اللولب – وسيلة منع الحمل داخل الرحم

اللولب عبارة عن  جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T  ، و هذا البلاستيك مغلف بالنحاس ، و بعض الأنواع قد يحتوى على كمية ضئيلة من الهرمونات. إذن فهناك لولب نُحاسي ولولب هرموني.

يتم إدخال اللولب  إلى الرحم عن طريق الطبيب، و يكون هناك خيط بلاستيكى  مرتبط بنهاية اللولب يتدلى من خلال عنق الرحم إلى المهبل. يمكن للسيدة  التحقق من أن اللولب  في مكانة عن طريق الشعور بهذا الخيط ، كما يستخدم هذا الخيط المتدلى من قبل الطبيب لإزالة اللولب.

أهم يجب ان تعرفية عن اللولب

اللولب لا يُؤثر على الخصوبة والقدرة على الإنجاب في المستقبل، فبعد إزالة اللولب يمكن للسيدة ان تحمل في غضون شهور قليلة، ومع ذلك تُنصح النساء التي لم يسبق لهن الحمل بعدم إستعمال اللولب، واللجؤ إلى وسيلة أخرى مثل الحبوب او حقن منع الحمل.

أفضل وقت لتركيب أو إزالة اللولب هو الايام الاخيرة (أخر يوم او يومين) من الدورة الحيضية. اللولب يتم إدخالة إلى تجويف الرحم بواسطة طبيب مُدرب ومتمرس في عيادات تنظيم الأسرة او في العيادات الخاصة.

من المرجح أن يعمل اللولب بشكل جيد فى النساء التى سبق لهن الولادة الطبيعية، و لكن النساء التى لم يلدن من قبل ولادة طبيعية او لم يحملن من الاساس، فمن المرجح ان يكن اكثر عرضة للالم و التقلصات بعد تركيب اللولب، و هن أيضا اكثر عرضة لطرد اللولب.

فعالية اللولب: اللولب وسيلة فعالة وموثوقة لمنع الحمل، ونسبة فشل اللولب في منع الحمل ضئيلة للغاية إذا قُورنت بوسائل من الحمل الاخري. فعالية اللولب النحاسي تستمر من 10 الى 12 سنة، وفعالية اللولب الهورموني تستمر من 3 إلى 5 سنوات بحسب نوع اللولب.

الآثار الجانبية: أشهر الآثار السلبية لجهاز منع الحمل الرحمي النُحاسي (_اللولب النحاسي) هو الزيادة في كمية دم الحيض والزيادة في عدد أيام الحيض بالاضافة الى ألم أسفل الظهر، وهذة الاثار غالبًا ما تتراجع بعد مرور 6 اشهر من تركيب اللولب. و بالنسبة للجهاز الهرموني، فإن اعراضة الجانبية نادرة الحدوث لان نسبة الهرمون فية ضئيلة، ولكنها تُشبة إلى حد كبير الآثار الجانبية الناجمة على حبوب منع الحمل أحادية الهرمون مثل ثقل و ألم  الثدي، وتقلب المزاج، والصداع، وحب الشباب.

اللولب لا يسبب أمراض الحوض أو المهبل: كان هناك ارتباط قديم بين استخدام اللولب و الاصابة بامراض أو إلتهابات في الحوض، ولكن من المعروف الآن أن اللولب في حد ذاته لا يسبب امراض أو إلتهابات في الحوض أو المهبل.

يجب أن تكون السيدة خالية من الامراض المعدية ( اى التهابات فى الحوض ) خلال تركيب اللولب ، لان تركيب اللولب فى تلك الحالة قد يؤدى الى انتشار العدوى الى الرحم و قنوات فالوب .

اللولب والحمل خارج الرحم: اللولب يقلل من جميع حالات الحمل، بما في ذلك الحمل خارج الرحم، و لكن  إذا كان الحمل لم يحدث حتى تركيب اللولب ،  فمن المرجح قليلا ( فى حالة حدوث حمل )  أن الحمل سيكون خارج الرحم ، و  الحمل خارج الرحم يتطلب الجراحة لإزالة الحمل. و أحيانا يجب ايضا  إزالة أحدى قناتى فالوب على  أحد الجوانب .

أنواع أجهزة منع الحمل الرحمية

أولا: اللولب الهرموني: اللولب الهرموني يطلق مادة تسمى الليفونورجيستريل، ( و هى مادة مشتقة من هرمون البروجستين). اللولب الهرموني يعتبر  أكثر فعالية  ( بنسبة قليلة ) في منع الحمل من اللولب النحاس. و هناك نوعان من اللولب الهرموني واحد يعمل لمدة  5 سنوات، و اخر تستمر فاعليتة لمدة 3 سنوات فقط .

ثانيا : اللولب النحاسى: اللولب النحاس هو النوع الاكثر شيوعا ، و فية يكون ملفوف سلك رفيع من مادة النحاس حول حرف T  . اللولب النحاس يمكن أن يبقى في مكانه لمدة تصل إلى 10 أعوام ، و يعتبر جهاز  فعال جدا لمنع الحمل.

كيف يعمل اللولب؟

كلا النوعين من اللولب يمنع تلقيح البويضة عن طريق اتلاف أو قتل الحيوانات المنوية، كما  يؤثر اللولب أيضا على بطانة الرحم بحيث لا يسمح للبويضة المخصبة أن تزرع و تنمو ( تعشش ) فى الرحم .

اللولب الهرموني: هذا اللولب يمنع الإخصاب عن طريق إتلاف أو قتل الحيوانات المنوية،و أيضا يعمل على جعل المخاط في عنق الرحم سميك ولزج، و بذلك  لا يمكن للحيوانات المنوية أن تعبر من عنق الرحم و بالتالى لا تصل إلى الرحم ، كما انة يمنع  بطانة الرحم من النمو ، و بالتالى لا يمكن للبويضة المخصبة ان ( تعشش ) تنزرع و تنمو على بطانة رحم فقيرة ( غير سميكة او غير مجهزة او  غير نامية ) ، و هذا هو السبب فى ان اللولب الهرمونى يقلل من نزيف الحيض ( لأانة يمنع بطانة الرحم من النمو ) .

النحاس اللولب: يحتوي على مادة النحاس ، وهى مادة سامة للحيوانات المنوية، فالنحاس يجعل الرحم و قناتى فالوب ينتجان سائل قاتل للحيونات المنوية .

متى يمكن تركيب اللولب؟

يمكن تركيب اللولب فى اى وقت طالما أن السيدة ليست حامل ، و لا تعانى من التهابات فى الحوض . وأفضل وقت لتركيب اللولب خلال أخر يوم او يومين من الدورة الحيضية المعتادة، عندما يبدأ دم الحيض في التناقص.

أما وإذا كانت السيدة لا تحيض بسبب الرضاعة الطبيعية ، فإن الطبيب سوف يصف لك ادوية تعمل على إنتاج الدورة (إنزال دم الحيض)، وخلال نزول الدم سوف يقوم بتركيب اللولب. تركيب اللولب يكون أسهل في فترة نزول دم الحيض لان عنق الرحم يكون اكثر ليونة.

يتم أدخال اللولب ( تركيب اللولب ) بواسطة الطبيب عبر عنق الرحم ليستقر فى الرحم .و عملية تركيب اللولب لا تستغرق اكثر من بضع دقائق ، و تتم فى عيادة الطبيب ، و فى بعض الاحيان يتم حقن مخدر موضعي في المنطقة المحيطة بعنق الرحم، ولكن  ليس دائما .

أدخال اللولب ( تركيب اللولب ) يكون اسهل فى النساء الذين مارسوا ولادة طبيعية فى الماضى . و من المفضل ان يكون هناك شخص مرافق للسيدة بعد عملية تركيب اللولب ليصحبها إلى المنزل .

قد تواجهين بعد تركيب اللولب ، تقلصات و مغص معتدل الشدة ، و قد تلاحظين بعض النزف ( على شكل نقط ) لمدة يوم او أثنين بعد تركيب اللولب . و طبيبك قد يرغب في رؤيتك بعد حوالى 4 إلى 6 أسابيع بعد عملية تركيب اللولب ، و ذلك ليتأكد أنة فى مكانة .

من المنصوح بة ان تتحسس السيدة الخيط الذى يتدلى من عنق الرحم بعد كل دورة شهرية ( و طريقة ذلك سيقوم الطبيب بتعليمك أيها ). إذا لم يكن بامكانك الشعور بالخيط المتدلى من اللولب ، فهذا لا يعنى بالضرورة ان اللولب قد خرج من مكانة ، و لكن يمكن ان يكون الخيط مسحوب فقط لأعلى ، و عليك فى هذة الحالة أستخدام وسيلة منع اخرى حتى يتاكد الطبيب ان اللولب فى مكانة من خلال الاشعة فوق الصوتية .

إذا كنت تستطيعين التحقق من الخيط المتدلى من اللولب كل شهر بعد الدورة، فراجعي العيادة. كذلك من المنصوح بة مراجعة الطبيب مرة واحدة كل عام لاجراء فحوص عادية للاطمئنان .

من هن النساء المرشحات لأستعمال اللولب؟

يتم ترشيح السيدة لأستخدام اللولب فى  الحالات التالية:

  1. إذا كانت خالية من اى عدوى او التهاب فى الحوض خلال فترة تركيب اللولب .
  2. إذا ما كانت السيدة تريد طريقة فعالة و طويلة الأجل لتحديد النسل .
  3. إذا كانت السيدة لا ترغب في استخدام حبوب منع الحمل أو وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى.
  4. فى حالات السيدات اللواتى يمارسن الرضاعة الطبيعية .
  5. يوصى باللولب النحاس لمنع الحمل في حالات الطوارئ ، ( أى إذا تمت ممارسة الجنس بدون وسيلة منع حمل فى الأيام القليلة الماضية،) ، و كانت هناك حاجة إلى تجنب الحمل وكانت السيدة تخطط لمواصلة استخدام اللولب لمنع الحمل.

استخدام اللولب مناسب فى الحالات التالية:

  • من لديهم تاريخ من الحمل خارج الرحم، . كل من اللولب النحاس واللولب الهرموني مناسب.
  • من لديهم تاريخ من عدم انتظام الحيض والألم المصاحب للحيض ، قد يكون اللولب الهرموني المناسب لهؤلاء النساء
  • النساء الذين لديهم اضطراب النزيف أو أولئك الذين يتناولون مميعات الدم (مضادات التخثر ، ادوية مسيلة للدم ) .
  • من لديهن مرض السكري.
  • النساء اللواتى يمارسن الرضاعة الطبيعية .
  • من لديهم تاريخ مرضى مع التهاب فى بطانة الرحم.، و فى  هذة الحالة يكون  اللولب الهرموني يعتبر  خيار جيد بالنسبة للنساء الذين لديهم التهاب بطانة الرحم.
اللولب النحاسى
اللولب النحاسى

فاعلية اللولب وموثوقية منع الحمل

  • بشكل عام اللولب ( بنوعية الهرموني والنحاسي ) يعتبر من الوسائل الفعالة جدا فى تحديد النسل .
  • عند استخدام اللولب الهرموني، حوالي 2 من كل 1000 حالة ، أصبحت حاملا فى السنة الاولى من تركيب اللولب .
  • عند استخدام اللولب النحاس ، حوالى 6 من أصل 1000 حالة ، أصبحت حاملا فى السنة الاولى من تركيب اللولب .
  • معظم حالات الحمل التي تحدث مع استخدام اللولب تحدث بسبب أنة يطرد من مكانة .

مميزات أجهزة منع الحمل الرحمية

  1. الفاعلية والموثوقية المرتفعة في منع الحمل.
  2. التكلفة الرخيصة .
  3. سهولة الاستخدام .
  4. انخفاض خطر الحمل خارج الرحم.

مزايا  اللولب الهرموني

  1. يقلل الحيض الثقيل ( النزيف ) بمعدل 90٪ بعد الأشهر القليلة الأولى من تركيبة .
  2. يقلل نزيف الطمث والتقلصات، وفي كثير من النساء، ويسبب في نهاية المطاف توقف الطمث تماما.
  3. قد يمنع فرط تنسج بطانة الرحم أو سرطان بطانة الرحم.
  4. قد يخفف بشكل فعال من التهابات بطانة الرحم.
  5. يقلل من خطر الحمل خارج الرحم.
  6. لا يسبب زيادة الوزن.

