أنتودين 20 مجم أمبولات للحقن العضلي أو الوريدي أو التنقيط في الوريد

أنتودين أمبولات، يُوصف لعلاج الارتجاع المعدي المريئي مع التهاب المريء التآكلي في البالغين والأطفال المرضى الذين تزيد أعمارهم عن شهر واحد ، عندما يكون العلاج عن طريق الفم غير ممكن أو مناسب. أنتودين أمبولات هو دواء يُعطى عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي أو التنقيط في الوريد بعد إضافتة إلى محاليل التنقيط.

تعمل أمبولات أنتودين عن طريق تقليل كمية الحمض الذى تنتجة المعدة، و هذا يؤدي إلى تخفيف أعراض مثل عسر الهضم، وحرقة المعدة وصعوبة البلع، ويساعد في معالجة قرحة المعدة والاثنى عشر والإرتجاع المريئى، و في بعض الأحيان كعلاج لمرض نادر ناتج عن ورم في البنكرياس أو الأمعاء يسمى متلازمة زولينجر إليسون.

أنتودين أمبولات عبارة عن محلول مائي مُعد للحقن ، ويمكن أن يُحقن في العضل أو الوريد مباشرة ببطء شديد، أو يتم اضافته لمحلول ملح 0.9%(كلوريد الصوديوم) ، أو محلول جلوكوز 5%(دكستروز) ثم يتم اعطاؤه للمريض بالتنقيط الوريدي.

يتم استخدام أنتودين أمبولات، داخل المنشأت الطبية فقط، ولفترة قصيرة عندما لا يمكن إعطاء المريض الدواء عن طريق الفم، او في الحالات التى تستدعي الإغاثة السريعة أو عندما يحتاج المريض إلى عناية خاصة( في غرف العناية المركزة)، وسوف يقوم طبيبك بتحويلك إلى الادوية الفموية، في أقرب وقت، عندما يكون ذلك ممكنًا.

يعمل أنتودين عن طريق تقليل كمية الحمض الذي تصنعه المعدة ، وهذا يخفف الأعراض، ويساهم في شفاء الحالات المتربطة بزيادة إنتاج حمض المعدة.

كيف  يعمل أنتودين؟

أنتودين دواء يوصف فى علاج الحالات التى تستدعى إيقاف أو تقليل إنتاج حامض المعدة ( مثل الإرتجاع بالمرىء ، و فى حالات قرحة المعدة و قرحة الاثنى عشر، و ايضا لعلاج الحموضة المعوية و عسر الهضم الحمضى، وكذلك عند معالجة جرثومة المعدة والوقاية من الآثار السلبية للأدوية المسكنة). يحتوى  هذا الدواء على فاموتيدين كعنصرلنشط ( مادة فعالة ) ،و الفاموتيدين عقار يعمل في المعدة لخفض إنتاج حمض المعدة.

يتم إنتاج حمض المعدة في المعدة كجزء طبيعي من عملية الهضم، و فى الطبيعى ما تكون هناك  بطانة تحمى جدار  المعدة والاثني عشر من تأثير هذا الحمض (الاثنى عشر هي منطقة من الأمعاء الدقيقة مباشرة بعد المعدة)، و مع  ذلك، في حالة تلف هذه الطبقة ( البطانة ) ، أو تشكل كميات كبيرة من حمض المعدة،فيمكن فى هذة الحالة حدوث قرحة على  بطانة المعدة أو الاثني عشر. وهذا ما يسمى القرحة الهضمية.

الأحماض في المعدة يمكن أن تتدفق أيضا في بعض الأحيان ، إلى أعلى  في أنبوب الغذاء (المريء). وهذا ما يسمى الإرتجاع  المعدي المريئي، ويمكن أن يسبب الألم والحرقان المعروف باسم الحموضة . كما يمكن أن  يسبب تهيج وتلف بطانة المريء، مما يسبب حالة تسمى التهاب المرىء.

أنتودين، يعمل عن طريق الحد من إنتاج حمض المعدة وبالتالي كمية الحمض الموجود في المعدة والاثني عشر، لذا يُوصف أنتودين لعلاج الحالات التى ذكرت سالفا أو غيرها من الحالات التى تنشأ نتيجة زيادة إفراز حامض المعدة.

دواعي الإستعمال

يُستعمل أنتودين أمبول مع المرضى المحتجزين بالمستشفى او الذين لا يتسنى لهم العلاج عن طريق الفم فى الحالات التالية :

  • في بداية علاج قرحة الإثني عشر.
  • كجرعة استمرارية أقل بعد علاج قرحة الإثنى عشره.
  • في بداية علاج قرحة المعدة الحميدة .
  • في بداية علاج إرتجاع المريء.
  • وكذلك في بداية علاج إلتهاب المرىء نتيجة لحالات إرتجاع المرىء الناتج عنها قرح بالمريء بعد تشخيصها عن طريق المنظار المعدى.
  • لعلاج زيادة إفرازات المعدة الناتج عن الأمراض الآتية : مرض زولينجر إليسون ، أورام الغدد الهرمونية المتعددة.

فاموتيدين هو أحد مضادات الهيستامين والذي يعمل عن طريق تقليل الإفرازات الحمضية بالمعدة ، ويقلل من نسبة الحمض المعدي وكميته. يقلل الفاموتيدين من إفراز كميه الحمض الاساسي بالمعدة و إفراز كمية الحمض المسائية والتي يتم إفرازها في وجود الطعام يصل تأثير فاموتيدين بعد نصف ساعة بعد الحقن الوريدي ويستمر لمدة ١٠-١٢ ساعة .

كل امبولة / حقنة ( 2 ملليلتر ) من أنتودين تحتوى على 20 مجم فاموتيدين على شكل محلول مائى للحقن بالعضل او الوريد.

الجرعة وطريقة الإعطاء

يستعمل أنتودين في مرضى المستشفيات الذين يعانون من زيادة لإفراز الحمض بالمعدة أو المرضى الغير قادرين ، على تناول الدواء عن طريق الفم .

في البالغين: أمبول ۲۰ مجم كل ١٢ ساعة للحقن بالوريد أو العضل .

في الأطفال: يعطى أنتودين بجرعة 0.25 مجم من الفاموتيدين لكل كجم من وزن الطفل بالحقن الوريدي المباشر أو على محلول أو الحقن عن طريق العضل كل ١٢ ساعة، بحد أقصى 40 مجم في اليوم.

في مرضى الفشل الكلوي الحاد والمتوسط في البالغين تقل جرعة الفاموتيدين إلى النصف أو تعطى جرعة كاملة كل 36 ساعة إلى 48 ساعة حسب استجابة المريض.

في حالات زولينجر إيليسون وكذلك أورام الغدد الهرمونية المتعددة يعطى أنتودين ۲۰ مجم / ١٢ ساعة .

في حالة إعطاءه بالوريد مباشرة : تضاف أمبولة ٢ مللى إلى 0.9٪ كلوريد صوديوم أو أي محلول آخر يمتزج معه حتى 5 مللي أو 10 مللي ويعطى ببطء في الوريد في خلال دقيقتين .

في حالة إضافته إلى المحاليل : تضاف أمبولة ٢ مللى إلى 100 مللي دكستروز أو أي محلول آخر يمتزج معه ويعطى عن طريق الحقن الوريدي المستمر على مدى 15 إلى 20 دقيقة.

يجب فحص الأمبولة بالعين من حيث تغير طبيعة المحلول أو لونه قبل إعطاءه للمريض.

متى يجب أن يبدأ أنتودين في العمل؟

يبدأ فاموتيدين (أنتودين) في العمل على الفور ويجب أن تبدأ في الشعور بحموضة أقل وبانزعاج أقل وارتجاع أقل.

المحاذير والإحتياطات

قد يخفي العلاج باستخدام أنتودين (فاموتيدين) سرطان المعدة (مرض تتشكل فيه الخلايا الخبيثة (السرطانية) في بطانة المعدة). يجب استبعاد سرطان المعدة ، ويجب الإنتباة إلى ان تحسن الأعراض لا تمنع وجود ورم خبيث في المعدة.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية ، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع. الأعراض الجانبية الشائعة (قد تظهر لدى حتى 1 من كل 10 أشخاص) للتداوى بحقن أنتودين عن طريق التسريب الوريدي تشمل:

  • صداع.
  • تأثيرات على معدتك أو أمعائك: إسهال ، آلام في المعدة ، إمساك ، غازات (انتفاخات).
  • الشعور بالغثيان أو التقيؤ.
  • الاورام الحميدة في المعدة( عند المعالجة لفترات طويلة وبانتظام).

سوف يصف لك الطبيب حقن أنتودين عندما لا تستطيع تناول أدوية مشابهة عن طريق الفم، او عندما تتطلب حالتك الإغاثة السريعة باستعمال المحاليل الوريدية، وفي كل الأحوال سوف يتم إعطاءك حقن أنتودين عن طريق الحقن العضلي او الوريدي او التنقيط الوريدي( التسريب الوريدي)، وفي الغالب سوف يكون ذلك داخل منشأة طبية مجهزة للتعامل مع الحالات الطارئة، بما في ذلك اعراض الحساسية المفرطة لمكونات الدواء، والآثار الجانبية النادرة والخطيرة الأخرى.

فرط التحسس لمكونات الدواء، آثر جانبي نادر للغاية، ولكنة خطير جدًا، ويستلزم التوقف عن تناول الدواء و إتخاذ الإجراءات اللازمة، و تتمثل اعراضة في: صفير مفاجئ أثناء التنفس( دليل على ضيق التنفس) ، انتفاخ في الشفتين ، اللسان والحلق أو الجسم ، طفح جلدي ، إغماء أو صعوبات في التنفس، صعوبة في البلع.

متلازمة ستيفنس جونسن، آثر جانبي نادر للغاية، ولكنة خطير جدًا، ويستلزم التوقف عن تناول الدواء و إتخاذ الإجراءات اللازمة، وهو اضطراب خطير و نادر يصيب البشرة والأغشية المخاطية، وتبدأ حالة ستيفنس جونسن بأعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا، يليها طفح جلدي أحمر أو أرجواني مؤلم ، و ظهور بثور تنتشر على الجلد ، ثم يلى ذلك تقشر( تأكل أو انحلال )  الطبقة العليا من البشرة. متلازمة ستيفن جونسن حالة طبية طارئة تتطلب فى العلاج في المستشفي،  و  العلاج يركز على القضاء على السبب الكامن وراءالحالة ، و السيطرة على الأعراض وتقليل المضاعفات.

إنحلال البشرة السمى، آثر جانبي نادر للغاية، ولكنة خطير جدًا، ويستلزم التوقف عن تناول الدواء و إتخاذ الإجراءات اللازمة، و هى حالة نادرة جدا ، و لكنها مهددة للحياة، و تسبب هذة الحالة انفصال الطبقة العليا من الجلد ( المعروفة بــ EPIDERMIS  ) ، عن الطبقات السفلى من الجلد ( الأدمة ) ، فى جميع أنحاء الجسم ، مما يترك الجسم عرضة للإصابة بالعديد من أنواع العدوى، العلاج في المقام الأول يعتمد على وقف الدواء الذى تسبب فى الحالة ، و الرعاية الداعمة في العناية المركزة أو وحدات الحروق فى المستشفيات .

الإختلال في وظائف الكبد، آثر جانبي نادر للغاية، ولكنة خطير، وقد يستلزم تعديل الجرعة أو التوقف عن تناول الدواء و إتخاذ الإجراءات اللازمة، وتتمثل اعراضة في: اصفرار الجلد ، اصفرار بياض العينين، والبول الداكن ، والإرهاق الغير مبرر، الم في اعلى يمين البطن.

المزيد من المعلومات عن أنتودين

شركة آمون للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ أنتودين، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة آمون للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

نشرة أنتودين

أنتودين أقراص ... ضغوط الحياة وراء متاعب جهازك الهضمى
أنتودين أقراص … ضغوط الحياة وراء متاعب جهازك الهضمى
أنتودين حقن ..لإلتهابات المعدة و الإثنى عشر
أنتودين ..لإلتهابات المعدة و الإثنى عشر

الإبلاغ عن عدم توافر أنتودين

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ أنتودين، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

الاستعلام عن سعر أنتودين

للتعرف على سعر أنتودين الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين،لأن أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر أنتودين.

الدعم والملاحظات

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول أنتودين، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

موضوعات ذات صلة

  • معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التسمم الغذائي: تكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي… A02BA03