ثيوتاسيد ۳۰۰ مجم أو ٦۰۰ مجم أقراص فموية – نشرة تعليمات المريض والمهن الطبية

ثيوتاسيد، هو مكمل غذائي يُوصف بشكل شائع جنباً إلى جنب مع الأدوية التقليدية الأخرى، لمرضى السكر و إلتهاب الأعصاب، وكذلك لمرضى الكبد، كما يمكن أن يُستخدم ضمن برامج تخفيف الوزن،و أحياناً يستعملة الرياضيين لتقوية التحمل العضلى. ثيوتاسيد هو مكمل غذائي يعمل على تعزيز وظائف الخلايا العصبية، كما يحسن ثيوتاسيد من إستهلاك الجلوكوز ويُحسن التمثيل الغذائي.

ثيوتاسيد يُوصف بشكل شائع، بجانب أدوية السكر التقليدية، للحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية عن طريق تحسين إستهلاك الجسم للجلوكوز، كما ان ثيوتاسيد يقي من المضاعفات التي تصيب الاعصاب نتيجة مرض السكر.

التركيب والخواص

ثيوتاسيد يحتوي على حمض الفا ليبويك. يعتبر حمض الفا ليبويك عامل محفز أساسي في التفاعلات الإنزيمية المتعلقة بايض الجلوكوز . ثيوتاسيد مضاد قوى للاكسدة قابل للذوبان في كل من الأوساط المائية والدهنية ، وبذلك يمنع تراكم شقائق الاكسجين الحرة في الخلايا العصبية ويحميها من التلف.

ثيوتاسيد يدعم تأثير مضادات الأكسدة داخل الجسم ويزيد من فاعلية كل من فيتامين «ج» و «هـ». كما ان ثيوتاسيد يحسن الدورة الدموية المغذية للاعصاب عن طريق زيادة اوكسيد النيتريك الموسع للاوعية الدموية.

ثيوتاسيد يساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم عن طريق زيادة معدل إستخدام الجلوكوز بواسطة الخلايا الدهنية والعضلات. كذلك يحمى ثيوتاسيد من مضاعفات مرض السكر مثل التهاب الاعصاب الطرفية ، وكذلك المياه البيضاء (عتامة عدسة العين) ، والتهاب الشبكية.

ثيوتاسيد يقلل من أكسدة الدهون وارتباط البروتينات بالجلوكوز الناتج من الشقائق الحرة وزيادة العوامل المؤكسدة.

دواعي الإستعمال

  • التهاب الاعصاب الطرفية المصاحب لمرض االسكر.
  • التهاب العصب البصرى والتهابات الاعصاب.

فوائد حمض الفا ليبويك (المكون النشط في ثيوتاسيد)

فى الغالب يصف الأطباء مكملات الفا ليبويك، جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية الاخرى في:

  1. فقدان الوزن.
  2. علاج آلام الأعصاب الناتجة من مرض السكري(التهاب الاعصاب الطرفية)
  3. مساعدة وتسريع شفاء الجروح.
  4. المساعدة على خفض نسبة السكر في الدم.
  5. تحسين تلون الجلد الناجم عن البهاق.
  6. بعد الاجراءات الجراحية فى القلب ، حيث يقلل من مضاعفات  جراحات الشريان التاجي .

كما يمكن أن يصف لك طبيبك مكملات الفا ليبويك أيضا أثناء علاجك من الحالات التالية :

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • مرض الزهايمر.
  • مشاكل في الكبد نتيجة المشروبات الكحولية .
  • المشاكل العصبية المرتبطة بالقلب.
  • مشاكل الدماغ المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • مشاكل في العين الناجم عن مرض السكري.

هناك أستخدامات أخرى ،  و لكن لم يتم اثباتها من خلال البحوث ، و تشمل أستخدام حمض الفا ليبويك فى  علاج ارتفاع ضغط العين ، والصداع النصفي، وارتفاع ضغط الدم، وفشل عضلة القلب، والخرف، و الألم  في الساق الناجم عن تلف العصب الوركي و مكافحة الشيخوخة في الجلد، و حالات اخرى .

