الصداع النصفي – معلومات سريعة و مبسطة

الصداع النصفى أو الشقيقة المعروفة بالانجليزية باسم ميجران (Migraine) عبارة عن ألم شديد , على جانب واحد من الرأس , و فى العادة ما يصحبة عثيان ( ميل للقىء ) , و ترجيع ، و عدم قدرة على تحمل الأضواء المبهرة أو الساطعة. نوبة الصداع النصفى قد تمتد من 4 ساعات الى 3 أيام , و فى حالات قد تزيد المدة عن 3 أيام . جدير بالذكر أن النساء أكثر أصابة من الرجال بنوبات الصداع النصفى .

اسباب الأصابة بنوبات الصداع النصفى غير معروفة  على  وجة الدقة , و لكن من المعروف عنة انة لة صلة بتغيرات معينة تحدث فى كمياء و كهرباء المخ , و أن الوراثة تلعب دور فى أمكانية  الأصابة بنوبات الصداع النصفى . و تبدأ نوبة الصداع النصفى عندما ترسل خلايا عصبية معينة أشارات الى الأوعية الدموية فى الدماغ , مما يؤدى الى موجات من التمدد و الانقباض لهذة الاوعية الدموية , مما يؤدى الى الشعور بألم الصداع مع الأحساس بنبض أو خفقان فى الدماغ .

الصداع النصفى
الصداع النصفى

أسباب نوبات الصداع النصفى

هناك عوامل محفزة لحدوث نوبة الصداع النصفى عند المرضى المعرضين للأصابة بالصداع النصفى , نورد منها ما يلى :

  • التوتر و القلق النفسى واحد من الأسباب التى قد تدفع بنوبة الصداع النصفى للحدوث لدى المرضى الذين تم تشخيصهم بحالة الصداع النصفى .
  • بعض الأطعمة و بعض المشروبات قد تؤدى لحدوث نوبة الصداع النصفى و منها الجبنة القديمة , المشروبات الكحولية , الأعذية المحتوية على نيترات كمادة حافظة مثل ( اللانشون, هوت دوج,ببرونى ).
  • الكافيين , الموجود فى القهوة و الشاى , فأستهلاك كميات كبيرة من الكافيين أو سحبة من الجسم بعد فترة من التعود علية قد تدفع نوبة الصداع النصفى للحدوث.
  • التغيرات فى الاحوال الجوية , مثل الحرارة أو البرودة أو التغيرات فى حركة الرياح أو التغيرات فى الضغط الجوى , كلها قد تؤدى لبداية نوبة الصداع النصفى .
  • التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية للنساء .
  • تغير عادات النوم , مثل النوم لفترات أقل أو اكثر من المعتاد .
  • عدم الانتظام فى مواعيد الوجبات الغذائية , من العوامل التى قد يحدث بسببها نوبة الصداع النصفى .

موضوعات طبية ذات صلة

إندرال/ بروبرانولول للوقاية من نوبات الصداع النصفي: وافقت إدراة الغذاء و الدواء الامريكية على  إستخدام بروبرانولول/ إندرال لمنع نوبات الصداع النصفى. جدير بالذكر ان إندرال/ بروبرانول يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وآلام الصدر فى مرضى الذبحة الصدرية ، وغيرها من مشاكل القلب الأخرى. إندرال يوصف للوقاية من حدوث نوبات الصداع النصفى و لكنة لا يؤخذ إذا وقعت/ حدثت بالفعل، فلن يكون فعال فى هذة الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أدوية اخرى ذات صلة

مِيجرانِيل أقراص مغلفة لعلاج نوبات الصداع النصفي: ميجرانيل أقراص تستعمل لوقف أو علاج أعراض نوبات الصداع النصفي ، و يحتوى هذا الدواء على عدد من المكونات الفعالة التى تعمل جنباً إلى جنب لتخفيف اعراض نوبات الصداع النصفى و الذى فى العادة ما يكون مصحوبا بالغثيان والحساسية للضوء والصوت). المكون الرئيسى فى أقراص ميجرانيل هى مادة فعالة تنتمى الى فئة من الأدوية تسمى مشتقات الإرجوت… أكمل القراءة عن مِيجرانِيل من الرابط هنا.

فِيومِيج كبسولات للوقاية من نوبات الصداع النصفي: فِيومِيج، هو مكمل غذائي يُوصف لتقليل وتيرة الإصابة بنوبات الصداع النصفي. كل كبسولة من فِيومِيج تحتوى على: 250 ملليجرام من خلاصة زهرة الأقحوان (Tanacetum parthenium). فِيومِيج هو كبسولات تًؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن( لا يجب إعطاء فِيومِيج للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أقل)… اكمل القراءة عن فِيومِيج من الرابط هنا.

روشتة لنوبات الصداع النصفي: هذة الصفحة تستعرض روشتة لعلاج حالة مريض بالغ  يعانى صداع نصفى ، و المعلومات فى هذة المقال مخصصة لتدريب العاملين فى مجالات المهن الطبية فقط ، و لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية.. اكمل القراءة من الرابط هنا.

توبيرامات – مضاد للإختلاج وللوقاية من نوبات الصداع النصفي: توبيرامات دواء يستخدم لعلاج الصرع (النوبات) ولمنع الصداع النصفي. كما أنه يستخدم في علاج متلازمة لينوكس غاستو (شكل نادر ولكنه حاد من الصرع يبدأ في الطفولة المبكرة). تُوبِيرامَات ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الاختلاج، ويعمل عن طريق خفض معدل النبضات العصبية… اكمل القراءة عن توبيرامات من الرابط هنا.

الصداع النصفي
الصداع النصفي

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية#الصداع_النصفي

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *