يوراكس كريم وغسول مبيد للقمل ولعلاج الجرب

يوراكس له تأثير مبيد للقمل ويوقف نمو بكتريا المكورات العقدية والسبحية ويسكن الحكة. وينفذ يوراكس إلى داخل الجلد بسهولة دون أن يترك أي آثار دهنية أو لمعان. ويفضل استعمال الغسول للمناطق المغطاة بالشعر أو المناطق المكشوفة من الجسم وللبشرة الراشحة.

دواعي الاستعمال

لعلاج الجرب وتخفيف الأعراض المصاحبة له (تقيح الجلد والحكة).

الجرعة وإرشادات الاستعمال

بعد الاستحمام بماء ساخن، يجفف الجلد تماماً ويوضع يوراكس عليه ويدلك بخفة على جميع سطح الجسم (ما عدا الوجه وفروة الرأس) حتى تختفي آثار المستحضر من على سطح الجلد. ويجب تكرار الاستعمال، ويفضل مرة واحدة كل يوم في المساء لمدة تتراوح بين 3 و 5 أيام تبعاً للاستجابة للعلاج، مع إيلاء أهمية خاصة للمواقع المعرضة بشكل خاص للإصابة بالقمل (بين الأصابع، المعصم، الإبط، منطقة الأعضاء التناسلية) وينبغي تغطية المناطق التي يتكون فيها صديد بضمادة مشربة بالـ يوراكس .

ويمكن للمريض أن يستحم أثناء فترة العلاج وذلك قبل كل استعمال مباشرة. وبعد استكمال العلاج، ينبغي الاستحمام لتنظيف الجسم ومن ثم يتم تغيير بياضات السرير والملابس الداخلية. وفي صغار الأطفال، لا يستعمل الـ يوراكس أكثر من مرة واحدة في اليوم.

نواهي الاستعمال

فرط الحساسية للمادة الفعالة أو المواد الحفازة، أي اللانولين في غسول الـ يوراكس .

الاحتياطات

ينبغي وضعه دون تلامس الـ يوراكس مع ملتحمة العين. وفي حالة حدوث مثل هذا التلامس عرضاً يلزم غسل العين بالماء جيداً. ولا يوصى بالعلاج بالكريم في حالات الإصابات الجلدية الملتهبة بشكل حاد والإصابات الجلدية الراشحة أو الجروح الجلدية، وذلك بسبب احتمال الامتصاص الجهازي للدواء.

مأمونيه يوراكس على الحمل والإرضاع الطبيعي

لا تتوفر دراسات محكومة في النساء أو الحيوان. وفي هذه الظروف ينبغي ألا يستعمل المستحضر إلا إذا كانت الفائدة المتوقعة تبرر خطر تأثر الجنين. وينطبق ذلك بوجه خاص على الاستعمال أثناء الثلاثة شهور الأولى من الحمل، وليس معروفاً ما إذا كانت المادة الفعالة للـ يوراكس تصل إلى لبن الثدي. ويجب أن تتجنب المرضعات وضع الـ يوراكس على منطقة الحلمات.

التأثيرات الجانبية

يتحمل الجسم يوراكس بصورة جيدة عموماً. ويحتمل في حالات نادرة حدوث تهيج أو حساسية أرجية تلامسية. وفي هذه الحالات يوقف استعمال المستحضر.

فرط الجرعة

سجلت حالة لزيادة جرعة الكروتاميتون واشتبه في وجود متهيموغلوبين في دم طفل عمره شهرين ونصف بعد استعمال كريم الـ يوراكس بشكل مفرط.

ملاحظات أخرى

التركيب 

  • المادة الفعالة: كروتاميتون
  • الكريم: 100 ملغم كروتاميتون، بروبلين جليكول، سواغ يضاف لعمل مرهم حتى 1 غم.
  • الغسول: 100 ملغم/مل كروتاميتون، بروبلين جليكول، مواد حافظة: 2– فنيل إيثانول، حمض السوربيك (هـ – 200)، مواد معطرة، شحم الصوف، سواغ يضاف لعمل مستحلب حتى 1 غم.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

لم تسجل أي تفاعلات حتى الآن.

حرائك الدواء

بعد 30 دقيقة من الاستعمال الموضعي للـ يوراكس، يمكن كشف وجود الكروتاميتون على سطح الجلد وأيضاً في طبقاته الأعمق وفي البلازما. ويكون التركيز ثابتاً في البلازما لمدة 24 ساعة تقريباً. ولا يحدث تراكم في البلازما بعد الاستعمال طوال عدة أيام. وينطلق الكروتاميتون في مجرى الدم بانتظام من الجلد، الذي يعمل كمخزن له، ومن ثم يتم إخراجه بسرعة من الدم.

التخزين

  • لا يستخدم كريم أو غسول الـ يوراكس بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المبين على العبوة <EXP>.
  • الكريم والغسول: يحفظ بعيداً عن تأثير الحرارة (يخزن في درجة حرارة أقل من 30 °م).
  • ينبغي حفظ الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.

العبوات

الكريم: 20 و 60 غم. الغسول: 50 مليلتراً.

تنبيهات هامة

الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر،اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك. فالطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره. لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك. لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية. لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال

النشرة الداخلية لـ كريم و غسول يوراكس من انتاج نوفارتس
النشرة الداخلية لـ كريم و غسول يوراكس من انتاج نوفارتس

النشرة الداخلية لـ كريم و غسول يوراكس من انتاج نوفارتس

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *