جوسبرين ۸۱ مجم أقراص فموية لحماية القلب والأوعية الدموية

تحتوي أقراص جوسبرين على مادة حمض الأسيتيل ساليسيليك الذي ينتمي في جرعاتة المنخفضة إلى مجموعة من الأدوية تدعى مضادات الصفائح الدموية. الصفائح الدموية هي خلاياصغيرة الحجم جدًا تدخل ضمن مكونات الدم التي تعمل على تجلط الدم وتساهم في عملية تكوين الجلطة الدموية.  حدوث الجلطة داخل الشريان يمنع سريان الدم وتوقف الإمداد بالأكسجين وحدوثها داخل عضلة القلب يُؤدي إلى الاصابة بالنوبة القلبية أو الذبحة الصدرية وفي المخ يُودي إلى حدوث السكتة الدماغية.

جوسبرين، هو دواء يعمل من خلال منع الصفائح الدموية من الالتصاق معا، ويمنعها من تشكيل الجلطات الضارة التى يمكن أن تسد مجرى الدم. جوسبرين  دواء مضاد لألتصاق الصفائح الدموية ، مما يساعد فى  الحفاظ  على تدفق الدم بسلاسة خلال الاوعية الدموية. لذلك عندما تكون هناك أى حالة مرضية يخشى فيها الطبيب من تكون جلطات فى الأوعية الدموية، أو عندما تعانى من إضطراب أو خلل ما يستدعى المحافظة على تدفق الدم فى الأوعية الدموية بسلاسة، فإن طبيبك سوف يصف لك جوسبرين. فيما يلى بيان بأهم الحالات و الإضطرابات التى غالباً ما يصف فيها الطبيب دواء جوسبرين:

فى الغالب ما يوصف دواء جوسبرين للمرضى بعد جراحات القلب التى تهدف إلى توسيع الشرايين المغذية لعضلة القلب، مثل عمليات الدعامات القلبية، القسطرة القلبية، و غيرها من الجراحات التى تهدف إلى إبقاء الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب مفتوحة أو متوسعة. حيث يعمل جوسبرين على تأمين سريان الدم فى الأوعية الدموية بسلاسة و منع تكون جلطات تؤدى إلى إنسدادات فى الشرايين ، و هذا يساهم فى إبقاء الشرايين مفتوحة و يمنع/ يقى من الإصابة بنوبات قلبية أو أزمات صحية أخرى مترتبة على إنغلاق الأوعية الدموية.

المرضى الذين يعانون من إرتفاع فى دهون الدم( الكوليستيرول)، يكون عرضة أكثر من غيرهم لتكون جلطات أو إنسدادات فى الأوعية الدموية نتيجة تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية، لذلك فى بعض الأحيان، عندما تكون مستويات دهون الدم مرتفعة للغاية، قد يرى الطبيب أنة من المفيد للمريض أن يتناول جوسبرين للوقاية من إحتمالية تكون جلطات أو للوقاية من الإصابة بوبات قلبية أو أزمات صحية أخرى، و فى الغالب سوف يطلب من الطبيب الإلتزام بتناول جوسبرين حتى يتأكد من إنخفاض مستويات دهون الدم لديك، و أنك فى مأمن من تكون أى جلطات ضارة.

مرضى القلب الذين يعانون من مشاكل كبيرة بالقلب ناجمة عن انخفاض في تدفق الدم الى القلب يوصف لهم في المعتاد عقار جوسبرين، حيث يمنع جوسبرين تخثر الدم الذي قد يؤدي الى الاصابة بأزمات قلبية وجلطات. وهو يعمل من خلال منع عناصر معينة بالدم تسمى الصفائح الدموية من الالتصاق بعضها ببعض.

مرضى الشرايين التاجية: فى الغالب ما يوصف دواء جوسبرين للمرضى الذين يعانون من إضطرابات أو أزمات نتيجة خلل أو ضيق فى الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب، مثل مرضى الذبحة الصدرية.

مرضى الدوالى( و هى أوردة متضخمة ، لا يتحرك فيها الدم كما ينبغى، و فى الغالب ما تظهر فى الساقين أو القدمين)، يكونون أكثر عرضة لتكون جلطات دموية، يمكن أن تسبب لهم أزمات قلبية أو سكتات دماغية، لذلك فإن أطباء الأوعية الدموية قد يصفون جوسبرين لمرضى الدوالى للوقاية من تكون جلطات ضارة يمكن أن تسبب لهم أزمات صحية وخيمة.

بشكل عام، سوف يصف لك طبيبك جوسبرين، إذا رأى انك تعانى من عوامل خطيرة قد تؤدى إلى تكون جلطات أو إنسدادات فى أوعيتك الدموية. يمكنك مناقشة طبيبك عن السبب الذى جعلة يصف لك هذا الدواء.

