أسبرين 100 مجم: حبوب مضادة لتراكم الصفائح الدموية

صحة القلب والأوعية الدموية أمر حاسم للحفاظ على صحة عامة جيدة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالجهاز القلبي الوعائي. في هذا المقال، سنتحدث عن أسبرين 100 مجم، وهي حبوب مضادة لتراكم الصفائح الدموية ولها دور هام في حماية القلب والأوعية الدموية.

أسبرين 100 مجم: ما هو وكيف يعمل؟

أسبرين 100 مجم هو دواء يحتوي على المادة الفعالة حمض الأسيتيل ساليسيليك، والمعروف أيضًا باسم الأسبرين. يعتبر الأسبرين من فئة المضادات الالتهابية غير الستيرويدية ومضادات الصفيحات.

عند تناول أسبرين 100 مجم، يعمل حمض الأسيتيل ساليسيليك على تثبيط تجلط الدم بتثبيط نشاط الصفائح الدموية. يقوم حمض الأسيتيل ساليسيليك بمنع تكوين المواد التي تلتصق بالصفائح الدموية وتسهم في تكوين الجلطات.

استخدام أسبرين 100 مجم في حماية القلب والأوعية الدموية

أسبرين 100 مجم يستخدم بشكل شائع في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. يعتبر تراكم الصفائح الدموية أحد العوامل المسببة لتشكل الجلطات داخل الأوعية الدموية، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

بتثبيطه لتراكم الصفائح الدموية، يساهم أسبرين 100 مجم في تقليل خطر حدوث الأمراض القلبية والوعائية. يوصى عادةً باستخدام أسبرين 100 مجم للأشخاص الذين يعانون من خطر عالٍ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمشاكل القلبية أو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الاحتياطات والتوجيهات

  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول أسبرين 100 مجم، وخاصة إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية أو تتناول أدوية أخرى.
  • يجب اتباع الجرعة المحددة من قبل الطبيب وعدم تجاوزها، حيث يمكن أن يسبب تناول جرعة أعلى من الأسبرين آثارًا جانبية خطيرة.
  • قد تحدث آثار جانبية مثل آلام المعدة والغثيان، وفي حالة حدوث أي أعراض غير معتادة يجب إبلاغ الطبيب فورًا.

الاستنتاج

أسبرين 100 مجم هو حبوب مضادة لتراكم الصفائح الدموية، وتستخدم لحماية القلب والأوعية الدموية. يعمل عن طريق تثبيط تجلط الدم وتقليل خطر الأمراض القلبية والوعائية. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناوله واتباع التوجيهات الطبية المناسبة.

تذكر دائمًا أن الوقاية أفضل من العلاج، ويُنصح باتباع أسلوب حياة صحي وممارسة النشاط البدني المنتظم للمساعدة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

كلمنا لو عندك سؤال أو إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن أسبرين. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل المتوفرة في صفحة اتصل بنا، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 24 ساعة على الأكثر.


موضوعات ذات صلة

مأمونية استعمال المنشطات الجنسية بعد عمليات القسطرة وتركيب الدعامات ↖

عمليات القسطرة وتركيب الدعامات وتوسيع أو تسليك الشرايين كلها إجراءات تهدف إلى إزالة الانسدادات أو العوائق من الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب. جميع هذه الإجراءات (القسطرة والدعامة والتسليك) يُوصى بها بعد تعرض المريض لنوبة قلبية… أكمل القراءة

فرط دهون الدم ↖️

الكوليستيرول هو مادة شمعية بيضاء , توجد فى بعض الاطعمة التى نتناولها، و هو ايضا من المواد التى يمكن تصنيعها بواسطة كل خلايا الجسم , و لكن اهم الخلايا التى تقوم بتصنيع الكوليستيرول فى الجسم هى خلايا الكبد. بعض الكوليستيرول ضرورى للصحة الجيدة , فالكوليستيرول مكون اساسى مهم لجدران الخلايا , كما انة مادة ضرورية لانتاج هرمونات معينة… أكمل القراءة.

نواهي الاستعمال

لا يستعمل هذا العلاج في الحالات التالية :

  • إذا كنت تعاني من حساسية للمادة الفعالة أو لمضادات الالتهابات غير الستيرويدية أو قرحة في المعدة أو في الاثني عشر.
  • لا يستعمل هذا العلاج في الحالات التالية إلا بعد استشارة الطبيب: مرضى الربو، مرضى الاضطرابات المزمنة أو المتكررة في المعدة، مرضى التلف الكبدي أو الكلوي الشديد.
  • اذا كنت حامل أو مرضعة، فلا تستخدمي هذا العلاج الا باشراف الطبيب.
  • لا يستعمل هذا العلاج لفترات طويلة الا بتعليمات الطبيب.
  • في حالة حدوث تسمم بجرعات كبيرة اتصل بالطبيب مباشرة.
  • هذا المستحضر ليس له استعمال عند الأطفال.
  • لا تترك الدواء في متناول الأطفال.

التداخلات الدوائية

لا تستعمل هذا العلاج في الحالات التالية إلا بعد استشارة الطبيب : اذا كنت تاخد علاج آخر لمنع التخثرات (مميع الدم)، أو سالفونايل يوريا، ميثيوتروکسیت، ديجوكسين، باربيتيوريت، ليثيوم، سالفوناميدس ومركباتها، فالبروك أسيد، مضاد الدوستيرون، مدرات البول اللولبية، خافضات الضغط، يوريكوسوريكس. حامض استيل السلساليك قد يزيد من احتمالية التريف المعوي عندما يؤخد مع الستيرويدات أو مع الكحول.

الأعراض الجانبية

من المحتمل حدوث إضطرابات معدية ومعوية وقد يحدث نادرا تقرحات أو حساسية من الدواء .

ملفات وسائط ذات صلة

منظمة الصحة العالمية: تصنيف حمض أسيتيل الساليسيليك

ينظم تصنيف آية.تي.سي التابع لمنظمة الصحة العالمية الأدوية الطبية بناءً على الخصائص العلاجية والتركيب الكيميائي والتشريح. يساعد في جعل الأدوية الأساسية متاحة بسهولة على مستوى العالم ويستخدم على نطاق واسع في صناعة الأدوية.

تجدر الإشارة إلى أن أكواد تصنيف آية.تي.سي عبارة عن نظام من الرموز الأبجدية الرقمية التي طورتها منظمة الصحة العالمية لتصنيف الأدوية والمنتجات الطبية الأخرى. تُستخدم الرموز لتسهيل التعرف على الأدوية وتتبعها للأغراض التنظيمية والبحثية.

كود آية.تي.سي هو نظام تصنيف من أربعة مستويات يستخدم لتصنيف الأدوية. يشير المستوى الأول من كود آية.تي.سي إلى المجموعة العلاجية ، والمستوى الثاني يشير إلى المجموعة الدوائية الرئيسية ، والمستوى الثالث يشير إلى المجموعة الفرعية الكيميائية أو العلاجية ، والمستوى الرابع يشير إلى العقار المحدد.

يتم تصنيف مستحضرات حمض أسيتيل الساليسيليك تحت العديد من أكواد آية.تي.سي ، اعتمادًا على الاستخدام المقصود. فيما يلي رموز آية.تي.سي ذات الصلة لحمض أسيتيل الساليسيليك:

  • الكود B01AC06: هذا الرمز مخصص لأقراص حمض أسيتيل الساليسيليك المستخدمة كمثبطات لتجمع أو تراكم الصفائح الدموية (مضادات تجلط الدم أو موانع التخثر أو معرقلات تراكم الصفائح الدموية)، باستثناء الهيبارين.
  • الكود A01AD05: هذا الرمز خاص بمستحضرات حمض أسيتيل الساليسيليك المستخدم في مستحضرات طب الأسنان.
  • الكود N02BA01: هذا الرمز مخصص لمستحضرات حمض أسيتيل الساليسيليك المستخدم كمسكن للألم ومضاد للإلتهاب.

