بتنوفيت كريم الوردي أو بتنوفيت مرهم الأورانج – نشرة تعليمات للمريض

بتنوفيت، هو مستحضر علاجي موضعي (جلدي) يحتوي على البِيتامِيثازون (عقار مُشتق من الكورتيزون)، ويُوصف لعلاج مظاهر الإلتهاب الجلدي مثل الاحمرار؛ الحكة؛ التدرن الجلدي؛ البثور أو الطفح الجلدي. لا يجب أن تستعمل مستحضر بتنوفيت ذاتيًا (بدون وصفة طبية أو من تلقاء نفسك) لمدة تزيد عن 5 ايام. يجب أن تعلم أن الإستعمال المتكرر أو المطول لمستحضر بتنوفيت قد تكون لة عواقب صحية وخيمة ومستدامة على الجلد والجسم.

ممنوع استعمال بتنوفيت للاطفال عندما يكون عمر الطفل أقل من عام واحد. اما الفئات العمرية الاخرى، بما في ذلك المسنين، فيجب أن يكون العلاج بمستحضر بتنوفيت بأقل كمية فعالة ممكنة ولاقصر فترة زمنية ممكنة، في الحالات المزمنة (التي تحتاج إلى علاج مطول)، سوف ينصحك طبيبك باستعمال بتنوفيت على المنطقة المتضررة فقط ولمدة لن تزيد عن اربع اسابيع.

لا يجب استعمال بتنوفيت لمعالجة حب الشباب أو لتفتيح البشرة، لأن ذلك قد يُؤدي الى ترقق الجلد، وظهور شعيرات دموية دقيقة تحت سطح البشرة. ومع ذلك يُمكن ان يصف لك طبيبك بتنوفيت لمعالجة االتهابات التي يمكن ان تسببها مستحضرات علاج حب الشباب اوز إجراءات تفتيح البشرة (مثل التقشير أو الليزر)، وسوف يكون الاستعمال مرتين يوميًا لمدة لن تزيد عن ثلاث ايام، ويتم بعدها استبدال بتنوفيت بمستحضر ملطف للبشرة.

يُمكن استعمال بتنوفيت على المناطق الجلدية المحيطة بالاعضاء التناسلية في النساء والرجال على السواء، ولكن يجب توجية المريض الى ضرورة عدم وصول المستحضر الى داخل المهبل أو الشرج. كما يجب ان يُنصح المريض بطريقة الاستعمال الرشيد، لاسيما على المناطق الرقيقة من الجلد، مثل المناطق التناسلية. بشكل عام يجب استعمال اقل كمية من المستحضر لاقل فترة زمنية ممكنة.

بتنوفيت كريم / مرهم هو مستحضر يستخدم موضعياً على الجلد، لتخفيف و علاج أعراض ومظاهر إلتهاب الجلد، المتمثلة في إحمرار الجلد، الطفح الجلدي( طفح جلدي صغير يشبة طفح حمو النيل)، شعور بالرغبة في الهرش والحكة، ظهور قشور على سطح الجلد، وتورم( تدرن) سطح الجلد.

في الغالب يوصف بتنوفيت كريم / مرهم لمعالجة وتخفيف مظاهر التهاب الجلد الناجم عن الحساسية الجلدية، التسلخات، حروق الشمس، لدغ الحشرات، الصدفية، بعد إجراءات التقشير و إزالة الشعر، الإكزيما، الثعلبة.

الجرعة النموذجية: وضع طبقة رقيقة من بتنوفيت مرة واحدة أو مرتين يومياً، على المنطقة المستهدفة بالمعالجة، لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام… في بعض الحالات الجلدية المزمنة(طويلة الأمد) يمكن ان تستمر مدة المعالجة لفترة أطول (4 اسابيع).

يحتوى بتنوفيت كريم / مرهم على دواء يُدعى( بَيتامِيثازون)، وهو مركب ينتمي إلى مجموعة من الادوية تسمى( الإستيرويدات القشرية المخلقة، المعروفة أيضًا بإسم الكورتيكوستيرويدات)، وتساعد هذة الفئة من الادوية على تخفيف مظاهر إلتهاب الجلد المختلفة. يستخدم بتنوفيت كريم / مرهم للمساعدة على تقليل الأحمرار و الحكة نتيجة مشاكل معينة في الجلد، مثل الإكزيما، الصدفية وإلتهاب الجلد الناجم عن الاضطربات الجلدية المختلفة.

الجرعة والإعطاء

كتوجية عام، فإن الكريمات مناسبة للمواضع الجلدية الرطبة او الندية، بينما تُناسب المراهم المناطق الجلدية الجافة أو المتقشرة.

