بنداكس علاج الديدان | Bendax

بنداكس، علاج فعال ضد مجموعة واسعة من الديدان، بما في ذلك الديدان الشريطية، الدبوسية، الخيطية، الكبدية وغيرها. سوف يصف الطبيب بنداكس عندما يلاحظ وجود أعراض تدل علي الإصابة بالديدان مثل: ألم البطن، رائحة كريهة للفم، هرش فى منطقة الشرج و تناقص فى الوزن مع ضعف عام. فى أغلب الأحيان سوف يطلب منك الطبيب تحليل براز قبل أن يصف بنداكس حتى يتأكد من نوع الديدان، ومن المنصوح بة أخذ عينة البراز فى المعمل و إن تعذر ذلك فيمكن أخذ العينة فى المنزل و لكن يجب نقل العينة الى معمل التحاليل فى خلال 30 دقيقة على الأكثر من أخذها.

بنداكس اقراص و شراب - النشرة الداخلية
بنداكس اقراص و شراب – النشرة الداخلية

بنداكس علاج الديدان الدبوسية

الديدان الخيطية أو الديدان الدبوسية(عدوي الإكسيوريس): هي أشهر الديدان التي تصيب الأطفال في سن ما قبل المدرسة وسن المدرسة، ويمكن ان تنتقل الى جميع افراد العائلة. جدير بالذكر أنه يمكن أن ترى الديدان الدبوسية ظاهريا(بالعين) في براز الطفل المصاب. الاصابة بالديدان الدبوسية ليس شئ خطير وليس له مضاعفات خطيرة ويمكن علاجها بسهولة. الديدان الدبوسية، هي طفيليات تعيش في المستقيم والقولون. تعتبر الديدان الدبوسية من أكثر حالات عدوى الديدان شيوعا في العالم كله. تنتقل العدوى عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث ببيض الديدان ، ويعد الأطفال في سن المدرسة وما قبلها الفئة الأكثر تعرض للإصابة بالدودة الدبوسية. الديدان الدبوسية هي عبارة عن ديدان صغيرة بيضاء اللون، يبلغ طول الديدان الذكور حوالى من 3 إلى 5 مل ، فى حين يبلغ طول الديدان الإناث حوالي 10 مم ، وهى ديدان تشبه الدبوس الرفيع (من هنا جاء الاسم). تصيب هذه الديدان الأمعاء الغليظة في الإنسان خاصة الجزء الأسفل من المستقيم ناحية الشرج ، وتنتشر الإصابة بها بين الأطفال علي وجه الخصوص ، فهي سهلة العدوى والانتقال من طفل لآخر عن طريق الاحتكاك باللمس أو مشاركة الطعام أو الملابس (فالطفل قد يحك منطقة الشرج ثم يضع يده في فمه أو يضع يده علي طعامه أو علي ملابسه ناقلاً بعض البيض أو حتى الديدان نفسها). ولكن الخبر الجيد أن الإصابة بهذه الديدان تعد غير خطيرة طبياً رغم أنها الديدان الأكثر إصابة للإنسان علي مستوي العالم …للمزيد من المعلومات عن الديدان الدبوسية أنصحك بقراءة مقال( ما هي الديدان الدبوسية، و كيف يمكن علاجها؟) من الرابط هنا.

جرعة بنداكس لعلاج الديدان الدبوسية:  400 مليجرام( 2 قرص أو 20 ملليلتر) كجرعة واحدة على معدة فارغة.و يفضل تكرار نفس الجرعة بعد أسبوعين، ثم بعد 4 أسابيع لأن تكرار الإصابة بالديدان الدبوسية شائع جداً.

بنداكس علاج ديدان الإسكارس

الديدان المستديرة الكبيرة أو الإسطوانية (عدوي الإسكارس): هي طفيل يمكن ان يصيب الانسان في كافة مراحل العمر وان كان الأطفال تحت العاشرة هم أكثر عرضة للإصابة عن غيرهم، و يعاني معظم المصابين بهذا الطفيل اعراضا خفيفة، و قد لا يشعر المريض بأى أعراض، لكن فى حالات العدوى الشديدة قد تظهر أعراض خطيرة…. للمزيد من المعلومات عن ديدان الإسكارس أنصحك بالإنتقال إلى مقال( إحذر من عدوى الاسكارس -داءُ الصَّفَر) من الرابط هنا.

جرعة بنداكس لعلاج ديدان الإسكارس:  400 مليجرام( 2 قرص أو 20 ملليلتر) كجرعة واحدة على معدة فارغة.و يفضل تكرار نفس الجرعة بعد أسبوعين، ثم بعد 4 أسابيع لأن تكرار الإصابة بالديدان الدبوسية شائع جداً.

بنداكس علاج الديدان السوطية

الديدان السوطية(ترايكيوراس تريكورا): و هي ديدان طفيلية تنتقل مع الطعام والشراب الملوثين من براز المصابين. بيض الديدان السوطية يحتاج  ما لا يقل عن عشرة أيام خارج الجسم حتى يتطور إلى أجنة ولا تفقس إلا في داخل الأمعاء وتحتاج إلى نحو مئة يوم بين دخول البيضة الجنين إلى الأمعاء عن طريق الغذاء إلى أن يتم إفراز البيض في البراز من جديد. أعراض الديدان السوطية تشمل الألم في الربع السفلي الأيمن من البطن،إسهال أو تبرز محتو آثار دم متجمد، نحول وفقر بالدم.

جرعة بنداكس لعلاج الديدان السوطية:  400 مليجرام( 2 قرص أو 20 ملليلتر) كجرعة واحدة على معدة فارغة.و يفضل تكرار نفس الجرعة بعد أسبوعين، ثم بعد 4 أسابيع لأن تكرار الإصابة بالديدان الدبوسية شائع جداً.

بنداكس علاج الديدان الخطافية

الديدان الخطافية( انكلستوما ديودينال، نيكاتور اميريكانس): هي طفيليات تنتقل إلى الإنسان بملامسة البراز الملوث في التربة. تدخل الديدان الخطافية الى الجسم من خلال الجلد فيما بين أصابع القدمين الحافيتين، ثم تتحرك عن طريق الاوردة مع تيار الدم حتى تصل الى الرئتين، و عندما يسعل الشخص فتصعد اليرقات الى الفم، فتُبلع لتصل إلى الأمعاء. ثم تقوم الديدان الخطافية بتثبيت نفسها (مستعينة بأجزاء أفواهها المسلحة بأسنان او شفرات حادة في السطح الداخلي (البطانة الداخلية) للأمعاء الدقيقة، حيث تنمو. يمكن أن تعيش الديدان الخطافية في الأمعاء لمدة تصل الى خمس سنوات، ولكنها أعدادها لا تتكاثر داخل الجسم. بعض المرضى لا يعاني أية أعراض، و البعض الآخر يصاب بطفح جلدي مع حكة في موضع اختراق اليرقات للجسم، قد يشعر بأزيز بالصدر او سعال مع بلغم (بصاق) مختلط بالدم، و حمى، و إسهال مدمم أو ألم بالبطن، يمكن أن تسبب الديدان الخطافية الإعياء و الانيميا.

جرعة بنداكس لعلاج الديدان الخطافية:  400 مليجرام( 2 قرص أو 20 ملليلتر) كجرعة واحدة على معدة فارغة.و يفضل تكرار نفس الجرعة بعد أسبوعين، ثم بعد 4 أسابيع لأن تكرار الإصابة بالديدان الدبوسية شائع جداً.

بنداكس لعلاج الديدان الخيطية

الأسطوانية البرازية أو الدودة الخيطية (بالإنجليزية: Strongyloides stercoralis): هي ديدان إسطوانية تعيش فى المناطق الحارة و تصيب الإنسان عن طريق ملامسة الجلد للتربة الملوثة بالبراز المحتوي على يرقات الديدان وتخترق الديدان الجلد أو الاغشية المخاطية وترحل عبر تيار الدم إلى الرئتين ومن ثم إلى أعلى عبر المسالك التنفسية إلى الفم، حيث تُبتلع لتصل إلى الأمعاء الدقيقة. فى الغالب لا تسبب الديدان الخيطية أي مشكلات صحية خطيرة، إلا أنها قد تسبب حكة وتهيجا بمنطقة الشرج ، لكن في المرضى الذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة، يمكن ان تسبب الديدان التهاباً مهدداً للحياة وأمراضاً أخرى خطيرة.

جرعة بنداكس لعلاج الإصابات المتوقعة أو المؤكدة بديدان الخيطية(سترونجيلويدز): 400 مليجرام ( 2 قرص أو 20 ملليلتر) مرة واحدة يومياً تؤخذ على معدة فارغة لمدة 3 أيام متتالية، و يجب بعد ذلك متابعة المرض بعناية لمدة اسبوعين على الأقل للتأكد من الشفاء.

بنداكس لعلاج ديدان البقر أو الخنازير الشريطية

ديدان البقر الشريطية( تينيا ساجيناتا – Taenia Saginata)، ديدان الخنازير الشريطية( تينيا سوليم – Taenia Solium): تدخل ديدان البقر أو الخنازير الشريطية الى الجسم اما عن طريق البيض او اليرقات. ينتقل البيض عن طريق تناول طعام او مياه او شراب ملوث ببراز شخص مصاب او حيوان مصاب(مثل البقر أو الكلاب أو الخنازير)، حيث يصل البيض الى الامعاء ويتحول  بسرعه الى يرقات متحركه يمكنها الخروج الى انسجة اخرى ثم تتحول بعد ذلك الى الدودة البالغة. اما انتقال اليرقات الى الانسان يكون عن طريق تناول كيسات اليرقات الموجودة بانسجة عضلات اللحوم الغير مطهية جيدا والمحتوية على كيسات اليرقات، وعند دخول اليرقات الى الأمعاء تنمو لتصبح دودة يافعة داخل الأمعاء. يمكن ان تعبش الديدان الشريطية داخل جسم الإنسان لفترات طويلة قد تتعدى 30 عاما، ويمكن ان يصل طولها الى 25 مترا. فى العادة ما تكون عدوى الدودة الشريطية المعوية(التي تعيش في الأمعاء) خفيفة، لكن العدوى الغزوية باليرقات (التي تخترق الانسجة والاعضاء الأخرى) يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة…للمزيد من المعلومات عن الديدان الشريطية من الرابط هنا.

جرعة بنداكس لعلاج الإصابات المتوقعة أو المؤكدة بديدان تينيا ساجيناتا أو هيمينوليبس نانا، أو عند وجود أنواع أخري حساسة من الديدان: 400 مليجرام ( 2 قرص أو 20 ملليلتر) مرة واحدة يومياً تؤخذ على معدة فارغة لمدة 3 أيام متتالية، وإذا لم يتم شفاء المريض بعد 3 أسابيع يجب أن يكرر برنامج بنداكس العلاجي. 

جرعة بنداكس لعلاج يرقات الديدان الشريطية المتحوصلة التي تصيب الجهاز العصبي: 

  • المريض الذي يزن 60 كيلوجرام أو أكثر : 400 مليجرام، مرتين يومياً مع الوجبات. مدة المعالجة: من 8 إلي 20 يوم.
  • المريض الذي يزن أقل من 60 كيلوجرام: 15 مليجرام لكل 1 كيلوجرام في اليوم، مقسمة علي مرتين يومياً مع الوجبات( الحد الأقصي للجرعة اليومية الكلية هو 800 مليجرام). مدة المعالجة: من 8 إلي 20 يوم.

بنداكس – علاج داء الكيسات المائية

مرض الأكياس المائية أو الكيسات العذارية ( Hydatid Cyst – هيداتيد سيست): هو مرض يسبب ظهور أكياس محتوية على سائل فى الرئة أو الكبد أو الكلي. هذا المرض يحدث بسبب الإصابة بنوع من الديدان الشريطية تسمي بـ دودة المشوكة الحبيبية( أكينو_كوكس – Ecginococcus Granulosus). الكلاب هي الحيوانات التي تنقل هذه العدوى لأن الدودة المشوكة الحبيبية تعيش في أمعاء الكلاب و تفرز بيضها مع براز الكلب، و عندما يتناول الإنسان أى طعام أو شراب ملوث ببراز الكلب المصاب يدخل بيض الدودة إلى أمعاء الإنسان ثم يفقس يرقات تسبح مع الدم إلى الكبد أو الرئتين أو الكلية، وهناك تستقر و تنمو حيث تتحول اليرقات إلى أكياس تستمر فى التضخم البطىء حتى يصل كل منها إلى حجم كبير يحوى بداخله سائلا بكمية كبيرة.

يستخدم بنداكس لعلاج مرض هيداتيدا الحويصلي الذي يصيب الكبد و الرئة و الغشاء البريتوني و الذي تسببة يرقات الدودة الشريطية الكلبية، دودة إكينوكوكس الحبيبة(الديدان المشوكة الحبيبة).

جرعة علاج داء الأكياس المائية( الهيداتيدا الحويصلي)

  • المريض الذي يزن 60 كيلوجرام أو أكثر : 400 مليجرام، مرتين يومياً مع الوجبات. مدة المعالجة: ثلاث دورات علاجية، مدة الدورة 28 يوم مع ترك فترة فاصلة 14 يوم بين كل دورة وأخرى للراحة.
  • المريض الذي يزن أقل من 60 كيلوجرام: 15 مليجرام لكل 1 كيلوجرام في اليوم، مقسمة علي مرتين يومياً مع الوجبات( الحد الأقصي للجرعة اليومية الكلية هو 800 مليجرام). مدة المعالجة: ثلاث دورات علاجية، مدة الدورة 28 يوم مع ترك فترة فاصلة 14 يوم بين كل دورة وأخرى للراحة.

ما هي انواع الديدان التى يعالجها بنداكس؟

يوصف بنداكس كجرعة مفردة أو كبرنامج علاجي قصير المدي لعلاج الإصابات الطفيلية بنوع واحد أو اكثر من الطفليليات فى الأمعاء و الأنسجة للبالغين و الأطفال اكبر من سنتين. يمتاز بنداكس بفاعليتة فى علاج الإصابات الطفيلية فى الأمعاء التى تسببها الديدان الآتية:

  1. الإسكاريس( الديدان الإسطوانية).
  2. الإكسيوريس(الديدان الدبوسية).
  3. الإنكلستوما و نيكاتور أميكانوس( الديدان الخطافية).
  4. الترايكوريس(الديدان السوطية).
  5. سترونجلويدز(الديدان الخيطية).
  6. تينيا ساجيناتا(دودة لحم البقر).
  7. هيمينوليبس تات( الدوة القزمة).
  8. يرقات الديدان الخطافية الحيوانية التي تنتشر في الجلد.
  9. الديدان الكبدية المنبسطة( المثقوبات) مثل المثقوبات القطية وذات الفويهتين المتشعبة(الدستوما)
  10. يستخدم بنداكس أيضا لعلاج الإصابات الطفيلية فى الأنسجة
  11. عدوي يرقات الديدان الشريطية المتحوصلة الت تصيب الجهاز العصبي.
  12. يستخدم بنداكس لعلاج العدوي النسيجية بيرقات الديدان الشريطية المحوصلة التي تصيب الجهاز العصبي الناتجة عن إصابات نشطة تسببها دودة لحم الخنزير الشريطية، تينيا سوليم.
  13. مرض هيداتيدا.
بنداكس شراب
بنداكس شراب

ما هي الأعراض الجانبية؟

الأعراض الجانبية قليلة و محتملة. يمكن أن يتسبب بنداكس فى ألم مؤقت فى البطن وإسهال. التحسس لمكونات بنداكس أمر نادر الحدوث، و لكنة يمكن أن يسبب طفح جلدي و ارتيكاريا و استسقاء وعائي.

ما هو تركيب بنداكس؟

  • كل 5 مللي من شراب بنداكس يحتوي على 100 مليجرام البندازول.
  • القرص الواحد من بنداكس يحتوي على 200 مليجرام البندازول.

البندازول هو دواء طارد للديدان واسع المجال، يقتل البندازول الديدان من خلال التداخل مع قدرة الدودة على إمتصاص الجلوكوز و الوظائف الهضمية الطبيعية للدودة لدرجة تصل إلى حدوث عمليات تحلل تلقائي للدودة.

ما هو سعر بنداكس؟

  • الأقراص: العبوة 6 أقراص بـ 8 جنية مصري.
  • الشراب: العبوة 30 مل بـ 7.5 جنية مصري. العبوة 60 مل بـ 10.5 جنية مصري.

هذة هو السعر المعمول بة حتى سبتمبر 2109 ، السعر قابل للزيادة وفقاً لقرارت تحريك الأسعار. نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية، ننصحك للتعرف على أحدث سعر لـ بنداكس أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك ان تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

أسئلة شائعة ومتكررة

ما هي أعراض الإصابة بالديدان؟ الأعراض الشائعة للديدان المعوية هي:

  1. وجع أو ألم فى البطن
  2. الإسهال والغثيان أو القيء
  3. الانتفاخات و غازات البطن.
  4. إعياء عام، و قلة في النشاط.
  5. فقدان الوزن غير المبرر
  6. تغير رائحة الفم.
  7. الهرش حول فتحة الشرج.
  8. ظهور ديدان بيضاء بطول من 5 إلى 9 مل فى البراز.
  9. قد يعاني الشخص المصاب بالديدان المعوية من الزحار الذي يسبب ظهور دم و مخاط مع البراز.
  10. الديدان تسبب أيضا طفح جلدي أو حول المستقيم أو الفرج.

قد يصاب بعض الأشخاص بالديدان المعوية لسنوات دون التعرض لأي أعراض.

ما هي أسباب الإصابة بالديدان؟ تناول اللحوم غير المطهية جيدًا من حيوان مصاب( البقر، الأغنام، السمك) يعتبر من أحد أشهر الأسباب للإصابة بالديدان. أيضا تعتبر قلة النظافة السبب الرئيسي وراء إصابة الأطفال و البالغين على السواء بالديدان، فى الغالب تحدث الإصابة نتيجة:

  1. استهلاك المشروبات أو الأطعمة الملوثة بمياة الصرف الصحي.
  2. استهلاك الخضروات و الفاكهة مباشرة من التربة الملوثة.
  3. الاتصال مع البراز الملوثة بأى شكل من الأشكال.
  4. فى الغالب ما تزداد العدوى بالديدان فى الأماكن التي تفتقر إلى شبكات الصرف الصحي.

بمجرد أن يبتلع الإنسان بيض أو يرقات الديدان، من خلال الطعام أو الشراب، ينتقل الكائن الطفيلي( أقصد الدودة) إلى الأمعاء. ثم تتكاثر وتنمو في الأمعاء، و بمجرد أن تتكاثر وتصبح أكبر من حيث الحجم والعدد تبدأ الأعراض فى الظهور.

هل الديدان معدية؟ نعم الديدان معدية، تنتقل العدوى من خلال استعمال الادوات الشخصية كالمنشفة والملابس ذاتها ، او من خلال ملامسة يد المصاب بعد لمسه للمنطقة المصابة ( فتحة الشرج )  نتيجة للحكاك الذي يصيبه.

كيف أحمي طفلي من الديدان؟ النظافة طريق الوقاية من الديدان، و طرق الوقاية من الديدان تشمل ما يلى:

  1. غسل الثياب و تعقيمها.
  2. النظافة الشخصية كتقليم أظافر الطفل ( بيوض الديدان الشعرية تعشعش تحت الاظافر ) و دفعه الى غسل يديه قبل تناول الطعام وبعد خروجه من المرحاض.
  3. مراقبة اللحوم و فحصها جيدا كذلك طهي اللحوم جيدا وعدم تناولها نيئة.
  4. نظافة و تعقيم المأكولات.
  5. غسل فتحة الشرج صباحا للتخلص من أكبر كمية ممكنة من البيض.
  6. تغيير الملابس الداخلية وغيارات السرير يوميا للتخلص من البيض.
  7. المحافظة على تقليم أظافر الأطفال باستمرار، وحث الأطفال على عدم حك منطقة الشرج بالاظافر.
  8. غسل الأيدي باستمرار للاطفال وخصوصا الاظافر وتحت الأظافر.
  9. غسل الملابس وغيارات السرير باستمرار ويفضل بماء ساخن للقضاء على البيض.
  10. التغذية الجيدة التي تقوي جهاز المناعة للقضاء على أي طفيل يدخل الجسم.

البندازول – نصائح و إرشادات 

  • قد يتسبب بنداكس في حدوث أضرار للأجنة، لذلك ، يجب على جميع النساء في سن الإنجاب إجراء اختبار الحمل قبل بدء العلاج.
  • يجب على جميع النساء فى سن الإنجاب استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل خلال فترة المعالجة بـ بنداكس ولمدة شهر واحد بعد الانتهاء من العلاج.
  • خلال فترات العلاج الطويلة يجب نصح المرضي بمراقبة تعداد مكونات الدم وانزيمات الكبد ( أى الخضوع لفحوصات معملية لتقيم صورة الدم، وظائف الكبد) كل أسبوعين بسبب احتمال حدوث ضرر للكبد أو نخاع العظام بسبب المعالجة طويلة الأمد بعقار البندازول.

البندازول – التفاعلات الدوائية

  • يزيد تركيز ألبيندازول فى المصل عندما يتم إعطاء جرعة البيندازول مع ديكساميثازون، برازيكوانتيل، سيمتيدين. 
  • الثيوفيلين: البيندازول يحفز إنزيمات الكبد المسؤولة عن إستقلاب الثيوفيللين ؛ لذلك ، يوصى بمراقبة تركيزات الثيوفيلين في البلازما أثناء وبعد العلاج.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
بنداكس – النشرة الداخلية

موضوعات ذات صلة

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص بنداكس، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #أدوية_طاردة_للديدان_و_الطفيليات.

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

أدوية ذات صلة:فيرموكس،أنثيلمين،نيكلوزان،انتيفير،ديستوسيد،بنتالمين، فيرمين ،الزنتال، بليتريسيد، ابيكوانتيل،فلوفيرمال،بنداكس،كاتركس،فلوفير،فيرميزول،فلوب،برازيكوانتيل،أنتيزول،يوميزان.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.