يُعطى جوسبرين لتقليل خطر الإصابة بحدوث الجلطات الدموية وبالتالي منع الاصابة بالامراض التالية:

  • النوبات القلبية.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية بالنسبة للمرضى المصابون بالذبحة الصدرية الثابتة والغير ثابتة.
  • كما يُستخدم جوسبرين أيضًا لمنع حدوث الجلطات الدموية بعد إجراء بعض انواع جراحات القلب بغرض إتساع أو عدم إنسداد الأوعية الدموية.

لا يستخدم هذا المستحضر كعلاج حالات الطوارىء، ولكن يُستخدم فقط كعلاج لمنع حدوث الإصابة.

دواعي الاستعمال

يعمل هذا العلاج على منع تجمع الصفائح الدموية وبالتالي فهو يستعمل في الحالات التالية:

  • الحماية من تكرار حدوث الإحتشاء القلبي ، الإحتشاء القلبي الحاد ، الذبحة القلبية غير المستقرة ، بعد جراحة الأوعية الدموية ، تجنب حدوث النوبات الأسكيمية المرحلية والإحتشاء الدماغي بعد حدوث المسببات التدريجية له
  • منع حدوث الجلطة في الأوعية الدموية التاجية لدى المرضى المعرضين لذلك
  • للوقاية من الصداع النصفي المزمن ( الشقيقة ).

ما هى مدة المعالجة بدواء جوسبرين؟

مدة العلاج بأقراص جوسبرين، تختلف من حالة إلى أخرى ، و كذلك الجرعات يمكن أن تختلف وفقاً للحالة، و لكن بشكل عام يمكن أن تستمر معالجة المرضى بعد عمليات القلب ( مثل القسطرة أو الدعامة او عمليات القلب المفتوح)  لمدة عام أو أكثر وفق تقديرات الطبيب المتابع للحالة. فى حالات أخرى قد يطلب منك الطبيب إستعمال جوسبرين لمدة شهور ، و بشكل عام مدة المعالجة يحددها الطبيب من خلال الفحص الدوري للمريض.

متى تتناول جرعة جوسبرين؟

جرعة جوسبرين، يمكن تناولها أثناء الطعام أو قبل او بعد الطعام. و لكن من المنصوح بة إتباع نفس الطريقة فى كل مرة، بمعنى إذا قررت أو قرر لك طبيبك أن تأخذ جرعة جوسبرين بعد الطعام، فإستمر على تناول جميع جرعاتك التالية بعد الطعام…إتبع نفس الطريقة فى كل مرة، لا تأخذ جرعة جوسبرين مرة قبل الأكل و المرة التالية بعد الأكل و المرة اللاحقة خلال الأكل…ثبت طريقة إستعمال واحدة لجميع جرعاتك.

ما هى إرشادات الإستخدام؟

  • من الضرورى قراءة النشرة  المطبوعة، و المرفقة داخل العبوة الدوائية للمنتج .
  • يمكن تناول جوسبرين مع او بدون الطعام ، و فى العادة  مرة واحدة يوميا أو حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • يجب تناول جوسبرين  بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة من الدواء .
  • من المنصوح بة تناول جوسبرين فى نفس التوقيت من كل يوم ، فذلك سيساعد فى تذكر تناول الجرعة .
  • تعتمد مدة العلاج على حالتك الصحية والاستجابة للعلاج.
  • إذا كنت تأخذ جوسبرين  لمنع تكون جلطات بعد زرع الدعامة أو أي إجراء آخر، فيؤخذ جوسبرين  مع بلافيكس لعدة أشهر إلى سنة بعد العملية (اعتمادا على الإجراء / نوع الدعامة) أو حسب توجيهات الطبيب.
  • من المهم مواصلة تناول جوسبرين  حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا يجب التوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب.
  • يجب الحصول الفورى على الاسعاف الطبى  إذا كان لديك أي علامات على أن هذا الدواء لا يعمل، مثل أعراض نوبة قلبية أو سكتة دماغية جديدة (مثل آلام الصدر / الفك / الذراع الأيسر، وضيق في التنفس، والتعرق غير عادي، وضعف في جانب واحد من الجسم وثقل اللسان، والتغيرات المفاجئة فى  الرؤية، والارتباك و عدم القدرة على التركيز).

هل جوسبرين مناسب للحوامل؟

بشكل عام، لا ينصح بإستعمال جوسبرين خلال فترة الحمل. و مع ذلك فقد يصف لك الطبيب جوسبرين فى بعض الأحيان، إذا كانت حالتك الصحية تستدعى المعالجة بهذا الدواء. خلال فترة الحمل، يجب أن يستعمل جوسبرين فقط عندما تكون هناك حاجة ضرورية جدا لأستعمالة ، و طبيبك سيوضح لك المنافع و المخاطر المترتبة على أستخدامة خلال فترة الحمل .و إذا أصبحت حامل أو كنت تظنين أنك حامل، خلال فترة معالجتك بـ جوسبرين، فيجب عليك إبلاغ طبيبك فى أقرب وقت.

