إم إس إم … مكمل غذائي لتعزيز وظائف المفاصل والعضلات

إم إس إم هو مكمل غذائي يدعم وظائف العضلات والمفاصل. يستخدم إم إس إم لعلاج هشاشة/ تأكل عظام الركبتين والوركين والكتفين أو العمود الفقري.

الجرعة المعتادة من إم إس إم: حبة واحدة (1000 ميليجرام) مرتين يومياً حتى يتحقق التحسن ، والذي في الغالب يستغرق من  أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، على حسب على درجة تدهور المفصل. بعد تحقق التحسن يمكن ان يُوصيك طبيبك بتخفيض الجرعة إلى حبة يوميًا.

يعمل إم إس إم على إيقاف تأكل الغضاريف المرتبطة بالخشونة و يخفف الألم و يحسن حركة المفصل. مركب ميثيل سالفونيل ميثان ( المكون النشط في حبوب إم إس إم) يساعد فى  الحفاظ على صحة الغضروف في المفاصل ( الغضروف هو المكون الذى يغطى عظام المفاصل ، و يحمي العظام المكونة للمفاصل ، من الاحتكاك ببعضها).

هناك بعض الأدلة تشير إلى أن المكملات الغذائية المحتوية على ميثيل سالفونيل ميثان ( مثل إم إس إم) تساهم في تخفيف آلالام الخفيفة و المعتدلة ، الناجمة عن  التهاب المفاصل في الركبة ، أو  آلام المفاصل الناجمة عن هشاشة العظام. كما يمكن  استخدام هذة المكملات الغذائية كعلاج مساعد أو داعم في حالة  التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من الحالات مثل  الإصابات الرياضية، مشاكل  المفاصل ، آلام أسفل الظهر المزمنة، وغيرها الكثير.

قائمة محتويات المقال

    جرعة إم إس إم

    جرعة إم إس إم المعتادة هى: حبة (1000 ميليجرام) مرتين او ثلاث مرات يوميًا أو حسب ارشادات الطبيب.

    الآثار الجانبية

    من غير المتوقع ، إذا ما تم استعمال إم إس إم وفقا للجرعات الموصى بها ، ففي الغالب لن تسبب إم إس إم أى آثار جانبية.

    مأمونية إم إس إم أثناء الحمل و الرضاعة

    • إم إس إم كبسولات  غير آمنة عند استخدامها أثناء الحمل. فسلامة المنتج غير معروفة خلال فترة الحمل
    • سلامة استخدام كبسولات إم إس إم أثناء الرضاعة الطبيعية غير معروفة و بالتالى فانة غير منصوح باستخدام هذا المكمل الغذائي  اثناء  الرضاعة الطبيعية.

    هل يتوافر إم إس إم في مصر؟

    في مصر ، تقوم شركتان بإنتاج أو تسويق مستحضر باسم إم إس إم، وهما:

    شركة إيفا فارما: تنتج شركة إيفا فارما مكمل غذائي تحت اسم (إم إس إم) ، في شكل أقراص (حبوب) – حجم العبوة 30 حبة، وسعر العبوة في مصر يقل عن 1 دولار أمريكي (أو ما يوازيها بالعملة المحلية). حبوب إم إس إم التي تنتجها شركة إيفا فارم عبارة عن عبوة كرتون تحتوي على شرائط بكل شريط 10 أقراص.

    *ملحوظة وتعليق: وردت إلينا العديد من الشكاوى تفيد بعدم توافر حبوب إم إس إم الخاصة بشركة إيفا فارما، وهذا امر متوقع وطبيعي، فمع التضخم وارتفاع أسعار الخامات الحادث حول العالم، بالاضافة إلى إنخفاض اسعار العملات المحلية مقابل الدولار الأمريكي، فإن شركات الأدوية سوف تتوقف عن إنتاج المستحضرات التي يمكن أن تسبب لها خسائر أو لا تجني العائدات المتوقعة.