الاثار السلبية المرتبطة بإستعمال اللولب

من عيوب اللولب بشكل عام ( بنوعية النحاس و الهرمونى ) ما يلى :

  • مشاكل الدورة الشهرية:  اللولب النحاس قد يزيد نزيف الحيض أو التقلصات المصاحبة للحيض ، و فى هذة الحالة ينصح باستخدام اللولب الهرمونى .
  • ثقب فى الرحم: و هى حالة نادرة الحدوث ، و تحدث لحالة واحدة فقط من كل 1000 سيدة تستعمل اللولب ….و فى العادة ما تحدث عند ادخال اللولب ، و يجب إزالة اللولب إذا تم ثقب الرحم.
  • طرد ( تحرك ) اللولب من موقعة: حوالى من 2 الى 10 سيدات من كل 100 سيدة يتحرك اللولب ( يطرد ) من مكانة ، من الرحم إلى المهبل أثناء السنة الأولى من تركيب اللولب .و فى العادة ما يحدث ذلك فى الاشهر القليلة الأولى من الاستخدام ، و هو أكثر احتمالا عندما يتم إدخال اللولب مباشرة بعد الولادة أو السيدات التى لم يسبق لهن الحمل .
  • اللولب لا يمنع ( لا يحمى ) من الامراض المنقولة جنسيا .
  • يجب أزالتة و تركيبة بواسطة الطبيب – يتطلب التواجد في العيادة.
  • كما تشمل مساوئ اللولب ارتفاع تكلفة التركيب، والحاجة إلى إزالته من قبل الطبيب.

أضرار اللولب الهرموني

قد يسبب اللولب الهرموني نموا غير طبيعى ( حميد ) يسمى كيسات المبيض، والتي فى العادة ما تزول من تلقاء نفسها. وبشكل عام فإن اللولب الهرموني يمكن أن يسبب آثار جانبية هرمونية مماثلة لتلك التي تسببها وسائل منع الحمل عن طريق الفم، مثل ثقل و ألم  الثدي، وتقلب المزاج، والصداع، وحب الشباب…و لكن ذلك نادر الحدوث ، و فى العادة ما تزول هذة الاثار الجانبية بعد الاشهر القليلة الاولى .

هل يمكن حدوث حمل مع اللولب؟

يمكن حدوث حمل أثناء وجود اللولب، لنسبة ضئيلة جدًا من السيدات ( من 2 إلى 6 سيدات من أصل 1000 سيدة). إذا أصبحت حاملا مع ان  اللولب ما زال فى مكانة ، فسوف يوصي طبيبك أن تتم إزالة اللولب. وذلك لأن اللولب يمكن أن يسبب الإجهاض أو الولادة قبل الأوان. تجدر الاشارة إلى أن اللولب لا يسبب تشوهات خلقية.

متى يجب التوجة للطبيب فى أسرع وقت؟

يجب على السيدة التى تستخدم اللولب كوسيلة لمنع او تحديد النسل بان تسعى لطلب العناية الطبية الفورية ، إذا ما كان لديها اى من الاعراض التالية :

  • ألم شديد في البطن أو الحوض أو أسفل الظهر.
  • نزيف مهبلي شديد.
  • خروج كتل دم متجلطة كل ساعة لمدة 2 ساعة أو أكثر.
  • لديك إفرازات مهبلية تفوح منها رائحة سيئة.
  • لديك حمى وقشعريرة.
  • إّذا ما كنت تعتقدين انك حامل .
  • إذا كنت تعتقدين انك تعرضت لأى عدوى باحد الامراض التى تنتقل عن طريق الجنس .
  • إذا لم تتمكنى من العثور على خيط اللولب او كان الخيط اطول او اقصر من المعتاد.

مقاطع فيديو ذات صلة باللولب

موضوعات ذات صلة باللولب

اللولب النُحاسي – جهاز منع الحمل الرحمي لمدة 10 سنوات: تعود الخصوبة بعد إزالة اللولب النُحاسي مباشرةً، وتحديدًا بعد نزول اول حيض بعد إزالة اللولب. جدير بالذكر أن الحمل بعد إزالة اللولب الهوموني قد يتاخر قليًلا لمدة …

لولب نوفا تى لولب نحاسى لتحديد النسل: يوصى باللولب النحاس ( مثل لولب نوفا تى NOVA T ) لمنع الحمل في حالات الطوارئ ، ( أى إذا تمت ممارسة الجنس بدون وسيلة منع حمل فى الأيام القليلة الماضية،) ، و كانت …

هل اللولب يُسبب زيادة الوزن؟ : اللولب هو جهاز صغير على شكل حرف T يتم إدخاله في الرحم لمنع الحمل. هناك نوعان من اللولب: هرموني وغير هرموني. يُطلق اللولب الهرموني كمية صغيرة من البروجستين ، وهو …

وسائل منع الحمل الرحمية – اللولب النحاسي: اللولب يدخل دماغ الجنين لو حصل حمل: اذا حدث حمل فان الجنين يكون داخل كيس يعزله تماما عن كل ما بداخل الرحم بما في ذلك اللولب. ولا يمكن باي حال من الاحوال ان …

اللولب – وسيلة منع الحمل داخل الرحم : اللولب لا يُؤثر على الخصوبة والقدرة على الإنجاب في المستقبل، فبعد إزالة اللولب يمكن للسيدة ان تحمل في غضون شهور قليلة، ومع ذلك تُنصح النساء التي لم يسبق لهن الحمل …

التهاب الحوض عند النساء: اللولب قد يسبب لك إلتهابات بالحوض. من أهم هذه الأسباب استعمال اللولب حيث أن الخيط المتدلى من اللولب خارج عنق الرحم يكون بمثابة وسيلة مواصلات لنقل الميكروبات …

شارك تجربتك وخبرتك نحن نرحب دائمًا بمشاركة القراء لتجاربهم وآرائهم. إذا كنت خضعت أنتِ او أحد أحبابك لتجربة تركيب جهاز منع الحمل الرحمي ، المعروف بإسم اللولب، فنود أن نسمع عن تجربتك . يمكنك مشاركة خبراتك وتجربتك، وما إذا كان لديك أي توجيهات أو تحذيرات تود مشاركتها مع الآخرين. نحن نؤمن بأهمية مشاركة المعلومات والخبرات بين الأفراد لتعزيز الصحة والعافية. فلا تتردد في مشاركة تجربتك معنا من خلال صفحة خبرة المريض!

كلمات بحث مفتاحية ثانوية

رمز التصنيف الدولي لأجهزة منع الحمل الرحمية هو G02BA.

الأجهزة الرحمية هي شكل من أشكال وسائل منع الحمل التي يتم إدخالها في الرحم لمنع الحمل. إنها أجهزة صغيرة على شكل حرف T مصنوعة إما من النحاس أو تحتوي على هرمون يسمى الليفونورجستريل. تعمل اللولب النحاسي عن طريق إطلاق أيونات النحاس في الرحم مما يؤثر على حركة الحيوانات المنوية ويمنع الإخصاب. تطلق اللولب الرحمي الذي يفرز الليفونورجيستريل باستمرار جرعة منخفضة من هرمون الليفونورجيستريل ، الذي يثخن مخاط عنق الرحم ، ويثبط حركة الحيوانات المنوية ، ويخفف بطانة الرحم ، وبالتالي يمنع الحمل.

يصنف نظام تصنيف العقاقير التشريحي الكميائي الوظيفي (ATC) ، الذي طورته منظمة الصحة العالمية (WHO) ، الأدوية والمواد العلاجية. يصنف رمز G02BA على وجه التحديد اجهزة منع الحمل الرحمية كمجموعة فرعية من مضادات العدوى والمطهرات النسائية. يساعد نظام التصنيف (ATC) في تحديد الأدوية وتنظيمها بناءً على استخدامها العلاجي الرئيسي ، وهو في هذه الحالة منع الحمل من خلال استخدام اللولب. المراجع: Does the IUD make you gain weight

موضوعات ذات صلة بتنظيم الأسرة ومنع الحمل

وسائل تحديد النسل و تنظيم الأسرة: الاوقات الصحيحه للحمل عندما تكون المرأة بين سن 20 و 35 عام، أو بعد سته اشهر على الأقل من الاجهاض، كما يجب ان يتراوح وقت المباعدة بين الولادات من 3 إلى 5 سنوات على الأقل. للمباعدة بين الولادات مردود إيجابي على صحة الأم والطفل حيث انة يقلل من حدوث وفيات الامهات، بالإضافة إلى إعطاء فترة راحة  للمرأة لمزاوله حياتها بشكل طبيعي، كما انة يقلل من حالات وفيات المواليد ويقلل من نسبه الولادة المبكره… أكمل القراءة عن فوائد وسائل تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى الإحصائيات المتعلقة بهذة الوسائل من الرابط هنا.