أمراض نقص تروية عضلة القلب أو المخ، هى حالات مرضية تسبب نقص فى الدم الذى يسرى أو يصل إلى القلب او إلى المخ، و هى أمراض خطيرة، و يمكن أن تسبب مضاعفات و عواقب وخيمة، و تعتبر الذبحة الصدرية أو ضيق الشرايين التاية و السكتة الدماغية من أشهر الامراض او الحالات التى غالباً ما ترافق مع نقص التروية الدموية للقلب أو المخ.

حتى الأن توجد صعوبة فى التعامل مع أمراض نقص تروية عضلة القلب أو غيرها من أمراض نقص التروية فى النساء الحوامل ، حيث توجد خبرة قليلة/ معلومات قليلة عن فعالية و مأمونية العديد من العلاجات الحديثة.

هل يمكن إستعمال جوسبرين مع بلافيكس؟

نعم ، من الممكن تناول أقراص جوسبرين مع بلافيكس (بلافيكس دواء يزيد من سيولة الدم) ، و ذلك بهدف زيادة سيولة الدم و تأمين تدفق سلس للدم فى الاوعية الدموية. و تهدف المعالجة بمزيج الكلوبيدوجريل مع الأسبرين إلى الوقاية من الإصابة بنوبات قلبية جديدة، و خصوصاً فى مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة وللحفاظ على الأوعية الدموية مفتوحة ، و لمنع  تجلط الدم بعد إجراءات جراحية معينة (مثل الدعامات القلبية ).

جرعة جوسبرين

يستعمل هذا العلاج للكبار فقط وبالشكل التالي :

  • في حالة الذبحة الصدرية غير المستقرة وحالات الحماية من تكرار حدوث الإحتشاء القلبي وبعد عمليات جراحة الأوعية الدموية : (۱-۳) حبات يوميا
  • في حالة الإحتشاء القلبي الحاد (۱-۲) حبة يومياز
  • لتجنب حدوث النوبة الأسكيمية المرحلية والإحتشاء الدماغي (1-3) حبة يوميا
  • لتجنب حدوث جلطات الأوعية التاجية والحماية من الشقيقة : (١-٢) حبة يوميا
  • بعد العمليات الجراحية للشرايين الدموية أو أي تدخل بها (1-3) حبة يوميا
  • يؤخذ العلاج مع كمية كافـيـة مـن السـوائـل .

نواهي الاستعمال

لا يستعمل هذا العلاج في الحالات التالية :

  • إذا كنت تعاني من حساسية للمادة الفعالة أو لمضادات الالتهابات غير الستيرويدية أو قرحة في المعدة أو في الاثني عشر.
  • لا يستعمل هذا العلاج في الحالات التالية إلا بعد استشارة الطبيب: مرضى الربو، مرضى الاضطرابات المزمنة أو المتكررة في المعدة، مرضى التلف الكبدي أو الكلوي الشديد.
  • اذا كنت حامل أو مرضعة، فلا تستخدمي هذا العلاج الا باشراف الطبيب.
  • لا يستعمل هذا العلاج لفترات طويلة الا بتعليمات الطبيب.
  • في حالة حدوث تسمم بجرعات كبيرة اتصل بالطبيب مباشرة.
  • هذا المستحضر ليس له استعمال عند الأطفال.
  • لا تترك الدواء في متناول الأطفال.

التداخلات الدوائية

لا تستعمل هذا العلاج في الحالات التالية إلا بعد استشارة الطبيب : اذا كنت تاخد علاج آخر لمنع التخثرات (مميع الدم)، أو سالفونايل يوريا، ميتيوتروکسیت، ديجوكسين، باربيتيوريت، ليتيوم، سالفوناميدس ومركباتها، فالبروك أسيد، مضاد الدوستيرون، مدرات البول اللولبية، خافضات الضغط، يوريكوسوريكس. حامض استيل السلساليك قد يزيد من احتمالية التريف المعوي عندما يؤخد مع الستيرويدات أو مع الكحول.

الأعراض الجانبية

من المحتمل حدوث إضطرابات معدية ومعوية وقد يحدث نادرا ” تقرحات أو حساسية من الدواء .

جوسبرين اقراص by pharmacia1
جوسبرين اقراص by pharmacia1

للحصول على معلومات باللغة الانجليزية: JUSPRIN 81 TABLET: Aspirin Enteric-coated tablets

النشرة الداخلية لاقراص جوسبرين

جوسبرين – ملفات وسائط ذات صلة