ليس من المؤكد ما إذا كان حمض الفا ليبويك لة فاعلية في علاج أي حالة طبية:  جدير بالذكر أن أدارة الغذاء و الدواء الامريكية لم توافق على ترخيص منتجات حمض الفا ليبويك كأدوية،و بالتالى فانة يتم تصنيفها كمكملات غذائية ، و ذلك لانة لا توجد ابحاث تدعم فاعليتة فى علاج الحالات المذكورة سالفا . لذلك لا ينبغي أن يُوصف ثيوتاسيد كدواء وحيد لحالة ما ، و لكن يجب أن يقتصر دور هذا الدواء فقط كعلاج تكميلى او علاج مساعد ، و بناء علية لا يجب أستخدامة كبديل للادوية التقليدية المثبتة الفاعلية .

جرعة ثيوتاسيد

جرعة ثيوتاسيد 300 اقراص : قرص واحد مرتين يوميا ويفضل تناولة على معدة خاوية.

جرعة ثيوتاسيد 600 أقراص : قرص واحدة مرة واحدة يوميًا.

الجرعة المعتادة من الفا ليبويك: جرعة حمض الفا ليبويك، عن طريق الفم ، الواردة في العديد من الدراسات السريرية تتراوح من 300 إلى 1800 مجم يوميا. جدير بالذكر أن حمض ألفا ليبويك يمكن أن يؤخذ عن طريق الوريد بجرعات يومية مماثلة.

ثيوتاسيد- اجابات الاسئلة الشائعة

ماذا يفعل ثيوتاسيد لجسمك؟ يبدو أن حمض ألفا ليبويك( المكون النشط فى ثيوتاسيد) يساعد في منع أنواع معينة من تلف الخلايا في الجسم ، كما يستعيد مستويات الفيتامينات مثل فيتامين (هـ) وفيتامين (ج). وهناك أيضًا دليل على أن حمض ألفا ليبويك يمكن أن يحسن وظيفة وتوصيل الخلايا العصبية في مرض السكري.

هل ثيوتاسيد مفيد للأعصاب؟ هناك أدلة قوية على أن حمض ألفا ليبويك( المكون النشط فى ثيوتاسيد) يساعد فى تقليل التهاب الاعصاب المرتبط بمرض السكري من النوع الثانى. حيث أظهرت الدراسات أن  حمض ألفا ليبويك يمكن أن يساعد فى علاج الاعتلال العصبي – تلف الأعصاب – الناجم عن مرض السكري أو علاج السرطان. و يقلل من الأعراض مثل الألم ، وخز ، التنميل في القدمين والساقين.

هل ثيوتاسيد مفيد للكبد؟ حمض ألفا ليبويك ( المكون النشط فى ثيوتاسيد) هو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل بقوة من تليف الكبد المرتبط بالتهاب الكبد،  ويمكن أن يعزز تجديد خلايا الكبد و يعكس تليف الكبد (الذي كان الطب التقليدي يعتبر سابقا مستحيلا).

هل يجب أن أتناول ثيوتاسيد على معدة فارغة؟ لأن الطعام يقلل من التوافر الحيوى لــ حمض ألفا ليبويك ( المكون النشط فى ثيوتاسيد)، لذلك من المنصوح بة تأخذ جرعة ثيوتاسيد المقررة لك على معدة فارغة لامتصاص أفضل.

هل يمكن أن يسبب ثيوتاسيد إسهال؟ الآثار الجانبية نادرة بشكل عام وقد تشمل الأرق والتعب والإسهال والطفح الجلدي. يمكن أن يؤدي ثيوتاسيد إلى خفض مستويات السكر في الدم ، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أو انخفاض السكر في الدم تناول حمض ألفا ليبويك فقط تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية.

موانع الإستعمال

  • الحساسية المفرطة لحمض الفا ليبويك.
  • نظرا لضعف الدراسات حول هذا الدواء ، فحتى الان لا يمكن تحديد موانع الأستعمال الاخرى .

الأعراض الجانبية والإحتياطات

نظرا لقلة الدراسات ،فلا توجد قائمة كاملة بالاثار الجانبية التى يمكن أن يسببها ثيوتاسيد و تجدر الاشارة الى أنة  حال تناولة وفقا للتوجيهات الموجودة مع المنتج او بحسب توجيهات الطبيب المعالج فمن غير المتوقع  ظهور اى أعراض جانبية. يجب الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك علامات الحساسية للمادة الفعالة ، و علامات التحسس تتمثل فى : طفح جلدى على نطاق واسع من الجسم ، صعوبة في التنفس. تورم  فى الوجة  والشفتين واللسان.، و يجب فى حالة التحسس التوقف عن تناول ثيوتاسيد وطلب المساعدة الطبية الطارئة .

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا: الغثيان. و الطفح الجلدي. و يجب التوقف عن تناول ثيوتاسيد أذا شعرت بانخفاض نسبة السكر في الدم ، و تتمثل اعراض انخفاض سكر الدم فيما يلى : الصداع و الجوع و الضعف، والتعرق، والارتباك، ، والدوخة، وسرعة دقات القلب، أو الشعور بالعصبية الشديدة.

  • لا يوجد معلومات كافية عن الإستخدام اثناء الحمل والإرضاع.
  • يجب اتباع ارشادات الجرعة المدونة على العبوة او فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج .

يجب الحذر عند استخدام ثيوتاسيد فى الحالات التالية :

  1. مرضى الكبد .
  2. مرضى السكري (ثيوتاسيد يمكن أن يسبب انخفاض السكر في الدم).
  3. مرضى اضطراب الغدة الدرقية.
  4. مرضى نقص الثيامين (الثيامين هو شكل من أشكال فيتامين (ب))
  5. إذا كنت تشرب الكحوليات .

ثيوتاسيد – نشرة معلومات المريض

يمكنك قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة ثيوتاسيد/ لغة عربية من الرابط هنا.

ثيوتاسيد مركب – نشرة معلومات المريض

يمكنك قراءة أو تحميل النرة الداخلية المرفقة مع عبوة ثيوتاسيد مركب/ لغة عربية من الرابط هنا.

ثيوتاسيد امبولات – نشرة معلومات المريض

يمكنك قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة حقن ثيوتاسيد/ لغة عربية من الرابط هنا.

THIOTACID FOR NEUROPATHIES Ampoules – PIL

Click here, to read/ download thiotacid patient information leaflet

يُنصح بتجنب ثيوتاسيد خلال الحمل والرضاعة

ثيوتاسيد لا ينصح باستعمالة بواسطة الحوامل: الدراسات غير كافية ، ومن غير المعروف ما إذا كان حمض الفا ليبويك (المكون النشط في ثيوتاسيد)، سوف يسبب أضرار على الجنين او على حالة الحمل  ، و بناء علية لا يجب أستخدام هذا المنتج دون استشارة طبية إذا كنت حاملا.

لا توجد دراسات كافية على البشر لإثبات أو نفى مأمونية حمض ألفا ليبويك، لذلك فمن الضرورى الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) منتجات حمض الـ ألفا ليبويك أثناء الحمل كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى أثناء الحمل  .

ثيوتاسيد لا يُنصح باستعمالة بواسطة الامهات المرضعات: الدراسات غير كافية ، ومن غير المعروف ما إذا كان حمض الفا ليبويك ( المكون النشط في ثيوتاسيد) ينتقل من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى. كما انة غير معروف ما  إذا كان يؤثر على الرضاعة نفسها و على هرمون البرولاكتين ( هرمون الرضاعة ) ، و بناء علية لا يجب أستخدام  هذا المنتج دون استشارة طبية إذا كنت تمارسين الرضاعة الطبيعية .

فى الغالب تمر معظم الأدوية من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية. و بالنسبة لحمض ألفا ليبويك فإن نسبة الدواء التى تعبر إلى حليب الثدى غير معروفة ، و مازالت لا توجد دراسات كافية لتحديد مأمونية حمض ألفا ليبويك خلال فترة الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) منتجات حمض الـ ألفا ليبويك أثناء الرضاعة الطبيعية  كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى اثناء فترة الرضاعة الطبيعية  .

بدائل ثيوتاسيد

فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أقراص أو كبسولات تؤخذ عن طريق الفم. جميع الادوية/ العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تحتوى على حمض ألفا ليبويك.

جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال.

  • الفا ليبويك أقراص Alpha lipoic tablet .
  • ليبويك أقراص lipoic tablet .
  • ثيوتكس.
  • سوب أوكسيدنت اقراص sob oxidant TABLET .
  • ثيوتاسيد أقراص.
ثيوتاسيد
ثيوتاسيد

موضوعات ذات صلة

سعر ثيوتاسيد

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول ثيوتاسيد

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية: #حمض_الفا_ليبويك.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *