المانجو الأفريقية : كل ما تحتاج معرفتة

المانجو الأفريقية هى ثمرة لشجرة تسمى (  إرفينجيا جابوننسيس  Irvingia Gabonensis ) ، و هى شجرة تنمو و تزرع فى وسط و غرب أفريقيا و تنتج ثمرة مماثلة لثمرة المانجو و تسمى بأحد الأسماء التالية ( المانجو الأفريقية ، او ، المانجو البرية ، أو ، جوز الديكا ، أو ، مانجة بوش ) .

سكان المناطق التى تنمو فيها شجرة (إرفينجيا جابوننسيس  Irvingia Gabonensis ) ، يقومون بتناول ثمرة المانجو الأفريقية ، و بالنسبة لبذور هذة الثمرة تقوم شركات الادوية التى تسوق منتجات المانجو الأفريقية بإستخدام مستخلصات بذور ثمرة المانجو الأفريقية لإنتاج ( كبسولات ، أو ، أشربة ، أو بودر ) المانجو الأفريقية .

فهرس محتويات المقال

  1. فوائد المانجو الأفريقية.
  2. ما هى الجرعة و طريقة استعمال كبسولات المانجو الأفريقية ؟
  3. كم كيلو سأخسر بعد استعمال المانجو الأفريقية ؟
  4. هل يمكن استعمال كبسولات المانجو الأفريقية للمحافظة على الوزن بعد التخسيس ؟
  5. هل يمكن استعمال كبسولات المانجو الافريقية خلال فترة الرضاعة و / او الحمل ؟
  6. هل يمكن أن تؤثر كبسولات المانجو الأفريقية على الأدوية الأخرى ؟
  7. ما هى الآثار السلبية / أضرار كبسولات المانجو الأفريقية ؟
  8. كيف تعمل مستخلصات بذور المانجو الأفريقية.
  9. نصائح هامة.

 

 

فوائد المانجو الأفريقية

جميع المنتجات التى تحتوى على مستخلصات بذور المانجو الأفريقية فى العادة ما يتم تسويقها على الإنترنت ، و فى العادة ما يحتوى المنتج على خليط من المكونات أهما مستخلصات بذور المانجو الأفريقية بشكل أساسى مع مكونات اخرى مساعدة مثل مستخلصات الشاى الأخضر أو غيرها من المكونات التى تساهم فى عملية إنقاص الوزن .

يتم تسويق منتجات المانجة الأفريقية  كأحد المنتجات الفعالة و الأمنة فى عملية التخسيس و إنقاص الوزن و / او الحفاظ على ثبات الوزن ، حيث تساهم منتجات المانجو الأفريقية فىما يلى :

  • تقليل الشهية .
  • خفض الكولسترول و الدهون الثلاثية فى الدم .
  • تحفيز حرق الدهون .
  • الحد من نمو الخلايا الدهنية.
  • تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

ما هى الجرعة و طريقة استعمال كبسولات المانجو الأفريقية ؟

تأخذ كبسولة واحدة ( 1050 مجم الى 1200 مجم من مستخلصات بذور المانجو الافريقية ) قبل وجبات الطعام بــــ  30-60 دقيقة .

جدير بالذكر أن بعض الدراسات أفادت بأن مستخلصات بذور المانجو الأفريقية يمكن أن تساعد في فقدان الوزن وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم..

كم كيلو سأخسر بعد استعمال المانجو الأفريقية ؟

عند استعمال كبسولات المانجو الافريقية بانتظام ، بالاضافة الى نظام غذائى منخفض السعرات الحرارية مع نظام رياضى معتدلى ، فمن المتوقع خسارة 10 %  من إجمالى وزن الجسم فى أول شهر ( بمعنى اذا استعمل شخص وزنة 100 كيلوجرام  المانجو الافريقية وفقاً للاشتراطات السالفة الذكر فإنة سيخسر 10 كيلو جرام فى الشهر ).

هل يمكن استعمال كبسولات المانجو الأفريقية للمحافظة على الوزن بعد التخسيس ؟

نعم يمكن الاستمرار على استعمال كبسولات المانجو الافريقية وفقا للإشتراطات التالية ، استعمال متواصل شهرين ، و التوقف شهر ، و اعادة الاستعمال مرة أخرى لشهرين و التوقف شهر ، و هكذا .

لا تستعمل كبسولات المانجو الافريقية لمدة ثلاثة اشهر متواصلة دون فترة راحة .

هل يمكن استعمال كبسولات المانجو الافريقية خلال فترة الرضاعة و / او الحمل ؟

المعلومات بشأن سلامة وفعالية منتجات المانجو الأفريقية في فترة الحمل والرضاعة غير متوفرة، لذلك فمن المنصوح بة تجنب تناول هذة المنتجات خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية .

هل يمكن أن تؤثر كبسولات المانجو الأفريقية على الأدوية الأخرى ؟

تتوفر معلومات محدودة بشأن التفاعلات بين منتجات المانجو الأفريقية و غيرها من الادوية .

