات خاصة وتحذيرات

  • الحمل: قد يكون الشمر غير آمن للاستخدام أثناء الحمل. ارتبط استخدام الشمر مع حدوث ولادات مبكرة.
  • الرضاعة: قد يكون الشمر غير آمن. هناك بعض التقارير عن أن إستهلاك الشمر بكميات كبيرة خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ارتبط مع حدوث تلف في الأجهزة العصبية للرُضع بعد تعرضهم للشاي العشبي الذي يحتوي على الشمر من خلال لبن الأم.
  • الأطفال: قد يكون الشمر آمنًا عند استخدامه بجرعات مناسبة لمدة تصل إلى أسبوع عند الرضع الصغار المصابين بالمغص.
  • حساسية من الكرفس أو الجزر : قد يسبب الشمر رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه هذه النباتات.
  • اضطرابات النزيف: قد يبطئ الشمر تخثر الدم. قد يؤدي تناول الشمر إلى زيادة خطر النزيف أو الكدمات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية: قد يعمل الشمر مثل الإستروجين. إذا كان لديك أي حالة يمكن أن تزداد سوءًا بسبب الإستروجين ، فلا تستخدم الشمر.

التفاعلات مع الأدوية الأخري

  • تتداخل خلاصة بذور الشمر، مع بعض حبوب منع الحمل: تحتوي بعض حبوب منع الحمل على هرمون الاستروجين. قد تؤثر الكميات الكبيرة من الشمر على مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. قد يؤدي تناول الشمر مع حبوب منع الحمل إلى تقليل آثار حبوب منع الحمل. إذا كنت تتناول حبوب منع الحمل مع الشمر ، فيُنصح باستخدام وسيلة إضافية لتحديد النسل مثل الواقي الذكري.
  • تتداخل خلاصة الشمر مع السيبروفلوكساسين: سيبروفلوكساسين هو مضاد حيوي. قد يقلل الشمر من كمية سيبروفلوكساسين التي يمتصها الجسم. قد يؤدي تناول الشمر مع سيبروفلوكساسين إلى تقليل تأثيرات سيبروفلوكساسين. لتجنب هذا التفاعل ، تناول الشمر بعد ساعة واحدة على الأقل من جرعة السيبروفلوكساسين.
  • يتفاعل الشمر مع عقار تاموكسيفين (المعروف تجاريًا بـ نولفاديكس): تناول كميات كبيرة من الشمر تؤثر على مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. قد يؤدي تناول الشمر مع عقار تاموكسيفين إلى تقليل تأثير عقار تاموكسيفين.
  • الأدوية التي تبطئ تخثر الدم (الأدوية المضادة للتخثر / مضادات الصفيحات) تتفاعل مع الشمر: قد يبطئ الشمر تخثر الدم. قد يؤدي تناول الشمر بكميات كبيرة مع الأدوية التي تؤدي أيضًا إلى إبطاء تخثر الدم إلى زيادة خطر الإصابة بالكدمات والنزيف.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الطبية أو الخلاصات الطبيعية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

fennel Foeniculum vulgare

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.