كود أقراص أسبرين الفموية هو B01AC06

يشير الحرف الأول “B” إلى أن العقار مصنف على أنه عقار ينتمي إلى المجموعة العلاجية المُؤثرة على “الدم والأعضاء المكونة للدم”. بينما تُشير الأرقام “01” إلى أن العقار ينتمي إلى المجموعة الفرعية “العوامل المضادة للتخثر”. في حين يشير الحرف الثالث “A” إلى أن العقار مصنف على أنه عقار “مثبطات تراكم الصفائح الدموية باستثناء الهيبارين”. وأخيرًا يُوفر مزيج الأرقام والحروف “C06” مزيدًا من المعلومات حول العقار المحدد ، “حمض أسيتيل الساليسيليك”.

يعمل أسبرين على منع تجمع الصفائح الدموية وبالتالي فهو يستعمل في الحالات التالية: الحماية من تكرار حدوث الإحتشاء القلبي ، الإحتشاء القلبي الحاد ، الذبحة القلبية غير المستقرة ، بعد جراحة الأوعية الدموية ، تجنب حدوث النوبات الأسكيمية المرحلية والإحتشاء الدماغي بعد حدوث المسببات التدريجية له. كذلك يُستعمل لمنع حدوث الجلطة في الأوعية الدموية التاجية لدى المرضى المعرضين لذلك. وفي بعض الأحيان يُوصف بجانب الأدوية الاخرى لمرضى الدوالي وكذلك للوقاية من الصداع النصفي المزمن ( الشقيقة ).

تُعد أكواد آية.تي.سي أداة مفيدة لمتخصصي الرعاية الصحية لأنه يتيح لهم التعرف بسرعة وسهولة على المجموعة العلاجية ، والمجموعة الدوائية الرئيسية ، والمجموعة الفرعية الكيميائية أو العلاجية ، والدواء المحدد لداء معين. يمكن استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات وصف الأدوية ، ومراقبة التفاعلات الدوائية ، وتثقيف المرضى حول أدويتهم.

الدعم والمزيد من الأسئلة

كلمنا... إذا كان لديك أي استفسار حول أسبرين، فنحن متاحون للتواصل معك في أي وقت. يمكنك الاتصال بنا عبر طرق التواصل المتاحة في صفحة اتصل بنا بالنقر على الرابط هنا وسنكون سعداء بالإجابة على أي أسئلة لديك.


ادعمنا إذا أعجبك المقال الذي قرأته عن أسبرين، فنحن ندعوك لتقديم دعمك لنا من خلال تقديم تقييم وكتابة تعليق على مراجعات جوجل الخاصة بنا، يرجى النقر على الرابط والمتابعة في كتابة مراجعتك. نحن نقدر كل تعليق يتم تقديمه ونحن سعداء جدًا بمعرفة رأي العملاء حول خدماتنا. شكراً مرة أخرى على دعمك!


شارك تجربتك وخبرتك نحن نرحب دائمًا بمشاركة القراء لتجاربهم وآرائهم حول أسبرين إذا كنت مُصاب بمشكلة طبية تستدعي التداوي بحبو أسبرين ، فنود أن نسمع عن تجربتك مع هذا الاضطراب. يمكنك مشاركة خبراتك وتجربتك مع هذا الاضطراب أو مع الدواء، وما إذا كان لديك أي توجيهات أو تحذيرات تود مشاركتها مع الآخرين. نحن نؤمن بأهمية مشاركة المعلومات والخبرات بين الأفراد لتعزيز الصحة والعافية. فلا تتردد في مشاركة تجربتك معنا من خلال صفحة خبرة المريض!


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.