أشهر أسباب الوفيات حول العالم

يعتبر فهم الأسباب المشتركة للوفيات حول العالم أمرًا مهمًا للتركيز على الجهود الصحية العامة وتحسين رعاية المرضى. يقدم التحليل الاحصائي للوفيات إشارات قوية حول التحديات الصحية ويساعد في توجيه السياسات العامة والتدخلات الصحية المستهدفة. في هذا المقال، سنستعرض بعض الإحصائيات المهمة حول أسباب الوفيات الشائعة حول العالم.

الأمراض القلبية والأوعية الدموية

تحتل الأمراض القلبية والأوعية الدموية المرتبة الأولى بين أسباب الوفيات حول العالم. وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، يتوفى حوالي 17.9 مليون شخص سنويًا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وهي تشمل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الشرايين التاجية. تعزى هذه الأمراض إلى عوامل متعددة مثل التدخين، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكولسترول، والسمنة، والنشاط البدني المحدود.

السرطان

يعتبر السرطان من أكثر أسباب الوفيات الشائعة حول العالم. يتسبب السرطان في وفاة حوالي 9.6 مليون شخص سنويًا، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية. هناك عدة أنواع مختلفة من السرطان التي تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم. وتشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان التدخين، وتعرض الجسم للأشعة فوق البنفسجية، والتغذية غير الصحية، والعوامل الوراثية.

أمراض الجهاز التنفسي

تحتل أمراض الجهاز التنفسي مكانًا هامًا في قائمة أسباب الوفيات الشائعة حول العالم. يموت حوالي 3.9 مليون شخص سنويًا بسبب أمراض الجهاز التنفسي، وتشمل ذلك الالتهاب الرئوي والسل والسرطان الرئوي والتليف الرئوي ومتلازمة فرط التنفس المزمن. وتعزى هذه الأمراض إلى عوامل مثل التدخين النشط وغير النشط، وتلوث الهواء، والتعرض للمواد الكيميائية الضارة.

السكتة الدماغية

تعتبر السكتة الدماغية أحد أسباب الوفاة المهمة حول العالم، حيث يتوفى حوالي 6.2 مليون شخص سنويًا بسبب السكتة الدماغية. تحدث السكتة الدماغية عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، مما يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية. وتعتبر ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكولسترول والسكري والتدخين والسمنة من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الأمراض المعدية

تشكل الأمراض المعدية تحديًا كبيرًا للصحة العامة حول العالم، وتشمل الأمراض الفيروسية والبكتيرية والطفيلية. تشمل الأمثلة الشائعة للأمراض المعدية فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، والإيدز، والإنفلونزا، والتهاب الكبد الفيروسي، والملاريا. تختلف أسباب الإصابة بالأمراض المعدية وطرق انتقالها، ومن المهم اتخاذ تدابير الوقاية والنظافة للوقاية منها.

الحوادث والإصابات

تعتبر الحوادث والإصابات من أهم أسباب الوفيات حول العالم، وتشمل حوادث السيارات والحوادث المنزلية والحوادث العملية والإصابات النارية والغرق والسقوط. يمكن تجنب العديد من الحوادث والإصابات من خلال اتخاذ إجراءات السلامة المناسبة والحفاظ على بيئة آمنة.

الخاتمة

تظهر الإحصائيات أن الأمراض القلبية والأوعية الدموية، والسرطان، وأمراض الجهاز التنفسي، والسكتة الدماغية، والأمراض المعدية، والحوادث والإصابات هي بعض أسباب الوفيات الشائعة حول العالم. من خلال فهم هذه الإحصائيات، يمكن توجيه الجهود الصحية العامة واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية والعلاج وتحسين جودة الحياة.

لا تنسَ أن الحفاظ على نمط حياة صحي واتباع التوجيهات الطبية قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض وزيادة فرص البقاء بصحة جيدة.

مصادر:

  • منظمة الصحة العالمية. (2021). تقرير الصحة العالمي 2020.
  • World Health Organization. (2021). Global Health Estimates 2019: Deaths by Cause, Age, Sex, by Country and by Region, 2000-2019.

اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!