و لكن مستخلصات المانجو الأفريقية تعمل على تأخير الإفراغ المعدى ، مما قد يساهم فى تأخير فى مفعول الأدوية الاخرى اذا ما تم تناولها مع غيرها من الادوية ، لذلك من المنصوح بة تناول منتج المانجو الأفريقى بعد الأدوية الأخرى التى تتناولها على الأقل بساعتين .

ما هى الآثار السلبية / أضرار كبسولات المانجو الأفريقية ؟

قلما تسبب المانجو الأفريقية آثار سلبية ، و فى العادة تكون الآثار الجانبية التى قد تترافق مع استعمال منتجات تحتوى على مستخلصات المانجو الأفريقى خفيفة ، و غير واضحة ، و فى العادة ما تزول مع الاستمرار فى تناول المنتج ، و تشمل ما يلى :

  1. الصداع .
  2. جفاف الفم .
  3. شكاوى الجهاز الهضمى .
  4. اضطراب النوم .
  5. أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.

الدراسات السمية على المانجو الأفريقية

دراسات السمية الحادة لم توثق أي حالة وفاة خلال 24 ساعة أو بعد 7 أيام بعد تناول 1600 مجم / كجم من مستخلصات المانجو الأفريقية فى الفئران .

كيف تعمل مستخلصات بذور المانجو الأفريقية

  • هناك إنزيم يسمى ( جليسيرول – 3 – فوسفات GLYCEROL – 3- PHOSPHATE ) ، و هذا الإنزيم مسئول عن تحويل الجلوكوز ( المستمد من الطعام ) إلى دهون ، و يُعتقد ان مستخلصات بذور المانجو الأفريقة تعوق عمل هذا الإنزيم مما يساهم فى تقليل إمكانية تخزين الدهون فى الجسم .
  • مستخلصات بذور المانجو الافريقية لها تأثير مفيد على مستقبلات معينة فى الخلايا تسمى ( enzyme peroxisome-proliferator-activated receptor ) و التى تلعب دور فى تنظيم مستويات الإنسولين فى الدم ، و مدى استفادة الخلايا منة .
  • تعمل مستخلصات المانجو الإفريقية أيضا على تخفيض إنتاج مادة تسمى اللبتين ، كما تحسن من حساسية الخلايا لهذة المادة ، مما يساهم فى تقليل الشهية و زيادة معدلات الحرق .
  • تشير الدراسات إلى فوائد مثبتة لمستخلصات بذور المانجو الأفريقية فى مرضى السكر ، حيث تعمل على تحسين مستويات السكر و الدهون فى الدم .

نصائح هامة

  • لا يوجد شيء يمكن أن يخلصك من الوزن الزائد بشكل سحرى ، و لا بد من اتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية بالإضافة إلى الوسائل المساعدة الأخرى مثل المكملات الغذائية التى تحتوى على مستخلصات بذور المانجو الأفريقية و التى تساهم فى تعزيز فعالية الانظمة الغذائية و تقليل مستويات سكر الدم و تعديل مستويات الدهون الثلاثية و الالكوليستيرول فى الدم ، كما يمكن ان تساهم هذة المنتجات فى تقليل الشهية و خفض الحاجة الى الطعام .
  • تجب الاشارة الى ان السمنة يمكن أن تكون ناتجة من حالة مرضية ، و ليست مجرد نتيجة للعادات الغذائية السيئة ، و فى هذة الحالات لا بد من معالجة الحالة المرضية ، فعلى سبيل المثال لا الحصر انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يمكن ان يؤدى الى زيادة فى الوزن ، و يجب علاج هذة الحالة أولا للمساعدة فى التخلص من الوزن الزائد .
  • أى منتج يتم تصنيفة على أنة مكمل غذائى ، يعنى أن الدلائل و الدراسات المتاحة غير كافية لإثبات فعالية هذا المنتج ، و لكن ذلك لا يعنى خلوة من الفوائد ، لذا يمكن الاعتماد على المكملات الغذائية كوسائل مساعدة فى علاج السمنة جنبا إلى جنب مع وسائل تخفيف الوزن التقليدية ( النظام الغذائى ، النظام الرياضى ) ، و لا يجب الاعتماد عليها كوسيلة وحيدة لتخفيف الوزن .

السعر و طريقة شراء كبسولات المانجو الأفريقية

  • متوسط سعر كبسولات المانجو الأفريقية ( فى تاريخ تحرير المقال ) / داخل مصر حوالى 400 جنية مصرى .
  • متوسط سعر كبسولات المانجو الأفريقية ( فى تاريخ تحرير المقال ) / خارج مصر حوالى 75 دولار امريكى .
  • للشراء يمكن التواصل بأحد طرق التواصل المتوفرة على الموقع ، اتصل بنا / نموذج شراء .