أقراص تنظيم الأسرة المركبة: تتميز اقراص تنظيم الأسرة المركبه بأنها تساعد على انتظام الدوره الشهريه و تقلل من عدد ايام نزول الدم، وهذا يُساعد في الوقاية من أو علاج الانيميا لانها تقلل من فتره نزول دم الحيض و كميته. كما ان الوسائل المركبة تُساهم في تقليل الالام والتوتر المصاحبه للحيض. أيضًا تتميز وسائل منع الحمل المركبة بعوده الخصوبه والقدره على الحمل والانجاب فورا التوقف عن الاستخدام… أكمل القراءة عن أقراص منع الحمل المركبة من الرابط هنا.

أقراص تنظيم الأسرة أحادية الهرمون: لا تتاخر عوده الخصوبه بعد التوقف عن استخدام الحبوب أحادية الهرمون، ويمكن ان تستعملها كل السيدات تقريبا بفاعليه وامان بما فيهن: المرضعات وغير المرضعات، والنساء بعد الإجهاض، والمدخنات، النساء التي تعاني من مشاكل في تجلط الدم أو فقر الدم. تُسبب حبوب منع الحمل أحادية الهرمون بعض الاعراض الجانبيه البسيطه في بدايه الاستخدام، ولكن سرعان ما تختفي مثل نزول قطرات دم في غير اوقات الحيض ..أكمل القراءة عن حبوب منع الحمل أحادية الهرمون من الرابط هنا.

حقن ديبوبروفيرا (حقنة منع الحمل كل ثلاثة شهور): حقن ديبوبروفيرا هى حقن أحادية الهرمون، تمتاز بأنها لا تحتاج الى التذكر اليومي، بخلاف الاقراص، كما انها تساعد في الحمايه من سرطان بطانه الرحم والاورام الليفيه بالرحم، وقد تساعد في الحمايه من مرض التهابات الحوض و انيميا نقص الحديد او فقر الدم. تستطيع كل السيدات تقريبا استخدام حقن ديبوبروفيرا بفاعليه وامان بما في ذلك السيدات فوق 40 سنه، والسيدات الاتي أجهضن حديثا… أكمل القراءة عن حقن منع الحمل أحادية الهرمون “ديبوبروفيرا” من الرابط هنا.

حقن منع الحمل الشهرية “ميزوسيبت”: هى حقن ثنائية الهرمون، تأخذ السيده الحقنه الشهريه الاولى في اثناء نزول دم الحيض ويفضل اليوم الاول لنزول الدم، ثم يتم اخذها شهريا في نفس الموعد، يمكن اعطائها حتى اسبوع قبل او بعد الموعد المحدد. تمتاز حقن منع الحمل الشهرية بانها تساعد على انتظام الدوره الشهريه و تقلل من عدد ايام نزول الدم وكميته، بالإضافة إلى تقليل الالام والتوتر المصاحبه للحيض. تعود الخطوبة والقدرة على الإنجاب في غضون شهور قليلة بعد التوقف عن إستعمال حقن من الحمل الشهرية… اكمل القراءة عن حقن منع الحمل ثنائية الهرمون “ميزوسيبت” من الرابط هنا.

كبسولات تنظيم الأسرة التي تزرع تحت الجلد: هي وسيله لتنظيم النسل طويله المفعول، وهى عباره عن انبوبه بلاستيكيه صغيره في حجم عود الثقاب الصغير توضع تحت الجلد في الجزء الداخلي من الذراع، تحتوى على هرمون البروجستين المشابهة لهرمون البروجيستيرون الطبيعي في جسم المرأة، وتعمل على منع الحمل عن طريق منع تحرر البويضات من المبيض، وزيادة لزوجه مخاط عنق الرحم فيصعب بذلك مرور الحيوانات المنويه. تمتاز الكبسولات بأن مفعولها يستمر لمده طويله حوالي ثلاث سنوات… أكمل القراءة عن كبسولات منع الحمل تحت الجلد “امبلانون” من الرابط هنا.

وسائل منع الحمل الطارئة: حبوب منع الحمل الطارئة بطرق متعدده منها منع التبويض او التلقيح او الانغماس. تعمل حبوب منع الحمل الطارئة على منع الحمل عندما تؤخذ مبكرا (في أقرب وقت بعد الجماع) ولمدة تتراوح بين 48 ساعة إلى 5 أيام  بعد حدوث جماع بدون وقايه. منع الحمل في الحالات الطارئه (تنظيم الأسرة الاضطراري) يساعد السيدات في بعض الاوقات الاضطراريه لمنع حدوث حمل غير مرغوب فيه، وهذا يساعدهن في عدم اللجوء للاجهاض غير الامن وتجنب المضاعفات الكثيره لة… أكمل القراءة عن وسائل منع الحمل الطارئة أو الإضطرارية من الرابط هنا.

اللولب النحاسي:  هو وسيله رحميه لتنظيم الأسرة وهو عباره عن جسم صغير من البلاستيك مغلفه بأجزاء من النحاس (سلك نحاس ملفوف حول بعض اجزاء الجسم البلاستيكي)، واللولب مزود بخيطين يمران عبر عنق الرحم، ويتدليان خارج المهبل. يمنع اللولب حدوث الحمل لمده 12 سنه. او الى ان تتم ازالته. اللولب وسيلة فعالة لمنع الحمل لمدد طويلة، ويقوم بتركيبة داخل تجويف الرحم طبيب مدرب تدريبا خاصا. يعمل اللولب النحاسي بصفه اساسيه على احداث تغيرات كيميائيه تؤدي الى منع قدره الحيوانات المنويه والبويضه على الالتقاء مع بعضهم… أكمل القراءة عن وسيلة منع الحمل الرحمية “اللولب النحاسي” من الرابط هنا.

وسائل منع الحمل الحاجزة أو الموضعية: هى مجموعة من الوسائل الغير هرمونية تمنع أو تعرقل وصول الحيوانات المنوية للبويضات، إما عن طريق حجزها أو عن طريق إبادة الحيوانات المنوية، مثل: الواقي اللذكري، الحاجز المهبلي، الواقي النسائي، مبيدات النطاف… اكمل القراءة عن وسائل منع الحمل الموضعية من الرابط هنا.

الوسائل التقليديه لتنظيم الاسرة: هناك ثلاث وسائل تقليدية لتنظيم النسل، وهى الرضاعه الطبيعيه، الجماع الناقص، الوعي بالخصوبه. تمتاز وسائل منع الحمل التقليدية بأنها لا تتطلب استخدام اي مستلزمات، ولا تحتاج الى كشف طبي. ولكن من اهم عيوبها قلة موثوقيتها في منع الحمل… أكمل القراءة عن وسائل من الحمل التقليدية من الرابط هنا.

تنظيم الأسرة بعد الولادة أو الإجهاض: تعود الخصوبه للسيده بسرعه في غضون اسبوعين إلى أربع أسابيع بعد الاجهاض، كما ان السيده يمكن ان يحدث لها تبويض (أى يُمكن أن يحدث لها حمل) في وقت مبكر، من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، سواء للمرضعات أو غير المرضعات. وإذا كانت السيدة ترغب في أن تصبح حاملا مره اخرى قريبا بعد الولادة أو الإجهاض فيجب نصحها بالإنتظار لمده سته اشهر على الاقل، وذلك للحد من خطر ولاده مولود منخفض الوزن… أكمل القراءة عن وسائل منع الحمل بعد الولادة أو الإجهاض.

الخثرات الدموية المرتبطة بوسائل منع الحمل: حبوب أو حقن منع الحمل المزدوجة لا تناسب جميع النساء، فقد تزيد لدى فئات معينة من النساء فرصة تكون خثرات دموية ذات عواقب وخيمة. الخثرة الدموية (الجلطة)، هى إنسداد يحدث في الوعاء الدموي (شريان أو وريد)، يمنع تدفق الدم عبر هذا الوعاء، قد تحدث الخثرة الدموية في أى مكان في الجسم… تعرف على العوامل التي تزيد من فرص تكون الخثرات الدموية في النساء اللواتي يستعملن وسائل منع الحمل الهرمونية المركبة من الرابط هنا.

وسائل منع الحمل، والسرطان: اذا كنت تعانين او عانيت في الماضي من سرطان في الثدى، فلا تتناولي اقراص مركبه لمنع الحمل. إن  اقراص منع الحمل قد تزيد قليلا من الخطوره للاصابه بسرطان الثدي. وتزداد الخطوره كلما تناولت اقراص منع الحمل لفتره زمنيه اطول، لكنها تعود للمستوى الاعتيادي بعد حوالي عشر سنوات من التوقف عن التوقف عن التناول ..اكمل القراءة من الرابط هنا.