    شركة سوفيكو فارم:  تستورد وتسوق شركة سوفيكو في مصر مستحضر مكمل غذائي مستورد من إنتاج شركة (ناو فودز)، تحت اسم (إم إس إم) ، في شكل كبسولات – حجم العبوة 120 كبسولة، وسعر العبوة في مصر حوالي 21 دولار أمريكي (أو ما يوازيها بالعملة المحلية). كبسولات إم إس إم التي تستوردها وتسوقها شركة سوفيكو عبارة عن عبوة بلاستيكية، بدون كرتون خارجي تحتوي على 120 كبسولة.

    * هذا المنتج غير مشمول ضمن قائمة أدوية التأمين الطبي.

    أسئلة شائعة ومتكررة

    ما هى فوائد إم إس إم؟

    يساهم إم إس إم في صحة المفاصل. وهو مكون هيكلي رئيسي في بناء الغضاريف، وكمكمل غذائي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على غضروف المفصل. تناول  إم إس إم يوميًا يغذي المفاصل ويدعم الحركة والمرونة حتى تتمكن من قضاء يومك بسهولة. حبوب إم إس إم هي طريقة للمساعدة في تقوية مفاصلك.

    من يجب أن يأخذ إم إس إم؟

    إم إس إم هو المكمل المثالي لأي شخص يبحث عن دعم غذائي إضافي للغضاريف والمفاصل. هذا يعني أن أي شخص يمكن ان يعاني من ضغط على المفاصل ، بدءًا من الرياضيين المتنافسين إلى المتقاعدين المسترخيين، وكذلك أولئك الذين لديهم مهن تتطلب فترات طويلة من الوقوف ، أو المشي لمسافات طويلة ، أو عبء العمل البدني الثقيل هم مرشحون جيدون بشكل خاص لتناول مكملات إم إس إم. المفاصل هي المسؤولة عن الحركات ، لذا فإن العناية بها أمر مهم للاستمرار في الحركة.

    البقاء نشيطًا هو جزء مهم من نمط الحياة الصحي. سواء كنت ترغب في رعاية مفاصلك لضمان استمرار الاستمتاع بالمشي على مهل أو ممارسة التمارين الرياضية القاسية ، فإن حبوب إم إس إم توفر الدعم الغذائي الذي تحتاجه.

    إذا كنت قلقًا بالفعل بشأن صحة مفاصلك ، يمكن أن يساعد إم إس إم في تخفيف إجهاد وتيبس المفاصل العرضي الذي قد يكون بسبب عملية الشيخوخة الطبيعية. ولكن ليس عليك الانتظار حتى تبدأ في التعرض لتهيجات المفاصل العرضية لبدء إم إس إم. يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بمفاصل صحية أن يكونوا استباقيين عن طريق إضافة إم إس إم لتعزيز الحفاظ على صحة الغضاريف.

    هل يمكن تناول إم إس إم على المدى الطويل؟

    يوفر إم إس إم دعمًا للمفاصل على المدى الطويل. دون أى مشكلات تُذكر تعمل حبوب إم إس إم بشكل أفضل عند دمجها في برنامج صحي مشترك طويل المدى.

    إذا كانت حالتك تستدعي تناول إم إس إم لفترة طويلة:

    يمكنك استهلاك مكملات الـ إم إس إم لمدي طويل، مع أخذ فترات إستراحة ، مثل يمكنك استعمال مكمل إم إس إم بإنتظام يوميًا لمدة ثلاثة شهور متواصلة، بعدها ننصحك بالتوقف لمدة إسبوعين، ثم إبدأ دورة معالجة جديدة ثلاثة شهور، وهكذا.

    تعد المشاركة في التمارين منخفضة التأثير طريقة ممتازة لتحريك المفاصل وزيادة تدفق الدم إلى تلك المنطقة. المشي والسباحة واليوجا كلها خيارات رائعة لها فوائد لصحتك العامة. .

    هل التمارين ضارة بصحة مفاصلي؟

    يمكن للنشاط البدني تحسين راحة المفاصل وكذلك وظيفة المفاصل ونوعية الحياة. تساعد تقوية العضلات حول المفصل على استقرار المفصل نفسه ، وتحسين راحة المفصل. قم بدمج الأوزان وأحزمة المقاومة وتمارين الجمباز في روتين التمرين يومين على الأقل في الأسبوع.

    يجب إجراء تدريبات المرونة مثل اليوجا والتمدد يوميًا للحفاظ على نطاق الحركة. يمكن أن تكون الأنشطة الهوائية منخفضة التأثير مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة والبستنة الخفيفة صديقة للمشترك وصحة القلب. قبل البدء في برنامج التمرين ، نوصي بالتشاور مع أخصائي رعاية صحية حول مستوى وشدة التمرين المناسب لك.

    msm
    msm

    فيديو إم.إس.إم

    نشرة معلومات المريض

    إم إس إم اقراص -النشرة الداخلية

    الميثيل سلفونيل ميثان (إم.إس.إم) وتأثيره على نمو الشعر

    وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 على 63 مشاركًا بشريًا، اتضح أنة يمكن أن تحسن المكملات الفموية التي تحتوي على إم.إس.إم من مظهر الشعر والأظافر. وفيما يتعلق بالمشاركين في الدراسة، وجد الباحثون أن تركيز أعلى من 3 غرامات يوميًا أسفر عن فوائد أسرع وأكثر وضوحًا من تناول 1 غرام من إم.إس.إم يوميًا.


    ما هي خشونة المفاصل؟

    خشونة المفاصل هي حالة تؤثر على مفاصل العظام وتظهر بطرق متنوعة لكل فرد. تأتي كل مفصل بقدرته على امتصاص الصدمات وتسهيل الحركة بمساعدة الغضاريف، وهي مواد مطاطية تعمل كوسائد تقلل من الاحتكاك وتسهل الحركة في المفاصل الطبيعية. مع مرور الوقت وتقدم العمر، تصبح المفاصل أكثر صلابة في الحركة وتتعرض الغضاريف للتآكل والضرر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم الاستخدام المتكرر للمفاصل على مر السنين في تآكل الغضاريف، وإذا تآكلت بشكل كبير، فسيسبب ذلك احتكاك العظام مع بعضها، مما يؤدي إلى الألم وصعوبة في الحركة.

    أسباب خشونة المفاصل:

    • الألعاب الرياضية الخشنة أو الإصابات المتكررة مثل لعب كرة القدم وحمل الأثقال.
    • الأنشطة التي تتطلب حركة متكررة وثابتة مثل القيادة والأعمال المكتبية أو العمل في المصانع.
    • الوزن الزائد.
    • تشوهات مفصل الركبة عند الأطفال.
    • الإصابات والكسور في المفاصل.
    • بعض الأمراض المناعية الذاتية مثل النقرس أو هشاشة العظام.

    أعراض خشونة المفاصل:

    تظهر أعراض خشونة المفاصل ببطء، حيث قد تشعر بالألم أو الوجع عند حركة بعض المفاصل أو بعد فترات طويلة من الخمول مثل الجلوس لفترة طويلة في المكتب أو القيادة. يمكن أن تصبح المفاصل المتضررة قاسية وتكون لها أصوات طقطقة عند الحركة.

    علاج خشونة المفاصل:

    لا يوجد علاج نهائي لخشونة المفاصل، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتخفيف الألم وتأخير تطور الحالة، بما في ذلك:

    • استخدام دهانات مسكنة موضعية على المفصل المتضرر.
    • تدليك المفصل المتضرر بانتظام بزيت الزيتون الدافئ.
    • ممارسة تمارين تقوية عضلات المفصل.
    • الحفاظ على الوزن المثالي.
    • العلاج الطبيعي.

    من الضروري استشارة الطبيب للتحقق من سبب الألم في المفصل وتحديد أفضل خيارات العلاج المناسبة.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. #مكملات_غذائية_لصحة_المفاصل


    اكتشاف المزيد من فارماسيا

    اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.