ضع طبقة رقيقة وافركها بلطف باستعمال كمية كافية فقط لتغطية الموضع المصاب بالكامل مرة واحدة او مرتين يوميًا لمدة اقطاها 4 اسابيع إلى ان يطرأ تحسن، ثم يجب تخفيض معدل وضع المستحضر أو تغير العلاج بمستحضر أقل فعالية. كما يجب ترك فترة زمنية كافية للامتصاص بعد كل مرة يُوضع بها المستحضر قبل وضع ملطف.

بتنوفيت غير مناسب عندما يكون عمر الطفل أقل من سنة:  بتنوفيت لا يجوز استعماله لدى الأطفال دون من عام واحد. هناك أحتمل أكبر لنشوء آثار جانبية موضعية وجهازية للكورتيكوستيرويدات الموضعية لدى الأطفال. وعلاج الأطفال، بوجه عام، يقتضي دورات علاجية أقصر وعقاقير أقل فعالية عن علاج الكبار. لذلك يجب توخي الحرص عند استعمال بتنوفيت لضمان وضع أقل كمية تعطي منفعة علاجية.

جرعة بتنوفيت للصفائح الصدفية المقاومة للعلاج :بالنسبة للجروح الأكثر مقاومة للعلاج، مثل الصفائح الصدفية السميكة على المرفقين والركبتين، يجوز تعزيز مفعول بتنوفيت، عند الضرورة، عن طريق تغطية الموضع المعالج بطبقة رقيقة من البولي إيثيلين. ينبغي تعطية الموضع المصاب فقط خلال الليل يكفي عادة للحصول على استجابة مرضية في مثل هذه الجروح؛ وبالتالي، يجوز الحفاظ على التحسن عادة عن طريق وضع المستحضر بانتظام دون تغطية الموضع المصاب.

في حالة تدهور أو عدم تحسن الحالة خلال أسبوعين إلى اربع أسابيع، يجب أعادة تقييم العلاج والتشخيص.

جرعة التهاب الجلد الإستشرائي (إكزيما) : يجب وقف العلاج بمستحضر بتنوفيت تدريجيا بمجرد بلوغ التحكم بالمرض ومواصلة العلاج الإستمراري بملطف. وقف العلاج بمستحضر بتنوفيت فجأة قد يسفر عن ارتداد الإصابة بأمراض جلدية موجودة مُسبقًا.

جرعة الأمراض الجلدية المستعصية: المرضی الذين تنتكس حالتهم على نحو متكرر. بمجرد علاج نوبة حادة بفعالية بدورة مستمرة من كورتيكوستيرويد موضعي، يجوز النظر في إعطاء جرعات متقطعة (مرة واحدة يوميا، مرتين أسبوعيا، دون تغطية الموضع المصاب). تبين أن ذلك يساعد على تخفيض معدل الانتكاس.

يجب مواصلة وضع المستحضر على جميع المواضع المصابة سابقا أو المواضع المعروفة باحتمال التكاسها. كما يجب اتباع هذا النظام العلاجي بمصاحبة الاستعمال اليومي الروتيني للملطفال. كذلك يجب إعادة تقييم الحالة ومنافع ومخاطر مواصلة العلاج على نحو منتظم.

جرعة بتنوفيت في المسنين (أكبر من 65 سنة): الدراسات الإكلينيكية لم تكشف عن اختلافات في استجابات المسنين والمرضى الأصغر سنا. ارتفاع معدل قصور وظيفة الكبد أو الكلى لدى المسنين قد يؤخر الإطراح في حالة امتصاص العقار جهازيا. لذلك يجب استعمال أقل كمية ممكنة لأقصر مدة ممكنة لبلوغ المنفعة الإكلينيكية المرغوبة.

جرعة بتنوفيت مع حالات القصور الكلوي / الكبدي: في حالة امتصاص العقار جهازها (عند وضع المستحضر  على مساحة كبيرة لفترة طويلة)،  قد يتأخر الاستقلاب والإطراح مما يزيد من خطر الإصابة بتسمم جهازي، لذلك يجب استعمال أقل كمية ممكنة لأقصر مدة ممكنة لبلوغ المنفعة الإكلينيكية المرغوبة.

توجيهات بشأن كيفية وضع بتنوفيت

جرعة بتنوفيت للبالغين

اغسل يديك، ثم ضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة، وإفرك بلطف حتى تختفى كليًا، يمكن تحديد كمية بتنوفيت كريم / مرهم التى يجب إستخدامها عن طريق طرف إصبعك. بالنسبة للاطفال سوف تحتاج إلى إستخدام كميات أقل ولكن إستخدم أيضًا طرف إصبع الكبار كمقياس.

  • الوجة والرقبة: ضع كمية من بتنوفيت كريم / مرهم تساوى 2.5 وحدة من الكمية التى تُغطى طرف أصبعك.
  • الجزء الأمامى من الجسم: ضع كمية من بتنوفيت كريم / مرهم تساوى 7 وحدات من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.
  • الجزء الخلفى من الجسم: ضع كمية من بتنوفيت كريم / مرهم تساوى 7 وحدات من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.
  • ذراع واحد( بدون اليد): ضع كمية من بتنوفيت كريم / مرهم تساوى 3 وحدات من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.
  • الجزء الأمامى و الخلفي لليد: ضع كمية من بتنوفيت كريم / مرهم تساوى وحدة واحدة من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.
  • ساق واحدة( بدون القدم): ضع كمية من بتنوفيت كريم / مرهم تساوى 6 وحدات من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.
  • قدم واحدة: ضع كمية من بتنوفيت كريم / مرهم تساوى وحدتين من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.

لا تقلق إذا وجدت أنك تحتاج كمية أكثر قليلًا أو أقل قليلًا من الكميات المذكورة، فهى فقط للإسترشاد.

  • إذا كنت مصابًا بمرض الصدفية: إذا كان لديك بقع سميكة من الصداف( القشور) على الكوعين أو الركبتين، قد يقترح الطبيب وضع بتنوفيت كريم / مرهم تحت ضمادات محكمة الغلق، وسف يكون ذلك فقط في المساء، وهذا لمساعدة بتنوفيت كريم / مرهم على البدء في العمل، وبعد مرور فترة قصيرة سوف تعود لوضع بتنوفيت كريم / مرهم كاملعتاد بدون التغطية بضمادات.
  • إذا قمت بوضع بتنوفيت كريم / مرهم على وجهك: يوضع بتنوفيت كريم / مرهم على الوجة فقط بناء على توجيهات الطبيب المعالج، وينبغي عدم استخدامة على الوجة لاكثر من 5 أيام، حيث أن جلد الوجة يمكن أن يصبق رقيقًا بسهولة… لا تدع بتنوفيت كريم / مرهم يدخل في عينيك.
  • عند نسيان احد الجرعات: إذا كنت قد نسيت وضع بتنوفيت كريم / مرهم، فيمكنك وضعة عند تذكرة، وإذا كان موعد وضع الجرعة التالية قد اقترب ، فتجاهل الجرعة المنسية و انتظر حتى هذا وقت الجرعة التالية.

جرعة بتنوفيت للأطفال

  • لا يستخدم في الأطفال أصغر من سنة، ويجب عدم تجاوز الجرعة في الاطفال.
  • يجب ان لا تتجاوز فترة العلاج للطفل أكثر من 5 ايام، ما لم يكن الطبيب قد نصح بإستخدام الدواء لفترة أطول.
  • ضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة، وإفرك بلطف حتى تختفى كليًا، يمكن تحديد كمية بتنوفيت كريم / مرهم التى يجب إستخدامها عن طريق طرف إصبعك. بالنسبة للاطفال سوف تحتاج إلى إستخدام كميات أقل ولكن إستخدم أيضًا طرف إصبع الكبار كمقياس.
الكمية التى يجب إستخدامها بإستخدام طرف الإصبع كمقياس
سن الطفل الوجة والرقبة اليد والذراع القدم والساق الجزء الامامي الجزء الخلفي بما في ذلك الأرداف
من 1 الى 2 سنة 1.5 1.5 2 2 3
من 3 إلى 5 سنوات 1.5 2 3 3 3.5
من 6 إلى 10 سنوات 2 2.5 4.5 3.5 5

تحذيرات واحتياطات

العوامل التي تزيد من التأثيرات الجسمية لمستحضر بتنوفيت الموضعي

بتنوفيت، هو مستحضر علاجي يُوضع على الجلد، ومع ذلك يُمكن انيتسبب في آثار سلبية جهازية (على كامل أجهزة الجسم)، وفيما يلي بيان بالاسباب التي يُمكن ان تزيد من فرص الاصابة باعراض جهازية نتيجة استعمال مستحضر بتنوفيت الموضعي:

  • وضع المستحضر على على مساحة كبيرة من الجلد. أو الاستعمال المتكرر أو المطول
  • الاستعمال على مناطق جلدية مغلقة، على سبيل المثال: تغطية الجلد بضمادة مغلقة أو لدي الرضع، قد يعمل الحفاض بمثابة ضمادة مغلقة.
  • زيادة كمية الطبقة المتقرنة.
  • الاستعمال على مناطق جلدية رقيقة مثل الوجه.
  • الاستعمال على جروح جلدية أو حالات أخرى قد يضعف بها الحائل الجلدي.

مقارنة بالكبار، فإن الأطفال قد يمتصون كميات أكبر نسبيا من الكورتيكوستيرويدات الموضعية، وبالتالي يصبحون أكثر عرضة للإصابة بتأثيرات جهازية غير مستحبة، وذلك نظرا لعدم اكتمال نمو الحائل الجلدي لدى الأطفال كما أن نسبة مساحة سطح الجسم إلى وزن الجسم لديهم أكبر مقارنة بالكبار.

ينبغي تجنب استعمال بتنوفيت المطول أو المتكرر في الأطفال

لدى الرضع والأطفال دون سن ١٢ عاما، يجب اجتناب العلاج الموضعي الطويل الأجل أو المستمر بكورتيكوستيرويد موضعي، مثل بتنوفيت، حيثما أمكن، نظرا لاحتمال تثبيط الغدة الكظرية

خطر الإصابة بعدوى ناتجة عن تغطية الموضع المصاب

الأحوال الدافئة الرطبة بين طيات الجلد أو الناتجة عن الضمادات المغلقة تساعد على الإصابة بعدوى بكتيرية. عند استعمال ضمادات مغلقة، يجب تنظيف الجلد قبل وضع ضمادة جديدة.

استعمال بتنوفيت في حالات الصدفية يجب ان يكون تحت اشراف طبي

الكورتيكوستيرويدات الموضعية، مثل بتنوفيت، يجب استعمالها بحذر في حالات الصدفية، حيث ورد في بعض الحالات ذكر نكسات ارتدادية، ونشوء تحمل، وخطر الإصابة بصداف بثري متعمم، ونشوء تسمم موضعي أو جهازي نظرا لقصور وظيفة الحائل الجلدي. إذا استعمل المستحضر في حالات الصداف، فمن المهم الإشراف على المريض بحرص.

تجنب الاستعمال المطول أو المتكرر لـ بتنوفيت على الوجه

وضع على الوجه لفترات طويلة أو بصورة متكررة غير مستحب، نظرا لأن هذه المواضع أكثر عرضة للتغيرات الضمورية. كتوجية عام لا تستعمل بتنوفيت كريم أو مرهم على الوجة، من تلقاء نفسك، لمدة تزيد عن 5 أيام، لانة يمكن ان يتسبب في ترقق مستديم للبشرة، اما إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك، فاتبع تعليمات طبيبك.

ترقق البشرة( أى ان طبقة البشرة الخارجية تصبح أرق و أقل سماكة)، والذى يؤدي الى ظهور شعيرات دمويه وخطوط رفيعة في بشرتك.

تجنب وصول بتنوفيت إلى العينين عند وضع المستحضر على الجفنين

في حالة وضع المستحضر على الجفنين، يجب توخي الحرص للتأكد من عدم دخول المستحضر في العين، كما يجب استعمال بتنوفيت على الجفنين بأقل جرعة ممكنة ولاقصر فترة زمنيةو ممكنة  لأن التعرض المتكرر او المطول لمستحضر بتنوفيت حول العينين قد يسفر عن الإصابة بكاتاراكت وجلوكوما (ارتفاع في ضغط العين).

بتنوفيت قد يزيد من خطر الاصابة بعدوى موضعية

عند وصف الكورتيكوستيرويدات الموضعية، مثل بتنوفيت، لعلاج التهابات الجلد المصاحبة للجروح أو للجدل المفتوح أو المقترح ، فيجب استعمال علاج مناسب مضاد للميكروبات عند علاج جروح التهابية مصابة بالعدوى. وذلك لأن الاستعمال المطول أو المتكرر قد يزيد من فرص تجرثم الجرح.

إستعمال بتنوفيت لإلتهاب الجلد حول قرح الساقين المزمنة قد يزيد من خطر العدوى الموضعية

الكورتيكوستيرويدات الموضعية، مثل بتنوفيت، يُمكن أن تستعمل أحياناً لعلاج الالتهاب الجلدي حول قرح الساقين المزمنة. إلا أن ذلك قد يكون مصحوبا بارتفاع الإصابة بردود فعل موضعية ناتجة عن فرط الحساسية وارتفاع خطر الإصابة بعدوى موضعية.

مأمونية بتنوفيت للحوامل والمرضعات

من الأفضل تجنب استعمال بتنوفيت خلال فترة الحمل، ما لم يعتبر ذلك ضروريًا بواسطة الطبيب: إعطاء الكورتيكوستيرويدات موضعيا للحيوانات الحوامل قد يسبب شذوذات بنمو الأجنة، حاليًا البيانات محدودة عن استعمال الكورتيكوستيرويد في السيدات الحوامل، لكن لم يثبت وجود صلة لهذه الظاهرة بالإنسان، ومع ذلك، لا يجوز النظر في استعمال بتنوفيت أثناء الحمل إلا إذا كانت المنفعة المتوقعة للأم تفوق الخطر على الجنين، كما يجب استعمال أقل كمية ممكنة لأقصر مدة ممكنة.

من الأفضل تجنب استعمال بتنوفيت بواسطة الامهات المرضعات، ما لم يعتبر ذلك ضروريًا بواسطة الطبيب: لم تثبت سلامة استعمال الكورتيكوستيرويدات الموضعية خلال فترة الإرضاع، وحاليًا ليس معروفا ما إذا كان إعطاء الكورتيكوستيرويدات موضعيا قد يسفر عن امتصاص جهازي كافي لظهور كميات يمكن الكشف عنها في حليب الثدي. لذلك لا يجوز النظر في إعطاء بتنوفيت خلال فترة الإرضاع الا اذا كانت المنفعة المتوقعة للأم تفوق الخطر على الجنين، كما يجب استعمال أقل كمية ممكنة لأقصر مدة ممكنة، وفي حالة الاستعمال خلال فترة الإرضاع، لا يجوز وضعه على الثدي لاجتناب ابتلاع الرضيع له عرضيا.

ما الفرق بين الكريم والمرهم؟

منطقة المعالجة المستهدفة: الكريم مناسب لمعالجة المناطق الجلدية الرطبة أو الدهنية مثل الوجة ، المناطق المشعرة من الجسم ، ثنايات الجلد ( مثل منطقة تحت الابطين أو بين الفخذين أو خلف مفصل الركبة ) اما المرهم فيفضل استعمالة على الأماكن الاكثر جفافاً و الأقل رطوبة مثل منطقة الركبة أو الكوع أو الكعب أو المناطق التى تعانى من جفاف شديد.

نوع الحالة المستهدفة بالمعالجة: الكريم مناسب للحالات الحادة( اى قصيرة الأمد)، بينما المرهم مناسب للحالات المزمنة ( أى طويلة الأمد).

الشكل الجمالي وقبول المريض: الكريم يُمتص بشكل كامل عبر الجلد، ولا يترك أى أثر بعد تطبيقة، لذا يُنصح بة في الاماكن الظاهرة من الجسم، بينما المرهم يترك طبقة دهنية بعد تطبيقة على الجلد لذا لا يُنصح باستعمال المرهم على المناطق الظاهرة من الجسم خصوصاً في الأجواء الحارة.

مدة بقاء الدواء على الجلد: الكريم سريع الإمتصاص و لا يبقى طويلاً على الجلد، بينما المرهم لا يُمتص بسهولةو يستمر لفترة أطول على الجلد.

مفعول المستحضر: نظراً للإعتبارات لسالفة الذكر، فإن المرهم يعتبر نظرياً أكثر فعالية من الكريم، وبالتالي سوف يتسبب المرهم في آثار سلبية أكثر من الكريم . خصوصاً عند الإستعمال لمدد طويلة.

الآثار السلبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية للمستحضرات الجلدية المحتوية على الـ بِيتاميثاون فاليرات( مثل بتنوفيت كريم / مرهم) خفيفة وعابرة.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال بتنوفيت كريم / مرهم، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. الاعراض الجانبية نادرة الحدوث , و خصوصا اذا تم الالتزام بالجرعة و المدة المقررتان، و من اشهر الاعراض الجانبية نتيجة الاستعمال لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة ما يلى :

  1. تشوش الحس فى الجلد .
  2. علامات ضمور و ترقق الجلد.
  3. حرقان و حكة و لسعة فى الجلد .
  4. بثور مشابهة لحب الشباب .
  5. نقص تصبغ الجلد ( تغير فى لون الجلد ) .
  6. خلل وظائف التعرق فى الجلد .
  7. ظهور عدوى ثانوية على الجلد .( اى عدوى بكتيرية او فيروسية او فطرية على الجلد ).

تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر .

بيتنوفيت كريم و مرهم Betnovate cr.&oint.
بيتنوفيت كريم و مرهم Betnovate cr.&oint.

النشرة الداخلية لكريم و مرهم بيتنوفيت

فيديو – إساءة إستعمال بتنوفيت

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول بتنوفيت

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية#بِيتامِيثازون_فاليرات.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *